القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو زجاج الجوريلا وانواعه | Gorilla Glass

تعريف طبقات الحماية: هي عبارة عن طبقة  قوية تحمي الهاتف أو حتى بعض أنواع الشاشات كالآي باد مثلا من الخدوش أو الانكسارات التي قد تنجم اثر الوقوع و في العادة طبقة الحماية أو واقي الشاشة يصنع من الزجاج الرقائقي و تتم تثبيتها على شاشة الجهاز الالكتروني لحمايته من التلف و أول تصنيع من واقي الشاشة قد صنع لشاشة التلفزيون و خلال السنوات تمت تطوير واقي الشاشة أكثر مع اختلاف مواد و جودة التصنيع بالطبع. 

ما هو جوريلا جلاس وانواعه لحماية شاشة وظهر الهاتف.

أهمية طبقات حماية الشاشة: يقلل من قوة الآثار التي قد تسبب تلف لشاشة الجهاز الالكتروني كاصطدام الجهاز بالأرض من ارتفاع عالي و من المشاكل التي قد تواجه الهواتف الذكية اثر الوقوع هي تلف شاشة اللمس مع العلم أن طبقة حماية الشاشة لا تحمي الهاتف كليا من الضرر و لكن تقلل من الإصابات والاضرار.

زجاج جوريلا جلاس Gorilla Glass.

هو عبارة عن طبقة مصنوعة من زجاج مقوى معدل بطريقة كميائية ليكون خفيف و قوي و أكثر صلابة من باقي أنواع الزجاج العادي  ليحمي و يقاوم تلف شاشة الهاتف و مصنع  من شركة أمريكية تحمل اسم corning  و هي شركة مختصة بتصنيع السيراميك و الزجاج,يتم وضعه على شاشات الهواتف او الظهر المصنوع من الزجاج لمنحه حماية اكبر عند تعرضه للصدمات.


أهمية ال Gorilla Glass:

قوة الزجاج تمنحه قدرة تحمل أكثر ضد الصدمات لذلك فهو يحمي الهاتف من كمية الضرر الذي قد يتعرض له اثر الوقوع من ارتفاع عالي و يعتبر مثالي للمستخدمين لمميزاته العديده و منها الوضوح العالى للشاشة و كما ذكرت سابقا أن الشاشة تكون قوية و خفيفة الوزن مما يترتب عليه رضى المستخدمين أكثر. 

هناك عدة أنواع  أو أجيال من Gorilla Glass  جميعهم تحت مسمى Gorilla Glass ولكن تطور هذا النوع من ناحية جودة التصنيع.


أنواع ال Gorilla Glass والفرق بين الاجيال.


الجيل الأول من Gorilla Glass:
و يعتبر هذا النوع بداية انتشار ال gorilla  لعدة هواتف مختلفة النوع ,كان لشركة Apple فضل كبير لانتشار هذا النوع حيث تم استخدامه لأول نوع من Iphone و كان المرجو الوصول اليه خلال التصنيع هو شاشة أكثر وضوح لا تحمل اثر للاستعمال المستخدمين.

الجيل الثاني من Gorilla Glass:
بعد مضي سبعة أعوام من استخدام الجيل الأول صنع هذا الجيل بوزن أخف و نفس قدرة تحمل الجيل الأول للخدوش و نفس قوة صلابة الجيل الأول و من مميزات هذا الجيل أنه أخف من ناحية الوزن و من المذهل أن قوته كبيرة جدا تصل لتحمله أوزان ثقيله.

الجيل الثالث من Gorilla Glass:
و بعد سنة فقط من تصنيع الجيل الثاني تم اصدار هذا الجيل ليكون مناسب لهواتف كثيره و متعددة الماركات و كان هاتف Samsung Glaxy S4  من أول الهواتف التي استخدمت هذا النوع أو الجيل الثالث ل  Gorilla Glass و من مميزات هذا النوع أنه أكثر صلابة .

الجيل الرابع من Gorilla Glass: 

بعد سنة من الجيل الثالث استطاعت شركة كورنينج الاعلان عن الوصول للجيل الرابع و كان هدف التصنيع أن يكون ضعف قوة و صلابة الجيل الثالث فقد قاربت قوة تحمل الشاشة الى نسبة مئة في المئة لتفادي الصدمات العالية التي قد تؤدي الى تلف الهاتف. 

الجيل الخامس من ال Gorilla Glass:
في هذا الجيل كان المراد الوصول الى تحمل الصدمات اثر الوقوع من ارتفاع أعلى عن السابق و بنسبة قوة وتحمل و صلابة مرضية للمستخدمين كما عاهدنا ذلك في الجيل الرابع. 

بالرغم ان Gorilla Glass يعتبر قوي جدا و ذو قدرة عالية لتحمل الصدمات و لكن ظهر الكثير من المنافسين ل Gorilla Glass  و بالرغم من ذلك يعتبر الأكثر انتشارا في الأسواق ,الا ان هناك نوع أكثر تحمل و قوة و هو  Saphireو يعتبر بأنه معدن قوي جدا و لكن تكاليف تصنيع الهاتف الذي يحتوي على هذا المعدن باهظة الثمن مما يجعل ثمن الهاتف أيضا باهظ الثمن لذلك فهو أقل انتشارا و استخداما عن ال Gorilla Glass.
تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات

انتقل الي