اعدادات كاميرا الايفون الصحيحة للحصول على لقطات احترافية

بصرف النظر عن برامج تحرير الصور والفيديوهات التي باتت تلعب دور كبير في تحسين جودة اللقطات والفيديوهات لجعلها تبدو احترافية، إلا أن التصوير الفوتوغرافي الاحترافي يتطلب المزيد من الخبرة الأكثر تعمقاً في اعدادات الكاميرا. وبما أن هاتفك الايفون يحتوي على واحدة من أفضل الكاميرات على الإطلاق – التي قد تتفوق حتى على بعض كاميرات اليد الرقمية – فمن المؤكد أنك ستكون قادراً على التقاط صور شخصية وعائلية أكثر روعة. الأمر يتطلب فقط معرفة أفضل اعدادات كاميرا الايفون التي يتعين عليك ضبطها يدوياً قبل التصوير أو تسجيل الفيديو.

 

ضبط اعدادات كاميرا الايفون الاحترافية

من خلال ضبط اعدادات كاميرا الايفون بشكل صحيح، ستتمكن من تحسين جودة الصور والفيديوهات الخاصة بك قبل تخزينها أو مشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يعد ضرورياً جداً لرواد وصناع المحتوى على مواقع بث الفيديو. فإذا كنت واحداً من هؤلاء، سيتعين عليك ضبط اعدادات كاميرا الايفون بشكل مُسبق والاحتفاظ بها لاستخدامها في عمليات التصوير الخاصة بك. سواء كنت تفضل التقاط صور شخصية أو لقطات جماعية لك وللأصدقاء من حين لآخر، أو كنت من عشاق تصوير المناظر الطبيعية والمعالج السياحية، فإن أفضل اعدادات كاميرا الايفون ستلعب دور رئيسي في تحسين المحتوى الخاص بك. بعض العناصر تحتاج إلى ضبط دقيق للحصول على نتائج احترافية ومقاطع فيديو جذابة وملفتة للنظر. في هذا الدليل تجد أهم اعدادات كاميرا الايفون التي تتطلب الضبط يدوياً.

 

ضبط اعدادات كاميرا الايفون باحترافية

خلال الفقرات القادمة سنشرح أهم اعدادات كاميرا ايفون للحصول على لقطات أكثر احترافية سواء في الصور أو الفيديوهات. يمكن ضبط هذه الإعدادات كلها او استخدام الخيارات التي ستجدها مناسبة لك بشكل أكبر. سنقوم بتوضيح وظيفة كل ميزة بالتفصيل قبل تفعيلها حتى تعلم هل ستناسبك ام لا؟.

 

1- التبديل إلى دقة 4K

إذا كان هناك إعداد واحد من أهم اعدادات كاميرا الايفون التي تتطلب الضبط يدوياً فهو التبديل إلى دقة 4K. تأتي جميع هواتف الايفون الحديثة التصوير بدقة 4K والتي تضمن لك الحصول على تفاصيل حادة ومتناهية الدقة أثناء تصوير أي محتوى. من الحضر إلى الريف، من الصور الشخصية إلى اللقطات العائلية إلى تسجيلات الحركة في الهواء الطلق وتصوير المعالم السياحية والمناظر الطبيعية والمباني والشوارع والميادين، أثناء الليل والنهار – يُمكن أن تلعب دقة 4K دوراً حاسماً في تحويل لقطاتك العادية إلى صوراً إبداعية وتمنحها احساساً احترافياً.

 

التبديل إلى دقة 4K

2- التصوير بمعدل 24 إطارًا في الثانية

إذا كنت تريد التقاط فيديوهات تبدو وكأنها مشاهد سينمائية، فيجب ضبط معدل الإطارات على 24 إطارًا في الثانية. قد تعتقد أنه رقم قليل للغاية، ولكن في الحقيقة، هذا هو نفس معدل الإطارات الذي كان يتم ولا يزال استخدامه في تصوير الأفلام السينمائية. على الرغم من أن هاتفك الايفون يأتي مضبوطاً على معدل 30 إطار في الثانية بشكل مُسبق والذي من المتوقع أن يتسبب في زيادة الحجم النهائي للفيديو أيضاً، إلا أن معظم خبراء التصوير الفوتوغرافي يوصون بضرورة الانتقال إلى 24 إطاراً في الثانية. السبب في تفضيل معدل 24 إطارًا في الثانية هي أنه يحاكي قدرة العين على إدراك الحركة في الحياة الواقعية، مما يساعد على منح المشاهد القدرة على التفاعل والانسجام مع الفيديو بشكل أفضل وكأنه مشهد طبيعي في الحياة الفعلية. وبالتالي، يساعد معدل الإطار المنخفض في منح فيديوهاتك إحساساً بالأصالة ومظهر ممتع وجمالي خالي من التأثيرات الخيالية.

 

التصوير بمعدل 24 إطارًا في الثانية

3- تعطيل خاصية التصوير بوضع HDR

من خلال تفعيل وضع HDR يمكنك الحصول على معدلات سطوع أعلى وتباين أكثر للألوان وتفاصيل لونية غنية. ولكنه ليس وضع التصوير المناسب في جميع السيناريوهات، خاصة إذا كانت نسب الإضاءة المحيطة بالمشاهد متسقة. أحياناً التصوير أثناء تفعيل وضع HDR يتسبب في الوصول إلى نتائج غير واقعية بالمرة وإظهار تشبع مُفرط في الألوان وإضاءة غير طبيعية للمشاهد. لذلك، إذا لم يكن المشهد يتطلب أي تحسينات إضافية لتعزيز التباين، فلا داعِ من تفعيل وضع HDR من أجل الحصول على فيديوهات أكثر واقعية ومشاهد طبيعية وتناسق ألوان حقيقي. لذلك، تذكر دائماً أن تقوم بتعطيل وضع HDR Video طالما يمكنك الاستغناء عنه. هذه هي واحدة من أهم النصائح لضبط اعدادات كاميرا الايفون بشكل صحيح قبل التصوير.

 

تعطيل خاصية التصوير بوضع HDR

4- تفعيل المخطط الشبكي

يعتقد البعض أن وضع التصوير الشبكي Grid ما هو إلا مجرد مجموعة من الخطوط المتقاطعة على شاشة الهاتف، ولكن تأكد أن وضع التصوير هذا من أهم اعدادات كاميرا الايفون التي يجب أن تكون قيد التفعيل طوال الوقت. تعتمد فكرة المظهر الشبكي على منظور شهير في مجال التصوير الفوتوغرافي يُطلق عليه تقنياً اسم "قاعدة الأثلاث" والتي تعمل على تقسم إطار الصورة الموحد إلى تسعة إطارات متساوية على هيئة مجموعة من الخطوط الأفقية والعمودية. فإذا كنت تريد الحصول على لقطة احترافية، فيجب أن تحاول تركيز الموضوع أو الهدف الرئيسي في الصورة بداخل نقاط التقاطع. على الرغم من عدم كونها ميزة رئيسية أثناء التصوير في جميع الحالات، ولكنها قد تساعد المُشاهد على التركيز في المشهد الذي يرده المصور، فضلاً عن خلق إحساس بعُمق المشهد وبُعده بنفس النظرة التي يريدها المخرج نفسه.

 

تفعيل المخطط الشبكي

5- تعطيل خاصية العرض خارج الإطار

يجب ألا تُسيء استخدام خاصية "العرض خارج الإطار" في اعدادات كاميرا الايفون الخاص بك لأنها من الممكن أن تتسبب في تشتيت انتباهك وسحبك بعيداً عن موضوع المشهد الأصلي. على الرغم من أنه قد يكون من الأفضل تفعيل خاصية العرض خارج الإطار لأنها تمنحك نظرة سريعة على ما هو موجود خارج إطار الصورة، ويمنحك فكرة عن الخطوة أو المرحلة التالية لحركة الكاميرا، إلا أنه قد يتسبب غالباً في تشتيت تركيزك بعيداً عن الموضوع الأصلي. لذلك، للتركيز على موضوع الصورة الأصلي، يُستحسن تعطيل خاصية "العرض خارج الإطار". وبهذا الشكل، سيبدأ برنامج الكاميرا في إهمال أي مشهد بعيداً عن الإطار الأصلي للصورة الذي تلتقطه الكاميرا.

 

تعطيل العرض خارج الإطار

6- تفعيل التثبيت البصري

أغلبنا يلجأ إلى شراء حوامل لضمان القدرة على تسجيل فيديوهات ثابتة ومتسقة. فيما عدا ذلك ستبدو فيديوهاتك وكأنها ملتقطة أثناء رحلة على سطح سفينة في البحر. لذلك، ستحتاج حتماً إلى تفعيل ميزة التثبيت البصري "Stabilization" من أجل تقليل الاهتزازات الجانبية للكاميرا أثناء حمل الهاتف باليد وتوفير لقطات أو فيديوهات أكثر ثباتاً واستقرارًا وتفادي مشكلة اهتزاز الفيديوهات بصورة غير طبيعية. إنها ميزة رائعة جداً خاصة أثناء التصوير في الهواء الطلق وأثناء التنقل.

تفعيل التثبيت البصري للايفون

7- ضبط نسب التعرض بحكمة

إذا لم تتمكن من ضبط مستويات التعرض بشكل صحيح، فسوف تظهر صورك إما ساطعة جداً بشكل مبالغ فيه أو داكنة ومظلمة للغاية لدرجة قد تجعلك غير قادر على رؤية تفاصيلها. عند ضبط التعرض على أدنى المستويات، فسوف تفقد صورتك وضوح التفاصيل الدقيقة للعناصر والأشياء المتواجدة بالقرب من الظلال، بينما ستظهر المناطق الساطعة بتفاصيل ضحلة وغير حادة. أما إذا قمت بضبط التعرض على مستويات مرتفعة للغاية، فإن المناطق الساطعة في الصورة ستبدو وكأنها باللون الأبيض، وستظهر المناطق المُظلمة بنسب إضاءة مرتفعة وغير واقعية. على الرغم من أنك قادر دائماً على ضبط مستويات التعرض بواسطة برامج التحرير، ولكن يُفضل ضبط معدلات التعرض يدوياً من برنامج الكاميرا قبل التقاط الصورة حتى لا تكون في حاجة إلى معالجة إضافية.

ضبط مستويات التعرض

يشاهد الزوار الآن:

 

بعض التغييرات البسيطة في اعدادات كاميرا الايفون قد تلعب دور كبير جداً في إحداث تأثيرات جمالية واحترافية على صورك. نتمنى أن تتمكن من ضبط اعدادات كاميرا الايفون الخاص بك بطريقة مناسبة تجعلك غير مُضطر على شراء أي تطبيقات خارجية. هذه كانت أهم الإعدادات التي تحتاج لضبطها يدوياً قبل التصوير. وتذكر أنك قادر على تخزين هذه الإعدادات والاحتفاظ بها لاستخدامها في المستقبل في جميع عمليات التصوير التالية. إنها وسيلة رائعة لتسجيل فيديوهات جمالية والتقاط صور احترافية أثناء رحلاتك السعيدة.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-