ما هو Aspect ratio للشاشة والفرق بين 4:3 و16:9

ما هي ابعاد الشاشات 16:9 او 20:9 او 3:4 وما هو معني Aspect ratio او نسبة ابعاد الشاشة او التصوير.
ما هو Aspect ratio والفرق بين 4:3 و16:9

سنتحدث فى مقالة اليوم عن مفهوم منتشر بشكل كبير جداً حولك ولكن من الممكن ان لا تعرفه بسبب عدم تركيزك فى هذه الجزئيات,فالجميع الان يتعامل مع الشاشات سواء لكمبيوتر او لاب توب او للهاتف المحمول,ايضاً يتواجد هذا المصطلح فى التصوير والكاميرات والمواد المعروضه"فيديوهات وصور" ويؤثر ذلك المفهوم على نتايج التصوير التى تخرج من الكاميرا اذا كانت مناسبه لما تفكر فيه ام لا ؟,فما هو ؟

 

Aspect ratio هو مصطلح يعبر عن نسبه العرض للارتفاع ,فمثلاً نسبة 4:3 تعني انه يوجد لكل 4 بوصات فى العرض يوجد 3 فى الارتفاع وبشكل مبسط اكثر هذه هي النسبه بين الابعاد"عرض وارتفاع" 4:3 فعن طريق معرفه حجم الشاشة الذي يكون فى الحقيقه عبارة عن قطر الشاشة ومعرفة نسبه الابعاد لهذه الشاشة يمكنك استنتاج طول وعرض الشاشة عن طريق بعض المعادلات الحسابية البسيطة.


طريقة حساب عرض وارتفاع شاشة

طريقة حساب عرض و ارتفاع الشاشة.

يمكنك ايضاً تجنب حساب ذلك يدوياً والاعتماد على موقع لحساب عرض و ارتفاع الشاشة, فبعد فتح الموقع سيطلب منك اولاً اختيار الـAspect ratio وقد عرفنا انها النسبه بين العرض والارتفاع,ثم ادخال الـ Digonal اي قطر الشاشة وهو حجم الشاشة فعند شرائك مثلاً لشاشة 32 بوصة يكون هذا المصطلع التسويقي عبارة عن قطر الشاشة.


ما هي نسبه ابعاد الشاشة aspect ratio

بمجرد ادخالك قطر الشاشة و نسبه الابعاد ستحصل على الطول والعرض للشاشة الخاصه بك,وقد تحتاج الى معرفة عرض الشاشة فى اعمال التشطيبات الخاصه بمنزلك وعند عمل ديكور معين للشاشة فيجب التأكد من ان العرض المسموح لوضع الشاشة به اكبر من الشاشة نفسها.

 

ما هي نسب الشاشة 4:3 و 16:9 و20:9.

والان لنتحدث اكثر عن Aspect ratio ونبدأ بنسبه 4:3 وتعتبر الاقدم والتى كانت موجوده فى شاشات الحواسيب قديماً,الشاشة الكبيرة الغير نحيفة للكمبيوتر كانت نسبتها 4:3 وظهرت هذه النسبه فى عام 1940 فى التلفزيونات وكانت هذه النسبه هي المفضله لفتره زمنية كبيرة جداً,اما النسبه الثانية 16:9 فظهرت اولاً عن طريق مخرجين الافلام فكانو يفكرون فى طريقه لجعل الفيلم اكبر ويجذب المشاهدين بصورة افضل.فشاشات 16:9 تقدم تجربة مشاهده افضل بكثييير من الشاشات القديمه 4:3 التى تعتبر حديث الماضي حالياً ولا يتم استخدامها بشكل كبير.


الفرق بين 16:9 و 21:9

الافلام والفيديوهات القديمه تم تصويرها بنسبه 4:3 فهل يمكن عرضها على شاشات 16:9 ؟

نعم بالتأكيد لا يوجد اي مشكله فى ذلك فتمتلك الشاشة اكثر من طريقة لعرض المواد المصورة بنسبه 4:3 بأقل نسبه خسارة,فاحياناً تقوم بالاحتفاظ بالنسبه الاصلية للجزء الاوسط من الصورة مع تمديد الجوانب فقط وتعتبر هذه الطريقه افضل الطرق التى تستخدمها شاشات 16:9 فى عرض الافلام القديمه والمسلسلات التاريخيه,ولكن يوجد طرق آخري ايضاً,وكما شرحنا من قبل المصطلح موجود فى عالم التصوير والكاميرات.


بالنسبه لنسبه 4:3 فهي حالياً اقل استخداماً فى التصوير او الكاميرات او عالم الشاشات بشكل كبير والنسبه الاكثر استخداماً هي 16:9,فالامر يعتمد عليك وعلى ما تريد مشاهدته او الغرض من الشاشه والمواد الذي تقوم بتشغيلها عليها,ولكن اذا كنت تريد مشاهده الافلام والبرامج والمواد الحديثه فنسبه 16:9 هي المفضله لك.


اصبحت الان تعرف ما هو معني Aspect ratio فى الشاشات او الاستخدامات الآخري,اذا كان لديك اي سؤال اتركه فى تعليق,ولاتنسي متابعتنا على فيسبوك وتويتر ليصلك المزيد.

دمتم بخير♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-