القائمة الرئيسية

الصفحات

توفير مساحة على هاتفك الاندرويد

طريقة اخلاء وتفريغ بعض المساحة على موبايلك الاندرويد ومسح الملفات المؤقتة لتوفير مساحة داخلية على هاتفك.
طرق توفير بعض المساحه على هاتفك ومسح الملفات المؤقتة

امتلاء الذاكرة الداخلية للهاتف الخاص بك واحده من اسوء المشاكل اللى ممكن تقابلك,لانها هتسبب بطىء كبير فى استخدام الجهاز وايضاً لن تسطيتع تثبيت اي تطبيقات جديدة,ولا يقتصر الامر فقط على تثبيت التطبيقات الجديده ولكن لن تستطيع ايضاً استقبال اي ملفات او بيانات عبر تطبيقات المحادثه المختلفه او الايميل بسبب عدم وجود مساحه كافيه لحفظ هذه الملفات.

حيث ان المساحه التى يشغلها تطبيق تزيد كلما زادت فتره الاستخدام نتيجه تحميل البيانات التى يتم ارسالها لك,وعند نفاذ المساحه الداخليه الخاصه بك قد تحدث الكثير من المشاكل.
ممكن تفضي مساحة على موبايلك عن طريق مسح بعض الملفات المؤقتة التى لا فائدة منها,وهنناقش افضل الطرق المتاحة لاخلاء مساحة على هاتفك الاندرويد بالتفصيل.

حل مشكلة الذاكرة ممتلئة وتوفير مساحة على اندرويد.

يمكن التعامل مع مشكلة الذاكرة ممتلئة وافراغ بعض المساحه عن طريق اتباع الطرق التالية.
  1. استخدام مدير التخزين Storage.
  2. استخدام برنامج تنظيف cleaner لمسح الملفات المؤقتة وافراغ مساحة.
  3. استخدام كارت ميموري SD.
  4. استخدام التخزين السحابي .
والان لنناقش كل طريقه بالتفصيل وما هي البدائل فى حاله عدم وجودها على هاتفك.

استخدام مدير التخزين فى الاعدادات.

عن طرق الدخول الى الاعدادات فى اي هاتف اندرويد ثم الضغط على خيار التخزين Storage,  سيظهر امامك استهلاك الذاكرة الداخليه الخاصه بك بالتفصيل من حيث حجم الجيجا بايت المستهلكة فى التطبيقات,وفى الصور والفيديوهات ,المستندات والموسيقي.
استخدام مدير التخزين لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة

يتم تطوير مدير التخزين فى نسخ الاندوريد المختلفة فاذا كنت تستخدم اصدار اندرويد 8 او 9 او احدث,ستجد ادارة التخزين فى الاعدادات الخاصه بهاتفك اكثر تطوراً وتظهر بصورة افضل من النسخ السابقة ولكن فى جميع النسخ فان هذه الاداة مهمة للغاية,لانه يمكن تتبع استهلاك الذاكرة الداخليه الخاصه بالهاتف بالتفصيل.

يمكن مسح الملفات المؤقتة التى لافائدة منها عن طريق هذه الاداة,ايضا يوجد قسم باسم آخري Other,اذا كان هذا القسم يشغل مساحه كبيرة من الذاكرة الداخليه لهاتفك فاضغط عليه وقم بمراجعته, لانه فى كثير من الاوقات يوجد بعض الملفات او المجلدات التى يكون حجمها كبير وتحتوي على فيديوهات  ولا تظهر عن طريق الاستوديو وتكون سبب فى مشكلة ان الذاكرة ممتلئة والهاتف لا يحتوي على الكثير من التطبيقات والبيانات.
مدير التخزين فى الاعدادات على هواتف اندرويد



اداة التنظيف المدمجة مع واجهة اندرويد.

تحتوي اي واجهة اندرويد حالياَ على تطبيق مدمج ستجده مثبت بصورة افتراضيه Cleaner يمكن من خلاله تنظيف الملفات المؤقته الموجوده على هاتفك,وقد تصل مساحة الملفات المؤقتة على هاتفك الى 1.5 او 2 جيجا او يتخطي هذا الرقم فى حاله عدم تنظيف الهاتف باستمرار.

ايضاً يمكن من خلال هذه الاداة عمل Deep Clean وهوا عبارة عن خيار يمكن من خلاله البحث عن اكبر الملفات الموجوده فى كل قسم من (التطبيقات-الصور-الفيديوهات-المستندات)  ويقوم باظهارها لك,ثم تستطيع مسح الملفات التى  لا تحتاجه لتوفير بعض المساحه على هاتفك.

اذا كان هاتفك بواجهة قديمة نوعاً ما ولا يوجد عليه تطبيق افتراضي لتنظيف الملفات المؤقتة وعمل بحث كامل عن اكبر الملفات والمجلدات التى تستهلك الذاكرة,فلا داعي للقلق يمكن استخدام تطبيق من متجر جوجل بلاي, مثل تطبيق CCleaner .
برنامج Ccleaner مشهور جداً على الويندوز وفعال فى تنظيف النظام من الملفات المؤقته والغير مهمة,والنسخه هذه الخاصه بالاندرويد يمكن من خلاله تنظيف ملفات الكاش من الهاتف.

يمكن ايضاً استخدام تطبيق Files by Google وهو تطبيق ممتاز جداً يمكن من خلاله ادارة الذاكرة الداخليه للهاتف الخاص بك,ومسح جميع الملفات الغير مهمة ويمكن ايضاً تصفح الملفات فى الاقسام المختلفة ومعرفة استهلاك الذاكرة فى كل قسم.
برنامج تنظيف الهاتف من الملفات الغير مهمة

او قم باستخدام اي برنامج تنظيف تفضله Cleaner ما دام يؤدي نفس الغرض المطلوب منه.

استخدام كارت ميموري SD Card.

يمكن استخدام كارت ميموري لزيادة ذاكرة التخزين على هاتفك فى حالة امتلائها, واسعار كروت الميموري حالياً تعد فى متناول الجميع فيمكنك اختيار اي مساحة تريدها سواء 16 جيجا او 32 جيجا او اكثر من ذلك بشرط ان يكون هاتفك يدعم مساحات كبيرة,ويعتبر هذا الحل فعال جداً فى تقليل الاعتماد على المساحة الداخليه للهاتف.

فبعد استخدام كارت ميموري يمكن تخزين الصور والملفات عليه وايضاً يمكن تثبيت التطبيقات الجديده عليه او نقل التطبيقات الحاليه من الذاكرة الداخليه الى الميموري عن طريق اعدادات التطبيق,وانصح دائماً بشراء كارت ميموري من شركة معروفه بدلاً من شراء كارت ميموري بذاكرة اكبر ولكن غير مضمون,لان فى حالة حدوث اي خلل للميموري لا يوجد طريقه مضمونه لاستعاده ملفاتك وستختفي التطبيقات التى كانت مثبته على الميموري.


استخدام التخزين السحابي لتوفير مساحة الهاتف الداخلية.

التخزين السحابي مفيد جداً وبدء ينتشر حالياً فلم يعد يقتصر الامر على رفع الملفات الخاصه بالعمل لكي يستطيع العملاء تحميلها ولكن يمكن الان الاعتماد على السحابة فى تخزين ملفاتك المهمة وفيديوهاتك,ويوجد بعض التطبيقات التى تعطيك مساحة مجانية تصل الى 50 جيجا عند تنزيل التطبيق الخاص بهم واستخدامه.

يمكن نقل الفيديوهات الخاصه بك والصور ايضاً الى التخزين السحابي ومسحهم من على الهاتف الخاص بك لتوفير المساحه الداخليه للتطبيقات وتثبيت تطبيقات جديدة,يمكن ايضاً استخدام جوجل درايف Google Drive بحيث يكون موجود على كل هواتف الاندرويد بشكل افتراضي عند فتح الهاتف,ويوفر التطبيق 15 جيجا مساحة مجانية للحساب الواحد.

تخزين ملفات الهاتف على السحابة لتوفير مساحة داخلية


يمكن ايضاً عمل نسخه احتياطه لجميع ملفاتك على الاندرويد,ادخل الى الاعدادات ثم النسخ الاحتياطي والتخزين Backup and Storage ,ورفع النسخه الاحتياطه مباشرة على حساب جوجل درايف الخاص بك.


وكدا نكون ناقشنا كل الطرق التى يمكن من خلالها ادارة المساحة الداخليه للهاتف الخاص بك بطريقة افضل,لاتنسي الاشتراك فى القائمة البريديه ليصلك المزيد من الشروحات.

تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير ♥.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات

انتقل الي