القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح للحفاظ على عمر بطارية اللابتوب

 نصائح للحفاظ على بطارية اللاب توب الداخلية اثناء استخدام الجهاز بكثافة خلال اليوم.

الحفاظ على بطارية اللابتوب الداخلية

تعتمد شريحة كبيرة من المستخدمين على اللابتوب كجهاز اساسي فى العمل والدراسة الخ.. ويفضلونه عن استخدام كمبيوتر ثابت او PC بسبب المميزات التي يوفرها اللاب من حيث سهولة التنقل والعمل فى الخارج بحرية تامة وهي أمور لا غني عنها بالنسبه لكثير من الاشخاص، لذلك يهتم كل من يمتلك هذا الجهاز بمعرفة طريقة الحفاظ على بطارية اللاب حتى تظل أطول وقت ممكن دون تفريغ الشحن، فقد يضطر الكثير استخدام شاحن اللاب توب لفترة طويلة، مما يسبب انقطاع العمل إذا تم فصل الكهرباء عن البطارية، لذلك سوف نذكر مجموعة من الطرق والنصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على بطارية اللاب توب حتى تدوم لأطول فترة ممكنة.

 

الحفاظ على بطارية اللابتوب.

حتى يمكنك الحفاظ على بطارية اللابتوب يجب اختيار الأنواع المميزة من البطاريات التي تدوم لفترة طويلة، فهناك الكثير من الأنواع المختلفة التي تظل لفترة طويلة دون استخدام الشاحن، وهناك أنواع أخرى لا تعمل بكفاءة وسوف نذكر أهم هذه الأنواع، حيث يتم تقسيمها إلى مجموعتين هما بطارية قابلة للإزالة، و بطارية أخرى غير قابله للإزالة،وأشهر هذه الأنواع التالي : 

  1. بطارية النيكل والكادميوم.
  2. بطارية هيدريد النيكل المعدنية.
  3. بطارية Li-poly.
  4. بطارية أيون الليثيوم.
 

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب.

هناك مجموعة من الطرق يمكن اتباعها حتى يمكن الحفاظ على بطارية اللابتوب لأطول عمر ممكن، وحتى تستطيع رفع كفاءتها، ويعمل دون استخدام الشاحن لفترة طويلة، وذلك من خلال اتباع النصائح والخطوات التالية.

الحفاظ على برودة البطارية.

يمكنك الحفاظ على بطارية اللابتوب من خلال الاحتفاظ بالبرودة، وتجنب ارتفاع درجة الحرارة، فهي تؤثر على بطارية اللاب توب بشكل كبير، وخاصة إذا كانت البطارية مصنوعة من مادة الليثيوم، إذا ارتفعت درجة حرارتها يمكن أن تتوقف عن العمل، لذلك يجب الحفاظ عليها من الحرارة المرتفعة.


تجنب استخدام البطارية في حال توفر الكهرباء.

لا يمكن استخدام بطارية اللاب توب لوقت طويل إذا كان يتوفر مصدر كهرباء، حيث ينصح بتشغيل اللاب توب بشكل دائم في حالة توفر المصدر الكهربائي المباشر، وفي حالة التنقل فقط يمكن الاعتماد على بطارية اللاب توب، وذلك يزيد من كفاءتها ويطول عمرها.


خفض شدة سطوع الشاشة.

يعتبر جهاز اللاب توب شبيه لأجهزة الهواتف المحمولة، لذلك تعتبر الإضاءة العالية لشاشة جهاز اللاب توب هي الأساس الذي يستنزف البطارية، وفي حالة خفض شدة سطوع الشاشة يمكن أن يزيد ذلك من عمر البطارية على الأقل لمدة نصف ساعة.


تشغيل وضع توفير الطاقة.

عند تفعيل وضع توفير الطاقة يمكن ذلك أن يساعد في إطالة عمر البطارية لوقت أطول، بالإضافة إلى رفع كفاءتها، حيث يتم تحويل جميع البرامج الموجودة على اللاب توب بشكل تلقائي إلى حالة الطاقة المنخفضة، التي تساعد على الحفاظ على الجزء المتواجد في البطارية لوقت أطول، وهذا يفيد إذا كنت تنجز بعض الأعمال خارج المنزل أو العمل دون وجود مصدر تيار كهربي.


لا يجب تفريغ الشحن بالكامل من البطارية.

عند العمل على جهاز اللاب توب يجب ملاحظة طاقة البطارية بشكل كامل حتى لا يتم استنفاذ الشحن نهائيا، فإذا تم تفريغ البطارية من الشحن سوف يتوقف الجهاز عن العمل على الفور، و يسبب ذلك تعطيل الأعمال التي تقوم بتنفيذها على الجهاز وايضاً بتكرار تفريغ البطارية بالكامل يقل عمرها الافتراضي، لذلك عندما تقترب البطارية من الانتهار وتنخفذ طاقتها قم بتوصيلها بالشاحن مرة آخري.


كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب من التلف

عدم تشغيل الواي فاي والبلوتوث دون داعي.

يجب التأكد بشكل دائم من عدم تشغيل الواي فاي والبلوتوث في حالة عدم استخدامهم، لأن ذلك يضعف البطارية، ويستهلكها دائما بشكل كبير، وفي حالة استخدام الواي فاي أو البلوتوث قم بمتابعة البطارية وينصح بايقاف تشغيلهم مباشرة فور الانتهاء من الاستخدام.


مراجعة التطبيقات التي تستهلك قدر كبير من الطاقة.

من الطبيعي استخدام الكثير من التطبيقات على جهاز اللاب توب الخاص بك، لذلك يمكنك الدخول إلى قائمة الإعدادات ثم اختيار البطارية، والضغط على استخدامات البطارية، سوف ينقلك إلى جميع التطبيقات الموجودة على جهاز اللاب توب، والقدر المستهلك لكل تطبيق والنسبة المئوية له، وفي حالة وجود تطبيق يستغل نسبة كبيرة من طاقة البطارية يمكن إيقافه بشكل مؤقت حتى يتم استخدامه مرة أخرى فهذا يزيد من عمر البطارية.


اتباع طرق الشحن الخاصة بالشركة المصنعة لجهاز اللاب توب.

حتى يمكنك الحفاظ على بطارية اللابتوب يمكن قراءة التعليمات الخاصة بشحن بطارية اللاب توب عند شراء الجهاز لأول مرة من الشركة المصنعة، واتباع جميع التعليمات الموجودة هذا يزيد من كفاءة البطارية، ويزيد من عمرها لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى وجود مجموعة من التوصيات الهامة التي يجب اتباعها لإطالة عمر البطارية.


وضع اللاب توب بشكل مسطح.

يجب عند وضع اللاب توب أثناء الاستخدام يكون بشكل مسطح مع الحفاظ على فتحات دخول الهواء، حتى تساعد على خفض درجة حرارة البطارية، وبالتالي إطالة عمرها، أما في حالة استخدام الوسائد أسفل اللاب توب، يسبب ذلك سد فتحات الهواء مما يؤثر على عمر البطارية عن طريق ارتفاع درجة الحرارة.


تنظيف فتحات اللاب توب.

حتى يمكنك الحفاظ على بطارية اللاب توب يجب تنظيف الفتحات بشكل مستمر، بالإضافة إلى المروحة فهذا يساعد على برودة البطارية، والتخلص من الحرارة المرتفعة بشكل مستمر، مما يزيد من عمر البطارية.


نصائح لإطالة عمر البطارية في اللاب.

يمكنك الحفاظ على بطارية اللاب توب من خلال مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها، فهي تساعد على إطالة عمر البطارية لأطول فترة ممكنة، وذلك من خلال التالي: 


إيقاف مصابيح لوحة المفاتيح.

المصابيح الموجودة في خلفية لوحة المفاتيح تعمل على استنزاف البطارية، لذلك يجب إيقاف التشغيل في حالة عدم الحاجة إليها، فهذا يزيد من عمر البطارية لأطول فترة ممكنة، ويتم ذلك من خلال ضبط الإعدادات او استخدام الزر المخصص لذلك.


عدم ترك جهاز اللاب توب في الشحن بشكل مستمر.

إذا كنت تعتمد على شحن بطارية اللاب توب من خلال مصدر التيار الكهربي يجب متابعة البطارية، وفي حالة اكتمال الشحن يجب نزع المقبس من التيار الكهربي، فهذا يساعد على الحفاظ على عمر البطارية، فإذا تم ترك البطارية لفترة طويلة داخل التيار الكهربي بعد اكتمال الشحن يؤدي ذلك إلى ضعف البطارية مع الوقت وتدهور حالتها.


إزالة الأجهزة الطرفية في حالة عدم الحاجه إليها.

ترك الأقراص أو وصلات USB داخل جهاز اللاب توب يؤثر ذلك على عمر البطارية، لذلك يجب إزالة هذه الأجهزة في حالة عدم الحاجة إليها وتوصيلها عند الاستخدام فقط.

 

ازاي تحافظ على بطارية اللاب وطريقة شحنها

توفير طاقة البطارية في ويندوز 10.

إذا كان نظام الويندوز الموجود على جهاز اللاب توب الخاص بك هو نظام ويندوز 10 يمكنك توفير طاقة البطارية إلى وقت أطول، وذلك من خلال التالي : 

  • عند إقلاع الويندوز مراقبة تشغيل جميع التطبيقات.
  • مراجعة التطبيقات التي تعمل في خلفية الويندوز.
  • تعطيل المزمنة او Sync يساعد فى توفير الطاقة.
  • يمكن الاستعانة ببعض البرامج الخارجية التي تساعد في إطالة عمر البطارية، وتوفير الطاقة لوقت أطول. 

ايضاً يمكنك اغلاق التطبيقات التى لا تحتاجها والتي تعمل فى الخلفية وشرحنا ذلك فى مقال سابق يمكنك الذهاب اليه من الرابط التالي "اغلاق التطبيقات التي تعمل فى الخلفية بويندوز".

 

يمكنك الحفاظ على بطارية اللابتوب من خلال النصائح السابقة فهي التي تساعد على توفير طاقة البطارية، وعدم استنفاذ الشحن بشكل سريع، كما يجب اتباع جميع التعليمات والإرشادات المقدمة من الشركة المصنعة لجهاز اللاب توب، فهذا يساعد على الحفاظ على عمر البطارية وعدم استهلاكها.


انتهت المقالة ولكن اذا كان لديك اي استفسار اتركه فى تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً,ايضاً لا تنسي الاطلاع على قسم الكمبيوتر لرؤية المزيد من المقالات.


تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير ♥.
هل اعجبك الموضوع؟
MO3Az
MO3Az
مهندس مدني إنشائي مهتم بالكتولوجيا ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥

تعليقات