القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تقليل استهلاك بيانات الهاتف

طرق تقليل استهلاك بيانات الهاتف والانترنت على موبايلك والمحافظه على الباقة وحل مشكلة نفاذ باقة البيانات 4G و5G بسرعة.

طريقة تقليل استهلاك بيانات الهاتف

استخدام باقات الانترنت مازالت شىء اساسي فى حياتنا اليومية,بسبب عدم قدرة استخدام الواي فاي ى الخارج واحتياج الانترنت بشكل دائم,فيصبح الحل دائماً هو استخدام الباقات التى توفرها شركات الاتصالات "باقات البيانات",ايضاً قد تكون خدمه الانترنت المنزلية الخاصه بك معتمده كلياً على باقات البيانات او الباقات بالنظام المحدود بمعني انك تمتلك سعة محدودة فقط,لكن فى حالة باقات الهواتف تكون هذه السعه قليلة نوعاً ما فتتراوح بين 2 الى 5 او 10 جيجا فى الشهر على حسب السعر الذي تختاره عند اشتراك فى باقة بيانات على هاتفك,اما بالنسبه لباقات المنزل فقد تصل الى 100 جيجا واكثر ولا يكون هنالك مشكلة فى الاستهلاك مثل باقات الهاتف.

لذا سنتحدث فى مقالة اليوم عن اهم الطرق التى يمكن من خلالها توفير استهلاك بيانات الهاتف,والمحافظه على باقة البيانات الخاصه بك لاطول فتره ممكنة,وما هي التطبيقات التى تستهلك انترنت بشكل كبير لتتجنبها عن استخدامك للبيانات,ايضاً كيفية قفل بيانات الهاتف لبعض التطبيقات,بمعني ان التطبيق عندما تتصل بالواي فاي يعمل بصورة عادية ولكن عند تشغيل بيانات الهاتف لن يعمل الانترنت على التطبيق وهذه احدي طرق ادارة الباقة الخاصه بك,فلنناقش كل هذه الامور بالتفصيل.


1-تابع استهلاك التطبيقات للبيانات لتحكم اكثر.

حتي تستطيع التحكم فى الباقة الخاصه بك وتقليل استهلاكك لابد من متابعه استهلاك الهاتف الخاص بك للداتا يومياً وايضاً متابعه تقرير الاستهلاك بالتفصيل مع معرفة استهلاك كل تطبيق للبيانات.

يمكن مراقبة استهلاكك فى هواتف الاندوريد او الايفون عن طريق الاعدادات بكل سهولة,فقط كل ما عليك فعله هوا الدخول للاعدادات ثم اختار Data Usage استخدام البيانات وسيظهر امامك استخدام البيانات يومياً والتطبيقات التى تستهلك الانترنت ومقدار الاستهلاك لكل تطبيق,من هنا تستطيع معرفة الكثير من التفاصيل ومراقبة استهلاك كل تطبيق للبيانات وفى حالة وجود تطبيق يستهلك قدر كبير  فلتتعامل معه كالتالي.


اذا وجدت تطبيق يستهلك قدر كبير من البيانات وتريد قفل البيانات عن هذا التطبيق,والسماح فقط بالاتصال عن طريق الواي فاي فيمكن ذلك بكل سهولة عن طريق اداة اداراة التطبيقات الموجوده فى هواتف الاندرويد والايفون ايضاً,ولقد قمنا بشرح الطريقه فى مقال سابق بالتفصيل مع التوضيح بالصور يمكن الاطلاع عليها " منع التطبيقات من الوصول الى الانترنت".ولا تنسي اغلاق استخدام الداتا فى الخلفية وتم توضيحها ايضاً فى المقالة Background Data.

ايضاً انصحك دائماً بمتابعه استهلاك الباقة الخاصه بك عن طريق تطبيق شركة الاتصالات,فالشكرات جالياً توفر خدمه متابعه استهلاكك بالتفصيل وكم باقي لديك من الجيجات عن طريق تطبيقها على الهواتف الذكيه او عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بها.

2-تجنب الفيديوهات والتحميل.

من النصائح المنتشرة دائماً لتقليل استهلاك موبايلك لبيانات الهاتف هي تجنب تشغيل الفيديوهات اثناء فتح الانترنت عن طريق بيانات الهاتف,اياً كان مصدر الفيديو فمصدره لن يشكل اختلاف كبير فى استهلاك الفيديوهات لقدر كبير جداً من بيانات الهاتف,ومشاهده اليوتيوب او الفيديوهات الموجوده على الفيسبوك دائماً يكون استخدام الواي فاي خيار امثل.


تقليل استهلاك بيانات الهاتف

ايضاً بالمثل تحميلك لبعض الملفات او حتي تثبيت التطبيقات الجديدة وتحميلها عن طريق باقة البيانات يؤدي ال نفاذها بسرعه كبيرة,بسبب قلة السعة الخاصه بباقات الهاتف كما ذكرنا فى المقدمة,لذلك لا تقم بتحميل اي ملفات عن طريق الباقة الا عند الضرورة,وايضاً تابع استهلاكك لمعرفة كم متبقي فى السعة المحددة لك.

3-ايقاف تحديثات التطبيقات او النظام.

من اكثر اسباب استهلاك البيانات هي التحديثات سواء كانت للنظام او تحديثات مرسلة للتطبيقات,فلا ينصح ابداً بفتح التحديثات التلقائية من اعدادات المتجر عن طريق البيانات,وانصح دائماً بقفل التحديثات التلقائية للتطبيقات من المتجر.


اغلاق تحديثات الهاتف لتقليل استهلاك الانترنت

يمكن ادارة عمليه تحديث التطبيقات بشكل افضل يدوياً,او تفعيلها عن طريق الواي فاي فقط, فلا يوجد مشكلة فى تحديث التطبيقات من خلال باقة الواي فاي المنزلية بسبب السعة الكبيرة التى تمتاز بها بعكس باقات الهاتف,اما عن طريق بيانات الهاتف فيفضل عمل تحديثات يدويه لتطبيقات تحتاج تحديثها بشكل ضروري.

4-استخدم وضع توفير البيانات.

وضع توفير بيانات الهاتف متاح على اكثر من تطبيق ومفيد جداً فى تقليل استهلاك البيانات فى حالة استخدام هذه التطبيقات بشكل متكرر,ولمدة طويلة طول اليوم,فتتواجد هذه الميزة على فيسبوك وايضاً انستجرام وطريقه عملها تكون عن طريق تقليل جودة الصور والمحتوي بعض الشيء لتقليل استهلاك البيانات.

يمكن ايضاً استخدام النسخ اللايت من بعض البرامج مثل فيسبوك لايت,والتى توفر استهلاك بشكل كبير فيمكن تثبيت الفيسبوك العادي واللايت واستخدام اللايت عند فتح انترنت عن طريق بيانات الهاتف,وضع توفير الداتا موجود فى متصفح جوجل كروم ايضاً ويمكن تفعيله عن طريق الضغط على الثلاث نقط الموجوده فى الاعلي ثم الدخول الى الاعدادات وتفعيل Data Saver.

لاتنسي الاشتراك فى القائمة البريدية ليصلك الجديد دائماً
تابعنا علي فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.

هل اعجبك الموضوع؟
MO3Az
MO3Az
مهندس مدني إنشائي مهتم بالكتولوجيا ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥

تعليقات