القائمة الرئيسية

الصفحات

الشحن السريع / الشاحن المناسب لهاتفك وهل اصبح بطىء ؟

هل هاتفك يدعم الشحن السريع ام لا ؟ طريقة عمل الشاحن والوصلة والحفاظ على شاحن هاتفك؟
الشحن السريع |الشاحن المناسب لهاتفك وهل اصبح بطىء ؟

سنتحدث فى مقالة اليوم عن بعض الامور المهمة التى تتعلق بعملية شحن الهواتف الذكية وطريق عمل الشاحن وتقنية الشحن السريع التى اصبحت متوفرة فى معظم الموبايلات حالياً,وبسبب سعي الشركات الى زيادة سعة البطارية بسبب تطور التكنولوجيا واستهلاكها للطاقة فكان لابد من ابتكار حلول جديد لشحن البطاريات الكبيرة فى وقت اقل عن طريق استخدام بعض تقنيات الشحن السريع Fast Charging,وحالياً يوجد بطاريات بسعة 6000 ملى امبير و وصلت الى 10 الالاف ملي امبير من خلال احدي الشركات الصينية.

يجب العلم ان تقنيات الشحن الجديدة لا تعتمد على قطعه واحده فقط او جزء واحد من هاتفك,بل اصبحت تعتمد بشكل كبير على رأس الشاحن و الوصلة USB ونوعها بالاضافة الى منفذ الشحن الخاص بهاتفك,فلاتمام عمليه شحن سريعة لبطاريتك يجب التأكد من انه لايوجد مشكله فى اي جزء من الاجزاء التى قمنا بذكرها.

طريقة قراءة قدرة وقوة الشاحن الخاص بك ؟

عادة نستخدم الوات لوصف قوة الشاحن ,ويمكن معرفة قدرة الشاحن الخاص بك بالوات عن طريق قراءة المعلومات المكتوبة على راس الشاحن و بجانب Output ستجد رقم بالفولت وليكن 5 فولت ورقم بالامبير وليكن 2 امبير.
الوات= الفولت * الامبير, اذا قدرة الشاحن=5*2 = 10 وات.

حالياً الشركات تقدم شواحن بقدرة 33 وات والاكثر شهرة فى عالم الهواتف هو شاحن 18 وات ويتم استخدامه من قبل شركة آبل فى الايفون 11 وفى الكثير من هواتف الاندرويد.


طريقة معرفة هل هاتفي يدعم الشحن السريع ام لا؟

تكلمنا عن طريقة معرفة قدرة الشاحن الذي تمتلك بالوات ولكن يجب العلم ان الهاتف الخاص بك لن يقوم باستقبال طاقة اكثر من الطاقة التى يدعمها,بمعني انه اذا كان هاتفك يدعم الشحن السريع بقدرة 15 وات فقط,فلن يفيدك استخدام شاحن بقدرة 33 وات مثلاً لان هاتفك سيقوم بتحديد الطاقة التى يريدها فقط عن طريق قطعه موجوده خلف منفذ الشحن.

لذا يجب التأكد من جدول المواصفات الخاص بنوع هاتفك ومعرفة تقنية الشحن السريع التى يدعمها بالظبط واستخدام شاحن مناسب لان شرائك لشاحن اعلي من قدرة هاتفك سيكلفك المزيد من المال دون الحاجه الى ذلك.

هل استخدام شاحن بقدرة اعلي او مختلف يسبب ضرر للبطارية ؟ 

كما ذكرت سابقاً فانه عند استخدامك لشاحن بقدرة اعلي يقوم هاتفك باخذ مقدار الطاقة المحدد له فقط,ولكن لا انصح باستخدام شاحن بقدرة 33 وات مثلاً على هاتف يدعم شحن سريع بقدرة 18 وات فقط لان الشاحن من الممكن ان يسبب رتفاع درجه حرارة الهاتف.


لماذا توقف الشحن السريع فجأه على هاتفي ؟

توقف الشحن السريع على هاتفك قد يكون بسبب تبديلك لراس الشاحن او الوصلة الخاصه بك مع وصلة آخري او شاحن آخر,فتقوم بعض الشركات باكتشاف الشواحن المختلفة "بمعني اي شاحن غير الشاحن الاصلي" وتقوم بايقاف تقنية الشحن السريع تلقائياً,ويجب عليك استخدام الشاحن والوصلة الاصلية الخاصه بالهاتف لاعاده الشحن السريع الى العمل مرة آخري.

واحياناً يحدث هذا الامر حتي ولو كان الشاحن الآخر الذي تقوم بتجربته هوا شاحن بقدرة عالية,ولكن النتيجه ان الهاتف سيشحن بالسرعه العاديه والبطيئة ولن تعمل تقنية الشحن السريع الا باتسخدامك للشحن الاصلي.
ايضاً وجود اي مشكلة فى راس الشاحن او الوصله الخاصه بالشاحن قد تسبب تعطل تقنية الشحن السريع.

طريقة معرفة الشاحن السريع المناسب لهاتفي ؟

فى بعض الاوقات تقوم الشركات بدعم تقنية الشحن السريع ولكن الشاحن الموجود فى علبة الهاتف لا يدعم هذه التقنية ويجب عليك شراء شاحن آخر,فى هذه الحاله يجب معرفة نوع التقنية التى يدعمها هاتفك وشراء شاحن يناسب التقنية والقدرة الخاصه بها لا اكثر ولا اقل.

فمثلاً عندما اطلقت شركة شاومي هاتفها النوت 6 برو كان الشاحن الموجود فى العلبة شاحن يعتبر متوسط,ولكن قالت الشركة انه يدعم تقنية الشحن السريع كوالكم 2.0 لذا قمت بشراء شاحن بهذه التقنية وعند استخدامه يقوم الهاتف بكتابة Fast Charging وتعمل ميزة الشحن السريع.

اما اذا كان الشاحن الموجود فى علبة الهاتف شاحن سريع ولكن حدث خلل له وتريد شراء واحد جديد,فيفضل شراء شاحن بنفس القدرة من شركات معروفه وابعد تماماً عن الشواحن الرخيصة او قم بشراء شاحن من التوكيل التابع لهاتفك"شاحن اصلي".

الشحن/الشاحن اصبح بطىء فجأة؟

في حالة بطىء شحن الهاتف بصورة مفاجئة بالرغم من استخدامك لنفس الشاحن الذي كان يقدم اداء جيد جداً,فقد تكون المشكله من راس الشاحن او من الوصله فقم بتجربة استخدام شاحن آخر مشابه للشاحن الخاص بك,وفى بعض الاوقات ترتفع درجه حرارة رأس الشاحن بشكل كبير مبالغ فيه ويدل ذلك على وجود مشكلة بها ويجب استبدالها وهنا اتحدث عن ارتفاع فى درجه الحرارة اعلى من المعدل الطبيبعي,فجميع الشواحن ترتفع درجه حرارتها عند استخدامها.


طريقة عمل تقنية الشحن السريع.

بعد الاجابة على بعض الاسئلة الان لنتحدث عن طريقة عمل تقنية الشحن السريع,الفكرة كلها تكمن فى زيادة الجهد والتيار الذي يصل الى البطارية لشحنها فى وقت اسرع,ونجحت هذه التقنيات فى زيادة قيمة الامبير الى 4A تقريباً,المهم انه فى الغالب يتم تقسيم الشحن السريع الى مرحلتين.

المرحلة الاولي والتى يكون فيها الشحن السريع فعال وتكون فى بداية شحن الهاتف فتجد مثلاً ان الهاتف يشحن فى البداية بسرعه مرتفعه وقد يصل الى 50% مثلاً فى نصف ساعه بسبب ان هذه المرحله التى يصل فيها اعلى قيمه تيار وجهد للبطارية وتختلف من هاتف الى آخر,ولكن عند ارتفاع درجه الحرارة  تبدأ سرعه الشحن فى النزول وهنا نصل الى المرحله الثانية.
وفي المرحلة الثانية يكون متبقي 20-30% من البطارية على حسب قوة الشحن نفسه والتقنية التي يعمل بها,وعاده النسبه الباقية من البطارية تشحن بشكل ابطىء من المرحلة الاولي بسبب ارتفاع درجه الحرارة.


كانت هذه فكرة مبسطه للغاية لبعض الامور,اذا كان لديك سؤال آخر اتركه فى تعليق وسنقوم بالرد عليك ولا تنسي ايضاً متابعتنا على الفيسبوك وتويتر.
دمتم بخير♥.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات

انتقل الي