لماذا يمكن استعادة الملفات المحذوفة وطريقة منع ذلك

ما هو سبب استعاده الملفات المحذوفة التي تم مسحها نهائياً من الهارد اوالفلاشة ؟ وكيف تمنع استعاده الملفات التي تم مسحها..
لماذا يمكن استعاده الملفات التي تم حذفها وطريقة منع ذلك

عندما تقوم بمسح ملف باستخدام النظام الخاص بك فانه فى الحقيقة لا يتم ازالته بشكل كامل كما تظن او كما يعني أمر مسح,فهو يظل موجود على الذاكرة الخاصه بك حتي مثلاً بعد افراغ سلة المهملات على نظام ويندوز,هذا يسمح لك ولاشخاص آخرين باستعاده جميع الملفات التي تم حذفها مؤخراً من الذاكرة,هذا يعني انه يمكن لاشخاص آخرون استعاده ملفاتك بسهولة اذا كانت ملفات مهمة لك او سرية !!..,قد تكون استخدمت احدي ادوات الاستعادة المجانية او المدفوعة سواء سعرها قليل او سعرها جنوني ولكن هل تسألت لماذا يمكن استعاده ملفات قمت بمسحها ؟
 
هذه احدي الاسئلة التى سأجيبك عليها فى هذا المقال على موقع متطور,بالاضافة الى اسئلة آخري مثل "هل يمكن منع استعاده الملفات ؟ " واذا كانت الاجابة نعم فسنقوم بشرح الطريقة سريعاً سواء يدوياً او عن طريق استخدام بعض البرامج المخصصه لذلك فيها بنا لنبدأ ؟ ..
 

لماذا يمكن استعاده الملفات التى تم مسحها ؟

فى النقاط التالية سأحاول الاجابة على جميع الاسئلة التى تدور فى رأسك الان وسأحاول تبسيط الامر الى اقصي دراجة ايضاً.
  1. ماذا يحدث عند مسح ملف على النظام ؟
  2. لماذا لا يتم مسح الملفات نهائياً؟
  3. كيف تعمل اداوات استعادة الملفات؟
  4. منع استعاده الملفات مرة آخري؟


ماذا يحدث عندما تقوم بمسح ملف ؟

اولاً لنعرف ماذا يحدث عندما تقوم بمسح ملف باستخدام نظام ويندوز او غيره,يتم تخزين الملفات الخاصه بك على هيئة بلوكات من الداتا فى السيكتورز الخاصه بالهارد "sectors" ويمكن وضع السكتورز بالتتابع او عشوائياً على سطح الهارد,ويعتمد ذلك على ترتيب البلوكات اثناء حفظ ملف ما ,فاذا لم يستطع النظام ايجاد مجموعة من السكتورز الممتاليين لحفظ ملف بحجم معين يلجأ الى حفظ هذا الملف بطريقة عشوائية.
 
المهم ان جميع الملفات المخزنة تحمل مؤشرات تخبر نظام ويندوز او غيره عن جميع المعلومات الخاصه بهذه الملفات لنسميها "تقارير",عندما تقوم انت بمسح ملف معين يقوم نظام ويندوز بتغيير هذه المؤشرات او التقارير الى "محذوف" والسكتورز التى تحتوي على ملفات محذوفة يتم تفعيلها كمساحة فارغة يمكن استخدامها,ولكن لايتم حذف الملف بالفعل من النظام,لنسبط الامر اكثر بكثير ونقول انه كل ما حدث هوا ان السكتورز المخزن عليها هذه الملفات اصبحت متوفرة للتخزين مرة آخري وتم اعطاء اشارة ان هذه مساحة فارغة صالحة للاستخدام والتخزين..
 
لماذا يمكن استرجاع الملفات الممسوحة


كيف يتم ذلك ؟ بعد ان تصبح متوفرة للتخزين مرة آخري يقوم النظام باعاده الكتابة عليها بمعني تخزين ملفات جديده عليها عند الحاجه لذلك وعندها سيقوم بمسح الملفات القديمه نهائياً بسبب احتياج النظام الى استبدالها ,ولهذا السبب !! حتي يحين وقت الكتابة او التخزين مرة آخري على هذه المساحة يكون هناك امكانية لاستعاده الملفات المحذوفة, لانه كما شرحنا تظل هذه الملفات موجوده ما لم يتم الكتابة عليها!!.

لماذا لا يتم مسح الملفات نهائياً فى الحال ؟

اذا كنت تتسأل لماذا لا يقوم نظام ويندوز او غيره بمسح الملفات نهائياً عند اعطائه امر مسح ولماذا يكتفي بتغيير اشارة او حالة المساحه الى قابلة للاستخدام مرة آخري؟ فالاجابة بسيطه للغاية,مسح المؤشرات الخاصه بالملفات وتغيير التقارير عملية اسرع بكثير من ازالتهم بصورة نهائية,والسبب الآخر ان مسح ملف نهائياً عن طريق اعاده الكتابة عليه يعتبر متقارب جداً فى الوقت لمسحه وتفريغ المساحة فقط.
"الوقت متساوي تقريباً عند المسح فقط وعند اعاده الكتابة".

مثال: اذا قمت بمسح ملف حجمه 20 جيجا بايت قد يستغرق الامر عدة دقائق اطول فى حالة مسحه عن طريق الكتابة عليه ولكن فى النهايه المده متقاربة للغاية.

الخلاصه:هي مسأله سرعه و وقت, فسيقوم النظام بتغيير مؤشرات الملفات وعند احتياج هذه المساحة سيقوم بمسحها عن طريق كتابة الملفات الجديده عليها بدلاً من مسحها فى زمن معين ثم تكرار نفس المدة تقريباً عند احتياج هذه المساحة والتخزين عليها.. هل فهمت ذلك ؟
 
لماذا لا يمكن استعاده الملفات المحذوفة من هارد SSD

 
ولكن يوجد استثناء وهو هارد الـ SSD  الذي يعمل بصورة مختلفة تماماً:ما تم شرحه فى السابق لا يتم فى Solid-State Drives بسبب استخدام TRIM-enabled SSD الموجوده فى هذه الانواع,الملفات التي يتم حذفها يتم ازالتها فى الحال ولا يمكن استعادتها مرة آخري,لانه لا يمكن اجراء نفس العملية السابقة الخاصه باعاده الكاتبة فى هذا النوع من الهاردات,هنا يجب اولاً مسح المساحه وتفرغيها ثم اعاده استخدامها مرة آخري,واذا لم يتم مسح الملفات بصورة نهائية "كما شرحنا فى الاعلي" يجب على الهارد مسح الملفات اولاً ثم بعدها سيبدء عملية التخزين عليها وسيجعل هذا الامر عملية الكتابة ابطأ مع مرور الوقت.

امر TRIM يحدث فى الانواع الداخلية من SSD فقط ولكن فى الانواع الخارجية وغيرها يمكن استعادة الملفات بصورة طبيعية ومن خلال استخدام بعض الادوات المشهورة.

كيف تعمل ادوات استعاده الملفات ؟

يمكنك الان الاجابة على هذا السؤال اذا اتممت قرآءة الجزء السابق من المقالة,تستطيع الاداة استعاده الملفات المحذوفة ما لم يتم الكتابة عليها,فتقوم هذه الادوات بالبحث فى سجلات النظام عن الملفات المحدده كمحذوفة وتقوم الاداة بتحيليل المعلومات التي حصلت عليها من سجلات النظام لمعرفة الستكورز التي تحمل هذه الملفات,وبعد تأكد الاداة من ان هذه الملفات موجوده على السكتورز ولم يتم الكتابة عليها ومسحها بصورة دائمة تبدء فى العمل واستعاده الملفات مرة آخري.
 
كيف تعمل ادوات استعاده الملفات؟


مع ذلك فى بعض الاوقات لا يكون امر استعاده الملفات بسيط للغاية كما اقوم بشرحه,فيقوم ويندوز باعاده استخدام سجلات النظام مما يؤدي الى فقدان الاشارات او المراجع التي تدل على مكان الملفات المحذوفة,ومن هنا يبدء الاختلاف بين برامج الاستعاده الموجوده فلكل برنامج كفاءة معينه ويستخدم تقنيات مختلفة فى البحث والتحليل لايجاد مكان الملفات واستعادتها مرة آخري.


كيف يمكن منع عملية استعاده الملفات الممسوحة ؟

ايضاً يمكنك الان الاجابة علي هذا السؤال وتعرف متي يتم مسح الملفات بصورة نهائية,والاجابة هيا عندما يتم الكتابة عليها مرة آخري بمعني انه يمكنك استخدام بعض الطرق التقليدية مثل تخزين ملفات آخري غير مرغوب فيها على الهارد والان قم بمسحها وعند اجراء استعاده للهارد سيظهر الملفات الغير مرغوب فيها لان الملفات الاساسية والقديمه تم مسحها نهائياً.

ولكن قد تكون هذه الطريقة غير فعالة دايماً او مملة بعض الشىء وفي هذه الحالة يمكن استخدام برنامج ccleaner الشهير الذي يحتوي على اداة تقوم بمسح الذاكرة نهائياً واعاده الكتابة عليها حتي ينتهي امل استعاده الملفات !!.

منع استعاده الملفات مرة آخري


 والان وصلنا الى نهاية المقال اتمني ان تكون استفدت منه واذا كان لديك اي استفسار اتركه فى تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً,ايضاً لاتنسي مشاهده قسم سؤال وجواب الذي يحتوي على الكثير من المقالات المشابهة.

تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير ♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-