نصائح لأجل فحص ايفون مستعمل والتأكد من حالته قبل الشراء

 إن عملية شراء هاتف ايفون مستعمل بمثابة محاولة محفوفة بالعديد من المخاطر، خاصة إذا لم تكن على دراية كافية بالبائع. ولكنها في نفس الوقت، من الممكن أن تكون صفقة مربحة للغاية إذا كنت تسعى لامتلاك هاتف ايفون رخيص الثمن. الميزة الرئيسية في هواتف ايفون أنها، على عكس هواتف الأندرويد، لا تفقد قيمتها سريعاً، وتستمر في الحصول على التحديثات البرمجية الجديدة لمدة خمسة سنوات، ما يجعلها قادرة على مواكبة متطلبات الاستخدام المستقبلية والتطبيقات الحديثة.

 

فحص الايفون المستعمل قبل شرائه

لذلك، يعد هاتف ايفون من أكثر الهواتف الذكية التي تلاقي إقبالاً شديداً في سوق المستعمل. ولكن قبل أن تقوم بعملية الشراء، هناك بعض النصائح التي لابد من العمل بها من أجل فحص ايفون مستعمل بطريقة صحيحة قبل تنفيذ عملية الشراء. للأسف، معظم هذه النصائح قد لا تكون ذات فائدة حقيقية إذا كنت تحاول شراء الهاتف أونلاين عبر الإنترنت. ولكن إذا كنت تقوم بشراء الهاتف من إحدى متاجر البيع بالتجزئة المتخصصة في بيع الايفون المستعمل أو كنت تقوم بعملية استبدال مع صديق لك، فمن السهل فحص الايفون المستعمل بعدة طرق مختلفة للتأكد من حالته. في هذا الدليل مجموعة قيمة من النصائح لأجل فحص ايفون مستعمل والاطمئنان أن كل شيء على ما يرام قبل إتمام الصفقة.

 

طريقة فحص جهاز الآيفون المستعمل قبل شرائه

إذا كنت تفكر في شراء هاتف ايفون من سوق المستعمل وترغب في فحص الأيفون المستعمل للتأكد من انه مناسب لك ويساوي المبلغ المدفوع فيه. ستساعدك الخطوات التالية على اختبار الهاتف و فحصه بطريقة شاملة لمعرفة كافة العيوب الموجودة به والتي تنقص من سعر الجهاز.

 

1- هل هناك كسور أو تصدعات في هيكل الهاتف

 إذا لم يكن البائع من الأشخاص التي تميل إلى الحفاظ على الهاتف، فمن الوارد أن يكون هناك بعض الكسور أو التصدعات في هيكل الهاتف نتيجة السقوط والصدمات التي تعرض لها. وفي حال لم تكن واثقاً في البائع، عليك أن تقوم بإجراء فحص ايفون مستعمل من جميع الجوانب. أما إذا كنت تقوم بشراء الهاتف أونلاين، فاطلب من البائع مجموعة مختلفة من الصور التي تُظهر الهاتف من جميع الجوانب، ويُستحسن أن تكون صور قريبة جداً من الجهاز.

 

القاء نظرة على تصميم الأيفون الخارجي

ابدأ في تحميل الصور وتكبيرها على جهاز الكمبيوتر أو هاتفك للتحقق من أي كسور أو خدوش في طلاء الهاتف أو أي تغييرات ملحوظة على الهيكل الخارجي. في حال وجود البعض منها، فهي لن تؤثر على حالة الهاتف بشكل كبير، ولكنها قد تساعدك في تقليل سعر الهاتف قليلاً. أما إذا كان الهاتف في متناول يدك، فتأكد من عدم وجود أي خدوش على عدسات الكاميرات لأنها من الممكن أن تتسبب في مشاكل عديدة أثناء التصوير بالهاتف. أيضاً تأكد أن خاصية الشحن اللاسلكي تعمل على نحو طبيعي إذا كان الأمر ممكناً.

 

2- التحقق من ايفون مستعمل عبر كود IMEI

إن أفضل طريقة لأجل فحص ايفون مستعمل هي التحقق أولاً مما إذا كان هذا الهاتف هو بالفعل ايفون أصلي أم ايفون مزيف (استنساخ) ولا يمكنك التأكد من ذلك إلا عن طريق رمز الــ IMEI الفريد. أي هاتف في العالم له يتضمن رمز IMEI فريد مكون من 15 رقم لا يتطابق مع أي هاتف آخر. هذا الرمز هو اختصار لعبارة "الهوية الدولية للأجهزة المحمولة" ويمكنك التحقق منه بأكثر من طريقة واحدة.

 

فحص الايفون عن طريق IMEI

من خلال هذا الرمز يمكنك التأكد مما إذا كان الهاتف أصلي وما هي فترة الضمان المتبقية وبلد المنشأ وإمكانيات الهاتف ومواصفاته الفنية الحقيقية وشبكة الهاتف والعديد من الأمور الأخرى. لذلك لأجل فحص ايفون مستعمل بطريقة صحيحة، اطلب من البائع تصوير لقطة شاشة لرمز IMEI من داخل الإعدادات ثم عام ثم النقر فوق خيار "حول الهاتف" وهنا ستجد كود 15 رقم فريد أمام كلمة IMEI. اطبع هذا الرقم وتحقق منه على موقع IMEI.info عبر الإنترنت. الجدير بذكره أنه يمكنك رؤية هذا الرقم أيضاً على الجانب الخلفي من علبة الايفون نفسها إذا كانت متوفرة.

 

3- كود التحقق من الايفون *#06#

 إذا كنت تواجه صعوبة في الوصول إلى رمز IMEI داخل الإعدادات، وفي نفس الوقت علبة الهاتف الأصلية غير متوفرة، فقم بالاتصال بالرقم الآتي: *#06# وسوف يظهر أمامك كود IMEI الحقيقي للهاتف. اتبع نفس الخطوات التي شرحناها في الفقرة السابقة للتحقق من كود IMEI عبر الإنترنت لمعرفة مواصفاته الحقيقة وفترة الضمان المتبقية على موقع imei.info. إذا تبين لك أن رقم كود غير متوفر على موقع imei.info، فهذا يعني أن هذا الهاتف غير أصلي.

 

كود فحص الايفون المستعمل

4- افحص الايفون من الرقم التسلسلي

 أثناء فحص ايفون مستعمل يمكنك أيضاً الاهتمام بمعرفة الرقم التسلسلي "Serial Number" حيث توفر شركة ابل رقم تسلسلي مميز وفريد لأي جهاز من أجهزتها والذي يُمكنك من خلاله معرفة حالة الضمان وبلد تصنيع المنتج للتأكد مما إذا كان المنتج هو منتج أصلي ومن تصنيع ابل بالفعل. للحصول على الرقم التسلسلي قم بالدخول إلى الإعدادات ثم عام ثم "حول الهاتف" وقم بنسخ الرقم التسلسلي Serial Number ثم توجه إلى صفحة Apple Coverage Page وقم بإدخال الرقم التسلسلي في خانة Enter a device serial number ثم قم بحل اختبار الكابتشا وانقر فوق Submit. إذا كان هذا المنتج هو بالفعل من تصنيع ابل، فسوف يظهر على الفور جميع المعلومات الخاصة به.

 

فحص الايفون من الرقم التسلسلي

5- أسأل البائع عن أي إصلاحات سابقة

نتمنى أن يكون البائع شخص أمين ويخبرك بجميع الإصلاحات التي تمت على الهاتف سابقاً. إذا تعرض الهاتف لأي إصلاحات خارج مراكز ابل المعتمدة، فسيكون عرضة للتلف مرة أخرى، هذا الأمر مرتبط بإصلاحات الشاشة والبطارية والإضاءة الخلفية.

 

6- اختبار الأزرار واللمس

إذا كان الهاتف في متناول يدك، فيمكنك إجراء فحص ايفون مستعمل عن طريق اختبار مجموعة الأزرار المادية. تأكد أن جميع الأزرار تعمل بشكل طبيعي وتستجيب للنقرات. أما إذا كنت تقوم بشراء الهاتف عبر الإنترنت، فاطلب من البائع تسجيل فيديو مباشر وهو يقوم باختبار الأزرار المادية أمامك. يجب أن تتأكد أن جميع الأزرار وخاصة إذا كان هذا الهاتف يحتوي على زر "الشاشة الرئيسية المادي" أنه يستجيب بشكل طبيعي للنقرات واللمس.

 

فحص اللمس و الأزرار

7- اختبار الكاميرا

حتى وإن اتضح لك أن عدسات الكاميرا لم تتعرض إلى أي خدوش أو كسور، فمن الضروري أيضاً فحص ايفون مستعمل عن طريق اختبار أداء الكاميرا والتأكد أنها تعمل بشكل طبيعي. لقد تأثرات العديد من هواتف الايفون القديمة بمشاكل عديدة من جراء الإصلاحات التي تتم خارج مراكز ابل المعتمدة، ومن الممكن أن تكتشف أن الكاميرا لم تعد قادرة على الفتح أو تقوم بالتصوير بزاوية عكسية. لذلك، ابدأ في تجربة الكاميرا في التقاط الصور أو تسجيل فيديو باستخدام الكاميرا الخلفية والأمامية كذلك.

 

فحص كاميرا ايفون مستعمل

8- اختبار السماعات

السماعات أو المكبرات الصوتية من أكثر المكونات عُرضة للتلف في الايفون خاصة إذا تعرض الهاتف للسقوط في الماء. لذلك، عليك اختبار السماعات والميكروفون بأكثر من طريقة عن طريق إجراء مكالمة هاتفية لبضع دقائق. أيضاً حاول تشغيل أي موسيقى للتأكد مما إذا كانت المكبرات الصوتية خالية من مشكلة الكهرباء الساكنة. قم برفع حدة مستوى الصوت إلى أعلى مستوى وتأكد أن الصوت خالي من التشويش أو التذبذبات التي قد تدل على أن هذه السماعة غير أصلية وتم استبدالها.

 

فحص السماعات وجودة الصوت للايفون

9- فحص المنافذ للايفون

على الرغم من أن هواتف ايفون تتمتع بتصنيف IP68 لمقاومة الماء والغبار، ولكن هذا النوع من الحماية لا يدوم للأبد، خاصة إذا انتهت فترة ضمان الهاتف. وبما أن الهاتف يحتوي على الكثير من المنافذ المفتوحة المُعرضة للأتربة والماء، تكون عُرضة للتلف بمرور الوقت. لذلك، ابدأ في اختبار منفذ الشحن ومقبس السماعة (إن وجد) وتأكد أن كل شيء على ما يرام.

 

فحص المنافذ الموجودة في الأيفون

10- اختبار البطارية

يجب أن تستعد على التعامل مع بطارية بحالة سيئة، هذا أمر حتمي وخاصة مع هواتف الايفون القديمة – إلا إذا كان البائع قام بتغيير البطارية في الفترة الأخيرة. تتدهور حالة بطارية الايفون بمرور الوقت بسبب ممارسات الشحن الخاطئة وأسوأ سيناريو بالنسبة لك هو استخدام هاتف ايفون ببطارية في حالة سيئة أقل من 80% لأنها بهذا الشكل ستحتاج إلى تبديل. لذلك، لأجل فحص ايفون مستعمل بشكل كامل، قم بالتحقق من صحة البطارية والتأكد أنها لا تزال في حالة جيدة. أما إذا تبين لك أنها بحالة سيئة وأنك ستكون مُضطر على تغييرها، فيجب أن يتم وضعها بالحسبان أثناء تسعير وتحديد قيمة الهاتف.

 

معرفة نسبة البطارية للايفون المستعمل

نصائح قبل شراء ايفون مستعمل

  • يجب فحص الأيفون المستعمل جيداً قبل شرائه ويمكن الاستعانة بشخص آخر إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية.
  • لا تقم بشراء ايفون مستعمل من مكان مجهول، واحرص على الشراء من متجر معروف واحصل على فاتورة رسمية تحمي حقوقك.
  • لا تستعجل حتى لا تقع في فخ النصب وتحصل على ايفون كوبي او غير رسمي وتحدثنا عن طريقة معرفة الفرق في المقالة التالية: الفرق بين ايفون اصلي و مقلد.
  • أي عيب موجود في الجهاز ينقص من سعره. بمعني إذا كان الهاتف مفكوك او تم فتحه للإصلاحات من قبل سيكون بسعر أقل.
  • من اشهر الامور التي يتم الانتباه لها عند شراء الايفون المستعمل هي حالة البطارية. ويمكن التأكد من نسبة بطارية ايفون عن طريق الإعدادات.
  • لا انصح بشراء الموديلات القديمة جداً مثل ايفون 8 أو 7 ويجب الاتجاه إلى ايفون XR على الأقل أو أحدث.

 

تقريباً هذه كانت أهم نصائح شراء ايفون مستعمل. على الرغم من شراء ايفون مستعمل قد لا يكون الخيار الأمثل في جميع الحالات – تماماً كما أخبرناكم في المقدمة – ولكنها أحياناً تكون صفقة مربحة لأن هواتف الايفون لا تفقد قيمتها سريعاً وتحتوي على عتاد هاردوير قوي جداً قادر على التعامل مع المهام بشكل لائق لعدة سنوات إضافية كما لو كنت قمت بشراء هذا الهاتف جديد تماماً. لذلك، عليك فقط اتباع هذه النصائح من أجل فحص هاتف ايفون مستعمل بطريقة صحيحة حتى لا تندم بعد إتمام الصفقة.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-