القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع الهارد ديسك والفرق بينهم | النوع المناسب لك ؟

 انواع الهارد ديسك المختلفة والفرق بين HDD و SSD و NVMe والمميزات والعيوب لكل نوع.

انواع الهاردات والفرق بين كل نوع

تعتمد اجهزة الكمبيوتر على محركات الاقراص الصلبة hard disk drives (HDDs) لتخزين البيانات,فهي اجهزة تستخدم لحفظ البيانات عليها والرجوع اليها فى المستقبل وقت الحاجه لذلك,ولا تعتمد الهاردات على الطاقة مثلاً فى عملية تخزين وحفظ البيانات بمعني انه بعد انقطاع التيارعنها تظل المعلومات المخزنة آمنة وسليمة ما لم يتم اتلاف الهارد ديسك.


تم تقديم Hard disk drives بواسطة شركة IBM فى عام 1956 وبدء استخدامها فى الحواسيب المركزية والصغيرة من أجل اغراض عامة,وتطورت الهاردات بشكل كبير جداً واصبحت تقدم احجام وسرعات مختلفة وتنوعت الى أكثر من نوع او فئة كل منها له مميزات وعيوب وهذا ما سنتحدث عنه فى هذه المقالة على متطور..


انواع الهاردات والفرق بينهم ؟

يوجد انواع كثيرة ولكنا فى هذه المقالة سنتحدث عن ثلاث انواع وهم:

  1. SATA drives.
  2. SSD drives.
  3. NVMe drives.



1-SATA drives.

تم الكشف عنها فى عام 2003 وهي الاقراص التقليديه المتواجده فى معظم الكمبيوترات ويرجع اسم SATA الى اختصار جملة Serial Advanced Technology Attachment,ويحتوي هذا النوع على اجزاء متحركة وهو القرص الدوار المتحرك وآبرة لكتابة البيانات,وتقدم هذه التقنية سرعات كبيرة جداً بالمقارنه مع الجيل السابق Parallel ATA الذي تم الكشف عنه فى عام 1986 من قبل شركة Western Digital.

 

مميزات وعيوب هارد HDD

هذا النوع موجود باحجام وسعات مختلفة قد تبدأ من 500 جيجا وتصل الى 16 تيرابايت وهو خيار ممتاز اذا كنت تريد سعة كبيرة جداً بسعر رخيص دون النظر الى سرعة نقل بيانات او كتابة عالية,فهي احدي مميزات هذا النوع ولكنه غير مناسب اطلاقاً لاجهزة اللابتوب وافضل استخدام انواع اكثر تطوراً...


2-SSD hard drives.

يأتي اسم هذا النوع اختصاراً لجملة Solid State Drive وهذا النوع لا يحتوي على اي اجزاء متحركة ويتم تخزين البيانات هنا على non-volatile flash memory,بمعني انه لا يوجد آبره يجب ان تتحرك لقرآءة او كتابة البيانات,وهذا النوع اسرع بكثير من SATA ومن الصعب جداً ان اعطيك سرعة محدده وصل اليها SSD بسبب ان جهات التصنيع له مختلفة فيعطي ذلك الامر تنوع فى السرعات.

مميزات وعيوب هارد SSD


من عيوب هذه الاقراص انها عالية التكلفة بشكل ملحوظ وايضاً لن تجد خيارات كبيرة من حيث سعة التخزين كالنوع السابق,الـ SSD تتراوح من 120 جيجا الى 2/4 تيرابايت وقد يكون هنالك أكثر من ذلك ولكنها تكلف ضعفين او اربع اضعاف ثمن SATA,وبما انه لا يوجد اي اجزاء متحركة فهذا النوع يعتبر أكثر متانة ويوجد بعض الفئات المخصصة لاجهزة اللابتوب وعموماً انصحك باستخدام هذا النوع مع الاجهزة المحمولة.


مميزات وعيوب الـ SSD:

يمكن تلخيص المميزات فى نقطتين: 1-سرعة عالية.  2-متانة وتحمل أكبر.

يمكن تلخيص العيوب فى نقطيتن: 1-سعر مرتفع جداً.  2-خيارات محدودة.


3-NVMe.

تم الكشف عنها فى عام 2013 وهي اختصار لجملة Non-Volatile Memory Express وهي من انواع الـ SSD,يتم توصيل هذا النوع من خلال مدخل PCI Express (PCIe) على اللوحة الرئيسية,وهذه المداخل مصممة فى الاصل لكروت الشاشة وتقدم سرعات عالية جداً,يكون هذا النوع مفيد عند التعامل مع ملفات باحجام كبيرة جداً بشكل شبه يومي مثل الالعاب الحديثه او عملية انتاج محتوي الفيديو بدقة عالية.

 

مميزات وعيوب هارد NVMe

بالرغم من تقديم هذا النوع سرعات عالية جداً ولكن يوجد بعض العيوب منها انه متوفر فقط لاجهزة الكمبيوتر المكتبية desktop PCs, وسعره مرتفع جداً ويمكن استخدامها كقرص ثانوي وللحصول على اقصي استفاده من السرعة التي تقدمها ستحتاج الى تثبيت نظام التشغيل الخاص بك عليها,ولكن معظم الـ BIOS لا تدعم البوت Boot من ذاكرة NVMe ولكن يوجد بعض الخيارات التى تدعم ذلك ويمكن شرائها ولكن هذا يعني انك ستقوم بتغيير اللوحة الرئيسية الخاصه بك.



كيف تختار الهارد ديسك المناسب لك؟

فى الاعلي ذكرنا العديد من انواع الهارد ديسك المتاحه والمتوفرة للشراء فى الاسواق حالياً ولكن ما هو النوع المناسب لك ولاستخدامك,اذا قمت بقراءة الجزء السابق من المقال اعتقد انك تستطيع الان اختيار نوع الهارد المناسب لك بسهولة بسبب اني قمت بتوضيح هذا الامر اثناء الشرح,ولكن هنا سأحاول مساعدتك أكثر فى اختيار الهارد المناسب لك.

 

قم بشراء SATA و وضعها فى اعتبارك فى الحالات التالية:
  • تحتاج الي هارد بسعة كبيرة جداً.
  • تكلفة قليلة وليست عالية.
  •  ستقوم باستخدامه فى اغراض عادية وطبيعية.

قم بشراء SSD و وضعها فى اعتبارك فى الحالات التالية:
  •  اجهزة اللابتوب وانصحك بشده.
    حتي ان كان جهاز اللابتوب الخاص بك يحتوي الان على HDD قم بعمل تحديث للابتوب عن طريق مثلاً ازالة قاريء CD واضافة هارد SSD مكانه ثم تثبيت النظام عليه لتحظي بتجربة افضل.
  • تحتاج الى هارد بسرعات كبيرة ولكن لن تجد خيارات كثيرة وسيكلف أكثر.

قم بشراء NVMe و وضعها فى اعتبارك فى الحالات التالية:
  • تقوم بعمل تجميعة للالعاب او صناعه محتوي الفيديو.
  • تقوم ببناء سيرفر مثلاً لاستضافة بعض المشاريع.
  • لديك القدرة على تحمل تكلفة هذا النوع.

ايضاً لا تنسي انه يمكن شراء وتوصيل اكثر من هارد بالكمبيوتر الخاص بك فمظعم الاجهزة تدعم ذلك بالفعل,فانت لست مقيد بشراء نوع او خيار واحد فقط ويمكنك استخدام اكثر من نوع فمثلاً تقوم بشراء نوع عالى التكلفة وتثبيت النظام عليه للحصول على سرعات اعلي وتجربة افضل وتقوم بشراء نوع آخر ابطء لتخزين وحفظ البيانات وهكذا.


انتهت مقالة اليوم واتمني من كل قلبي ان تكون المقالة مفيده بالنسبه لك وحاولت مساعدك فى هذا الامر بقدر الامكان,اذا كان لديك اي سؤال او استفسار اتركه فى تعليق ولا تتردد وسأقوم بالرد عليك فوراً,ايضاً لاتنسي الاطلاع على قسم سؤال وجواب لتجد المزيد من الشروحات.


تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير ♥.
هل اعجبك الموضوع؟
MO3Az
MO3Az
مهندس مدني إنشائي مهتم بالكتولوجيا ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥

تعليقات