اظهار مواصفات الكمبيوتر أو اللابتوب كاملة بدون برامج

 طريقة اظهار مواصفات الكمبيوتر او اللابتوب وكارت الشاشة الخارجي على ويندوز بدون برامج.

معرفة مواصفات الكمبيوتر واللابتوب على ويندوز

هل تفكر فى شراء حاسوب جديد بمواصفات أقوي؟ ليواكب التطور الحالي والالعاب والبرامج التي تتطلب قدرات أقوي بكثير من قبل,و للحصول على تجربة مرضية اثناء الاستخدام؟ ,بالطبع تريد اولاً الاطلاع على مواصفات الكمبيوتر او اللابتوب واظهار جميع المعلومات الداخلية مثل كارت الشاشة وحجم الرام و الهارد المستخدم وتفاصيل آخري.

 

ايضاً قد تحتاج الى اظهار مواصفات حاسوبك للتأكد من انه قادر على تشغيل لعبة ما او برنامج ,فقبل تحميل اي لعبة جديده او برنامج يظهر صفحه خاصة بأدني مواصفات و المواصفات المناسبة والمثالية لتشغيل هذا البرنامج على حاسوبك,فتريد التأكد انك لن تواجه اي مشكلة بعد تثبيته على نظام التشغيل ويندوز,يمكنك اتباع الخطوات الموجوده فى هذا المقال لاظهار امكانيات الجهاز بدون استخدام اي برامج,فهيا بنا.

 

معرفة جميع مواصفات الكمبيوتر أو اللاب توب.

يمكن معرفة مواصفات الكمبيوتر واللاب توب بأكثر من طريقة, ويعتبر الحاسوب هو الجهاز الذي نعتمد عليه لإنجاز معظم المهام في مجالات العمل المختلفة, فبالرغم من تطور قدرات الهواتف الذكية الا انها ما زالت غير كافية على انجاز بعض المهام المحدده، ويختلف شكل وحجم الكمبيوتر أو اللاب توب حسب الشركة المصعنه فيوجد خيارات عديده من شركات مختلفة.

 

  فهو يقوم بإنجاز الكثير من العمليات والأوامر التي يحتاج إليها المستخدم سواء عن طريق البرامج أو الادوات، كما أنه يقبل إدخال البيانات أو إخراجها بعد المعالجة، كما يمكن التخزين على جهاز الكمبيوتر واللاب توب الكثير من البيانات لوقت طويل لحين استعادتها مرة أخرى.

 

وتتطلب هذه العمليات بعض المواصفات الخاصة في كل جهاز سواء كان جهاز الكمبيوتر المكتبي أو اللاب توب المحمول حسب استخدام الشخص، وهذا ما نوضحه خلال القادم، وهو طريقة معرفة المواصفات في جهاز اللاب توب أو الكمبيوتر.

 

طريقة معرفة مواصفات الكمبيوتر Dxdiag

يمكن معرفة مواصفات الكمبيوتر واللاب توب بكل سهولة، وذلك لمعرفة قدرات الجهاز قبل الشراء وتحديد هل سيكون كافي لتشغيل البرامج والالعاب الخاصه بك ام لا ؟.


عند اختيار جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب لابد من اختيار الجهاز الذي يناسب الاحتياجات، فهناك من يحتاج إلى الكثير من البرامج المعقدة و الاحترافية والبعض الأخر يحتاج إلى جهاز لا بتوب ذات مواصفات جيدة ، حتى لا تتعرض إلى أي مشاكل أثناء الاستخدام، لذلك يمكن معرفة تحديد مواصفات اللاب توب من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • من خلال لوحة المفاتيح يتم الضغط على زر علامة الويندوز الموجود بها ثم الضغط على حرف (R) بعد ذلك سوف يظهر لك نافذه على الشاشة هي نافذة التشغيل أو ما يطلق عليها Run.
  •  يمكن الاستغناء عن الخطوة السابقة والضغط على قائمة ابدأ Start الموجودة على سطح المكتب و في مربع البحث يتم كتابة كلمة Run.
  • سوف تظهر نافذة جديدة خاصة بالأوامر في هذه النافذة، ونقوم بكتابة Dxdiag ثم الضغط علي موافق.
  • يجب الانتظار بضع ثواني سوف تظهر على الشاشة نافذة جديدة بها الكثير من المعلومات والبيانات الخاصة بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك.
  • النافذة الجديدة تظهر بها معلومات نظام التشغيل الويندوز وتاريخ الإصدار والنوع، بالإضافة إلى المعالج وقوته.
  • كما يمكن من خلال هذه النافذة معرفة الرامات وعدد هذه الرامات، بالإضافة إلى مساحة الهارد وكارت الشاشة.

وتشمل هذه الطريقة جميع البيانات الخاصة بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب والمواصفات التي يمكنك من خلالها معرفة إمكانيات الجهاز لتحديد هل يناسب استخدامك أم لا.

 

اظهار مواصفات الكمبيوتر واللابتوب


طريقة معرفة مواصفات اللاب توب بدون برامج

يمكن اظهار بعض امكانيات اللابتوب بطريقة آخري اذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز باي اصدار,يمكنك اظهار بعض المعلومات الاساسية عن الحاسوب باتباع الخطوات التالية.

  • يتم الضغط على My Computer الموجودة على سطح المكتب بواسطة زر الفأرة الأيمن سوف تظهر قائمة يتم الضغط على أيقونة properties.
  • سوف تظهر نافذة جديدة بها بعض المواصفات الخاصة بجهاز اللاب توب، يمكنك من خلالها معرفة حجم الرامات وإصدار ونوع نظام التشغيل بالاضافة الى نوع واصدار المعالج المستخدم وتفاصيل آخري.

 باتباع الطرق السابقة يمكن اظهار مواصفات اي جهاز كمبيوت او لابتوب يعمل بنظام ويندوز,الطريقة الاولي توضح معلومات أكثر بكثير منها كارت الشاشة وسعة الهارد الخ,والان لنتحدث قليلاً عن أجزاء الكمبيوتر المختلفة.

 

معرفة نوع ومواصفات كارت الشاشة


أجزاء و قطع اللاب توب و الكمبيوتر.

لا بد من معرفة القطع المستخدمه فى الكمبيوتر واللاب توب عند شراء جهاز جديد لتحديد اذا كان يناسب استخدامك الشخصي ومجال عملك ام لا ،ويمكنك اظهار تفاصيل هذه القطع المستخدمه فى بناء الحاسوب باستخدام الطرق التي سبقنا شرحها,بعدها سيكون من السهل تحديد هل هذا الحاسوب مناسب لك ولمجال عملك ام لا ؟.


فهذه القطع تعتبر الوسيط بين المستخدم والحاسوب، وهي اللغة الموجودة بينهم فلا بد من معرفة هذه الأجزاء جيدا وتاريخ اصدارها وهل ستكون مناسبه للعصر الحالي ومتطلباته ام لا ؟.

 

 لنتحدث اولاً عن الواجهة التي تتعامل معها والتي تقوم بتنفيذ كل الاوامر التي تريدها وهي نظام التشغيل: ويندوز.

يعتبر نظام التشغيل الويندوز هو الواجهة الاساسية التى تتعامل معها لاستخدام جهاز اللاب توب و تشغيل جميع التطبيقات والبرمجيات الموجودة في الجهاز.

لابد من وجود نظام تشغيل سواء ويندوز او غيره على اي جهاز كمبيوتر أو لا بتوب، حتي تستطيع التعامل معه بسهولة وتنفيذ جميع الاوامر التي تريدها.


بعد اختيار نظام التشغيل المناسب لك ننتقل الي خطوة البرامج والتطبيقات

تعتبر البرامج والتطبيقات من الأساسيات لاستخدام الحاسوب وقدراته,فتسهل علينا البرامج اجراء العديد من الامور فى العمل والدراسة,وتنقسم البرامج والتطبيقات الى الكثير من الانواع مثل برامج الصوت وبرامج الصورة أو الفيديو، بالإضافة إلى برامج متصفح الإنترنت والسوشيال ميديا، والبرامج التي تساعد في تحرير النصوص.


ثانياً لنتحدث عن بعض قطع الكمبيوتر او اللابتوب الداخلية.

المعالج: حيث يعتبر من أهم الأجزاء والمكونات الموجودة في جهاز الكمبيوتر واللاب توب يطلق عليه عقل الجهاز، ومن خلاله يتم تنفيذ الاوامر التي تقوم بها على الحاسوب.

الرامات: تعتبر الرامات هي الذاكرة المؤقتة لجهاز اللاب توب أو ما يطلق عليه ذاكرة الوصول العشوائي،تقوم بتشغيل جميع البرامج والتطبيقات الموجوده علي الكمبيوتر وتتوفر حالياً بانواع وسرعات مختلفة.

الذاكرة: الذاكرة أو ما يطلق عليه الهارد تعتبر المساحة الرئيسية المسؤولة عن تخزين جميع البيانات والمعلومات والملفات وتتوفر حالياً بانواع مختلفة وسرعات فائقة مقارنة بالماضي.

كارت الشاشة: هو الجزء المسؤول عن تشغيل الألعاب ومعالجه الجرافيك وانشاء عالم ثلاثي الابعاد بشكل احترافي,ايضاً مهم جداً فى امور الريندر وصناعه المحتوي ويوجد نوعين كارت شاشة داخلي وفي الغالب يكون غير كافي لمثل هذه الامور,وكارت شاشة خارجي يكون أقوي بكثير.

البطارية: هي الجزء الذي يعمل على تشغيل اللاب توب خارج المنزل واثناء انقطاع الكهرباء وتعتبر كفاءة البطارية جيدة إذا قامت بتشغيل اللاب توب لفترة تصل إلى ست ساعات، وكلما زاد الاستهلاك على الجهاز يزداد استهلاك البطارية ويقل الوقت الفعلي لها.


ثالثاً يوجد ادوات الادخال والاخراج التي نتعامل معها بشكل مباشر للتحكم فى الكمبيوتر.

مثل لوحة المفاتيح التي تساعد على الكتابة وإدخال البيانات والمعلومات و الميكروفون وهو المسؤول عن ادخال الصوت و جهاز العرض والشاشة و الماسح الضوئي CD.


 

وصلنا الى نهاية المقالة بعد شرح طريقة معرفة مواصفات الكمبيوتر وكرت الشاشة ولكن اذا كان لديك اي استفسار اتركه فى تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً,لا تنسي زيارة قسم الكمبيوتر للاطلاع على المزيد من الشروحات والمقالات ، تابعنا على فيس بوك و تويتر..

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-