ما الفرق بين MBR و GPT و طريقة تحويل الهارد ؟

عند تثبيت نظام تشغيل ويندوز على الهارد ديسك الخاص بك ، سيُطلب من المستخدمين اختيار نمط البارتيشن ويظهر امامهم خيارين، هما MBR و GPT. ليس لدى معظم المستخدمين أي فكرة عن الفرق بينهم. ومعظم أجهزة الكمبيوتر مزودة بقرص SSD الآن ، فما هو نمط التقسيم الأفضل لهذا النوع من الهارد ديسك؟ للإجابة على هذا السؤال ، يجب أن تعرف ما هو نمط التقسيم والاختلافات بين MBR و GPT.

 

مقارنة بين MBR و GPT و أيهم أفضل

مقدمة عن ما MBR و GPT

يعتبر MBR و GPT طريقتين مختلفتين لتخزين معلومات التقسيم على الهارد ديسك. يرمز MBR إلى Master Boot Record ، وهو نمط التقسيم التقليدي الذي ابتكرته شركة IBM لأول مرة في عام 1983. ويتكون MBR من ثلاث أجزاء رئيسية هما: master boot code - partition table - disk signature. ويعمل الجزء الأول master boot code على تخزين معلومات النظام المثبت و كود الإقلاع القصير.


يحتاج MBR  للإقلاع من البيوس ولا يعمل إلا مع اقراص بحجم 2 تيرابايت كحد أقصى وكذلك يدعم فقط التقسيم إلى اربع اجزاء او بارتيشنات رئيسية. بينما GPT يرمز إلى GUID Partition Table وهذه الطريقة تمتلك مميزات أكثر تجعلها مناسبة للعقود القادمة والتطور في وحدات التخزين ويعتبر أفضل من MBR.

 

ما الفرق بين MBR و GPT  ؟ ثلاث اختلافات رئيسية

  • اولاً MBR يمكنه الإقلاع من البيوس بينما GPT من UEFI.
  • ثانياً يمكن للمستخدمين انشاء اربع اقسام فقط في MBR ولكن يمكنهم انشاء 128 قسم في GPT.
  • ثالثاً يدعم MBR ما يصل إلى 2 تيرابايت بينما يمكن لـ GPT التعامل مع مساحة تخزين غير محدودة.

 

ما معني البارتشن أو القسم ولماذا تحتاج إلى تقسيم الهارد ؟

يساعدك تقسيم القرص على إدارة عملية تخزين البيانات بطريقة أفضل وهي خطوة مهمة جداً وضرورية للبعض. على سبيل المثال إذا كنت تمتلك هارد بحجم 4 تيرابايت يمكنك تخصيص بارتشن أو قسم لنظام التشغيل بحيث تستطيع تهيئة هذا القسم في أي وقت بدون ان تخسر كافة البيانات الموجودة على الهارد في حال كان قسم واحد. كذلك يمكن تثبيت أكثر من نظام تشغيل وتخصيص قسم لكل نظام أو تخصيص قسم لملفاتك و عملك إلخ..

هل استخدم MBR أو GPT ؟

لذا فإن عملية التقسيم سهلة وبسيطة والمقصود منها هي تقسيم المساحة إلى اجزاء اصغر يطلق عليها بارتشن أو قسم. وتحدثنا في مقالة سابقة عن طريقة إتمام هذه العملية بالتفصيل وبدون برامج (طريقة تقسيم الهارد ديسك).


ما الخيار الأفضل MBR أو GPT  لهارد SSD ؟

إذا كنت قد قرأت المحتوى أعلاه ، فستفهم أن اختيار MBR أو GPT لا علاقة له بنوع القرص الثابت لديك. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستند إلى UEFI ، فيجب عليك اختيار نمط قسم GPT. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعتمد على BIOS ، فيجب عليك اختيار نمط قسم MBR. هناك شيء آخر يجب ملاحظته وهو أنه إذا كان SSD الخاص بك أكبر من 2 تيرابايت ، فمن الأفضل اختيار نمط قسم GPT.

 

كيفية تحويل الهارد من MBR الى GPT

في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى تحويل القرص الخاص بك من MBR إلى GPT. بشكل عام ، يمكنك التحويل باستخدام اداء Disk Management في ويندوز أو استخدام موجه الأوامر. ولكن هنا نود أن نوصي بأداة أسهل وهي EaseUS Partition Master.

 

باستخدام هذه الأداة ، ليس عليك أن تكون خبيرًا. تحتاج فقط إلى اتباع التعليمات البسيطة أدناه ، ويمكن تحويل القرص الخاص بك بسهولة من MBR إلى GPT ، والعكس صحيح. إلى جانب التحويل بين MBR و GPT ، يتيح لك EaseUS Partition Master أيضًا زيادة قسم محرك الأقراص C بسهولة ، وتهيئة محرك أقراص فلاش USB محمي ضد الكتابة ، وتغيير حجم الأقسام.

 

الآن سنشرح لك طريقة تحميل هذه الأداة واستخدامها لتحويل MBR إلى GPT.

  • قم بتنزيل وتشغيل برنامج EaseUS Partition Master على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • انتقل إلى Disk Converter ، وحدد "تحويل MBR إلى GPT" وانقر على "التالي" للمتابعة.

تحويل الهارد من MBR إلى GPT

  • حدد قرص MBR الذي ترغب في تحويله إلى GPT ، وانقر فوق "تحويل" لبدء التحويل.

 

EaseUS Partition Master

إلى هنا نصل لنهاية الموضوع بعد أن وضحنا الفرق بين MBR و GPT وطريقة التحويل بينهم باستخدام اداء مجانية وبسيطة. إذا كان لديك سؤال او استفسار حول هذا الموضوع اكتب تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً. شاهد المزيد من المواضيع عن طريق زيارة صفحة الموقع الرئيسية أو الانتقال إلى قسم الكمبيوتر.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-