القائمة الرئيسية

الصفحات

تقويه وتدعيم وتأهيل المنشئات القائمة للزلازل

تقويه وتدعيم واصلاح المنشئات التى لا تقاوم الزلازل.اضافة حوائط قص الى المنشئات المقامة .تقويه المنشئات المقامة ضد الزلازل.المبنية
 
 
-المنشئات التي تم بنائها بدون الاخذ فى الاعتبار احمال الزلازل. يمكن اعاده تأهيلها لتحمل احمال الزلال عن طريق طرق مختلفه .. تزيد من مقاومه المبني لاحمال الزلازل.وتزيد من صلابته .. سنتحدث عن اشهر الطرق استخداما وسيتم ارفاق ملف به شرح لجميع ما سنتحدث عنه. هنكتب نبه فقط عن الطرق وطرق تنفيذها ..
هذا المقال يختص بتأهيل المبانى القائمه التى لم تصمم لمقاومه احمال الزلازل وضرورة ترقية هذه المبانى لجعلها قادرة على مقاومة احمال الزلازل ... 
إن الأبنية القائمة في مناطق زلزالية خاصة التي لم تستوف متطلبات التصميم الزلزالي .واشتراطات الكودات تكون عرضة لجملة من الأضرار الخطيرة.
وللحدد من الخطر الزلزالي نعمل على إعادة تأهيل المباني القائم. إذ تتم تقويتها و تدعيمها بهدف زيادة قدرة تحملها للأفعال الزلزالية.وا ّن عملية تقويم المنشآت القائمة لمقاومة الزلزل من خلال تحديد قدرتها الفعلية وبيان العيوب و النواقص أمر هاام وضروري لتحديد أسلووب و تقنية إعادة التأهيل.
في الواقع... يهدف تقويم وتاهيل المباني والمنشآت القائمة لمقاومة الأفعال الزلزالية إلى تجنب الانهيار الشامل أوالجزئي بما يحفظ السلامة ويخفف من الأضرار في العناصر الإنشائية و غير الإنشائية أثناء وبعد الزلزال.نبين, فدي هذا البحدث, شرحا لمفهوم فلسفة التصميم الزلزالي, وكذلك أسس عملية التقويم الزلزالي, لنصل إلى عرض طرائق التدعيم المقاوم لمزلزل و توضيح التقنيات المستخدمة في تقويم المباني و المنشآت الهندسية الواقعة في مناطق زلزالية...
يهدف هذا المقال إلى شرح جملة من المفاهيم التي تعمل على تخفيف الخطر الزلزالي للمباني والمنشآت القائمة.
من خلال توضيح مفهوم فلسفة التصميم المقاوم للزلازل و بيان طرائق التقويم الوصفي أو التصميمي الكامل المعتمددة في المراجع والكودات العالمية, ومن ثم اتخاذ القرار المناسب لعملية الإصلاح أو الترميم من أجل تحقيق مايلي: •منع انهيار الأبنية أثناء وقوع الزلزال للحفااظ على سلامة المستثمر •الحد من الأضرار لضمان استمرارية العمل أثناء وبعد الزلزال.
 
 
عندما يراد تقوية بناء قائم فإنه يتوجب اعتبار العوامل التالية:
1-    المستوى المطلوب للمقاومة الإنشائية للبناء.
2-    الشكل الإنشائى العام والتغيير المطلوب.
3-    مواد وعناصر التقوية ودرجة اتصالها مع البناء القائم.
4-    حالة الأساسات ،و إمكانية الانشاء فوقها.
5-    أثر التقوية على مظهر البناء ووظيفته.
6-    التقوية المطلوبة للعناصر غير الانشائية والتجهيزات والخدمات الآخرى.
7-    الفتره الزمنية لعدم استثمار البناء.
8-    كلفة التقوية.
 

طرق تدعيم مبني لمقاومة الزلازل :

اضافة حوائط القص - تقويه منقطه الوصلات بين الاعمده والكمرات -  اضافة تربيط فولاذي truss and Bracing
-Wing walls - Reinforced Masonry Shear Wall  (حائط من الطوب المسلح )
 
  سيتم ارفاق ملف يحتوي على شرح تدعيم المنشئات لمقاومة الزلازل 

اولاً:اضافه حوائط قص لتقويه المبني لاحمال الزلازل Shear Walls

  تدعيم المبانى باستخدام الحوائط يبدأ من مستوى الاساسات ويستمر بطول المبنى.
يتم وضع الحوائط على عرض البمنى او طوله مع مرعاه C.Of Rigidity   و  C.Of Mass  عند وضع اماكن الحوائط.
هذه الجدران المضافة تزيد من الصلابة الجانبية ومن مقاومة المنشأ وبالمقابل تزداد الكتلة ، ويمكن ان يضعف هذا الحل المطاوعة الاجمالية ،  وليس من المؤكد الوصول الى تغير معتبر لقيمه الدور الطبيعى للمنشأ،وقد لا يكون هو الحل الناجح فى المناطق التى يحصل فيها ظاهرة الطنين. 
ومع هذا فاننا نلاحظ ان طريقه التدعيم هذه هى الاكثر استخداما لتقوية الأبنية القائمة التى يتألف هيكلها الحامل من جملة من الإطارات المسلحة ونذكر انه يجب توفييير ربط جيد  بين الجملة القديمة والجديدة (تفصيلات واضحة )مع مراقبة للمواد.
 


 
 -    اختيار الحوائط الخرسانية هو الحل الاكثر شيوعا لتدعيم المنشئات الخرسانية المسلحةبسبب سهولة تفاصيله وتنفيذه وبسبب ان الحوائط الخرسانية لديها كفاءة عاليه.
-يتم ربط الاعمده المحيطه بحائط القص "الشير وول" مع الحائط جيدا ولكن يجب التأكد من قدرة وسلامة الاعمده حتى لايحدق اي مشاكل فى حالة الاعمده الضعيفه .. ويمكن تقويه الاعمده الضعيفه عن طريق بعض الطرق الموضحه فى الملف المرفق . 
--يجب الاهتمام بالوصله بين العمود وحائط القص وايضا اذا كان الحائط مع بلاطه يجب تقويه الوصله بين الحائط والبلاطه عن طريق عمل Dowel  .
 

 
 - يتم عمل قاعده من اسفل المبني .. اذهب الى المقال الخاص بتدعيم واصلاح القواعد .. فيمكن تحويل قاعدتين منفصلتين الى لبشة وزرع قاعد جديده خاصه بحائط القص.
 
 


ثانياً:اضافة التربيط الفولاذى لتقويه المبني لاحمال الزلازل truss and Diagonal Bracing

 



إضافة التربيط الفولاذي V او X : هذه التقنية تزيد من الصلابة الجانبية . ومقاومة المنشأ المدعم لكنها تخفض مطاوعته. ويجـــــب دراسة هذا النوع بدقة وتحقيق اقصي مقاومه واستفاده فى حالة الزلازل الكبيرة . وكذلك يحصل زياده فى قيم القوي المحورية للأعمدة المجاورة للتربيط.ويجب تقويتها بإضافة قضبان تسليح محيطه (علي شكل قفص) وتثبيتها جيداً بالعناصر الاساسية.وهذا النوع من التدعيم يغير من مظهر البناء لانه محدود على الجدران الخارجية ولكنه مناسب من وجهة النظر الاقتصادية . هذا وقد استخدم المكسكيون تقنيه التربيط الفولاذي فى التدعيم بعض المدارس قليلة الارتفاع حيث تزداد الصلابة الجانبية وكذلك المقاومة . إن هذا الحل يقود البناء الى تجاوب مرن عند حصول زلازل كبيرة .





 
 


ثالثاً:اضافهReinforced Masonry Shear Wall  (حائط من الطوب المسلح ).



  الطوب من اقدم مواد البناء ولديه كفاءه عالية ويكون الحائط الطوب فى الغالب غير مسلح    (URM)Unreinforced Masonry Shear wall
-كان يتم انشاء المبانى كامله منه ولكن بعد حدوث بعض الزلازل كان  هناك الكثير من المشاكل التى بحث بعض المهندسين عن حل لاستخدام الحائط الطوب كنظام مقاوم لهذه الاحمال الجانبيه . هذه الابحاث ادت الى تطوير الحائط الطوب المسلح التى يتم فيه دمج الطوب والخرسانه و حديد وبعض التعزيزات باستخدام الاضافات  .. هذا التطوير قدم كفاءة اعلى للمقاومه و نظام اكثر مرونه ويعتمد عليه ..تم استخدام هذه الطريقه بكثرة فى التدعيم فى الولايات المتحدة فى اخر 70 سنة و بنائاً على ادائه فى الماضى  يعتبر هذا النظام من اكثر انظمه مقاومه الزلازل .
 


 
 
 يوجد طرق اخري ... 
 


 (إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان)  
اي تعديلات ضعها فى التعليقات 
دمتم بخير ♥
هل اعجبك الموضوع؟
MO3Az
MO3Az
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات