ما هو الشحن اللاسلكي wireless charging وهل جوالك يدعمه؟

شرح تقنية الشحن اللاسلكي وطريقة عملها وهل هاتفك يدعم Wireless Charging ام لا ؟
ما هو الشحن اللاسلكي وهل هاتفك يدعمها ؟

بدأت تقنية الشحن اللاسلكي فى الانتشار بالسنوات الأخيرة واصبح الاعتماد عليها يزيد مع مرور الايام ويستخدمها حالياً عدد كبير من مستخدمين الهواتف والاجهزة الذكية الآخري مثل الساعات والسماعات اللاسلكية,وفى المستقبل سيتم استبدال الشواحن السلكية بهذه التفنية وقد قرأت بعض الاخبار ان شركة آبل ستكون اول من يأخد هذا الاتجاه باصدار ايفون بدون شاحن سلكي واستبداله بشواحن لاسلكية,مثل ما حدث مع مدخل سماعات الاذن 3.5 ملم الذي تم الغائه فى معظم الهواتف حالياً الا بعض الهواتف مثل الفئة الاقتصادية والمتوسطة.

 

وبصراحه تقنية الشحن بدون اسلاك تعتبر امر مريح للغاية,فكل ما عليك فعله هو وضع هاتفك او الساعات او السماعات على قاعده الشحن وسيقوم بالشحن مباشرة بدون استخدام وصلات ولا اي شىء آخر,يجب ان يدعم جهازك بالطبع هذه التقنية واطلقت بعض الشركات حلول آخري للهواتف التي لا تدعم هذه التقنية مثل غطاء يتم تركيبه وقطع آخري تمكنك من شحن هاتفك عن طريق قاعده شحن لاسلكية.

 

ما هو الشحن اللاسلكي wireless charging وطريقة عمله ؟

تعتمد الفكرة على ظاهرة التحريض المغناطيسي وهذا القانون اكتشفه العالم مايكل فاراداي فى القرن 19 ثم قام تيسلا باستخدامه لنقل الطاقة لاسلكياً عن طريق مجال مغناطيسي لنقل الطاقة ما بين الشاحن والجهاز,بحيث ان الطافة الكهربائية والمغناطسية مرتبطين بحيث يمكن للكهرباء توليد حقل مغناطيسي والعكس ايضاً.

 

يقوم الشاحن بتوليد الطاقة عن طريق مرور التيار خلال ملفين لخلق مجال مغناطيسي,وعندما تتصل اللوحة المستقبلة الموجوده بالهاتف ضمن نطاق محدد فان هذا المجال المغناطيسي يقوم بتوليد تيار كهربائى بداخل الهاتف,ثم يبدأ الهاتف بتحويل هذا التيار الى تيار مباشر DC لشحن بطارية الجهاز.

 

مميزات هذه التقنية انه بعد انتشارها يمكن شحن هاتفك فى اي مكان بمعني انك لن تكون مقيد بشاحن سلكي معين,ومن سلبياتها انك لا تستطيع استخدام الهاتف اثناء الشحن بحيث يوضع بطريقه معينه.

 

كيف اعرف ان جوالي يدعم الشحن اللاسلكي؟

لمعرفة الاجابة على هذا سؤال "هل هاتفي يدعم الشحن اللاسلكي؟" يجب عليك مراجعه مواصفات هاتفك بالكامل عن طريق الذهاب الى جدول المواصفات ثم اذهب الى قسم البطارية وستجد هل يدعم هاتفك هذه ميزة wireless charging ام لا.

 

طريقة شحن اي هاتف لاسلكيا باستخدام محول؟

كلمة اي هاتف هنا قد لا تكون صحيحه 100% ولكن يوجد بعض الحلول المتوفرة مثل غطاء يتم تركيبه على الهاتف وبعدها تستطيع استخدام الشحن اللاسلكي او بعض القطع الآخري وتتوافق هذه الحلول مع نسبه كبيرة جداً من الهواتف الذكية,لذلك يمكن شراء محول لهاتفك فى حاله عدم دعمه لتقنية الشحن اللاسلكي ولكن تأكد من توافق القطعه الذي تريد شرائها مع نوعيه هاتفك,ولكن يجب العلم ان هذه المحولات قد تكون غالية الثمن بسبب ارتفاع تكلفة الانتاج لهذه التقنية.

 

تتوفر قواعد شحن بسرعات جيده جداً حالياً من شركات مختلفة,كما يتوفربعض الحلول التى يمكن من خلالها شحن اكثر من هاتف فى وقت واحد بالاضافة الى مكان لشحن السماعه الخاصه بك او الساعة اذا كانت تدعم الشحن اللاسلكي,لذا فان هذه التقنية بدأت فى الانتشار وسيقل الاعتماد على الشواحن السلكية مع مرور الوقت وحالياً قد تجد شواحن لاسلكية مركبه فى اماكن كثيرة مثل المطاعم والمتاجر والكافيهات والتى يمكن من خلالها شحن هاتفك بكل سهولة.

 

تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير ♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-