أفضل انواع شاشات الهواتف و الموبايلات و الفرق بينهم ؟

انواع الشاشات في الهواتف الذكية والاجهزة الالكترونية واللابتوبات ومعلومات عن كل نوع.
انواع شاشات الهواتف والاجهزة الالكترونية

سنتحدث فى مقالة اليوم عن انواع الشاشات التى تستخدم فى صناعه الهواتف الذكية وايضاً معظم الاجهزة الالكترونية الآخري,وسنتحدث عن كل نوع فى نبذه مختصرة لمعرفة طريقه عمله وفى اى فئة سعرية يتم استخدام هذا النوع,ومن المهم ان تعرف هذه الانواع قبل الشراء لمعرفة ما هو نوع الشاشه الذي تستخدمه او الذي تريد شرائه ليناسب استخدامك للجهاز,فتعتبر الشاشة جزء هام جداً سواء فى الهواتف او اللابتوبات او اي جهاز ذكي سوف تتعامل معه لفتره طويلة وستقوم باستخدامه لفترات ليست بالقصيرة,بالتالي الحصول على شاشه افضل يعني بنسبه كبيرة تجربه استخدام افضل بكثير.

انواع شاشات الهواتف الذكية و الموبايلات.

  1. LCD "Liquid Crystal Display".
  2. AMOLED" Active Matrix Organic Light-Emitting Diode".
  3.  Retina.
LCD, OLED, AMOLED, Super AMOLED, TFT, IPS.

مميزات و عيوب شاشة LCD.

اختصار لجملة Liquid crystal display اي شاشات الكريستال السائل وتعتمد طريقة عملها على صفوف من الكريستال المضاء باضاءة خلفية لتظهر الصورة,وينتشر ها النوع بشكل كبير فى الهواتف والاجهزة الآخري بفضل سهولة تصنيعها وتوفرها,ويقدم هذا النوع من الشاشات اذاءة مقبولة تحت اشعه الشمس ولكن تكمن مشكلة الشاشة فى دقة الالوان بحيث تعاني شاشات LCD من قصور فى الالوان مقارنه بالانواع الآخري.


تنقسم شاشات الهواتف الذكية LCD الى نوعين:
النوع الاول هو TFT-LCD والنوع الثاني هو IPS-LCD.

النوع الاول TFT اختصاراً لجملة Thin Film Transistor ومميزات هذا النواع انخفاض تكلفة انتاجه بالاضافة الى تقديمه سطوع افضل تحت اشعه الشمس من شاشات LCD,ولكن عيوب شاشة TFT انه يستهلك طاقة اكبر وضعف وسوء زوايا الرؤية بالاضافة الى ضعف انتاجية الالوان، ولهذا السبب لم تعد شاشات TFT-LCD منتشرة بشكل كبير فى الهواتف ونادراً ما تجد هذا النوع فى هاتف يتم اطلاقه حالياً.

 


النوع الثاني IPS اختصاراً لـ In-Plane Switching ويعتبر هذا النوع هو تطور جيد لشاشات TFT-LCD ومميزات شاشة IPS ان هذا النوع يمكنه انتاج الالوان بكفاءة اعلى بالاضافة الى تحسين زوايا الرؤيا بشكل كبير,وتم تحسين هذا النوع عن طريق استخدام قطعتين ترانزستور  لكل بيكسل بعكس النوع الاول الذي يتم فيه استخدام ترانزستور  واحد لكل بيكسل، بالاضافة الى زيادة الاضاءة الخلفية فى هذا النوع وعلى الرغم من ذلك تستهلك شاشات IPS طاقة اقل من TFT.

 

 عيوب شاشة IPS LCD: ولكن يجب العلم ان شاشات IPS تستهلك طاقة اكبر من اي شاشة آخري لا تنتمي لعائلة LCD، ينتشر استخدام IPS LCD فى هواتف الفئة الاقتصادية والمتوسطة وتقدم اداء جيد من حيث الالوان وايضاً السطوع تحت اشعه الشمس,فتعتبر شاشات تقدم قميه جيده وتناسب الفئة السعرية الموجوده فيها.

 

أيهما أفضل شاشة TFT أو IPS؟
بعد ان تحدثنا عن مميزات وعيوب كل نوع، لاشك انك تعرف الافضل بين شاشة IPS و TFT، تتفوق شاشة IPS في جوانب كثيرة منه الالوان والسطوع وجوانب الرؤية وفي الحقيقة يوجد شاشة من هذا النوع تقدم تجربة رائعة جداً ولا ينقصها أي شيء بالنظر الى تكلفة انتاجها والاعتماد عليها لسنوات طويلة.

 

مميزات و عيوب شاشة AMOLED.

اختصاراً لجملة Active Matrix Organic Light-Emitting Diode و مميزات شاشة اموليد انها لا تحتاج اضاءة خلفية مثل LCD بحيث ان كل بيكسل فى الشاشة يضاء عندما يمر به تيار معين,وتتفوق شاشات الاموليد فى درحه نقاء اللون واستهلاك طاقة اقل بالاضافة الى تقديمها سطوع افضل بكثير تحت اشعه الشمس ولكنها عرضه للتلف بشكل اكبر.

 

تتضمن شاشات OLED عدة انواع منها AMOLED وهي نفسها مع اختلاف الاسم المستخدم فى الهواتف او التلفزيون,كما ان هنالك نوع آخر اسمه P-OLED ولكن لا يستخدم كثيراً فى الهواتف..

 

طورت شركة سامسونج شاشات اموليد لتقدم فئة جديدة وهي سوبر اموليد Super AMOLED ويتم اطلاقها فى الهواتف الرائده للشركة وتتميز شاشة السوبر اموليد بانه تم دمج شريحة اللمس فى الشاشة نفسها بدلاً من استخدام شريحتين مما ساعد فى تقليل سمك الشاشة بشكل كبير كما ساعد على تقديمها اداء متميز عند استخدامها فى ضوء الشمس المباشر,كما تستهلك طاقة اقل من اي نوع آخر متوفر.

 

في الآونة الأخيرة ومع بداية انتشار ميزة معدل تحديث الشاشة المرتفع ظهر شاشات جديدة اموليد يطلق عليها اسم LTPO OLED أو LTPO Amoled والجزء الاول من التسمية اختصار لـ Low-Temperature Polycrystalline Oxide، وهي تقنية تم تطويرها من قبل شركة ابل وتجعل الشاشة تدعم معدلات تحديث مختلفة ما بين 1 هرتز إلى 144 هرتز وفائدة تقنية LTPO القدرة الكبيرة على توفير الطاقة عن طريق استخدام معدلات التحديث المرتفعة عند الحاجة فقط والانتقال الى معدلات منخفضة جداً في وضع السكون.

 

عيوب و مميزات شاشة Retina.

اسم تجاري تمكله شركة آبل وتقدمه فى الهواتف الخاصه بها ولا يوجد تعريف محدد خاص بها بشكل دقيق,وتتميز هذه الشاشات بكثافة البيكسلات الموجوده بها والتى تعتبر غير ملحوظة او غير محسوسة للعين بشكل كبير,وتكون كثافة البيسكلات فى هذا النوع اكثر من 300 بيكسل والبعض اقل ويتم تحسين هذا النوع وتطويره كل فتره بواسطة شركة آبل Apple الذي تمتلك هذا الاسم التجاري للشاشات,وتم استخدامها بداية من آيفون4.

 

يمكن قراءة المزيد من المعلومات عن طريق مصادر مختلفة موجوده على الانترنت لمعرفة المزيد من المعلومات عن كل نوع,تابعنا على فيسبوك وتويتر، دمتم بخير♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-