اشهر انظمة تشغيل الهواتف الذكية في الماضي وحالياً

نبذه مختصره عن اشهر انظمة التشغيل التى تعمل بها الهواتف الذكية حالياً.
اشهر انظمه تشغيل الهواتف المحمولة

سنتحدث في مقالة اليوم عن النظام الذي يعمل به الهاتف المحمول الذي تشاهد به هذه المقاله حالياً اذا كنت تتصفح الموقع عن طريق الموبايل,فيوجد انظمه متعدده ومختلفه وظهر على مر العصور ايضاً انظمه بسيطه وليست بالتطور الحالي قد يكون تعاملت معاه وقد يكون لا,ولكن سنركز بشكل كبير على الانظمه المشهورة حالياً والتى يتم استخدامها بكثرة فى الهواتف المحمولة الجديدة.

 

اشهر نظامين موجودين حالياً فى مناطقنا هو نظام اندرويد من انتاج شركة جوجل الامريكيه Google ونظام آي او آس IOS الخاص بآيفون واجهزة آبل فقط ويعتبر الاثنين الاكثر انتشاراً واستخداماً فى معظم دول العالم,ويختلف الاول عن الثاني بحيث ان نظام اندرويد  يعتبر مفتوح المصدر  بمعني انه يمكن الحصول على النظام وتشغيل على هاتف شركتك بدون اي مشاكل ولكن للحصول على خدمات جوجل يجب اخذ تصريح من شركة جوجل وهذه الخدمات منها متجر بلاي وخدمات بلاي و الخرائط الخ..,وتقوم معظم الشركات التى تعمل بنظام اندرويد بأخذ النظام الخام والتعديل عليه واصدار واجهة خاصه بهم للنظام وهذا ما يعرف بواجهة الموبايل,موبايلات بيسكل التى تطلقها شركة جوجل تكون بواجهة النظام الخام بدون اي تعديل.

 

اما النظام التاني IOS فهو نظام مختلف كلياً خاص بهواتف شركة آبل وهي الايفون والايباد بانواعهم ويستخدم هذا النظام عدد كبير جداً من مستخدمين الهواتف حول العالم,ولن تجد هذا النظام على اي هاتف آخر فانه ليس بنظام مفتوح المصدر ويمكن الحصول عليه بشكل مجاني وانتاج هواتف باستخدامه,سنذكر سريعاً بعض الانظمه التى ظهرت فى فترات او موجوده ولكن ليست منتشرة.

 

انظمه تشغيل الهواتف الذكية.

  1. اندرويد Android.
  2. آي او آس IOS.
  3. Symbian OS.
  4. بلاك بيري BlackBerry.
  5. ويندوز موبايل Windows .

يوجد انظمه آخري ايضاً حول العالم ولكن ما ذكرناه فى الاعلي يعتبر اشهر الانظمه التى تعمل بها الهواتف حول العالم ولنتحدث فى نبذه مختصره عن باقى الانظمه التى تحدثنا عنها فى المقدمة " اندرويد,IOS".

 

نظام Symbian OS.

هذا النظام مشهور جداً ولكن ليس فى منطقتنا او مناطق دول اوروبا ويحتل هذا النظام المركز الثاني او الثالث فى ترتيب الانظمه الاكثر استخداماً حول العالم,واكثر الدول استخداماً لهذا النظام هي اليابان ويعمل على هواتف من شركات مختلفة مثل:  بنكيو، وفوجيتسو، وإل جي، وسامسونج، وسوني إريكسون، وموتورولا، وميتسوبيشي.

 

نظام بلاك بيري Black berry.

تم انتاج هواتف بلاك بيري عن طريق شركة ريسرش إن موشن RIM  الكندية ونجحت الشركة فى جذب العديد من المستخدمين لشراء هواتفها بسبب المميزات التي تقدمها فى النظام الخاص بها وخاصه فى قطاع الاعمال والشركات "الموظفيين والاداريين".

 

تم طرح اول جهاز بلاك بيري فى الاسواق فى عام 2002 تقريباً وحققت الشركة فى فترات نجاحات كبيرة جداً ونجحت فى الوصول الى اسواق كثيره خارج اوروبا,و وصلت الى ريادة عالم التكنولوجيا ولكن انتهي هذا النجاح واصبح من الماضي بعدما اعلنت الشركة فى عام 2020 عن وقف انتاج هواتفها نهائياً بسبب التراجع الرهيب حسب معظم الاخبار.

 

نظام ويندوز موبايل.

استحوذت شركة مايكروسوفت على شركة نوكيا بعد السقوط الذي حدث لها بعد صدور الايفون ونظام الاندرويد من جوجل فى حين ظل اعتماد نوكيا على نفس النظام الخاص بها وطورت بعد فتره نظام اشا asha الذي كان افضل قليلاً ولكن ليس كافي لمنافسه اندرويد او نظام الايفون IOS,المهم انه بسبب بعض القرارات سقطت شركة نوكيا من على عرش الهواتف المحموله الذي كانت تجلس عليه لفترة كبيرة وكان لها شهرة كبيرة جداً حول العالم.

 

طورت شركة مايكروسوفت نظام ويندوز فون واستخدمته لفترات فى هواتف نوكيا ولكن نظام مايكروسوفت للهواتف لم يعجب الكثير من المستخدمين ولم يكن له شعبيه كبيرة,وانتهي الحال باستخدام نوكيا لنظام اندرويد فيعتبر النظام المفضل عند كثير من مستخدمين الهواتف.

 

يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال المصادر المختلفة على الانترنت,تابعنا على فيسبوك وتويتر.
دمتم بخير♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-