القائمة الرئيسية

الصفحات

البيتكوين | ما هو وكيف يعمل ؟ دليل شامل

دليلك لفهم عملة البيتكوين وما هي,طريقة عملها وتاريخ انشائها و كيفية الحصول عليها وهل هى وهمية / خدعة ام لا ؟

البيتكوين طريقة ربحها وكيف يعمل ؟


اثناء تصفحك لصفحات الإنترنت او مواقع التواصل الاجتماعي ظهر امامك منشور يتحدث عن البيتكوين او سعر البيتكوين bitcoin ؟,منشور واحد فقط ؟ اعتقد انه العديد من المنشورات والمواضيع التي تتحدث عن هذه العملة الافتراضية والتغير الكبير الذي حدث لها فى الآونة الاخيرة,فستجد قصص لاشخاص باعوا مئات العملات منذ سنوات قليله يقدر ثمنها بملايين الدولارات حالياً,تصريحات من اشخاص مؤثرين تؤيد او ترفض هذه الفكرة.


قصص آخري لبعض الاشخاص الذين يعملون فى هذا المجال ونجحوا فى تحقيق ارباح من خلال  تداول البيتكوين والاستثمار,لذلك قررت التعمق والقرأة اكثر عن bitcoins لانه يوجد لديك العديد من الاسئلة التى تدور فى ذهنك حالياً؟,انت فى المكان الصحيح ستجد شرح البيتكوين بالتفصيل للمبتدئين و الاجابة على معظم الاسئلة المتعلقة بعملة Bitcoin فى هذا المقال,هيا بنا لنبدأ مع السؤال الاساسي ما هو بيتكوين ؟.

 

ما هو البيتكوين | عملة Bitcoin ؟.

البيتكوين عملة رقمية "افتراضية" مشفرة "تستخدم التشفير لتأمين المعاملات" تم اختراعها فى شهر اكتوبر من عام 2008 وتم استخدامها لاول مرة فى يناير من عام 2009 بعد اصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر,لا تخضع هذه العملة الرقمية لبنك او مصرف مركزي بحيث يمكن ارسالها الى مستخدم آخر باستخدام طريقة تسمي (Peer-to-Peer) عبر شبكة البيتكوين التي يطلق عليها blockchain.


عملية التحويل لا تحتاج الى وسيط/طرف ثالث "بنك" بمعني انها لا تخضع للتحكم او الرقابة من جانب اي مؤسسة,لاتحتاج الى رسوم معاملات / تأخير تحويلات عند مقارنتها بالعملات الورقية,يتم تسجيل عمليات التدوال والمعاملات فى سجل عام وهو blockchain,يتم تخزين رصيدك فى محفظة تستطيع من خلالها ادارة و تداول البيتكوين والعملات الرقمية,كل محفظه لديها عنوان يمكن استخدامه للتحويل من محفظة الى آخري.

 
ما هو البيتكوين وطريقة ربحها

للتسهيل أكثر تخيل الامر انه اصدار اونلاين من العملات الورقية الموجوده فى جيبك الأن ,البيتكوين هي عملة رقمية افتراضية,لا يوجد عملة مادية يمكن مسكها فى يدك,العملة رقمية يتم تخزينها فى محفظة "الحساب الذي يعتبر بنك خاص بك",عن طريق المحفظة يمكن التحكم فى العملات الافتراضية المخزنة وتحويلها الى مستخدم آخر "تحويلها الى محفظة آخري",عمليات التحويل ونقل الملكية يتم تخزينها على blockchain.


تم انشاء عملة البيتكوين لاستخدامها بشكل اساسي فى عمليات الدفع ولكنها تشهد تقلبات كبيرة من حيث قميتها او سعرها مقابل الدولار او اليورو, بحيث يرتفع وينخفض سعر البيتكوين بصورة مستمرة وفى الاشهر الاخيره يمكن وصف ارتفاع سعر البيتكوين بـ الصاروخي ,خرج الامر عن شكله الاساسي ويتم استخدامها فى الاستثمار مثل فكرة الاستثمار فى الذهب او المعادن الثمينة ويطلق على عملة البيتكوين لقب الذهب الرقمي,العملة لا تتأثر باقتصاد بعينه او تغيير السياسات النقدية بمعني انها لا تتأثر بالعديد من العوامل التي تؤثر على العملات الورقية,ولكن يوجد عوامل آخري تؤثر عليها سنتحدث عنها لاحقاً.


من هو ساتوشي ناكاموتو ؟

Satoshi Nakamoto هو اسم مستعار مجهول الهوية أُطلق على الشخص الغامض/ المجموعة المسئولة عن تطوير عملة البيتكوين bitcoin وإنشاء البرنامج المرجعي الأصلي للعملة,اخترع ساتوشي أول قاعده بيانات blockchain التي ذكرناها فى الفقرات السابقة,وهو اول من حل مشكلة تسمي الانفاق المزدوج Double-spending عن طريق استخدام شبكة Peer-to-Peer.


اسم ناكاموتو اشتهر بعد الاعلان عن فكرة البيتكوين bitcoin للمرة الاولي فى عام 2008 وكان الاعلان عن طريق ورقة بحثية,اختفي صاحب الاسم عن الساحة فى منتصف عام 2010 وقام بتسليم جميع مهامه الى متطوعين فى مجتمع بيتكوين,ويقال ان ساتوشي ناكاموتو يمتلك ما يقارب المليون بيتكوين يبلغ سعر او قيمة هذا العدد:
57,882,300,000$ دولار حالياً فى 4/4/2021.


ما تزال هوية satoshi مجهولة حتي الان وفي عام 2016 اعلن رجل اعمال استرالي اسمه كريغ رايت انه هو ساتوشي ناكاموتو مقدماً بعض الادلة التقنية على ذلك ولكن تم التحقق من الادلة واتضح انها مزيفة,هنالك الكثير من الافتراضيات والهويات المحتملة ولكن حتي الأن لا احد يعرف من هو صاحب هذا الاسم المستعار,وهل هو اسم مستعار اصلاً ام اسم حقيقي,هل هذا الاسم لشخص واحد ام مجموعة من الأشخاص ؟.

 
من هو مخترع البيتكوين ؟

هنالك بعض الدوافع المحتملة لابقاء هوية مخترع البيتكوين bitcoin سر ,الخصوصية على سبيل المثال  فعندما تصبح عملة البيتكوين مشهورة وعملة شعبية سيحظي ساتوشي باهتمام كبير من قبل الحكومات والوسائل الاعلامية,او احتمال تسبب البيتكوين فى اضطراب كبير بالانظمة المصرفية والنقدية حالياً,فاذا اكتسبت هذه العملة الافتراضية اعتماداً جماعياً وعالمي قد يضر هذا الامر بالعملات الورقية مما يدفع المؤسسات المسؤلة عنها الى اتخاذ اجراءات قانونية ضد مخترع هذه العملة المشفرة cryptocurrency.


سبب آخر محتمل وهو الأمان,بمراجعة عام 2009 نجد انه تم تعدين حوالي 32,489 كتلة ,وكان معدل المكافاءة يصل الى 50 بيتكوين btc لكل كتلة تم تعدينها,بمعني ان الاجمالي فى عام 2009 هو 1,624,500 عملة بيتكوين,بعض الاستنتاجات تقول ان ساتوشي وربما قلة من الأشخاص الآخرين كانوا يقومون بالتعدين في عام 2009 وانهم يمتكلون جزء كبير من عملات هذا العام.

 

لذلك اي شخص يمتلك هذا المخزون من عملة البيتكوين لا يريد ان يخضع لسيطرة المجرمين,بحيث انه يمكن تخزين المفاتيح الخاصه "private key" اللازمة للتحكم و الوصول الي هذا المخزون عن طريق محفظة ورقية,بمعني انه يمكن طباعة هذه المفاتيح وتخزينها حرفياً تحت وسادة النوم,لذلك ابقاء هوية ساتوشي سراً يحد من عمليات السرقة والابتزاز ويضمن بقائه آمن.


شرح نظام البيتكوين وكيف يعمل ؟

نظام bitcoin عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر يشار اليها ايضاً باسم "المُعدنين miners",تقوم هذه المجموعة بتشغيل كود البيتكوين وتخزين البيانات على blockchain,لذا يحتاج بيتكوين الى شيئين اساسيين للعمل: المعدنين او عملية التعدين و سلسلة الكتل / سلسلة البيانات او blockchain,رمز التدوال المستخدم للعملة هو  BTC و XTC ورمز Unicode هو ₿.


الوحدات البديلة للكميات الصغيره من بيتكوين يطلق عليها ميلي بتكوين (mBTC) و ساتوشي (sat) وتم تسميتها بهذا الاسم تكريماً لصانع ومنشىء عملة بيتكوين وهي اصغر وحدة فى نظام bitcoin,كل واحد بيتكوين تساوي 100 مليون ساتوشي او 1000 ألف ملي بيتكوين,الملي بيتكوين يحتوي على 100,000 ساتوشي مما يجعل وحده ساتوشي اصغر وحده موجوده على البلوك تشين.

 

ما هو البلوك تشين Blockchain ؟

البلوك تشين هو أكبر سجل رقمي عالمي مفتوح وموزع,يسمح هذا السجل بنقل الملكية من طرف الى آخر فى نفس الوقت دون الحاجه الى وسيط او طرف ثالث مما يجعل عملية النقل سريعة,مع تحقيق مستوى أمان عالي ومحاربة محاولات الغش والتلاعب وهذه الشبكة او السجل يشارك فيها جميع الاشخاص حول العام,يحتوي هذا السجل على جميع معاملات البيتكوين التي تم تنفيذها حتي هذه اللحظة,يتم تجميع هذه المعاملات معاً على شكل بلوكات وتتم عملية تأمينها من خلال التشفير.


يمكن اعتبار البلوك تشين أنها مخزن عام غير مركزي "لا مركزية" لتخزين جميع المعاملات وعمليات تداول البيتكوين,تخزين عدد معين من البيانات يكون في صورة بلوك او كتلة,تنمو قاعده البيانات عند اضافة بيانات جديده لها او كتل,وعند تجميع هذه الكتل مع بعضها تتكون سلسلة الكتل او ما يسمي بـ Blockchain,طريقة بناء البلوك تشين تعتبر طريقة ثورية لتخزين المعاملات والبيانات المالية,يمكن لاي شخص الوصول اليها والاطلاع على البيانات الموجوده بها.


تم تطوير البلوك تشين باستخدام كود مفتوح المصدر فهي لا تنتمي الى اي شخص/كيان,عمليه التحقق من معاملات البيتكوين تتم عن طريق ملايين الاجهزة من حول العالم الموجوده على الشبكة,تُحفظ هذه المعاملات فى بلوك ولا يمكن تعديلها او حذفها وبالتالي تكون جميع عمليات بيتكوين نهائية غير قابلة للتعديل او التلاعب لان هذا الامر يتطلب الحصول على  اغلب القدرة الحاسوبية للشبكة وهو أمر صعب يكاد يكون قريب من المستحيل..

 
شرح البلوك تشين وشبكة بيتكوين

لتسهيل الامر أكثر البلوك تشين عبارة عن مجموعة من الكتل "كتل البيانات",كل كتلة تحتوي على مجموعة من البيانات والمعاملات التي تم التحقق منها باستخدام القوة الجماعية لملايين الاجهزة حول العالم,جميع هذه الاجهزة التي تعمل على البلوك تشين لديها نفس قائمة الكتل والمعاملات ويمكن ان تري البلوكات الجديده التي تم انشائها بمعاملات جديده "شفافية النظام هي احدي خصائص Blockchain", لا احد يستطيع خداع النظام.


يمكن لاي شخص سواء يشترك فى تشغيل شبكة البيتكوين او لا ان يري سلسلة الكتل ويطلع على المعاملات تحدث مباشرة,من أجل تحقيق تلاعب او عمل سيء ستحتاج الى تشغيل 51% من قوة الحوسبة التي تشكل نظام البت كوين,تحتوي العملة الواحده على حوالي 12,000nodes في يناير 2021 وهذا الرقم في تزايد مستمر, مما يجعل احتمالية امتلاك قوة كهذه مستحيلة...


وفي حالة حدوث هجوم فان المُعدنين "الاشخاص الذين يشاركون فى شبكة البيتكوين بأجهزتهم" من المحتمل ان يتم تحويلهم الى بلوك تشين جديد مما يجعل الجهد الذي يبذله صاحب هذا الفعل السيء عبارة عن مضيعة للوقت والطاقة والعديد من الموارد..


تقوم كل كتلة بتخزين معلومات حول الكتلة السابقة "تحتوي كل كُتلة على هاش الكُتلة التي تسبقها",قم بتكرار هذه الامر حتي تصل الى الكُتلة الأولى التي يُطلق عليها اسم "كتلة التكوين" او genesis block,تكوين السلسلة بهذه الطريقة يجعل من مهمة تغيير اي كتلة بعد انشائها فى غايه الصعوبة,بحيث ان تغيير اي كتلة سيتطلب تغيير جميع الكتل التى تليها من اجل اعاده حساب هاش كل كتلة.


التشفير واللامركزية فى blockchain.

عملة البيتكوين يطلق عليها cryptocurrency عملة مشفرة او معماة فهي تعتمد بشكل اساسي على التشفير فى جميع جوانبها,وتعتبر البيتكوين هي العملة الرقمية الاولي من نوعها والاكثر شهرة وانتشاراً ولكنها ليست الوحيده بحيث يوجد حوالي 60 عملة رقمية مختلفة,جميع العملات الموجوده حالياً تم بنائها على مبدأ عمل بيتكوين باستثناء عمله واحده تسمي Ripple,وبما ان عملة البيتكوين مفتوحه المصدر فانه يمكن استنساخها وتعديل بعض الامور فيها ثم اطلاق عملة باسم جديد.


تعتمد عملة البيتكوين على اللامركزية " لامركزية التخزين" بمعني انه لا يتم تخزين المعلومات فى كيان او مكان واحد,بحيث ان كل شخص على الشبكة يملك الوصول الى هذه المعلومات ولكن لا يمكنه تغييرها كما ذكرنا سابقاً وهذا الامر يعطي ثبات, الثبات احدي مميزات البلوك تشين فبمجرد ادخال شىء لا يمكن العبث به.

 

عملية تحويل البيتكوين تتطلب معرفة رقم محفظة الشخص وتُخزن المعاملة على سلسلة الكتل,المعاملة لا تحتوي على اسم المرسل او المتلقي او بيانات آخري خاصة بهما,تذهب العملات من حساب الى آخر مباشرة وبشكل فوري دون المرور عبر اي جهات وسيطة وبدون رسوم تحويل,يوجد فقط رسوم تُعطي للمُعدنين كـ مكافأة لاتمام هذه العمليات.

 
تشفير البيتكوين ومفهوم اللامركزية
 

يمكن معرفة رسوم تحويل عملة البيتكوين قبل بدء العملية وهنالك العديد من العوامل التي تتحكم فى قمية الرسوم التي تتدفعها مقابل تحويل عملة bitcoin,منها مستوي الصعوبة وحجم البلوك  بالاضافة الى وقت التحويل فاذا كنت تريد خفض التكاليف يمكنك زيادة وقت تحويل البيتكوين,البيتكوين سيتم تحويله ولكن مثلاً بدل 5د تصبح المدة 10د.

 

عندما تمتلك رصيد من العملات الرقمية او البيتكوين انت تمتلك ما يسمي بالمفاتيح,مفتاح عام ومفتاح خاص,المفاتيح هي عبارة عن سلسلة طويلة من الارقام والحروف المرتبطة بخوارزمية التشفير التي تم انشاء المفتاح باستخدامها,المفتاح العام يمكن اعتباره رقم حسابك المصرفي الذي يكون متاح للعامة والذي يرسل اليه الآخرون عملات بيتكوين.


اما المفتاح الخاص يمكن اعتباره رمز PIN او كملة المرور التي تستخدمها فى ماكينة الصرافة ATM,ويستخدم المفتاح الخاص من أجل ترخيص/تأكيد عمليات النقل,هنالك فرق بين مفاتيح البيتكوين ومحفظة البيتكوين,المحفظة طريقة تسهل التداول و شراء عملة البيتكوين والعملات الرقمية وموجود منها اشكال عديده فيمكن حفظ العملة إلكترونيًا باستخدام محفظه إلكترونية او على ورق باستخدام النوع الورقي,استخدام مصطلح "محفظة" قد يكون مضلل لان هذا المصطلح قد يدل على طريقة تخزين العملة والبيتكوين لا يُخزن في محفظة  بل يُخزن بشكل لامركزي على blockchain.


ما هي تقنية/شبكة Peer-to-Peer.

Bitcoin هي اول عملة رقيمة تستخدم تقنية الند للند او النظير للنظير لتسهيل المدفوعات الفورية,المُعدنين او الاجهزة الموجوده على الشبكة هي المسئولة عن معالجة المعاملات على الـ blockchain ويحصل المٌعدنين على مكافأت (بيتكوين جديد) نظير اتمام هذه المعاملات التي تتطلب قدرات هائلة من أجل حل عمليات حسابية معقدة,بالاضافة الى رسوم المعاملات المدفوعة.


يمكن اعتبار هؤلاء المُعدنين بمثابة السلطة اللامركزية التي تضمن مصداقية شبكه البيتكوين,ساعدت تقنية Peer-to-Peer على حل مشكلة الإنفاق المزدوج للعملة الرقمية وهو خطأ يتمثل فى احتمالية إنقاق النقود الرقمية أكثر من مرة,ويؤدي إنفاقها المزدوج الى التضخم مثل النقود الورقية المزورة مما يؤدي الى خفض قمية العملة الرقمية ويقلل من ثقة المستخدمين فيها,الان لننتقل للحديث عن عملة البيتكوين وكيف يتم إنشائها ؟


ما هو التعدين Bitcoin Mining ؟

يعد تعدين البيتكوين الطريقة الوحيده لإطلاق عملات بيتكوين جديده للتداول (بتعدين البيتكوين تحصل على عملة بيتكوين جديده),تتطلب عملية التعدين حل الغاز ومسائل حسابية معقدة للغاية,التعدين يضيف ويتحقق من سجل المعاملات التي تحدث على الشبكة من اجل إضافة كتل جديده الى البلوك تشين, تتم مكافأة المُعدنين على كل كتلة بعدد قليل من عملات البيتكوين,هذه المكافئة قيمتها متغيره مع مرور الزمن فتنخفض قيمتها الى النصف كل 210,000 كتلة.


كانت مكافأة الكتلة هي 50 عملة بيتكوين جديدة في عام 2009 وفي 11 مايو من عام 2020 حدث النصف الثالث للمكافئة لتصل قيمتها الى 6.25 عملة بيتكوين لكل كتلة,يمكن استخدام أجهزة متنوعة من أجل عملية التعدين ويُنتج بعضها مكافآت اعلي بالمقارنة مع الاجهزة الأخرى,يتم استخدام وحدات معالجة متقدمة مثل كروت الشاشة (GPU) الحديثة.
 

كان يتم تعدين عملة البيتكوين باستخدام الاجهزة الشخصية قبل ظهور أجهزة خاصة بالتعديل فى عام 2013 , بادخال  الدوائر الإلكترونية المتكاملة specific integrated circuit chips (ASIC) وصلت قدرة الجهاز الى 100 مليار ضعف الاجهزة الشخصية القديمة,مما يجعل استخدام الاجهزة الشخصية لتعدين البيتكوين غير فعال تماماً ولكنه نظرياً ممكن.

 

شرح تعدين العملات الرقمية
 

يتم انشاء كتلة جديده تقريباً كل 10 دقائق وتنخفض عدد عملات البيتكوين الناتجة عن هذه الكتل بمعدل 50% كل اربع سنوات كما ذكرنا فى الاعلي,هذا التناقص يجعل من عملة البيتكوين الرقمية عدد محدود وسنناقش هذا الامر لاحقاً. 

 

للتبسيط البيتكوين bitcoin عبارة عن الذهب الرقمي,لاستخراج الذهب من باطن الارض ستحتاج الى معدات مخصصه لعملية التنقيب بالاضافة الى بذل جهد كبير,الامر مشابه بالنسبة لتعدين البتكوين فهو يتطلب معدات وبرامج مخصصه تقوم بفك الشفرات ومعالجة العمليات الحسابية المعقدة,هذه البرامج يمكن تحميلها مجاناً من اجل تعدين البت كوين ولكن لا بد من توفر اجهزة عالية الاداء تتحمل الضغط العالي جداً لهذه البرامج.


ما هي طرق تعدين البيتكوين الرئيسية؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل اتمام عملية التعدين والحصول على عملات بيتكوين جديده.

 

تعدين بيتكوين بكروت الشاشة او اجهزة خاصة

استخدام وحدات المعالجه المركزية CPU.

تعتبر هذه الطريقة من اصعب الطرق التي يمكن استخدامها للحصول على البيتكوين واقلها نتيجة,تم استخدامها فى بداية عصر التعدين ولكن قد تمضي سنه او سنوات من أجل الحصول على جزء صغير من المكافئة او الرسوم.

 

استخدام كروت الشاشة لتعدين البيتكوين.

هذه هي الطريقة التي تجدها مشهورة على وسائل التواصل والتي يستخدمها أغلب الاشخاص من اجل الحصول على البيتكوين,ولكن الامر اصبح أكثر صعوبة فستحتاج الى المئات من كروت الشاشة لانشاء ما يسمي بـ منصة تعدين,او مزرعة تعدين اعتقد كلمة مزرعة تشرح لك عدد القطع المستخدمة.

 

الاعتماد علي الشركات او ما يسمي بالتعدين السحابي.

عبارة عن شركات متخصصة في مجال البيتكوين "يطلق عليها Mining Pool" تقوم بشراء العديد من اجهزة التعدين المتطورة,هذه الشركات عبارة عن مجموعة من الاشخاص جمعهم الاهتمام بنفس المجال كل منهم يدفع نسبة من المال من أجل شراء هذه الاجهزة المتطورة ,ثم تقسم الارباح عليهم على حسب النسب المتفق عليها فى بداية التعاقد أو العمل,يمكنك الاشتراك والاستثمار فى مثل هذه الشركات من أجل إتمام تعدين عملة البيتكوين والحصول على نسبة من العملات الرقمية.

 

 هل ما زال التنقيب عن بيتكوين مربح؟

تعدين البيتكوين هي عملية كسب العملة الرقمية من خلال التواجد على الشبكة والتحقق من المعاملات,يمكن للمُعدنين الربح اذا تجاوز سعر البيتكوين تكلفة التنقيب,ومع التغييرات الأخيره بالنسبة للأجهزة المستخدمه وسعر العملة بالاضافة الى انشاء مراكز تعدين احترافية تتمتع بقوة هائلة,يتم طرح هذا السؤال كثيراً فهل فعلاً التنقيب عن البيتكوين مربح ؟

 

الربح من تعدين عملة البيتكوين


هنالك العديد من العوامل التي تحدد اذا كان التنقيب عن bitcoin مشروع مربح ام لا,تشمل هذه العوامل تكلفة الكهرباء فتستهلك الاجهزة المسؤلة عن التحقق من العمليات كمية كبيرة من الكهرباء بفاتورة عالية,قدرتك على شراء الاجهزة ومدي توفرها اصلاً فى الاسواق فستجد ان من شبه المتسحيل الحصول على كارت شاشة حديث بسبب مزارع ومنصات التعدين حول العالم.


ايضاً هنالك عامل مهم جداً وهو قدرتك على المنافسة,هذا المجال مزدحم بشكل كبير ويحتاج أجهزة قويه لتستطيع المنافسة في وسط العمالقة وفي حال حدوث اي مشكلة تقنية ستجد العديد من الاشخاص تتغلب عليك بسهولة,ولن تحصل على قدر جيد من البيتكوين.


عدد عملات البتكوين في العالم ؟

لا يمكن إنشاء عملة بيتكوين الرقمية بشكل عشوائي ولا يوجد طريقة للخداع وكسب عملات بيتكوين بشكل اسرع الا عن طريق الاستثمار أكثر فى تعدين عملة البيتكوين ,عدد عملات البيتكوين محدود فلا يوجد سوي 21 مليون عملة بيتكوين يمكن تعدينها,في 30 يناير من عام 2021 يوجد حوالي 18,614,806 بيتكوين BTC ،بمعني انه يتبقي فقط 2,385,193 من الـ bitcoin متاحه للتعدين.


الوحدات المتبقية من البيتكوين لن تنتهي عملية تعدينها قريباً ويرجع السبب الى وجود معامل يزيد من مدة التعدين ""معامل صعوبة",فكلما ارتفع عدد المُعدنين ونقصت كمية البيتكوين BTC القابلة للتعدين ازداد معدل الصعوبة وبالتالي زادت المدة الزمنية للتعدين,فمثلاً ان تمكنا اليوم من تعدين 150 عملة بعد سنة يقل هذا الرقم ليصبح مثلاً 50 عملة.

العديد من الاستنتاجات التي تم بنائها على زيادة مستوي الصعوبة ترجح انتهاء عملية تعدين عملة بيتكوين فى عام 2140,وبالرغم من صعوبة انشاء عملة بتكوين وقلة انتاجها عام بعد آخر لا يتوقف المُعدنين عن انتاجها بسبب التغير في قيمتها,فاذا كان بامكانك تعدين 50 عملة وبيع العملة الرقمية الواحده 100 دولار فى العام التالي ستنتج 20 عملة رقمية وتبيعها مقابل 500 دولار.

 

عدد عملات بيتكوين فى العالم


اعلم انه يدور فى ذهنك حالياً سؤال وهو ماذا يحدث بعد الانتهاء من تعدين 21 مليون عملة بيتكوين يمكن تداولها ؟

الإجابة لهذا السؤال, انه بعد انتهاء المُعدنين من تعدين جميع عملات بيتكوين ستنتهي المكافأة التي تُصرف على كل بلوك والتي تحدثنا عنها فى الاعلي,ولكن سيحصل المُعدنين على الرسوم التي تتنتج من المعاملات التي تتم على الشبكة,ولكن هذا الموضوع به جدل كبير بين محبي العملة الرقمية.


حالياً تم تعدين حوالي 18.5 مليون عملة بيتكوين رقمية ويتبقي أقل من 3.5 مليون عملة بتكوين قابلة للتعدين,وبالرغم من ان كمية bitcoin محدودة لـ 21 مليون عملة رقمية فقط قد يكون العدد الموجود والمتاح للتدوال أقل بكثير بسبب ان هنالك اشخاص فقدوا مفاتحيهم الخاصه او لم يعد بامكانهم تذكر الارقام السرية للمحفظة ومن أشهر القصص التي تتم مشاركتها علي وسائل التواصل الاجتماعي..


هي قصة ستيفان توماس وهو مبرمج الماني لا يمكنه تذكر كلمة السر الخاصه بمحفظته التي تحتوي على 7002 عملة بيتكوين تقدر قيمتها بأكثر من 400 مليون دولار حالياً,وحصل توماس على هذا العدد من عملة البتكوين قبل عشر سنوات مقابل انشاء فيديو يوضح طريقة عمل العملة الرقمية او الافتراضية.


بالاضافة الى اشخاص ماتوا بالفعل واصبحت عملاتهم الرقمية غير قابلة للاستخدام,لذا فان الكمية الفعلية من عملات البيتكوين المتاحه لعملية التداول يمكن ان تكون أقل بملايين,فكيف سيتم حل هذه المشكلة ؟هل من الممكن ان يتغير بروتوكول البيتكوين ليسمح بانشاء عملات بيتكوين أكثر ؟.

 

كيف يمكن الحصول على عملة البيتكوين ؟

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها تجميع عملات بيتكوين لتبدأ رحلتك فى التداول.

  • شراء البيتكوين مقابل اموال فيمكن استبدال عملة الدولار او اليورو بالبيتكوين عن طريق شركات مختصة او اشخاص موثوقين.
  • تقديم خدمه واتاحة البيتكوين كوسيلة للدفع "دفع مقابل الخدمه بالبيتكوين".
  • الدخول فى عالم التنقيب وكسب البيتكوين.

مميزات وعيوب البيتكوين.

اولاً بالنسبة للمميزات التي تحصل عليها عند استخدامك عملة bitcoin.
  1. الاستقلالية: في الواقع أحد المبادئ الأساسية للعملات المشفرة هو الاستقلالية,فتتيح العملة الرقيمة مزيد من الاستقلالية للمستخدمين فى التعامل مع اموالهم مقارنة بالعملات الورقية.
  2. الخصوصية: اذا لم ينشر المستخدم قائمة مشترياته باستخدام البيتكوين لن يستطيع احد التعرف على هويته فلا يتم ربطها بالمعاملات الموجوده على البلوك تشين,هذا لا يعني ان معاملات البيتكوين مجهولة ولا يمكن تتبعها ولكنها أقل ارتباطاً بالهوية الشخصية مقارنه بطرق الدفع الآخري.
  3. التركيز على تقنية Peer-to-Peer: بسبب اعتماد العملات الرقمية علي نظام او شبكه الند للند لن تحتاج الى موافقه اي وسيط/طرف ثالث من أجل ارسال الاموال الي حساب آخر في جميع أنحاء العالم,فيتم التعامل مباشرة.
  4. إلغاء الرسوم المصرفية: لا يخضع مستخدمي البيتكوين الى رسوم مصرفية تقليديه كالمرتبطة بالعملات الورقية,فلا يوجد رسوم صيانه/سحب/استعلام الخ...
  5. رسوم منخفصة للمعاملات الدولية: تكاليف المعاملات تظل منخفضه للغايه حتي عند تحويل الاموال لاي مكان فى العالم "دولي" بالمقارنة مع الطرق الآخري وهذه ميزة كبيرة للمسافرين,بجانب ان عملية التحويل تتم مباشرة وبسرعة دون الحاجه الى الانتظار.
  6. الدفع عن طريق المحمول/الانترنت: كما هو الحال مع أنظمة الدفع عبر الانترنت,يمكن لمستخدمي البيتكوين دفع الاموال في اي مكان حول العالم لديه امكانية الوصول للانترنت دون الحاجه الى الذهاب الى المتجر/البنك,والمعلومات الشخصية ليست ضرورية لاتمام عملية الدفع.
  7. سهولة الوصول: بسبب ان المستخدمين قادرين على استقبال/ ارسال عملات البيتكوين باستخدام هاتف ذكي او كمبيوتر فقط, فإن عملة البيتكوين متاحة لجميع الفئات والمستخدمين.
 
مميزات وعيوب ومخاطر البيتكوين

ثانياً عيوب عملة البيتكوين.
  1. استخدامها فى السوق السوداء وشراء الامور الغير شرعية عبر الانترنت.
  2. يحدث تغير كبير فى قيمة العملة فينخفض ويرتفع سعرها بشكل كبير من فتره الى آخري.
  3.  الافتقار الى سياسة موحدة من أجل رد المبالغ المدفوعة فى حال حدوث اي خطأ بشري!!.
  4. إضرار البيتكوين بالبيئة,فتستهلك عملية التنقيب عن العملة كميات كبيرة جداً من الكهرباء وفقاً لـ Business Insider.
  5. مستقبل البيتكوين غامض!!: لا احد يعرف ما الذي سيحدث للبيتكوين فى المستقبل,ولكن بدأت بعض البلدان فى استخدامها ونص قوانين خاصه بها.
  6. بالرغم من الضجة الكبيرة حول عُملة البيتكوين ولكنها حتي الان غير شائعة الاستخدام ويتم تجنبها من قبل العديد من المستخدمين والدول.

ما هي مخاطر تداول عملة البيتكوين.

  • الاحتيال والنصب: التعرض لعمليات الاحتيال والنصب أمر وارد جداً بسبب ان عملة البيتكوين تعد أشهر عملة رقيمة فى العالم ونظراً الى ندرتها فستجد العديد من عمليات الاحتيال والنصب وشركات وهيمة لذلك عليك الحذر من هذا الامر.
  • التقلب الكبير فى السعر: سعر عملة البيتكوين ينخفض ويرتفع بصورة جنونية او صاروخية لذلك قد تكسب الكثير من الاموال او تخسر خسائر فادحة,لتتطلع على ماضي العملة انتقل الى فقرة "تاريخ سعر البيتكوين".
  • المخاطر الأمنية: تعتبرعملات البتكوين المودعة عرضة للسرقة عن طريق القرصنة,عليك اختيار محفظة موثوقه لديها حماية عالية واحذر لان هنالك عمليات سرقة تتم عن طريق محافظ بيتكوين احتيالية.
  • الخروج من سوق bitcoin: يواجه العديد من المستثمرين صعوبة بالغة احياناً فى الخروج من السوق بسبب بعض الاشتراطات التي تخص عمليات سحب قمية العملة فمثلاً قد تشترط المنصه سحب العملة بعمله معينه كـ الدولار واليورو او استيفاء حد ادني للسحب,بجانب التأخير الذي يحدث من أجل الحصول على القمية وقد يصل التأخير الى شهور.
  • في حال فقدان معلومات مهمة تخص محفظتك او المفاتيح الخاصه لن تتمكن من ادارة رصيدك ولا يوجد طريقة لاستعاده هذه المعلومات الا بتذكرها مرة آخري.

نظرة علي سعر البيتكوين منذ نشأته.

سعر البيتكوين فى الاعوام الماضية

الرسم البياني السابق يوضح سعر عملة بيتكوين منذ نشأتها تقريباً,وستلاحظ ان قيمة العملة متغيرة بشكل كبيرا كما ذكرنا مراراً وتكراراً,وعاني المستثمرين في السنوات العشرة الماضية من التقلبات بجانب مشاكل آخري عديده,هنالك فترات ارتفع فيها سعر العملة بشكل كبير مما ادي الي تكوين فقاعة سعرية.

 

في عام 2011 قفز سعر عملة البيتكوين من 1 دولار فى ابريل الى 32 دولار فى يونيو بزيادة قدرها 3200% فى ثلاث أشهر فقط,هذا الارتفاع تبعه ركود حاد فى سوق العملات الرقمية وانخفض سعر عملة البيتكوين الى 2 دولار فى نوفمبر نفس العام 2011,تحسن السعر بشكل طفيف فى العام التالي فوصل الى 4.8$ فى مايو و 13.20 فى اغسطس.


كان عام 2013 عام حاسم بالنسبة لعملة البيتكوين فبدأت عملية التداوال بسعر 13.40 دولارًا و ارتفع السعر إلى 220 دولارًا في بداية أبريل 2013,بعد هذه الزياده انخفض السعر الي 70 دولار فى نهاية نفس الشهر أبريل 2013.


حدث ارتفاع مفاجىء آخر فى نهاية عام 2013 وبالتحديد فى شهر أكتوبر ففي بداية الشهر كان سعر بيتكوين حوالي 123.20 دولاراً ووصل السعر الى 1156$ لكنه عاد الى الانخفاض بعد ثلاثه أيام فقط 760$,بعد ذلك ظل سعر عملة البيتكوين ينخفض الى ان وصل لـ 315$ فى بداية عام 2015.

 
اسباب ارتفاع سعر البيتكوين فجأة

في بداية عام 2017 ارتفع سعر العملة مرة آخري ليصل الى حوالي ألف دولار امريكي مع تصاعد مستمر,وفي 17 ديسمبر من عام 2017 حدثت فقاعة كبيرة فى سعر البيتكوين و وصل الى $20,089 ,ساعد هذا الارتفاع الصاروخي والمجنون فى السعر اعاده عملة بيتكوين الى الاضواء مرة آخري وكانت حديث وسائل الاعلام والعالم.


عاد السعر الى التراجع مرة آخري ولكن ليس بدرجه كبيرة فوصل الى 10 آلالاف دولار فى يونيو من عام 2019 واستمر فى الانخفاض ليصل سعر العملة الى $7,112 فى ديسمبر من نفس العام,في بداية عام 2020 كان يتم تداول عملة البيتكوين بسعر 7200 دولار امريكي.


ولكن الجائحه والاغلاق ادي الى خوف المستثمرين على الاقتصاد العالمي مما ساعد فى صعود عملة البيتكود بشكل جنوني مرة آخري,في نوفمبر من عام 2020 كان سعر العملة حوالي 18,353$.


ادي استمرار اهتمام المستثمرين بالعملات المشفرة الي ارتفاع سعرها فوصل سعر البيتكوين حوالي 24 الف دولار بزيادة قدرها 224% بالمقارنة مع بداية العام,ومنذ هذه اللحظة يستمر سعر العملة فى الصعود وسعر البيتكوين حالياً فى أبريل من عام 2021 حوالي 58 ألف دولار.

 
سعر عملة البيتكوين بالدولار

العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين؟

  • الاخبار والاحداث: مثل الاصوال الآخري يمكن ان تتأثر عملة Bitcoin بالاحداث والاخبار المنتشره التي قد تؤثر على رغبة المستثمرين من حيث تشجيعهم على الاستثمار او العكس.
  • النُدرة: فيعاني سوق البيتكوين من قلة سيولة وهو ما يساعد بشكل كبير في تغير وتقلب سعر العملة.
  • مستقبل البيتكوين المجهول لدي البعض يثير الشكوك,انتشرت بشكل أكبر ويتم استخدامها فى بعض البلدان ولكنها حتي الان لم تنتشر بشكل واسع.
  • تبني العملة فى المنصات الالكترونية والشركات يؤدي الى تغير سعرها بشكل ملحوظ وعدم تبنيها يؤدي الى العكس.

عملة البيتكوين في العالم العربي.

ظهر البيتكوين فى الدول العربية في وقت متأخر بالمقارنة مع دول آخري,تم استخدام البيتكوين لاول مرة فى الاردن وبالتحديد فى العاصمة عمان لتتمكن من دفع فاتورة بعض المطاعم والمقاهي ,ثم إنشاء صراف آلي في دبي وبعدها سوق السفير فى الكويت الذي أعلن قبوله التعامل بعملة البيتكوين.


لكل دولة عربية موقف محدد من البيتكوين فهنالك دول سمحت بالتعامل بها مثل الدول المذكورة فى الاعلي وهنالك بعض الدول التي ترفض التعامل بعملة البيتكوين نهائياً,لذلك الامر يعتمد على  الدولة المتواجد بها.



أسئلة متكررة وشائعة عن البيتكوين.

 
عملات رقمية بديلة للبيتكوين

عملات رقيمة بديلة للبيتكوين؟
البيتكوين ليست العملة الرقمية الوحيده,هي الاشهر ولكن يوجد أكثر من 60 عملة رقيمية آخري منها: لايتكوين,Ripple,Ethereum.

 

هل يمكن تتبع معاملات البيتكوين ؟
معاملات البيتكوين أقل ارتباطاً بهوية الاشخاص ولكن هذا لا يعني انها مجهولة ولا يمكن تتبعها,يمكن ذلك ولكن الامر ليس بسهولة الطرق الآخري.

 

أين يمكن استخدام عملة البيتكوين؟
يوجد العديد من المنصات حالياً التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين:
مايكروسوفت,Overstock,Namecheap,PayPal
كما يمكن شراء العديد من المنتجات منها:
الذهب والفضه,الاجهزة المنزليه والالكترونيات,حجز الفنادق وشراء سيارة كهربائية من نوع تسلا.


أول صفقة شراء بواسطة بتكوين؟
اول عملية شراء باستخدام عملة البيتكوين تمت من قبل مبرمج يدعى لازلو هانيتش عندما قام بشراء قطعتين من البيتزا بسعر 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010,يعادل سعر هذه القيمة من البيتكوين حالياً 588 مليون دولار تقريباً (أبريل 2021).

 

هل البيتكوين آمن ؟
يتم تخزين المعاملات على البلوك تشين يصعب تزييفها او التلاعب فيها
تكمن الخطورة فى تداول البيتكوين بسبب تقلب سعرها بشكل كبير ويثمل هذا الامر مخاطرة عالية,يوجد خطورة آخري تتمثل فى المحافظه على استثمارك وعدم الوقوع فى عمليات النصب والاحتيال,كما ان فقدان اي معلومات حساسة يعرض استمثارك للضياع بصورة نهائية.

 

البيتكوين فى مصر؟
حظر البنك المركزي المصري التعامل بالعملات المشفرة "البيتكوين" او الإتجار فيها او إنشاء منصات خاصه بها داخل الاسواق المصرية,وفقاً للمادة (206) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020.

 
 

 أول صراف آلي لعملة البيتكوين ؟
احتضن مقهي فى مدينة فانكوفر بإقليم "بريتيش كولومبيا" الكـندي أول صراف آلي (ATM) في العالم لعملة بيتكوين بتاريخ 30/10/2013.


مصادر خارجية للاطلاع على معلومات أكثر:
 
 

اذا اعجبك المقال شاركه مع اصدقائك ستجد ازرار المشاركة في الاسفل,للاطلاع على المزيد من المقالات انتقل الى قسم سؤال وجواب,اذا كان لديك اي سؤال اتركه فى تعليق فالمجال مفتوح دائماً للنقاش,حاولت توضيح البيتكوين على قدر فهمي قد اخطأ فى بعض الفقرات فاذا لاحظت خطأ اكتب تعليق مشكوراً..


تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير ♥.
هل اعجبك الموضوع؟
MO3Az
MO3Az
مهندس مدني إنشائي مهتم بالكتولوجيا ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥

تعليقات