ما هو NFC وما هي استخداماته وهل هو آمن؟

كل ما تريد معرفته عن تقنية NFC وما هي الاستخدامات المختلفة لها وفائده وجودها؟
ما هو NFC وما هي استخداماته وهل هو آمن ؟

اختصاراً لجملة Near field communication او الاتصال قريب المدي وهي تقنية اتصال لاسلكية تستطيع نقل البيانات فى نطاق ضيق قد لا يتجاوز الـ 4 سم بين طرفى تبادل المعلومات,وبسبب ضيق النطاق الذي تستطيع ان تعمل فيه تم استخدامها فى المعاملات المالية والدفع نظراً لكونها آمنة لدرجه كبيرة ولا يمكن التحكم فيها لاسلكياً عن بعد.

 

تعتمد تقنية الاتصال قريب المدي او NFC فى ارسال المعلومات على موجات الراديو مثل البلوتوث والواي فاي ولكنها ليست مثل هذه البروتوكولات,بحيث انها اسرع بكثير من البلوتوث,وظهرت بعض المشاكل الامنية فى هذه التقنية مثل وجود شخص قريب منك يملك قاريء NFC فهو يستطيع قراءة بعض المحتويات اذا كنت مفعل خاصيه NFC ولكن هذه احتماليه ضعيفة جداً ان يقف شخص بجانبك للغاية ويحمل معه قارىء NFC.

 

شرح طريقة عمل NFC في الهواتف والأجهزة ؟

تعتمد تقنية الاتصال قريب المدي فى طريقه عملها على RFID والذي تعمل عن طريق اشعة الراديو,ويجب ان يكون الجهازين داعمين لهذه التقنية حتي تتمكن من استخدامها فى ارسال او استقبال المعلومات بعد عمل تلامس للجهازين لانه كما ذكرنا ان نطاق عمل هذه التقنيه ضيق للغاية.

 

ما هي الهواتف التي تدعم NFC ؟ و طريقة التأكد.

اذا كنت تمتلك هاتف و تريد معرفة هل يدعم تقنية NFC ام لا او ترغب في شراء موبايل جديد و تريد التأكد من انه يدعم الـNFC ، فاولاً للتأكد من ان هاتفك الذكي الحالي مزود بهذه التقنية قم بتحميل اي تطبيق NFC Check وستجده موجود على متجر جوجل بلاي ، قم بالضغط على زر فحص ليظهر لك النتيجة وتعرف هل ميزة الاتصال قريب المدى موجوده بهاتفك ام لا.

 

اما اذا كنت تود في شراء هاتف جديد يدعم الـNFC فيمكن التأكد من هذا الامر باستخدام جدول المواصفات المتوفر على الصفحة الرسمية للشركة المصنعة للموبايل او على مواقع المواصفات و الاسعار مثل موقع متطور ، كما يمكن مشاهدة مراجعات على اليوتيوب لتعرف هل هذه التقنية موجوده في الهاتف الذي تود شرائه ام لا.

 

استخدامات تقنية NFC في الهواتف و الاجهزة.

تستخدم هذه التقنية فى العديد من المجالات وهي منتشرة فى عالم الهواتف حالياً والتى يمكن استخدامها فى التعاملات الماليه ودفع الفواتير والاموال بعد ادخل معلوماتك البنكيه على الهاتف,واكبر مثال على ذلك هي المحافظ الالكترونية حيث يتم استخدام هذه الفكرة فى جوجل و آبل باي عن طريق تحميل تطبيق معين خاص بالدفع وربطه بحاسبك فى البنك واستخدامه للدفع فى المتاجر عن طريق تقريب الهاتف الى آله الدفع,واصبحت هذه الميزة تستخدم بشكل كبير فى اوروبا وتغنيك عن التعاملات الورقية.

 

بالاضافة الى نقل البيانات من هاتف الى آخر بشرط دعم التقنية فى الهاتفين بسرعه كبيرة جداً تفوق سرعه البلوتوث بكثير,وتستخدم ايضاً فى ربط الهواتف المحمولة بالاجهزة الآخري مثل السماعات,ويتم استخدامها ايضاً فى المواصلات ببعض الدول بحيث تعتبر بصمه خاصه بك لا يملكها احد غيرك,واصبحت تستخدم فى المنازل الذكية فى عديد الاستخدامات.

 

ايضاً يوجد استخدام مشهور جداً لهذه التقنيه وهي استخدام رقاقات NFC تقوم بتسجيل وظيفه معينه عليها,بمعني شراء رقاقة وتخزين عليها وظيفه عمل الهاتف صامت او ضبط المنبه على ساعة محددة وبمجرد ان تقوم بلمس هذه الرقاقه سيقوم الهاتف بتنفيذ هذه الوظيفه المخزنة على الرقاقة.

 

هل تعتبر تقنية NFC آمنه في الاستخدام؟

لا يوجد شىء آمن بنسبه 100% ولكن تعتبر هذه التقنيه من اكثر الوسائل اماناً,بحيث يتطلب الوصول الى معلوماتك مسافة ضيقة للغاية قد تكون 1 سم او 2 سم ولا تتجاوز 4 سم من الجهاز المستقبل بالاضافة الى ان تكون مفعل التقنية عند التلامس,كما انه يتم تشفير المعلومات التى يتم تخزينها على الهاتف,الخطر الاكبر فى الحصول على هاتفك وفتحه ومعرفة الرقم السري للمحفظه الالكترونيه الخاصه بك.

 

تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-