القائمة الرئيسية

الصفحات

ايفون 12 بدون سماعة وشاحن !! لماذا ؟

 ما هو السبب الذي جعل شركة آبل تقوم بإزالة الشاحن والسماعات من علبة ايفون 12 ؟

سبب ازالة الشاحن والسماعات من علبة ايفون 12

فى شهر اكتوبر من عام 2020 وخلال مؤتمر شركة Apple الخاص بالاعلان عن سلسلة الآيفون 12 الجديده,اعلنت الشركة عن ازالة الشاحن والسماعة بشكل كامل من علبة سلسلة الايفون 12 بالكامل وايضاً من الجيل الجديد لساعتها,بالاضافة الى هواتف آخري بتنتجها الشركة وتم اصدارها بالفعل مثل آيفون XR و SE 2020.

 

آبل فى المؤتمر بتقول ان الخطوة دي لتحقيق اهداف تخص البيئة  وضعتها الشركة وتخطط للانتهاء منها فى عام 2030 القادم,وفى عام 2030 هتكون الشركة 100% carbon neutral,والهدف من ذلك هو المحافظه على عدم زيادة نسبة الكربون فى الغلاف الجوي,بحيث تتجه الشركات الكبيرة والعالم الى تلافي الكوارث البيئية بسبب تغيرات المناخ وما نشأ عنه من ظاهرات جديده كظاهرة الاحتباس الحراري الناتجه عن زيادة الكربون,وهذه الظاهرة بتؤدي الى رفع درجة حرارة المناخ فى سطح الارض.


ولكن هل دا العائد او السبب الوحيد وراء هذا الاتجاه الجديد ؟ اكيد لا,دايماً شركة آبل كانت بتاخد بعض المخاطر والقرارات المشابهة ,مما يجعلها محل سخرية لفتره من الزمن ولكن باقى الشركات بتتبعها فى هذه القرارات وبيكون الوضع الجديد هو العادي والطبيبعي.

 

لماذا علبة آيفون 12 بدون سماعة وشاحن ؟ 

هلخص نقاط المقالة تحت هذا العنوان الرئيسي.

  1. النفايات الالكترونية E-Waste.
  2. جوانب اقتصادية كثير.
  3. الشحن اللاسلكي والمستقبل.

 

1-التقليل من المخلفات الالكترونية.

مصطلح E-waste (Electronic waste) هي ناتج استهلاكنا للاجهزة الالكترونية واكسسوراتها التى اصبحت تشكل جزء كبير جداً من حياتنا,الاجهزة التى لم يعد يحتاج اليها الانسان بسبب التطور الكبير فى التكنولوجيا الذي يحدث يومياً مما يجعل تطوير اجهزتنا شىء مرغوب فيه,اجهزة لاتعمل,اكسسورات لا تعمل,شواحن و سماعات و شاشات الخ...

 

المخلفات الالكترونية E-Waste
النفايات الالكترونية

النفايات الالكترونية تعتبر قضية بيئية كبيرة وطبعاً اكيد شاحن وسماعة آبل لن يحلوا المشكلة,ولكن سبق واخبرتك ان باقى الشركات هتعمل كدا فى المستقبل,تعتبر E-Waste الاسرع نمواً فى العالم فمثلاً فى عام 2016 بلغ حجم النفايات 44.7 مليون طن !!!

فى عام 2018 نقلت بعض التقرير عن وجود 50 مليون طن نفايات الكترونية,وتبلغ قيمة هذه المخلفات حوالي 60 مليار دولار امريكي,ويوجد فائض كبير من المخلفات بسبب النمو السريع فى عالم التكنولوجيا.


شركة Anker الشهيرة علقت على موضوع E-Waste : 

كل الهواتف بيتم شحنها مع شواحن داخل العلبة,اخر سنة تم شحن حوالي 1.5 مليار هاتف,الرقم دا للهواتف فقط !! لسا عندنا تابلت ولابتوبات الخ...,وتقدر كمية النفايات الناتجه من الشواحن حوالي 300 الف طن.


الشركات هنا بتكلم عن تحويل فكرة الشاحن المرفق دايماً فى العلبة وخيار مجاني ممكن تستخدمه وممكن لا,الى خيار مدفوع بتتجه ليه عند الحاجه فقط وحالياً اغلب مستخدمين الهواتف بيفضلوا استخدام شاحن كبير بقدرة عالية يقدر يعطي كل هاتف القدرة اللى محتاجها ويقدر يستخدمه مع عدد اكبر من الهواتف.


فبجانب مشكلة النفايات ومشكلة الكربون دي تعتبر من الاسباب البيئية اللى هتخلي الشركات تتجه الى ازالة الشاحن من علب الهواتف الذكية.


2-جوانب اقتصادية اكثر.

موضوع تصغير ابعاد العلبة الخاصه بهاتف آيفون مثلاً هتخلي شركة آبل قادرة على شحن عدد هواتف اكثر بنفس عدد الشحنات,بجانب تحول فكرة الشاحن من قطعه مجانية الى قطعة مدفوعة دا هيساعد الشركة فى تقليل سعر هواتفها الجديده,لان انا لا اتكلم عن الشاحن المرفق فى العلبة الخاص بيا او بحضرتك الخ...كل آيفون لازم يكون فى العلبة بتاعته شاحن اصبح هذا الامر غير الزامي بالتالي هيوفر رقم كبير على الشركة,وكمان هيكون مدفوع . 


دا بجانب ازالة السماعات من العلبة ودا هيدفع ناس كثير للتفكير فى شراء سماعات لاسلكيه او حتي فى حالة شراء نفس السماعة الموجوده فى العلبة,فدا دخل جديد للشركة كان فى الاول بيقدم مجاناً.


3-الشحن اللاسلكي والمستقبل.

الشحن اللاسلكي والمستقبل
الشحن اللاسلكي.

 

فكرة الشاحن السلكي اعتقد من وجهة نظري هيتم التخلي عنها عاجلاً ام اجلاً بالاخص فى عالم الهواتف الذكية,جعل الموبايل بدون اي فتحات لا شاحن ولا سماعة حتي فكرة الشريحة اللى يمكن استبدالها بالشريحة الالكترونية eSIM بتديك انطباع عن هواتف قادمه باطار معدني بدون اي فتحات لتقديم معايير اكبر فى مقاومة الماء وعوامل آخري.

 

اي اصعب مشكلة هتقابلك فى استخدام شاحن لاسلكي والتخلي تماماً عن الشاحن السكلي؟
طبعاً ترك الهاتف على قاعده الشاحن وعدم القدرة على تحريكه او استخدامه اثناء الشحن...ولكن !! مع شاحن بحجم MagSafe اللى اعلنت عنه شركة آبل,الشاحن والهاتف مزود بقطع مغناطيسية فيمكن شحن الموبايل اثناء استخدام الهاتف بصورة طبيبعة,وهتظهر شواحن بحجم اقل واكثر التصاقاً من شركات آخري قريباً.


حتي فكرة الجراب او ظهر الحماية ليست عائق,فالظهر هيكون محتوي على مغناطيسات ايضاً بتمكنك من تثبيت الشاحن فى ظهر الموبايل واستخدامه اثناء الشحن بصورة طبيعية,الشحن اللاسلكي يعتبر المستقبل ودي سبب آخر هتدفع الشركات الى الاتجاه الى نفس مسار شركة آبل,لان الشاحن اللاسلكي لن يكون مرفق فى العلبة يوماً ما,ولو حصل لا اعتقد انه سيكون فى الاعوام القادمة.


اي رأيك فى الاتجاه الجديد اللى هيكون طبيبعي بعد فتره قصيره؟,اكتب رأيك فى التعليقات ولو عجبك المقال شاركه مع اصدقائك عن طريق ازرار المشاركة فى الاسفل, لاتنسي الاطلاع على المزيد من المقالات فى قسم سؤال وجواب.


تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير ♥.


هل اعجبك الموضوع؟
MO3Az
MO3Az
مهندس مدني إنشائي مهتم بالكتولوجيا ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥

تعليقات