القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على تقنية البلوتوث Bluetooth واصداراتها

تعرف على تقنية البلوتوث وما هي الاختلافات بين اصداراته المختلفة Bluetooth.
تقنية البلوتوث Bluetooth واصداراتها

البلوتوث Bluetooth هي تقنية اتصالات لنقل البيانات لمسافات قصيرة باستخدام امواج الراديو ذات الترددات فوق العالية UHF,وبدء تطوير هذه التقنية عن طريق شركة اريكسون ericsson فى عام 1994,ويتم ادارة وتطوير معايير بلوتوث عن طريق مجموعه خاصه بالبلوتوث SIG والتى تضم اكثر من 30 الف عضو من شركات الاتصالات وهذه المجموعه هي المسئولة عن تحديد المواصفات التى يجب على الشركات الآخري المصنعه اتباعها والالتزام بها.

في عام 1989 بدء تطوير تقنيه تسمي موجه الراديو قصيرة الارتباط التى سميت لاحقاً بالبلوتوث,وقام بتطويرها نيلس ريدباك يوهان اولمان فى شركة اريكسون بالسويد وكان الهدف من تطويرها هو انشاء سماعات لاسلكية ولكن حالياً يتم استخدام هذه التقنية فى الكثير من الامور والمجالات وتطورت بشكل كبير,تم اقتراح اسم التقنية من قبل جيم كارداش من شركة إنتل التى طورت نظام يسمح باتصال الهواتف بالكمبيوتر عن طريق هذه التقنية,يوجد العديد من اصدارات البلوتوث لنتحدث عن كل اصدار سريعاً فى نبذه مختصرة.

بلوتوث اصدار 1.0 و 1.0B.

هذا الاصدار كان يحتوي على العديد من المشاكل وقد واجهت الشركات المصنعه صعوبة كبيرة فى جعل اجهزتها او منتجاتها قابله للتشغيل بواسطة هذا الاصدار,وكان اخفاء الهوية مستحيلاً على مستوي البروتوكول وهو ما يعتبر ثغرة رئيسية لبعض الخدمات التى كان مخطط استخدام البلوتوث فيها.

بلوتوث اصدار 1.1.

  • معيار IEEE 802.15.1-2002.
  • تم اصلاح العديد من المشاكل فى V1.0B.
  • اضافة امكانية التشفير.
  • اضافة مؤشر القوة RSSI.

 بلوتوث اصدار 1.2.

  • اتصال واكتشاف اسرع بكثير.
  • سرعة ارسال اعلى من الاصدار السابق.
  • تحسين جودة الصوت عند استخدام التقنية.
  • معيار  IEEE 802.15.1-2005.
  • تقديم وسائل تحكم لـL2CAP.

بلوتوث اصدار 2.0 واصدار 2.1 +EDR.

تم اصداره فى عام 2004 تقريباً ويكمن الفرق الرئيسي فى تحسين معدل البيانات لنقلها بشكل اسرع, معدل نقل البيانات فى EDR وصل الى 3ميجابايت/الثانية,اما اصدار 2.1 تم اطلاقه فى عام 2007 من قبل مجموعه SIG المسؤلة عن تطوير هذه التقنية وكان يحمل ميزة جديدة وهي الاقتران الآمن والبسيط وكانت هذه الميزة تحسن وتسهل تجربة اقتران الاجهزة عن طريق البلوتوث.

بلوتوث اصدار 3.0+HS.

تم الاعلان عن هذا الاصدار من قبل SIG فى 21 ابريل من عام 2009,ويوفر هذا الاصدار معدل نقل بيانات يصل الى 24 ميجا/الثانية ولكن ليس عبر ناقل البلوتوث نفسه,وبدلاً من ذلك يتم استخدام وصلة البلوتوث بحيث يتم نقل البيانات بهذا المعدل المرتفع عن طريق وصلة 802.11.
وكان هذا الاصدار يحمل ميزة رئيسية جديدة وهي AMP,مع العلم ان الاجهزة التى تعرض شعار HS+ هي فقط التى تحتوي على خاصية بلوتوث بمعيار802.11 عالي السرعة لنقل البيانات.

بلوتوث اصدار 4.0 و 4.1 و4.2.

تم تحسين استهلاك الطاقة فى هذا الاصدار بشكل جيد وانخفض استهلاك الطاقه الناتج عن استخدام التقنية,واعلنت SIG عن هذا الاصدار فى 30 يونيو من عام 2010 ويتضمن هذا الاصدار بروتوكولات لتحسين سرعة نقل البيانات بالاضافة الى تحسين استهلاك الطاقة,تم الاعلان عن اصدار 4.1 فى ديسمبر من عام 2013 ثم بعدها الاعلان عن اصدار 4.2 فى ديسمبر عام 2014.

بلوتوث اصدار 5.0.

آخر اصدار متوفر حالياً تم الاعلان عنه فى 16 يونيو من عام 2016,ظهر فى هاتف سامسونج S8 بابريل عام 2017 ثم بعدها ظهر فى الكثير من الهواتف مثل الايفون,ويأتي هذا الاصدار بالكثير من التحسينات التى عددت استخداماته فى تطبيقات مختلفة وكثيرة,ومن اهم التحسينات هي توفير طاقة اكثر بالنسبه للسماعات اللاسلكية التى تعمل بهذه التقنية بالاضافة الى الصوت الثنائى وتتيح لك هذه الميزة تشغيل الصوت على جهازين فى نفس الوقت (Dual Audio),اكثر سرعة وتدفق بيانات اكبر.

يمكن قراءة المزيد  والتعمق اكثر عن طريق المصادر المختلفة على الانترنت,تابعنا على فيسبوك وتويتر.
دمتم بخير♥.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات

انتقل الي