ما هي كثافة البيكسلات وتقنية HDR10 فى الشاشات

شرح مفهوم كثافة البيسكلات في الشاشات وايضاً معيار HDR10+ وفائدته ؟
ما هي كثافة البيكسلات وتقنية HDR10 فى الشاشات

سنتحدث فى مقالة اليوم عن بعض المفاهيم او المصطلحات التى يمكن سماعها عند التحدث عن معلومات اضافيه تخص شاشات الهواتف او التلفزيون الخ..,وهي كثافة البيسكلات فى الشاشة بحيث ستجد هذا المصطلح دائماً موجود عند قراءة مواصفات شاشة تلفاز او موبايل وايضاً معياار HDR10+ وما فائده والتحسينات التي يقدمها الى عالم الشاشات الذكية.

 

سنقوم بشرح المفهومين بصورة بسيطه للغاية واذا اردت التعمق اكثر يمكن البحث عن بعض المصادر الموجوده على الانترنت وستجد المزيد والكثير من المعلومات,ولكن الشرح فقط لايضاح الوظيفه وفكرة المصطلح وماذا يعني بالتحديد ؟.

 

ما هي كثافة البيكسلات في الشاشة ؟

تتكون اي شاشة مهما كان نوعها من عدد هائل وضخم من البيسكلات على حسب دقة الشاشة نفسها,فكلما زادت دقة الشاشة دل ذلك على وجود بيكسلات اكثر فى الشاشة,فتعتمد كثافة البيسكلات على ابعاد ودقة الشاشه نفسها ولكن يجب التركيز في نقطه مهمة.

 

دقة الشاشة ليس لها علاقة بحجم الشاشة وفى الغالب لا تدل على ابعاد الشاشة نفسها,فمن الممكن ان تجد شاشة بحجم كبير دقتها مثلاً 1080p وشاشة بحجم اصغر ودقتها 1080P فما هو الفرق بين الشاشتين؟.

 

الفرق سيكون فى كثافة البيكسلات اي عدد البيكسلات المتواجده فى كل بوصة "انش",بمعني ان الشاشة الاصغر فى الحجم"القطر" وبدقة 1080p ستحتوي على عدد بيسكلات اكثر فى كل بوصة بينما الشاشة الاكبر سيقل عدد البيسكلات فيها نتيجه كبر الابعاد وثبات الدقة.

 

طريقة حساب كثافة بيكسلات الشاشة؟

  من اجل حساب كثافة البكسل في الشاشة: لنأخذ مثال مثلاً شاشة هاتف بدقة 720*1280 بيسكل مثلاً وحجم الشاشة 6 بوصة "انش",يمكن معرفة كثافة البيكسلات فى هذه الشاشة عن طريق القانون التالي.


طريقة حساب كثافة البيكسلات فى الشاشة

الطول:1280 بيكسل
العرض:720 بيكسل
القطر:6 بوصة
قم بالتعويض والنتيجه هي ان كثافة البيكسلات=244.77 بيسكل لكل بوصة.

يمكن اجراء هذه الخطوات على موقع الكتروني عن طريق كتابة العرض والطول والقطر Pixels Per Inch PPI Calculator .


ماهو معيار HDR في الشاشات ؟ 

تقنية HDR "نطاق ديناميكي عالي" فى الشاشات هي تقنية ممتازة تعمل على عرض الفيديو بسطوع اكبر وبتباين اعلي بين درجات الالوان المختلفة مما يعطي الوان اكثر واقعيه وعرض المحتوي بصورة افضل,ولكن يجب العلم انه فى حالة شرائك لتلفاز مثلاً يدعم تقنية HDR فانه لن تستطيع الحصول على  هذه التحسينات الا فى حالة دعم المحتوي الذي تريد تشغيله لتقنية HDR.

 

وتنقسم تقنية HDR الى نوعين هما HDR10 وDolby Vision .
تدعم بعض الشاشات معيار HDR10 فقط و شاشات آخري تدعم Dolby Vision و HDR10.

ما هو الفرق بين HDR10 و Dolby Vision ؟ 

HDR10 هي اول الانواع والاكثر انتشاراً وهي تقنية مفتوحة المصدر وهذا النوع هو المتوفر فى جميع الشاشات التى تدعم HDR.

 

اما Dolby Vision اقل انتشاراً ولكنها تعطي نتائج اقوي وافضل,وجميع الاجهزة التى تدعم Dolby Vision تكون داعمة للنوع الاول بلا استثناء,بمعني انه عند شرائك لتلفاز يدعم تقنية Dolby Vision سيكون بامكانك ايضاً الاستمتاع بالمحتوي الداعم لـ HDR10 والعكس ليس صحيح كما ذكرنا.


ما هو سبب انتشار تقنية HDR10 بالرغم من ان Dolby Vision تقدم نتائج افضل ؟

السبب بكل بساطة له علاقة بالحصول على ترخيص او دفع الاموال وليس فقط قلة المحتوي المصور بالتقنية الثانية والتى تعتبر افضل,فكما ذكرنا ان النوع الاول مفتوح المصدر ويمكن استخدامه وتصوير محتوي به بدون الحصول على ترخيص او دفع اي مبلغ.

 

اما النوع الثاني خاص بشركة Dolby ويجب الحصول على ترخيض ودفع رسوم للشركة للحصول على هذه التقنية سواء فى التصوير او فى تصنيع الشاشات مما يجعل الخيار الاول اكثر انتشاراً فى عالم تصوير المحتوي وايضاً الشاشات.

 

ما هو HDR10+ ؟

كما ذكرنا سابقاً فان Dolby Vision تقدم اداء افضل من HDR10 ولكن النوع الاول هو الاكثر انتشاراً بسبب انه مفتوح المصدر,فقامت شركة سامسونج بتطوير تقنية HDR10+ لتحسين النوع الاول ومنافسه Dolby بشكل اكبر وهو معيار مفتوح المصدر ايضاً.

 

هذه كانت فكرة بسيطه لبعض المفاهيم وكما ذكرنا انه يمكن التعمق اكثر عن طريق مقالات ومصادر تشرح المفاهيم بتوسع اكبر,تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-