علامات وجود مشكلة أو حرق بالشاشة

ازاي تعرف ان الشاشة اتحرقت "كيف اعرف ان الشاشة محروقة" وماهي العلامات التى تدل على الحاجه لاستبدال الشاشة بآخري جديدة ؟
علامات تحذيرية تدل على وجود عطل بالشاشة

سنتحدث في مقالة اليوم عن الشاشات الذكية التى اصبحت جزء كبير من حياتنا,التلفزيون الخاص بالمنزل,شاشة اللابتوب او الكمبيوتر بالاضافة الى شاشة الموبايل,سنناقش سوياً العلامات التى تدل على وجود عطل او عيب فى الشاشة ويفضل استبدالها ويجب التفرقه بين وجود عيب ناتج من المستهلك او عيب صناعة,فاذا كان عيب صناعه اي انه  بمجرد شرائك للهاتف او التلفاز وجدت مشكلة به وليس لك اي يد بها فيجب فى هذه الحالة ارجاع الجهاز الى الوكيل او الشركة و طلب استبداله بآخر خالى من العيوب.

 

اما اذا كان الخلل الناتج فى الشاشة نتيجه الاستخدام فيمكن اصلاح الشاشة عن طريق فروع الصيانة الخاصه بالشركة او فى اي مركز صيانة,ولكن فى مقالة اليوم سنتحدث عن علامات تحذيرية واضحة تدل على وجود عيب فى الشاشة سواء كانت شاشة التلفزيون او الموبايل.

 

يستخدم مصطلح "حرق الشاشة" لوصف تغير فى الالوان وعدم استجابة الشاشة وانتهاء عمرها كلياً ويحب استبدالها بشاشة آخري عن طريق الضمان او محلات الصيانة,مع العلم ان التغير فى الالوان قد يحدث فى جزء صغير او فى الشاشة باكملها.

 

علامات تدل على وجود عطل او حرق فى الشاشة.

  1. ظهور خطوط افقية ملونة.
  2. ظهور بقع سوداء او ملونة.
  3. ظهور اللون الابيض على كامل الحجم.
  4. ظهور اللون الاسود على كامل الحجم.
  5. الوان باهتة او غير طبيعية.

والان لنناقش ونتحدث عن كل مشكلة فى سطور قليلة لتوضيحها بشكل آكبر.

 

1-ظهور خطوط افقية ملونة فى الشاشة.

الشاشة من اهم مكونات اي جهاز ذكي فلا يمكن التحكم فى الاجهزة بدونها,وهي من اسهل الاجزاء التى يمكن ان يحدث بها خلل "حرق" وتتطلب محافظها عليها وعناية كاملة,وقد تواجه مشكلة غريبة جداً فى شاشتك وهي ظهور خطوط افقية فى منتصف او جانب الشاشة.

 

في حالة التلفاز يحب التأكد ان هذه الخطوط تصدر من الشاشة نفسها وليس القناه المعروضه,ففى بعض الاوقات يكون مصدر هذه الخطوط الافقية هي القناه نفسها ووجود مشكله فى البث.

 

ايضاُ فى بعض الاوقات تظهر هذه الخطوط بعشوائية وتدل على وجود خلل فى بيكسلات الشاشة,وتحتاج الشاشة الى الاصلاح ويجب عليك الاتصال بخدمات الصيانه التابعه لك,واذا كانت الشاشة او الموبايل فى الضمان فيفضل الذهاب اليه.

 

2-بقع ملونة او سوداء فى الشاشة.

مشكلة شائعه جداً فى الهواتف وايضاً شاشات التلفاز وهي ظهور بقع فى مناطق عشوائية,قد تكون هذه البقع ملونة بلون معين مثل الاخضر او البنفسجي وقد تكون البقع سوداء اللون بالكامل,مع العلم ان هذه المشكلة قد تبدأ ببقعه بسيطه جداً غير ظاهره ويمكن التغاضي عنها ولكن مع الوقت تتزايد المشكلة ومن الممكن ان يزيد حجم هذه البقعه باستمرار او حتي ظهور بقع آخري فى مناطق مختلفة على الشاشة.

 

ترجع هذه المشكلة فى الغالب الى وجود بيكسلات ميتة dead Pixel او مبيكسلات منطفئة ويجد بعض الحلول التى تنجح احياناً فى اعاده هذه البيكسلات للعمل مرة آخري مثل استخدام موقع Flexcode  او اداة jscreenfix وهذه الادوات يتم استخدامها لاصلاح البيكسلات الميتة.

 

في حالة فشل اصلاح المشكلة باستخدام هذه الادوات فيجب ارجاع الشاشة او الهاتف الى الضمان,وستقوم الشركة باصلاح المشكلة واعاده جميع بيكسلات الشاشة الى العمل بصورة طبيعية.

 

ظهور بقع وخطوط ملونة او سوداة بالشاشة


3-تحول الشاشة اللى اللون الاسود بالكامل.

عندما يتحول لون الشاشة بالكامل اللى اللون الاسود المضىء "شاشة الجوال سوداء" ولا تستجيب الى اي محتوي معروض فقد تدل هذه الاشارة على وجود حرق كامل فى الشاشة ويجب استبدالها,او قد تكون مشكلة آخري وفى الحالتين لا يوجد اي حلول لعملها سوي الذهاب الشاشة الى مركز صيانه مختص او الى الضمان لحل المشكلة.

 

مع العلم انه قد تتحول شاشة الهاتف الى اللون الاسود بالكامل ولا يوجد اي خدوش على الهاتف او كسر مثلاً وقد ينتج ذلك نتيجه صدمة قوية فى جانب الموبايل ادت الى حرق الشاشة بالكامل وقد يصاحب تحول الشاشة الي اللون الاسود بعض الخطوط العشوائية الملونة.

 

4-تحول الشاشة اللى اللون الابيض بالكامل.

تظهر هذه المشكلة بكثرة فى شاشات اللابتوب ويكون سببها احياناً كابل او فلاته نقل المحتوي الى الشاشة ويتم تغييرها عن طريق اي محل صيانة,وفي بعض الاوقات قد تكون مشكلة فى كارت الشاشة الخاص بك وفى الحالتين ستقوم بالذهاب الى مركز صيانة قريب لك او الضمان وسيقوم باكتشاف سبب تحول الشاشة الى اللون الابيض واصلاحها لك.

 

تحول لون الشاشة الى الاسود او الابيض


5-الوان الشاشة اصبحت باهتة وغير طبيعية.

اذا لم تقم بتغيير اي شىء فى اعدادات الوان الشاشة سواء على الموبايل او الكمبيوتر او التلفاز,ووجدت الشاشة الوانها اصبحت باهته للغاية ويكاد يكون المحتوي المعروض عليها خفيف للغاية,فقد تكون هذه علامة على بداية عطل فى الشاشة بحيث قد تزادا هذه المشكلة مع الوقت ويصبح المحتوي ابهت واخف فى الاولوان الى ان يختفي تماماً ويتحول لون الشاشة الى الابيض او يصبح خفيف جداً.

 

مع العلم انه كما ذكرنا فى بداية الامر يمكن زيادة درجه تشبع اللون او تقليلها عن طريق الاعدادات فتأكد اولاً انه لم يحدث تغيير فى الاعدادات الخاصه بالوان الشاشة,ويمكن تجربة تعديل هذا الامر عن طريق هذه الاعدادات فقد ينجح فى بعض الاوقات فى حل المشكلة.


 

طبعاً يوجد مشاكل آخري واضحة مثل تعطل التاتش بالكامل فى الهواتف وقد تستطيع تغيير التاتش فقط بدون تغيير الشاشة كاملة او حدوث كسر فى الباغا الخارجيه للهاتف فيمكن اصلاح هذه المشكلة بتغيير الطبقة الخارجيه فقط للموبايل, او حدوث كسر فهذه الامور تكون واضحه للغاية فمبجرد وجود شروخ مضيئة فى الشاشة ولون اسود يدل هذا على حدوث كسر كامل فى الشاشة ويجب استبدالها بآخري عن طريق مراكز الصيانة او الضمان.

 

تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-