أمثلة على الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية - تعرف عليها

يتشكل عصر التكنولوجيا الحديث بخيوط وأنسجة من الذكاء الاصطناعي. قد تعتقد أن الوقت لا يزال مبكراً على أن يلعب دور بارز أو مؤثر في حياة البشر، ولكن إذا تمهلت قليلاً وقرأت سطور هذا المقال، فسوف تدرك أنه موجود في كل ركن من أركان حياتنا اليومية. إن مصطلح artificial intelligence موجود منذ سنوات طويلة، ولكنه كان روبوت الدردشة الذكي ChatGPT الذي جعل تلك الكلمات طنانة في آذان البشر. حتى وإن كنت لا تستخدم ChatGPT، فجميع الاحتمالات تشير إلى أنك تتفاعل بالفعل مع AI كل يوم، على هاتفك، على جهاز الكمبيوتر، على سيارتك، على أجهزة منزلك والعديد من الأدوات والأجهزة الأخرى. في الواقع، يمكنني مراهنتك أنك استخدمت هذه التقنية ولو لمرة واحدة خلال الخمسة دقائق الماضية فقط. هذا لأن هناك بالفعل العديد من الأمثلة على الذكاء الاصطناعي التي باتت منتشرة لدرجة قد تجعلك تعتقد للوهلة الأولى أنها غير محدودة ولا متناهية.

 

أمثلة على تقنيات الذكاء الاصطناعي

في هذا المقال سوف نستعرض لكم مجموعة من بعض أمثلة على الذكاء الاصطناعي التي نتفاعل معها على أساس يومي، من أجل العمل أو الترفيه والرفاهية. لا يوجد تعريف موحد للذكاء الاصطناعي، ولكن بشكل عام هو مصطلح يشير إلى قدرة الآلة أو الكمبيوتر على تنفيذ المهام واتخاذ القرارات بدون الحاجة أو الاستعانة بالعنصر البشري، وذلك من خلال الأنماط والبيانات التي يتم تدريبه عليها، والخوارزميات التي تم تصميمها خصيصاً لكي يتعلم منها. إنها عملية آلية بالكامل تعتمد على الأنماط السلوكية وتتذكرها لتقديم استجابة تتوافق مع تلك السلوكيات أو تشجع على تغييرها. بالتأكيد هذا مجرد إيجاز مختصر لتعريف AI، وهناك أكثر مما يمكننا قوله عن هذا الأمر. الذكاء الاصطناعي ليس وحيداً، وإنما يتفرع منه العديد من التقنيات والتطبيقات المشتقة مثل التعلم الآلي والتعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية. فيما يلي مجموعة بسيطة من أبرز الأمثلة.

 

أمثلة على الذكاء الاصطناعي

قبل أن نخوض في مجموعة أمثلة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي نريد فقط أن نوضح ما هي اشتقاقاته الأساسية. أولاً التعلم الآلي أو Machine Learning واختصاره ML هي تقنية تشير إلى العملية أو الطريقة التي تتعلم منها نماذج AI كيفية الرد على أسئلة البشر والاستجابة لهم اعتماداً على مجموعة ضخمة من البيانات التي تم تدريبها عليها. ثانياً التعلم العميق أو Deep Learning واختصارها DL هي عبارة عن المرحلة التالية من التعلم الآلي ولكنها أكثر تطوراً، وفيها يتمكن النموذج من جمع بياناته من خلال عمليات التمثيل دون الحاجة إلى تنظيم البيانات. أما معالجة اللغة الطبيعية Natural Learning Language هي عبارة عن أدوات لغوية يتم دمجها في أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الحوسبية والذكية لتمين الآلات من فهم لغات البشر والتعرف عليها وترجمتها.

 

1. وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم وسائل وتطبيقات التواصل الاجتماعي الذكاء الاصطناعي من أجل مراقبة المحتوى واقتراح الأشخاص وتحسين استهداف المستخدمين بالإعلانات والعديد من المهام الأخرى التي تلعب جميعها على تحسين تجربة المستخدم وضمان بقاءه على المنصة أطول فترة زمنية ممكنة.

 

وسائل التواصل الاجتماعي

يتم تدريب خوارزميات AI على اكتشاف الكلمات الخطيرة والمزعجة والمنشورات التي تنتهك الشروط والسياسات والتعرف على الصور من أجل إزالتها في أسرع وقت ممكن. تعتمد هذه الآلية بشكل كبير على التعلم العميق للشبكة العصبية. وليس ذلك فقط، بل تحاول مواقع التواصل الاجتماعي – بناءً على بيانات المستخدمين – ربط المستخدمين بالمسوقين والمعلنين، فضلاً عن قدرتها على اكتشاف المواضيع والمنشورات التي تلاقي اهتمام المستخدم واقتراح توصيات مشابهة.

 

2. الملاحة والخرائط

لقد لعب artificial intelligence دور كبير في تحسين تجارب السفر والتنقل. فبدلاً من الاعتماد على الخرائط المطبوعة الورقية، أصبح من السهل استخدام الخرائط الرقمية من جوجل وابل على الهاتف أو الحواسيب اللوحية أو حتى أجهزة الكمبيوتر. ولكن قد يتساءل المرء، كيف يُمكن لتطبيق رقمي معرفة مسارات الطرق الصحيحة والحواجز وتفادي الازدحام المروري. الإجابة على هذا السؤال تكمن في تحديد الموقع الجغرافي بواسطة الأقمار الصناعية، التي كانت متوفرة منذ سنوات طويلة، ولكن مؤخراً فقط بدأت عملية دمج بياناتها بداخل التطبيقات الرقمية لمنح الإنسان تجارب تنقل أكثر سهولة وراحة.

 

تطبيقات الخرائط والملاحة

تعتمد خرائط جوجل وابل على تقنية التعلم الآلي من أجل تذكر الخوارزميات لمعرفة أماكن ومواقع المباني وأرقامها. أيضاً يتم تدريب التطبيق باستمرار وبشكل يومي على كميات هائلة من البيانات من أجل تحسين تدفق حركة المرور وذلك يبدو واضحاً من خلال التوصيات التي تقدمها تطبيقات الملاحة نحو المسارات الأفضل وكيفية تفادي الحواجز المرورية والطرق المختنقة أو المكتظة. إنها واحدة من أهم أمثلة على الذكاء الاصطناعي والتي بفضلها تجعلنا نتفاعل معه ربما على أساس يومي.

 

3. التعرف على الوجه

استخدام مرشحات "فلاتر" الوجه الافتراضية أثناء استخدام تطبيقات الكاميرا والتقاط الصور أو تقنيات التعرف على الوجه Face ID هي من بين الأمثلة الشائعة على AI التي نتفاعل معها باستمرار لدرجة أنها أصبحت جزءًا أساسياً من حياتنا اليومية. الخاصية الأولى تستطيع اكتشاف وجه الإنسان من أجل تطبيق المرشحات الافتراضية، بينما الخاصية الثانية تعتمد على تقنية التعرف على الوجه لتحديد بصمات الوجوه.

 

أنظمة التعرف على الوجه

هذه التقنية الأخيرة لا تستخدم في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر فقط من أجل إلغاء تأمين قفل الجهاز، ولكن أيضاً يتم استخدامها على نطاق واسع في مجال المراقبة الأمنية بداخل العديد من المرافق الحكومية والمطارات والمباني الأمنية.

 

4. روبوتات الدردشة

بشكل عام، يعد قسم خدمة العملاء من الأقسام المكلفة والمستهلكة للوقت بشكل كبير ومرهقاً للموظفين على الرغم من أنه غير فعال ويصعب إدارته. أحد أمثلة على الذكاء الاصطناعي في هذا النطاق توافرت روبوتات الدردشة الآلية التي يمكنها التفاعل مع المستخدمين والرد على استفساراتهم على مدار الساعة وتلقي الطلبات وتتبعها وتنفيذ مكالمات مباشرةً مع العملاء.

 

روبوت الدردشة والمساعدة

لم تعد روبوتات الدردشة مقتصرة على الإجابات المحددة مثل "نعم" أو "لا" وإنما يتم تدريبها باستخدام معالجة اللغة الطبيعية على كيفية الرد على أسئلة العملاء الأكثر تعقيداً بإجابات أكثر تفصيلاً. في الحقيقة، الأمر وصل لدرجة إذا قمت بتقييم رد روبوت الدردشة بتقييم سيء نتيجة خطأ في رده السابق، فسيبدأ روبوت الدردشة في التحقق من الخطأ واجتنابه في ردوده التالية. هذه العملية تضمن تحقيق أفضل تجربة للعملاء وتوفير وقت ومجهود موظفي الخدمات والشركات الكبرى.

 

5. المساعدين الرقميين

عندما تجد نفسك مشغولاً في شيء ما ولا تستطيع التفاعل مع هاتفك، يمكنك بسهولة طلب المساعد الرقمي لإجراء مكالمة هاتفية من أجلك، سواء كنت تدرس أو تطهو طعاماً أو تقود سيارتك.

 

المساعد الرقمي والصوتي

المساعدين الافتراضيين تعتبر مثال للذكاء الاصطناعي التي لديها القدرة على الوصول إلى جهات اتصالك من تلقاء نفسها وتحديد رقم أو جهة الاتصال التي ترغب في التواصل معها وتنفيذ إجراء المكالمة الهاتفية بدون تدخل يدوي. تعتمد أدوات المساعدين الرقميين على البرمجة اللغوية العصبية والتحليل الإحصائي والتعلم الآلي لتحديد مطالب المستخدم.

 

6. الدفع الإلكتروني

هل تعلم أن الدفع الإلكتروني من أبرز أمثلة على الذكاء الاصطناعي؟ في الواقع إنه السبب الوحيد الذي جعلك في غنى عن الذهاب إلى فرع البنك منذ سنوات طويلة. تستخدم البنوك أجهزة الصرف الآلية من أجل تسهيل حياة العميل وتبسيط عمليات الدفع والسحب. يتم تدريب خوارزميات برامج وأنظمة البنوك على الاستفادة من artificial intelligence لتحديد الهوية الحقيقية للعميل وقبول الودائع وإجراء التحويلات وحتى فتح الحسابات.

 

خدمات الدفع الإلكتروني

يستطيع AI أيضاً اكتشاف عمليات الاحتيال. كما تستطيع الخوارزميات التعلم من نوعية المشتريات السابقة للمستخدمين وتحت أي فئة سعرية تنتمي ومتى ومن أين تمت عمليات الشراء السابقة. وإذا تم اكتشاف أي عمليات مشبوهة مرتبطة بحساب المستخدم، يبدأ النظام في التحقق من الأمر وطلب تحقيق أو تأكيد للهوية.

 

7. خوارزميات محركات البحث والتوصية بالمحتوى

من المؤكد أنك لاحظت مرارًا وتكرارًا أن التوصيات التي تقدمها محركات البحث أو مواقع البيع الإلكتروني تتطابق مع عمليات البحث الأخيرة الخاصة بك. هذا لأنه يتم تدريب الخوارزميات على فهم اهتماماتك وتتبع سجلات نشاطك على الإنترنت لتوفير المنتجات والسلع التي قد تكون أكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لك.

 

الخوارزميات وتوصية المحتوى

إنها صفقة مربحة لكلا الطرفين، وتؤكد العديد من الدراسات أن هذه الطريقة لا تساعد على تحقيق عائدات أرباح أكبر للمعلنين فحسب، وإنما تساعد أيضاً على اكتساب رضاء العملاء تجاه العلامات التجارية الناجحة. عن طريق تخزين بيانات المستخدم ونشاطه الأخير وتحليلها بواسطة التعلم الآلي والتعلم العميق، يكون النظام قادر على اكتشاف تفضيلاتك والتنبؤ بها والتوصية بالمنتجات والأشياء التي قد تحوز على اهتمامك.

 

8. تحرير النصوص والتصحيح التلقائي للكلمات

من المؤكد أنك استخدمت في إحدى المرات إحدى تطبيقات تصحيح النصوص التي تساعدك على التصحيح التلقائي للحروف والأخطاء الإملائية والنحوية، سواء من أجل الدراسة أو العمل. هذا مجرد مثال شائع على تقنيات AI الأخرى التي يتم اعتمادها على نطاق واسع. تستخدم هذه الآلية خوارزميات التعلم الآلي والتعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية لاكتشاف أخطاء النصوص وتوفير اقتراحات بالتصحيح.

التصحيح التلقائي وتحرير النصوص
 

يُمكن رؤية هذا الأمر بشكل شائع في تطبيقات لوحات المفاتيح الذكية وتطبيقات الرسائل النصية والعديد من التطبيقات النصية الأخرى. يتم هذا الأمر بواسطة علماء اللغويات لتعليم الآلات وتدريبها على اللغة الصحيحة. يحاول علماء اللغويات جاهدين تدريب الخوارزميات على كيفية التعامل مع اللغات بمستويات متطورة وعالية الجودة لتوفير تجربة استخدام أكثر سهولة ومرونة للبشر.

يشاهد الزوار الآن:


هذه كانت أمثلة على الذكاء الاصطناعي وإذا كانت تعني أي شيء فهي تعني شيئاً واحداً في غاية الأهمية وهو أن AI متواجد حولنا في كل مكان ونتفاعل معه بشكل يومي حتى وإن لم نلاحظ ذلك. ستحصل على توصيات بالمنتجات الأفضل التي قد تلاقي اهتمامك أثناء التسوق عبر الإنترنت، وسوف تستفيد من التصحيح التلقائي للأخطاء أثناء كتابة الرسائل، وستعرف أي الطرق والمسارات الأفضل أثناء القيادة في رحلتك التالية. في الواقع، قائمة الأمثلة قد لا تنتهي، ولكننا حاولنا التركيز على الأمثلة الشائعة التي نتفاعل يومياً معها.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-