تنظيف مساحة الايفون وحل مشكلة ذاكرة الايفون ممتلئة!

سواء قمت بشراء هاتف ايفون جديد أو كان لديك منذ عدة سنوات، فمن السهل جداً أن تتراكم العديد من التطبيقات والصور ومقاطع الفيديو والصوت لتشغل مساحة كبيرة جداً من ذاكرة الهاتف. وللأسف الشديد، هاتفك الايفون لا يتسع لكل هذا المحتوى خاصة وأنه لا تزال بعض طُرز الايفون تأتي بمساحة تخزين 128 جيجابايت فقط، بينما بعضها الآخر لا تحتوي سوى على 64 جيجابايت. حتى تحديثات الايفون نفسها تزداد حجماً بمرور الوقت بسبب إضافة المزيد من المميزات والإصلاحات الضرورية. تصبح مشكلة مساحة الايفون ممتلئة من أكثر المشاكل التي تواجه مالكي الايفون طوال الوقت. فإذا كنت تعاني من مشكلة مساحة الايفون ممتلئة، فلا يوجد أمامك الكثير من الخيارات سوى أن تبدأ في حذف بعض المحتوى لتفريغ مساحة، سواء كان هذا المحتوى عبارة عن صور أو فيديوهات أو رسائل أو حتى ملفات التخزين المؤقتة للتطبيقات التي تتفحش بمرور الوقت وتلتهم مساحة كبيرة جداً من ذاكرة الهاتف.

 

تنظيف ذاكرة الايفون بدون برامج

إن أفضل طريقة لحل مشكلة مساحة الايفون ممتلئة "من وجهة نظري الشخصية" هي الاستثمار في أيًا من خدمات التخزين السحابي مثل ايكلاود أو جوجل درايف أو أي خدمة أخرى موثوقة تفضل الاشتراك بها. إنها طريقة ذاكرة للاحتفاظ بملفاتك في مكان آمن عبر الإنترنت للوصول لها من أي مكان. ولكن في نفس الوقت ستساعدك على تحرير مساحة تخزين لا بأس بها من ذاكرة هاتفك. دعونا نرى ما يمكننا فعله لحل مشكلة مساحة الايفون ممتلئة ونبدأ في تنظيف مساحة الايفون من البيانات التي لم نعد نحتاج لها بعد الآن.

 

خطوات تنظيف ذاكرة الايفون لتوفير مساحة تخزين

إذا كنت تعاني من مشكلة مساحة الايفون ممتلئة، سنقدم لك بعض الحلول التي يمكن من خلالها توفير مساحة تخزين على الايفون عن طريق إزالة الملفات المؤقتة والغير مرغوب فيها. كذلك يمكن إزالة التطبيقات التي لا تستخدمها لتوفير مساحة كبيرة على ايفون وهي حيلة يعتمد عليها الكثير من الأشخاص لتنظيف مساحة التطبيق المؤقتة. ثم إعادة تحميله مرة أخرى.

 

1- تفعيل خاصية تحسين تخزين الايفون

بما أن الصور هي من أكثر أنواع البيانات الرقمية التي تشغل مساحة كبيرة على ذاكرة الهاتف، يوفر لك نظام iOS خاصية "تحسين الذاكرة" التي تبدأ في تخزين الصور بدقتها الأصلية على سحابة الآيكلاود للوصول لها من أي مكان بينما تقوم بضغط الصور على الذاكرة المحلية. فقط قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات ثم قم بتفعيل خاصية "تحسين ذاكرة الايفون" أو "Optimize iPhone Storage" وسيبدأ هاتفك في ضغط الصور والفيديوهات الموجودة على الذاكرة المحلية لتحسين حالة الهاتف وحل مشكلة مساحة الايفون ممتلئة.

 

Optimize iPhone Storage

2- تخزين الصور والفيديوهات على سحابة خارجية

إذا كنت تحتفظ بالعديد من الصور والفيديوهات الهامة التي يتعذر عليك حذفها، فيمكنك بسهولة تخزينها على سحابة خارجية بدلاً من الاحتفاظ بها على الذاكرة المحلية. فكر في استخدام خدمة جوجل السحابية التي تمنحك 15 جيجابايت بشكل مجاني لكل حساب جوجل واحد. بهذا الشكل، يمكنك تحرير مساحة كبيرة من ذاكرة هاتفك الايفون وحل مشكلة مساحة الايفون ممتلئة دون أن تفقد أي صور أو فيديوهات هامة وعزيزة عليك. ولكن احذر من أن تقوم بحذف الصور قبل أن تتأكد من وجود نسخة احتياطية منها على سحابة جوجل أو أي خدمة سحابة أخرى قررت استخدامها. أيضاً لاحظ أن حذف صورك وفيديوهاتك من الذاكرة المحلية سيؤدي إلى حذفها من سحابة الايكلاود.

 

تخزين الملفات على السحابة

3- حذف التطبيقات التي لم تعد تستخدمها

طريقة رائعة لحل مشكلة مساحة الايفون ممتلئة هي التخلص من جميع التطبيقات والألعاب التي لم تعد تستخدمها منذ فترة زمنية طويلة. إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، فقم بالدخول إلى الإعدادات ثم انقر فوق خيار "عام" ثم انتقل إلى خيار "التخزين" وستظهر أمامك قائمة بجميع التطبيقات والألعاب ومساحة التخزين التي يشغلها كل تطبيق على حدة. ابدأ في التحقق من التطبيقات والألعاب التي لم تفتحها منذ فترة طويلة والتي تشغل مساحة تخزين كبيرة وقم بحذفها. إنها خطوة ضرورية جداً وتساهم بفعالية في حل مشكلة مساحة الايفون ممتلئة.

 

إزالة التطبيقات الغير مهمة

4- تفعيل خاصية "إلغاء تحميل" التطبيق

إذا كنت تكره فكرة حذف التطبيقات أو الألعاب وتعتقد أنك قد تحتاج لها في المستقبل – على الرغم من أنه سيكون دائماً من السهل تنزيلها من متجر الآب ستور – ولكن بسهولة يمكنك تفعيل خاصية "إلغاء تحميل التطبيق" من إعدادات التطبيق لكي يتوقف عن الاحتفاظ بالبيانات المرتبطة. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى الإعدادات ثم النقر فوق خيار "عام" ثم انقر فوق خيار "تخزين iPhone" وانقر فوق أي تطبيق واختر من القائمة الداخلية خيار "إلغاء تحميل التطبيق". بدلاً من ذلك، يمكنك تفعيل خيار "إلغاء تحميل التطبيقات" تلقائياً من إعدادات متجر الآب ستور على هاتفك الايفون لكي يبدأ الهاتف في تفعيل هذه الخاصية بشكل تلقائي لجميع التطبيقات الغير مستخدمة.

 

تفعيل إلغاء تحميل التطبيق في الايفون

5- حذف الرسائل القديمة

تتراكم الرسائل النصية بمرور الوقت حتى تبدأ في التهام مساحة تخزين كبيرة من الهاتف. نعم، الأمر لا يقتصر على الصور والفيديوهات والتطبيقات فقط، وإنما حتى الرسائل النصية تستهلك مساحة تخزين كبيرة خاصة إذا لم يتم حذفها منذ عدة سنوات. لذلك، قد يكون التخلص من الرسائل النصية فكرة جيدة لحل مشكلة مساحة الايفون ممتلئة. أو بدلاً من ذلك، يمكنك ضبط الايفون الخاص بك على حذف الرسائل النصية القديمة بشكل تلقائي بعد مرور 30 يوماً عليها ثم حذفها نهائياً من الهاتف.

 

إزالة الرسائل القديمة من ايفون

6- حذف الأغاني من قائمة التطبيقات

من المؤكد أنك تحتفظ ببعض الأغاني والموسيقى التي يُمكن الوصول لها بدون اتصال بالإنترنت، ومع ذلك أنت لم تعد تستمتع إليها منذ فترة زمنية طويلة. هذه الصوتيات تشغل مساحة كبيرة جداً من ذاكرة الهاتف بداخل عدد كبير من تطبيقات تشغيل الموسيقى. للعثور عليها بسهولة قم بالدخول إلى الإعدادات ثم انقر فوق خيار "عام" ثم انقر فوق "تخزين iPhone" وابدأ بالبحث عن التطبيقات التي حاولت استخدامها في تنزيل محتوى لتشغيله أوفلاين مثل نتفليكس وسترى بداخل قائمة التطبيق الخاصة خيار "حذف البيانات" أو "إلغاء تحميله" وزر خاص لحذف "المحتوى نفسه" إذا كان هناك مقطع صوتي أو فيديو موجود على ذاكرة الهاتف المحلية، فقك بسحبه نحو أقصى اليمين لحذفه بشكل نهائي.

 

حذف الموسيقى من التطبيقات

7- حذف ذاكرة التخزين المؤقتة للمتصفح

إذا كنت تواجه مشكلة مساحة الايفون ممتلئة فيمكنك التفكير في حذف ذاكرة التخزين المؤقتة للمتصفح. ومع ذلك، فإن تنظيف مساحة الايفون عن طريق حذف التطبيقات والفيديوهات خطوة أكثر فعالية لتحرير مساحة أكبر على الهاتف. ولكن بما أنك وصلت إلى مرحلة تتعلق فيها بأي طوق نجاة لتفادي مشكلة ذاكرة جوال الايفون ممتلئة، فيمكنك التفكير أيضاً في حذف بيانات المتصفح. انتقل إلى الإعدادات ثم انقر فوق متصفح "سفاري" ثم من النافذة الداخلية انقر فوق "حذف السجلات والبيانات".

 

تنظيف الذاكرة المؤقتة للايفون

8- حذف مجلد "أخرى" other

إذا كنت ما زلت تمتلك هاتف ايفون يعمل بنظام iOS 13 فمن المتوقع أن يكون لديك مُجلد باسم "أخرى" يشغل مساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف. إذا قمت بتحديث الهاتف، فسوف يختفي هذا المجلد بشكل تلقائي. ولكن إذا لم تكن قمت بالترقية أو هاتفك غير مؤهل للترقية، فيمكنك حذف هذا المجلد يدوياً.

حذف ملفات other على ايفون
 

يشاهد الزوار الآن:

 

هذه كانت بعض الحلول الممكنة من أجل تنظيف مساحة الايفون وحل مشكلة ذاكرة الايفون ممتلئة. إذا فشلت جميع محاولاتك في تنظيف الذاكرة فلا يوجد أمامك خيار آخر سوى حذف التطبيقات والوسائط القديمة التي لم تعد تستخدمها. في المرة القادمة حاول الاستثمار في طراز ايفون أكبر حجماً من حيث مساحة التخزين لأنه بمرور الوقت يزداد حجم المحتوى الرقمي وتصبح الفيديوهات والصور أعلى دقة.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-