القائمة الرئيسية

الصفحات

مستشعرات الهواتف الذكية | وظيفة كل مستشعر

ما هي المستشعرات او الحساسات sensors فى الهواتف الذكيه وما هي وظيفتها ؟
مستشعرات الهواتف الذكية | وظيفة كل مستشعر

سنتحدث فى مقالة اليوم عن sensors الموجوده فى الهواتف وبعض الاجهزة الذكية الآخري,ونتعرف على وظيفة كل حساس او مستشعر وهل ستفضل وجوده فى هاتفك المستقبلي وسيكون شىء اساسي ام يمكن التغاضي عنه والاستعناء عن الوظيفه او الميزة التى يقدمها لك,ويوجد بعض المستشعارات الاساسية التى لا يمكن الاتسغناء عنها فى استخدامنا للهواتف الكية بسبب تسهيلها لتجربة الاستخدام بشكل كبير,ايضاً يستخدم مطورى التطبيقات والالعاب هذه المستشعرات فى صناعه التطبيقات والالعاب الخاصه بهم,لنذكر بعض اهم الحساسات  و وظيفتها فى الهاتف.

وظيفة المستشعرات فى الهواتف الذكية.

  1. التسارع Accelerometer.
  2. الجيرسكوب Gyro.
  3. التقارب Proximity.
  4. الاضاءة Light.
  5. البوصة Compass.
  6. الحرارة.
  7. دقات القلب

مستشعر التسارع Accelerometer .

يتم استخدام حساس التسارع لقياس قوي التسارع وهي قوة مثل قوة الجاذبية ويوفر معلومات عن الحركة والاتجاهات,ويتكون من العديد من الاجزاء منها التأثير الكهرو اجهادي الذي يستخدم هياكل بلورية تتحرك بسرعه بسبب قوي التسارع,الخلاصه انه يتم استخدامه فى تحديد الحركة والاتجاهات. 

مستشعر الجيرسكوب Gyro.

يطبق هذا المستشعر بعض قوانين الفيزيا حرفياً ويتواجد هذا النوع فى الكثير من الاجهزة والمعدات,ويستخدم لمعرفة سرعة الدوران الزاوي والميل ,يتمكن من الدوران بسرعه حول محوره ويتمتع بحريه تغيير حركته,لذا يقوم بمراقبة اوضاع الجهاز والتوجيه والحركة الزاوية والتدوير وهو مهم جداً فى عمل الايماءات وتشغيل نظارات الواقع الافتراضي.

مستشعر الجيرسكوب

مستعشر التسارع يعطيك معلومات عن الحركة والاتجاهات ولكن لمعرفة ميل الهاتف والحركة الزاوية يجب اللجوء الى الجيرسكوب.

مستشعر التقارب proximity.

تستهلك شاشات الهواتف قد كبير جداً من الطاقة لذا دايماً يفضل اغلاق الشاشة فى حاله عدم الاستخدام مثل الجيب والمكالمات وهذه تعتبر احدي وظائف مستشعر التقارب,فمثلاً عند وضع الهاتف على الاذن اثناء المكالمات يقوم المستشعر باغلاق الشاشة لمنع الضغط على اي شىء بالغلط اثناء اجراء المكالمه وايضاً عندما يضيء الهاتف فى جيبك سيقوم المستشعر باغلاق الشاشة,وهو عبارة عن مؤشر LED يعمل بالاشعة تحت الحمراء.

مستشعر الاضاءة Light.

يقوم هذا المستشعر بقياس شدة الاضاءة المحيطه بك وبشكل تلقائي بيقوم بزيادة سطوع الشاشة او تقليلها لتناسب شدة الاضاءة التى تجلس بها,ولكن لكي يعمل هذا الامر يجب تفعيل السطوع التلقائي ايضاً يمكنك ملاحظه عمل هذا المستشعر بوضع يدك عليه فسيقوم بخفض اضاءة الشاشة وعند ازالة يدك ستعود الاضاءة الى طبيعتها.

ويساعد ذلك فى خفض استهلاك البطارية,بحيث انك لن تحتاج الى تشغيل الهاتف على اعلي سطوع للشاشة الا فى الشوارع وتحت اشعه الشمس,فيقوم هذا المستشعر بخفض الاضاءة فى الظروف الآخري مما يعمل على توفير الطاقه.

البوصلة Compass.

عبارة عن حساس مغناطيسي متواجد داخل الجهاز الخاص بك,ويستخدم فى الخرائط الرقمية ليحدد الشمال ويتعرف على الاتجاهات ويستخدمه مطوري التطبيقات فى افكار مختلفه قد تفيد فى بعض الاوقات.

مستشعر الحرارة.

يعتمد على الاشعة فوق الحمراء بحيث يقوم باصدار الاشعه تحت الحمراء لتنعكس وتعود اليه وعندئذ يحصل على درجه حرارة اي جسم دون ان يلامسه,بامكان هذا المستشعر قياس درجه حرارة الاجسام التى تقع على بعد سنتميترات منه,ودرجات الحرارة التى يمكن قياسها تتراوح بين 30 درجه تحت الصفر و 200 درجه مئوية"فوق الصفر".

مستشعر دقات القلب.

وظيفته هي قياس معدل نبضات القلب ويوجد بجانب فلاش الكاميرا الخلفية فى الغالب,ويقوم بقراءة النبضات عن طريق ابقاء الاصبع ملامساً له لفتره معينه,وهذه التقنيه ليست جديده الا انها تستخدم حديثاً فى الهواتف الذكية.


يوجد بعض المستشعرات الآخري فى الهواتف مثل مستشعر حرارة داخلي فى جسم الهاتف يقوم بقياس درجة الحرارة وهو المسئول عن اغلاق الهاتف كلياً عند ارتفاع درجه الحرارة بشكل كبير,يوجد ايضاً مستشعر البارومتر والرطوبة ومستشعر العداد الخطي الذي يساعد فى معرفة المسافة التى تقطعها بالخطوات.

تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات

انتقل الي