افضل برنامج اختبار صحة وسرعة الهارد SSD او HDD

 

طريقة معرفة سرعة وصحة الهارد SSD او HDD


اذا ذكرنا اهم القطع الموجوده فى الكمبيوتر فسيكون الهارد واحد منها بالتأكيد,فالهارد يلعب دور مهم فى اداء الجهاز الخاص بك فاذا كان الهارد الخاص بك قديم للغاية وسرعته قليله فستحصل على تجربة بطيئة مع البرامج و نظام التشغيل مهما كانت القطع الآخري حديثه, وهذا ما يدفع بعض الاشخاص الى التحويل لهارد SSD وتركيب نظام التشغيل عليه بسبب السرعات العالية جداً التى يوفرها هذا النوع مما يساعد بشكل كبير فى تحسين تجربة الاستخدام والبرامج التى تعمل على النظام.

 

واذا كان لديك هارد من اي نوع فى الكمبيوتر او اللابتوب الخاص بك وتريد فحص صحته والسرعة الخاصه به لمقارنته مع هارد جديد تريد شرائه فانت فى المكان الصحيح,فى هذه المقالة سأوفر لك اشهر الادوات التى يمكن استخدامها لمعرفة صحة وسرعة الهارد الموجود عندك من اي نوع سواء HDD او SSD وبعد معرفة تفاصيل الهارد يمكنك اتخاذ القرار اما بشراء واحد جديد بسبب توفيره سرعات اعلي بكثير او الابقاء على قرص التخزين الحالي.

 

برامج قياس سرعة SSD و HDD و صحة الهارد ديسك.

فى الاسفل ستجد مجموعة من البرامج الخفيفة التى يمكن استخدامها لاجراء بعض الاختبارات على الديسك الخاص بك سواء كان نوع SSD او HDD والحصول على نتائج يمكن من خلالها معرفة حالة الديسك حالياً وسرعته,فلنبدأ مع اول خيار متاح.... 

 

1-CrystalDiskMark فحص سرعة الهارد.

واحدة من الادوات المشهورة جداً التى يتم استخدامها فى الحصول على ارقام البنش مارك,متوفرة لنظام تشغيل ويندوز ويمكن استخدامها لاجراء بعض الاختبارات المكثفة لـ الهارد والفلاشات ايضاً,توفر لك الاداة اختيار حجم الاختيار قبل البدء ويتراوح الحجم بين 50 ميجا الى 4 جيجا,بعد الحصول على النتائج يمكن مقارنة ارقام القراءة/الكتابة بالارقام العادية او الطبيعية للنوع الذي تقوم باختباره.

 

اداة قياس سرعة وصحة الهارد HDD و SSD


يمكنك تحميل الاداة وتثبيتها من الرابط التالي: تحميل اداة CrystalDiskMark


2-AS SSD Benchmark اختبار صحة الهارد ديسك.

اداة مشابهة جداً للاولى بمجرد النظهر على الواجهة الخاصه بها ولكن هذه الاداة تركز بشكل اكبر على اقراص التخزين من نوع SSD,ويمكنك نقلها على فلاشة واختبار كمبيوتر آخر بسهولة,ويمكنك مقارنة النتائج الظاهره على الواجهة بالارقام الاساسية للهارد المتسخدم ومعرفة صحة الهارد الحالية.

 

قياس سرعة الهارد الحالية

يمكنك تحميل الاداة من الرابط التالي: تحميل اداة AS SSD Benchmark.


3-Anvil’s Storage Utilities لفحص سرعة SSD.

اداة متقدمة بعض الشىء مقارنة مع الاختيارات السابقة,بجانب امكانية عمل اختيار والحصول على ارقام الكتابة/القراءة للهارد يمكن ايضاً معرفة وقت الاستجابة و عمليات Input/Output فى الثانية الخ...,ويوجد فى واجهة الاداة زر خاص باخذ لقطة او سكرين شوت لحفظ النتائج التى حصلت عليها, لذلك تعتبر Anvil’s Storage Utilities خيار آخر جيد لاختبار الهارد الخاص بك.

 

اداة لاختبار اداء الهارد ديسك

لتحميل الاداة من الرابط التالي: تحميل Anvil’s Storage Utilities.



4-Intel Solid-State Drive Toolbox.

اذا كنت تستخدم هارد من شركة انتل وتبحث عن اداة تظهر لك ارقام الاداء الخاصه بالقرص فالخيار المثالي لك هو Intel Solid State Drive Toolbox,فهذا البرنامج سيخبرك بكل شىء مثلاً اصدار الهارد ديسك وصحته الحالية وبعيداً عن الاختبارات قد تستطيع حل بعض المشاكل من خلاله وتحسين اداء الديسك.

اختبار صحة هارد انتل SSD

 

الان حان وقت التحميل من الرابط التالي: تحميل Intel Solid State Drive Toolbox.


5-SSD Life لاختبار صحة الهارد ديسك.

كما هو موضح من اسم الاداة,فهي مخصصة لانواع SSD وتعطيك نسبة خاصه بصحة الهارد حالياً ومن مميزاتها سهولة الواجهة فلن تحتاج الى مقارنة ارقام ونتائج او اي شىء ولكن ستظهر نسبة من 100% تخبرك بسلامة وصحة الديسك حالياً,بجانب معلومات آخري ستجدها على الواجهة مثل الموديل والنوع وايضاً السرعة.

 

معرفة نسبة صحة الهارد SSD وسرعته


يمكنك تحميلها من الرابط التالي: تحميل SSD Life.


6-MiniTool Partition Wizard.

هل تعرف برنامج Partition Wizard الخاص بانشاء بارتشن جديد وايضاً اجراء العديد من الامور على الديسك الخاص بك ؟, المهم ان هذه اداة مصغرة تابعة للبرنامج المشهور وتوفر لك امكانية قياس اداء الهارد بجانب مميزات عديدة ستجدها فى واجهة الاداة مثل استعادة الملفات المحذوفة وتحليل اداء الديسك الخ..

 

اداة لتحليل الهارد ديسك ومعرفة ادائه


يمكنك تحميل الاداة من الرابط التالي: تحميل MiniTool Partition Wizard.


7-Smartmonotools اختبار سرعة HDD.

اذا كنت تبحث عن برنامج خفيف بواجهة سهلة التعامل معها فهذا ما يوفره لك Smartmonotools ومن خلاله ستحصل على صحة الديسك,يمكن استخدام هذا البرنامج مع انواع SSD او HDD ويقوم البرنامج بتحليل الديسك الخاص بك تلقائياً واظهار المشاكل الموجودة او الحالة حالياً.

يمكنك تحميل البرنامج من الرابط التالي: تحميل Smartmonotools.


8-Hard Disk Sentinel فحص السرعة للهارد.

برنامج ممتاز آخر يمكن استخدامه على نظام تشغيل ويندوز وايضاً لينكس ومتطابق مع انواع SSD ويساعدك على تحليل,اختبار,اصلاح العديد من مشاكل الـ SSD ويوفر Hard Disk Sentinel خيار الحصول على ارقاء الاداء لمعرفة وضع الديسك حالياً.

 

برنامج خفيف لقياس اداء الهارد وصحته


يمكنك تحميل البرنامج من الرابط التالي: تحميل Hard Disk Sentinel.


9-Samsung Magician اختبار الهارد ديسك.

اذا كنت تستخدم ديسك من شركة سامسونج فيمكنك استخدام اداة Samsung Magician لمعرفة صحة الديسك وايضاً المشاكل الموجوده به وتحسين ادائه,ويتميز البرنامج بواجهة سهلة للغاية ومنظمه وتظهر عليها النتائج والارقام بشكل ممتاز,بالاضافة الى توفير البرنامج خيارات كثيره تتعلق بالديسك.

 

برنامج اختبار اداء هارد سامسونج


يمكنك تحميل البرنامج من الرابط التالي: تحميل Samsung Magician.


قدمت لك مجموعة من افضل البرامج التى يمكن استخدامها فى اختبار الديسك الخاص بك سواء كان نوع HDD او SSD ,اذا كانت لديك اي مشكلة او لديك برنامج تريد ترشيحه لنا اتركه فى تعليق, لاتنسي مشاهده قسم البرامج لرؤية المزيد من المقالات المتعلقة بذلك.


تابعنا على فيسبوك وتويتر ، دمتم بخير ♥.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-