القائمة الرئيسية

الصفحات

الجيل الثاني والثالث من الشبكات 2G 3G

الجيل الثاني والثالث من شبكات الاتصال The Third Generation of Cellular Networks,The 2ed Generation of Cellular Networks.
معلومات عن الجيل الثاني والثالث من الشبكات

الجيل الثاني من شبكات الهواتف المحمولة تم تأسيسه على النظام الرقمي بدلاً من النظام التماثلي,وقدم ذلك تحسينات كبيرة فى نقاوة الصوت بالاضافة الى جودة الشبكة ايضاً,بحيث ان النظام الرقمي يقلل من الشوشرة على الاتصال وايضاً اتاح ارسال البيانات وهذه الخدمه الذي يستخدمها اكثر من 2 مليار شخص حول العالم وهي الرسائل النصية SMS,وخدمة الرسائل النصية لم تكن موجوده فى الجيل الاول من الشبكات او الجيل صفر,ايضاً اصبح هنالك نظام دولي اتاح التجوال الدولي بسبب توحيد المقاييس الدولية وسمي ذلك بـ النظام العالمي للاتصالات الجوالة.

الجيل الثالث من شكبات الهواتف المحولة 3G استطاعت شبكات الجيل الثالث من تقديم تقنيات وخدمات اكثر من الجيل السابق واكثر تقدماً بكثير,ويتميز بسعة كبيرة فى الشبكة بسبب فعاليتها الطيفية,من ضمن هذه الخدمات الاتصالات اللاسلكية ممتدة التغطية,ونقل البيانات اللاسلكي فى مجال واسع,بحيث ان شبكات الجيل الثالث تعتبر شبكات خلوية واسعه المساحه بحيث تتحمل عدد اكبر من المستخدمين,وتقدم انترنت عالي السرعه مقارنه بــ 2G ,وايضاً ميزة المكالمات الفيديو او المرئية التى لم تكن موجوده مسبقاً.

تاريخ الجيل الثاني والثالث من شبكات الهواتف.


تم اصدار شبكات الـ 2G عام 1991 تقريباً وفقاً لموقع ويكبيديا واستمرت عملية تطوير هذا الجيل من الاتصالات 2.5G و 2.75G والتى كانت تحمل تحسينات كبيرة قبل الانتقال الى الاصدار الثالث The Third Generation.

تم اصدار 3G فى سنة 2001 تقريباً حسب موقع ويكبيديا واول بلد ظهر فيها هذا الجيل كانت اليابان,فى اكتوبر 2001 بالتحديد وكانت شركة اوشوهايو  العملاقة هي اول من انتج شبكة W-CDMA لاغراض تجارية,هواتف الجيل الثالث اصبح بأمكانها اجراء المكالمات المرئية واشتهرت بذلك وبعدها بدأت ميزة تحميل الملفات الموسيقية بفضل شركة KDDI.

انطلق الجيل الثالث فى اوروبا عام 2003 وكان من المخطط ان يغطي النوع الجديد من الشبكات 80% من الاتحاد الاوربي بنهايه عام 2005,وتأخر انتشار النوع هذا من الشبكات فى بعض البلدان بسبب غلاء التكاليف والتراخيص ولكن فى عام 2005 بلغت نسبه استخدام الجيل الثالث 40% تقريباً وقل استخدام الجيل الثاني بشكل كبير,وكان من المفروض ان ينتهي الانتقال بالكامل الى الجيل الجديد فى نهايه 2006.

انطلق الجيل الثالث فى شمال افريقيا فى المغرب فى نهايه مارس من عام 2006 بواسطة شركة تسمي ونا-inwi ,ثم بعدها انتقلت الخدمه الى مصر عن طريق شركة اتصالات فى منتصف عام 2006.

فى بداية عام 2006 ظهر الجيل الثالث فى تنزانيا وكانت ثاني دولة افريقية بعد جنوب افريقيا ثم نيجيريا والمزيد,وحصلت العراق على تراخيص تشغيل الجيل الثالث عام 2015 .

مميزات شبكات الجيل الثالث ؟ 

اهم مميزات الجيل الثالث من الشبكات هي تحمل عدد اكبر من المستخدمين فى وقت واحد وايضاً قله التكاليف مقارنه بالجيل السابق من الاتصالات,تستخدم شبكات 3G حامل بتردد 5 ميجا هرتز لتسليم البيانات بسرعه اكبر مقارنة مع 2G.

اسطتاعت هذه المميزات والتقنيات الجديد ترخيص تكاليف استخدام الخدمه على المشتركين بالاضافة الى منح سرعات نقل بيانات اعلي تصل الى 382كب/ث للانظمه الجوالة و 2ميجا/ث للانظمة الثابتة.

عيوب شبكات الجيل الثالث؟

بالرغم من النجاح الكبير الذي قدمته الشبكة ولكن لايوجد شىء يخلو من العيوب منها.
  • ارتفاع تكاليف الحصول على الترخيص.
  • قلة عمر بطارية الهاتف المحمول.
  • ارتفاع اسعار خدمات الانترنت.

يمكن الاطلاع وقراءة المزيد من خلال المصارد المختلفة مثل ويكبيديا: الجيل الثاني و الجيل الثالث .
تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات

انتقل الي