القائمة الرئيسية

الصفحات

معالجات الهواتف الذكية | تردد وعدد انوية ونانومتر

ما هو المعالج فى الهواتف وما وظيفته ؟ وماهي المعمارية وعدد الانوية ؟ اعرف المزيد عن معالجات الهواتف.
معالجات الهواتف الذكية |تردد وعدد انوية ونانومتر

من ابرز واهم مواصفات الهاتف التى تعبر عن اداء الهاتف,فهو العقل المدبر لكل الوظائف التى تريدها تقريباً وتصنف المعالجات حسب سرعة المعالج والتى تقاس عادة بالجيجا هرتز GHZ والمعالجات الحديثه يتم تصنيفها ايضاً حسب عدد الانوية الموجوده فى المعالج وكل نواة عبارة عن وحدة معالجه تقوم بتنفيذ بعض المهام,فعاده يتم تقسيم مهمات المعالج على عدد الانوية الموجوده مما يسمح بتنفيذ هذه المهام فى وقت واحد مما يعني سرعه اكبر للمعالج وتنفيذ اسرع للمهام التى تريدها.

اسم المعالجات فى الاجهزة الذكية يكون فى الغالب اسمه SOC (System On Chip) او النظام على شريحة,وهذا يعني وجود مكونات الهاتف الرئيسية فى دائرة تقنية او شريحة واحده فيكون فى هذه الشريحة المعالج ومعالج الرسوميات والمودم ومعالج الاشارة الخ..

باختصار كلما كان تردد المعالج اعلى وعدد الانوية اكثر كلما دل على اداء افضل ولكن هنالك بعض العوامل الآخري التى يبني عليها اداء الهاتف ايضاً,وتعطي ارقام البنش مارك نظرة عن اداء الهاتف عن طريق الاسكور الذي تم تحقيقه وهذه احدي الطرق المتبعه لمقارنة الهواتف ببعضها ولكن كما ذكرت انها تعطي نظرة فقط وليس الاداء الكامل.

عن طريق المعالج يتم تحديد اقصي مساحه يمكن تركيبها فى هذا الهاتف/معدل تحديث الشاشة الذي يمكن دعمه ,بالاضافة الى شبكات الاتصال ونوع الرامات و الكاميرات وهكذا.

ما هي معمارية المعالج ؟

كما ذكرنا فانه يتم تصنيف المعالجات حسب التردد وايضاً عدد الانوية ولكن يوجد شىء آخر قد يكون سبب كبير فى تحسن اداء المعالج الا هو طريقة تصميم المعالج او تسمي بمعمارية البناء.

ARM Ltd هى شركة فى انجلترا تقوم بتصميم بنية المعالجات ومعظم الشركات التى تصنع المعالجات تستخدم شرائح بمعمارية ARM ,والشركات المصنعه للمعالجات تأخذ تصريح لصناعه المعالجات الخاصه بها بهذه المعمارية,وتقوم هذه الشركات بتنيع معالجات لكل فئة فهنالك معالجات للفئة المتوسطة والعليا وهكذا.

معمارية ARM.

تعتمد على تصميم يحتوي على عدد قليل من التعليمات البسيطة كما انه يتميز بالسرعه ويعالج البيانات بشكل ابسط و اسرع وموفر للطاقة.ولذلك تستخدم معالجات ARM بشكل كبير فى الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية,الحجم الصغير لمعالج ARM وقلة التعقيد واستهلاكه قدر قليل من الطاقة يجعله مناسب للاجهزة الصغيره افضل من غيره.


تردد المعالج.

يقاس بالجيجا هرتز ويعبر هذا الرقم عن سرعه معالجه البيانات وتنفيذ التعليمات,كلما زاد هذا الرقم زادت قدرته على معالجه المعلومات مما يعطي اداء افضل فى البرامج التى تعتمد على نواة واحدة فقط,ولكن زيادة التردد تعني زيادة درجه الحرارة وزيادة استهلاك الطاقة.


عدد الانوية فى المعالج.

 كل معالج يتكون من عدد من الانوية فهنالك معالجات رباعية النواة وهنالك ثمانية النواة ايضاً وسداسي النواة وكما شرحنا من قبل فائدة الانوية فى تعدد المهام.

المعالج رباعي النواة مثلاً يمكن  تقسيم المهام على عدد الانوية كما ذكرنا من قبل,وهذا يقوم بتسهيل عملية المهام المتعددة فى نفس الوقت وكما ذكرنا من قبل ان تعدد المهام يكون اسلس عند تعدد الانوية.

اما المعالج ثماني النواة ففي بعض الاحيان يكون مكون من 2 معالج رباعي النواة,وسيقوم بتقسيم المهام على عدد اكبر من الانوية وسيتحسن multitasking  بالطبع.
ولكن فى الاغلب تقوم 4 انوية فقط بعمل المهام العاديه فى هذا النوع من المعالجات لتوفير الطاقة بصورة افضل,وفي حالة زيادة استخدام الجهاز تقوم الاربع الانوية الآخري بالعمل مما يوفر اداء احسن ولكن يعني استهلاك طاقة اكبر.

ما هو عدد الانوية فى المعالج وتكنولوجيا نانومتر nm

هل دائماً وجود انوية اكثر بالمعالج يعني سرعه اكبر ؟

لا,فكما شرحنا من قبل ان نقطه الاداء ليست بالشيء البسيط وتعتمد على الكثير من العوامل التى يجب رفع كفائتها جميعاً للحصول على افضل اداء من الجهاز,ويكون المعالج ذو الانوية الاكثر افضل فى حالة استغلال التطبيق او السوفت وير لعدد الانوية هذا بشكل صحيح.

كمثال عند استخدام هاتفك فى تصفح الانترنت مثلاً فقط تتطلب هذه العمليه نواة واحدة ثم جائك اتصال على الهاتف فتقوم نواة آخري بعمل هذه العملية,فهنا تم تشغيل العمليتين بسلالسة فى نفس الوقت "مهام متعدده" فهنا ساعد عدد الانوية على تشغيل مهام متعددة فى نفس الوقت فقط.


 معالج الرسوميات GPU.

تحتوي شريحة النظام هذه على وحده معالجه الرسوميات الهامه جداً فى تشغيل الالعاب الثقيلة وتطبيقات الواقع المعزز,فهي المسؤلة عن اظهار الرسوم ثلاثية الابعاد 3D.
من اشهرها Adreno من انتاج شركة كوالكم و Mali من انتاج شركة ARM.

اخر حاجه هنكلهم عليها هي تكنولوجيا التصنيع 12 نانو او  10 نانو او 7 او 8 فاي هيا الكلمة دي ؟


ماذا تعني كلمة معالج 8 نانو او 10 نانو ؟ 

المعالجات CPU تصنع من كميه هائلة من الترانزستور والبوابات المنطقية التى تعمل لنتفيذ الوظائف والتعليمات,كل هذه الترانزستورات والبوابات بالتأكيد تستهلك طاقة فكلما كانت اصغر كان استهلاك الطاقة اقل بالتالى حرارة اقل وكفاءة عمليات اعلي,بالتالى عندما نقول 7 نانو او 10 نانو فهي مقاسات الترانزستور فائقة الصغر.

فرمز nm يقصد به بعد نانو متر وهو مقياس لمعرفة حجم الترانزستور الداخل فى عملية التصنيع وهكذا اصبح هذا الرقم مفيد لمعرفة الكثير عن المعالج CPU.

صغر حجم الترانزستور بيعني استهلاك طاقة اقل بالتالي حرارة اقل وتنفيذ احسن للمهام,بالاضافة الى ان صغر الحجم اكيد هيتيح ليك وضع عدد اكثر من الترانستور فكدا تقدر تحط انويه اكثر على نفس شريحة المعالج,بحيث تصنع المعالجات بتقنية الحفر الضوئى يعني المكونات اللى بيتكون منها المعالج بتحفر على شريحة من السيلكون "شريحة المعالج".
ايضاً صغر حجم الترانزستور بيقلل من تكاليف انتاج المعالج على المدي الطويل بعد البدء فى الانتاج. 

تقلص حجم الترانزستور له تأثير فى الاداء فمثلاً تقنية 7 نانو بدلاً من 14 نانو ممكن ان تعطيك تفوق بنسبه 25% فى الاداء بنفس استهلاك الطاقة,او نفس الاداء ولكن باستهلاك طاقة اقل يصل الى النصف,ولهذا تعطيك هذه التقنية فكرة عن مدي توفير المعالج للطاقة.

يمكن التعمق اكثر فى الموضوع ومعرفة المزيد من المعلومات عن طريق المصادر المختلفة الموجوده على الانترنت,وانما هذه المقاله كانت عبارة عن فكرة بسيطه جداً وتوضيح لبعض المفاهيم واتمني ان اكون وفقت.

تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات

انتقل الي