الفرق بين الماك آبل و ويندوز- ما الافضل لك ؟

الفرق بين نظام تشغيل ماك و ويندوز وايهما الافضل؟ مقارنة كاملة بين ماك آبل و اللابتوب العادي الذي يعمل بنظام ويندوز.
الفرق بين الماك والويندوز بالتفصيل | مقارنة

اذا كنت من مستخدمي نظام ويندوز الذي تم انتاجه من قبل شركة مايكروسوفت العملاقة , او كنت تستخدم نظام ماك من صناعه شركة آبل الرائدة , فقد تتسأل ما هي الفروقات بين النظام الذي تعمل عليه والنظام الآخر, وما هو نظام التشغيل الافضل والاكثر استقراراً,وهل استطيع العمل على نظام ماك واستخدامه وانت متعود على نظام ويندوز ؟.

 

سنناقش سوياً الفروقات بين النظامين ,وقبل البداية لابد من ان تعرف ان النظامين بينهم نقاط تشابه كثيرة ,فاذا كنت مستخدم ويندوز وتريد تجربه ماك ليس بالامر الصعب,طبيعبي جداً ان تكون متعود على اختصارات وشكل ويندوز ويحدث لديك بعض التداخل فى الايام الاولي,ولكن بعد يومين او ثلاثه من استخدام ماك لن يكون لديك اي مشكله فالامر ليس بالصعوبه التى تسمع بها.

 

مقارنة بين نظام تشغيل ماك ابل و ويندوز لابتوب.

ستشمل المقارنة عده نقاط مهمه مع توضيح اي نظام افضل فى كل نقطة ,ثم سنتحدث عن هل تشتري ماك من آبل ام لا؟ واي نظام هوا الافضل .

 

سهولة الاستخدام والسلاسة.

النظامين بيقدموا واجهة سهلة جداً فى الاستخدام خاصة بعد اصدار مايكروسوفت لويندوز 10 الذي يأتي بواجهة ممتازة جداً فى الاستخدام,ولكن يتفوق نظام ماك هنا على ويندوز في سلاسة الاستعمال عند الكثير من المستخدمين ,فبعد تجربة ماك والتعود عليه ستميل اكثر لاستخدام ماك عن ويندوز, وهذا الامر يختلف من شخص الى اخر.

 

يقدم نظام ماك تجربة استخدام ممتازة مع الهاتف اذا كان هاتفك من نفس الشركة آبل,فاذا كنت تستخدم الايفون فالخيار الافضل لك هوا استخدام نظام mac بالطبع اذا كان يغطي احتياجاتك الاخري.

 

ولكن يقدم ويندوز ادوات للتحكم فى النظام والنوافذ اكثر من ماك,فيوجد الكثير من الادوات للتحكم فى كل شىء بنظام ويندوز والبرامج والمميزات,فى النهايه كل نظام يوفر اداوت للتحكم ممتازة مع تفوق الويندوز قليلاً.

 

البرامج والتطبيقات المدمجه.

كل نظام تشغيل بيكون متوفر معه تطبيقات مدمجه سواء ويندوز او ماك, ولكن فى نقطه البرامج فيعتبر ويندوز رائد فى هذه النقطه لانه يوجد بعض البرامج الموجوده على ويندوز  ولا يوجد نسخه خاصه بالماك لها,وهذا بسبب انتشار ويندوز الكبير جداً حول العالم,ولكن معظم واشهر البرامج التى تحتاجها سيكون متوفر لها نسخه للماك.

 

فلكل نظام برامج خاصه به وبنفس طريقه تحميل برامج الويندوز تسطتيع تحميل  نسخه خاصه بنظام الماك من الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج ,فيجب اولاً تحديد هل الماك سيتماشي مع طبيعه عملك والبرامج التى تستخدمها ام لا.

 

البرمجه لنظام ويندوز تعتبر اكثر ربحاً من نظام ماك بسبب عدد المستخدمين الهائل لنظام الويندوز,ولكن حالياً يوجد نسخه ماك لمعظم البرامج الاساسية والمهمة وفى الغالب لن تشكل هذه النقطه مشكلة لك,ولكن تأكد ايضاً من مناسبه ماك لك بمراجعه البرامج التي تحتاج العمل عليها ومدي توفرها على mac.

 

الحماية والامان والاستقرار.

الفيروسات منتشرة جداً على نظام ويندوز , فلا يمكن تشغيل النظام بدون برنامج مضاد للفيروسات جيد لحمايتك  وايضاً حمايه ملفاتك من اي خطر,وهنا يتفوق ماك كثيراً فى الحمايه ويقدم تجربه رائعه تغنيك عن صداع الفيروسات, احتماليه اختراق نظام ماك تعتبر اقل بكثير من نظام ويندوز وايضاً ليس عليك استخدام مضاد للفيروسات وينصح الخبراء بذلك وعند اصرار المستخدم على تنزيل مضاد فيروسات على الماك فيفضل ان تكون النسخه المجانيه.

 

وفى حالة ويندوز لايكفي برنامج ويندوز المدمج لحمايه النظام ويتم تركيب برنامج فيروسات اقوي مثل برنامج افاست او كاسبر.

 

اما بالنسبه للاستقرار فايضاً يتفوق نظام ماك كثيراً على ويندوز بسبب امتلاك شركة آبل للهاردوير ,فمعظم مشاكل الاستقرار فى ويندوز تحدث بسبب القطع الخاصه بالكمبيوتر وبالطبع تكون مايكروسوفت غير مسؤله عنها,واكثر مشاكل عدم الاستقرار على ويندوز وهي ظهور الشاشة الزرقاء فى الغالب يكون سببها احد القطع الخاصه بجهازك وتعريفاتها.

 

دعم وتجربة الالعاب.

يتفوق ويندوز 10 فى تجربة الالعاب على نظام ماك ,نفس فكرة البرامج يعتبر ويندوز اكثر انتشاراً ويقدم تجربة العاب افضل من نظام ماك الخاص بشركة آبل,المطورين اكيد سوف يتجهون الى النظام الاكثر تشغيلاً على الحواسيب ومنحه اهتمام اكبر, فسيعود على المطورين ارباح اكثر من تطوير الالعاب لنظام ويندوز الاكثر انتشاراً.

 

ايضاً نظام ويندوز 10 يأتي باعدادات مخصصه للالعاب لتحسين تجربة الاستخدام و الحصول على اقصي اداء من جهازك عند لعب الالعاب,فيعتبر الويندوز خياراً افضل لعشاق الالعاب والجميرز.

 

دعم النظام وتوفر الاجهزة.

يعتبر دعم ويندوز وتوفر حلول مختلفه للمشاكل التي قد تواجهك اكثر انتشاراً بكثير عن نظام ماك,فيوجد الكثير من المواقع والمدونات المتخصصه فى شروحات الكمبيوتر والويندوز,وحتي مع اعتبار ان نظام ماك قد لا يحظى بكثير من المشاكل يظل التفوق  لنظام ويندوز.

 

اما بالنسبه لتوفر النظام على الاجهزة,فشركة آبل تقدم مجموعه قوية جداً من اللابتوبات و الكمبيوترات التى تناسب استخدامك مهما كان,ولكن اسعار اجهزة آبل تعتبر اغلي بكثير من تجميع كمبيوتر او شراء لابتوب يعمل بنظام ويندوز.

 

فتقريباً بنفس ثمن شرائك لجهاز الماك تستطيع شراء جهاز اقوي يعمل بنظام ويندوز ويوفر لك ارقام اداء تكون اعلي  من جهاز الماك,فيجب التفكير فى هذه النقطه قبل شراء جهاز ماك.

 


الملخص:

ايهما افضل الماك ام الويندوز

 تفوق ويندوز فى البرامج والدعم وتجربة الالعاب وايضاً التحكم.

ويتفوق ماك فى الحمايه والاستقرار وتجربة الهاتف قليلاً.

يتفوق ويندوز ايضاً فى توفر الاجهزة والاسعار.

 

تشتري ماك ولا ويندوز ؟

اذا كنت مستخدم لنظام ويندوز فيمكن بكل سهولة تجربة نظام ماك فالامر ليس صعباً او مستحيلاً,فانصحك بتجربة ويندوز اذا كنت مستخدم لماك او تجربة ماك اذا كنت مستخدم لويندوز.

 

ولكن قبل شرائك لجهاز وتثبيت نظام يجب التفكير فى النقاط التالية.

  • طبيعه عملك والبرامج التى تحتاجها ومدي توفرها على النظام الذي اخترته.
  • السعر وهذا لان اجهزة ماك تعتبر اغلي من ويندوز.
  • الفيروسات ومدي اهميه الامان بالنسبه لك مع العلم ان استخدامك لويندوز 10 بمضاد فيروسات امر عادي ولكن نظام ماك يعتبر اقوي فى هذه النقطه.
  • تجربة الالعاب المنتشرة اكثر على الويندوز فاذا كنت جيمرز فستتجه الى ويندوز.
  •  نظام الماك يتمتع بسرعه وسلاسة اعلى فى الاستخدام,وتشغيل التطبيقات والبرامج على ماك يكون اسرع مقارنة مع ويندوز.
  • يمكن تشغيل نظام ويندوز على جهاز ماك كنسخه وهميه.
  • قد يوجد بعض الطرق لتنزيل ماك على اجهزة آخري غير اجهزة ابل ولكن لا تنجح دائماً.
  • تتفوق اجهزة آبل فى التصميم والاناقة وايضاً مواد التصنيع ولكن يمكن البحث عن لابتوب انيق وبمواد تصنيع ممتازة من شركات غير آبل ويعمل بنظام ويندوز.
  • البطارية فى اجهزة ماك ادائها اكثر من رائع عكس اللابتوبات الاخري والتي يقل اداء البطارية بها بنسبه كبيرة بعد سنه او اكثر.
  • دعم الويندوز متوفر بكثرة عن الماك.
  • اذا كنت مستخدم لويندوز لايوجد صعوبة فى استخدام ماك او العكس.

فى نهاية المقال عليك التفكير فى النقاط السابقة واخذ قرار شراء جهاز ماك او ويندوز, فكل نظام يتفوق على الاخر فى بعض النقط وهذه كانت مقارنه بين النظامين لتوضيح الفروقات,لاتنسي زيارة قسم الكمبيوتر لتشاهد مواضيع اكثر بشكل مجاني ، تابعنا على فيسبوك و تويتر ♥.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-