القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك لتقوية اشارة الواي فاي WiFi

 جميع الطرق المتاحه لتقوية اشارة الواي فاي فى المنزل والحصول على تغطيه جيده فى الهاتف والكمبيوتر.

تقوية اشارة الواي فاي فى المنزل

استخدام Wifi في المنزل تعتبر الطريقة الاكثر انتشاراً للحصول على اتصال انترنت ثابت بسبب ان هذه الطريقة توفر باقات انترنت بسعة كبيرة وسرعات عالية,ولكن فى  بعض الاوقات قد تواجه مشكلة سوء تغطيه او ضعف اشارة الواي فاي فى احدي اركان المنزل وتحتاج الى حل فعال لتوزيع اشارة الانترنت القادمه من الراوتر حتي تتمكن من استخدام الواي فاي فى اي مكان بالمنزل.


هذه المشكلة منتشرة بشكل كبير واستخدام راوتر واحد لتغطيه البيت بالكامل قد لا يكون حل فعال فى معظم الاوقات,فستواجه صعوبة فى الحصول على تغطية عند التواجد فى اركان البيت,في هذه المقالة سنتعرف على بعض الحلول والنصائح التي يمكن اتباعها للتغلب على هذ الامر ولكن اولاً لنتعرف على بعض العوامل التي تؤثر على تغطية الواي فاي.


5 عوامل تؤثر على اشارة الواي فاي فى المنزل.

تغير اشارة الواي فاي سريعاً هو امر مزعج للغاية بمعني انه قد تحصل على تغطية ممتازة وبمجرد الابتعاد قليلاً عن الراوتر تنخفض التغطية وتحصل على شرطه واحده فقط فى الهاتف او الكمبيوتر الخاص بك,فما هي العوامل التى تؤثر علي تغطية الواي فاي وتجعلها ضعيفة فى المنزل ؟


1-مدي التغطية و قوة الارسال.

لا تتمع اجهزة الراوتر بنفس قوة الارسال الموجود فى الابراج الخلوية,وعند استخدام راوتر من نوع رخيص قد تواجه مشكلة فى تغطية شقة بمساحة صغيره,لذلك احرص دائماً على شراء جهاز من ماركات مشهورة بتقنيات حديثة ليساعدك على تغطية أكبر قدر ممكن من منزلك.


2-العوائق.

يمكن امتصاص جزء من اشارة Wifi او حتي حجبها تماماً عن طريق مجموعة من العوائق,منها على سبيل المثال الحوائط,الاثاث,الاجهزة المنزلية وحتي الاشخاص,تؤثر هذه الحواجز بشكل سلبي على قوة الارسال وتكون ملحوظه أكثر فى شبكات 5GHz بحيث ان الترددات العالية لا تخترق الاجسام الصلبة بنفس الكفاءة بالمقارنة مع الترددات المنخفضة.


3-التداخل فى الاشارات.

اشارة Wifi تأخذ نفس نطاق التردد الخاص بأجهزة الراديو,الهواتف المحمولة,افران الميكروويف,اجهزة الاتصال اللاسلكي,اجهزة مراقبة الاطفال والعديد من الاجهزة الآخري التي قد تكون موجوده لديك فى المنزل,ومن الممكن ان تتداخل هذه الاشارات مع بعضها مسببه ضعف فى قوة الارسال,ايضاً يمكن ان تتداخل شبكات الواي فاي مع بعضها البعض وهي مشكلة شائعة فى المناطق السكنية او البلوكات المعمارية.


4-جهاز الراوتر المستخدم وسعته.

الامر شبيه باجهزة الكمبيوتر,فيوجد جهاز تستطيع استخدامه فى تصفح الانترنت فقط وانجاز المهام اليومية كالتعامل مع المستندات الخ.. ويوجد جهاز آخر قادر على اخراج مناظر 3D معقده تتطلب قدرة ومعالجة هائلة,الان طبق هذا الامر على اجهزة الراوتر فلا تتوقع ان يقوم راوتر منخفض التكلفة او قديم نوعاً ما بتغطية مكتب كبير يحتوي على العديد من الموظفين,الهواتف الذكية والطابعات.


5-استهلاك الداتا.

فى بعض الاوقات لا تكون المشكلة فى اشارة Wifi نفسها ولكن قدرتك على الاتصال بالانترنت,يمكن لدردشة الفيديو او عمل بث مباشر ان يستهلك قدر كبير من الداتا وبالتالي يستهلك زحف أكبر للحصول على تجربة استخدام افضل ويؤثر هذا الامر على باقي المستخدمين الموجودين علي نفس الشبكة,لذلك تأكد من الشبكة الخاصه بك تواكب متطلبات المشتركين واستهلاكهم حتي تحصل على اتصال انترنت متساوي ولا يتأثر شخص بنشاط آخر.


تقوية إشارة شبكة الواي فاي فى المنزل.

بعد ان تحدثنا عن بعض العوامل التي تؤثر على تغطية الواي فاي لديك فى المنزل,لنعود الى موضوعنا الاساسي وحل مشكلة سوء تغطية الواي فاي,فى الفقرات التالية ستجد بعض النصائح والاجهزة التي يمكن الاعتماد عليها للتغلب على هذه المشكلة.


المكان الذي تضع به الراوتر.

المكان الذي تختاره لكي تضع به الراوتر يؤثر بشكل كبير جداً على التغطيه فى المنزل,من الطبيعي انه كلما اقتربت من جهاز الراوتر تحصل على اشارة أقوي وكلما ابتعدت تبدء الاشارة فى الانخفاض الى ان تصبح خارج مجال التغطيه لشبكة الواي فاي,كثره العوائق التي الموجوده فى المنزل والتي ذكرناها فى الاعلي تؤثر بشكل ملحوظ على مدي التغطية.


تجنب وضع الجهاز بجانب اجهزة آخري تصدر موجات كهرومغناطيسية,مع العلم ان معظم الاجهزة المنزلية تقوم باصدار هذه الموجات لذلك ابتعد عن الاماكن التي تصدر موجات كثيرة مثل المطبخ, ايضاً حاول الابتعاد عن الاجسام المعدنية,بحيث ان المعدن يعتبر أكبر معطل لاشارة Wifi و وجوده بالقرب من جهاز الارسال قد يؤدي الى خلق منطقة ميتة كبيرة dead zone,يوجد مواد آخري مثل البلاستيك,الزجاج والفوم الذي يستخدم فى العزل او الاسقف ولكن هذه المواد تأثيرها على الاشارة اقل من المعادن,ايضاً قم باختيار مكان بعيد عن الشمس حتي تحصل على درجة حرارة معتدله حتي يعمل جهاز الارسال بشكل سليم.

 

تحسين اداء شبكة الواي فاي


انصحك ان تضع الراوتر فى منتصف المساحة التي تريد تغطيتها حتي تحصل على مجال متساوي حول الراوتر فى حال كانت العوائق متساوية ايضاً,او يمكن وضع الراوتر بجانب المناطق الاكثر اهمية لديك والتي تقضي فيها معظم اوقاتك,ولكن اذا كانت مثلاً غرفة لا تضع الراوتر فى الغرفة نفسها حاول ان تضعه فى الصالة المجاورة او المكان المجاور لها,عندما تضع الراوتر فى ركن من اركان المنزل سيعاني الركن الاخر من سوء تغطيه بشكل ملحوظ وهذا ما احاول ايصاله اليك

 

ايضاً تأكد من رفع الراوتر عن مستوي الارض بمسافة جيده فيساعد هذا الامر على تقوية اشارة الواي فاي,بحيث ان اشارات الواي فاي يتم اصدارها من المصدر (جهاز الارسال) في جميع الاتجاهات وليس فى اتجاه افقي فقط,لذا عندما تضع الراوتر على الارض تحد قليلاً من قدرة ارساله,اذا كنت تعيش فى منزل يحتوي على أكثر من طابق ضع الراوتر بالقرب من سقف الطابق الاول حتي تحصل علي تغطية جيده فى الطابق الذي يليه.


لكي تحدد المكان المثالي فى منزلك قم بالاستعانه باي تطبيق/ برنامج WiFi Signal Strength Meter,يقوم هذا البرنامج باظهار قوة الاشارة (0-100) يمكن تحميله على هاتفك من خلال متجر بلاي او آب ستور,الان ضع الراوتر فى مكان ما وافتح التطبيق وتجول فى انحاء المنزل لتري وضع الاشارة,جرب تغيير مكان الراوتر وكرر هذه العملية حتي تحصل على تغطية قوية فى منزلك.


قم بتحديث جهاز الراوتر باستمرار.

هذه النصيحة تنقسم الى جزئين, اولاً استخدام اجهزة الراوتر الاحدث من ماركات مشهورة ومعروفة حتي تضمن دعم احدث التقنيات والمعايير التي تساعدك فى الحصول على مدي أكبر لشبكة الواي فاي,لا يجب عليك شراء احدث الاصدارات واكثرها تطوراً لانها تكون عالية التكلفة فى الغالب ولكن تأكد من عدم شراء جهاز قديم للغايه او من شركة غير موثوقة.

 

تحسين اشارة Wifi فى المنزل


ثانياً تأكد من تحديث جهاز الراوتر الخاص بك فتقوم بعض الشركات المصعنة لهذه الاجهزة باطلاق تحديثات من حين الى آخر لتوفير حماية أكبر من الهجمات الضارة بالاضافة الي بعض التحسينات على اداء الجهاز نفسه,يمكن اتمام هذا الامر بسهولة عن طريق الدخول الى صفحة الراوتر من خلال كتابة IP الموجود على ظهر الجهاز او باستخدام التطبيق اذا كان هذا الامر متوفر من قبل الشركة المصنعة,بعد الدخول الى اعدادات الراوتر ابحث عن Firmware Update or Router Update وتأكد من تثبيت آخر التحديثات.


تحليل مكان اشارة الواي فاي.

اذا تابعت مقدمة المقال ستجد اننا تحدثنا عن مشكلة تداخل الاشارات,وجود الراوتر فى مكان يحدث فيه تداخل بشكل كبير قد يؤثر على سرعة الواي فاي وعلى اداء الجهاز,لذلك يمكن تحليل مكان الراوتر باستخدام بعض التطبيقات المخصصه لذلك والتي تساعدك على معرفة الاماكن التي تتداخل فيها الاشارات بشكل قوي,مع العلم ان هذه الاشارات قد تكون صادرة من اجهزة انترنت قريبة او اجهزة آخري كما ذكرنا سابقاً.

 

افضل مكان لوضع الراوتر به فى المنزل


يمكن تحميل تطبيق Wifi Analyzer من متجر جوجل بلاي على اجهزة اندرويد,افتح التطبيق وسيظهر امامك رسم بياني يمكن من خلاله اكتشاف الاماكن التي تكون اشارة شبكتك اقوي من الشبكات الآخري,كما هو موضح فى الصورة التالية ويوفر التطبيق تحليل شامل عن شبكة Wifi وامور آخري مفيده اطلع عليها.


تحكم فى جهاز الراوتر الخاص بك.

من ضمن العوامل التي ذكرناها فى بداية المقال "استهلاك الانترنت",قد يكون سبب بطىء الانترنت هو استهلاك الداتا بقدر كبير من احدي الاجهزة الموجوده على الشبكة لذلك تأكد دائماً من التحكم فى الاجهزة الموجوده على الشبكة واذا كنت تواجه هذه المشكلة يمكن تحديد سرعة الانترنت او استخدام بعض الخصائص التي تسمح لك بالتحكم فى الاجهزة المتصلة وقدراتها على الوصول الى الانترنت,وتختلف هذه الخصائص من راوتر الى آخر.

 

اشارة WiFi راوتر WE


يمكنك استخدام ميزة QoS (Quality of Service) الموجوده فى الراوتر فهي تساعدك على التحكم فى السرعة التي تصل الى كل تطبيق ومنع الازعاج الذي يسببه جهاز على الشبكة بسبب تشغيل فيديو بجوده عالية 1440p او تحميل ملفات كبيرة الحجم,  ادخل الى صفحة اعدادات الجهاز وابحث عن اعدادات QoS.


اطفاء جهاز الراوتر فى اوقات معينه من اجل الراحه يساعد فى زيادة العمر الافتراضي الخاص به,يمكن للجهاز ان يعمل لايام ولساعات عديده متواصلة بدون اي مشكلة ولكن حصول الراوتر على راحة يومية لوقت قصير قد يساعد فى الحصول على شبكة واي فاي أفضل,يمكن ايضاً اعاده تشغيل الراوتر من وقت الى آخر فى حال كان من المستحيل اراحته.

 

احصل علي Antenna أكبر.

 اجهزة الراوتر التي تحتوي على انتينا "هوائي موضح فى الصورة التالية" تأتي فى الغالب مع Antenna صغيره الحجم,يمكن الحصول على هوائي أقوي ولكن سيكون حجمه أكبر بشكل ملحوظ وهذا ما يجعل الشركات تضع انتينا صغيره عند اطلاق الجهاز,الهوائي الموجود مع الجهاز يكون طوله بضع بوصات فقط بقدرة حوالي  4 ديسيبل بالمقارنة مع الخيارات الاكبر التي تصل الى 10-15 بوصة بقدرة 10 ديسيبل ستجد ان الامر قد يكون مخيف لبعض المستخدمين فى حال اطلاق الجهاز به من البداية.

 

تحسين شبكة واي فاي المنزل


اذا كنت لا تمانع يمكنك الحصول على Antenna أكبر لتعزيز اشارة Wifi فى المنزل او المكتب دون الحاجه الى شراء جهاز جديد او ثانوي,مع العلم انه يوجد انواع مختلفة وكثيرة من الهوائيات ولكن اكثرها انتشاراً هو النوع المطاطي ويسمي "rubber duck" يتكون من سلك زنبركي على شكل حلزون ويكون احادي وموضوع داخل جسم من المطاط او البلاستيك.


بعض الانواع تأتي مزوده بكابل يسمح لك بوضع الهوائي بعيد عن الراوتر حتي تتمكن من الحصول على تغطية أفضل,تقوم بتركيب الكابل فى الراوتر و وضع antenna بعيداً عنه على حسب طول الكابل,تأكد من شراء هوائي أفضل من الموجود لديك ويتم قياس قدرتها بـ dBi,معظم الهوائيات الموجوده فى الاجهزة مسبقاً تتراوح قدرتها بين 4~5 dBi.


اشتري جهاز WiFi Repeater.

اذا كان جهاز الراوتر يقوم بتغطية مساحة كبيرة فيمكنك تعزيزه بجهاز تقوية اشارة يسمي WiFi Repeater/ Booster/ Extender,هذه الاجهزة بسيطه وصغيره الحجم,تقوم بأخذ اشارة Wifi الخاصه بك وتكرارها مرة آخري كشبكة جديده,الشبكة الجديده عبارة عن امتداد او توسع للشبكة الرئيسية,اذا كان لديك راوتر قديم غير مستخدم يمكن استغلاله فى تنفيذ هذه الفكرة.

 

جهاز تقوية شبكة Wifi


بالرغم من اختلاف المسميات تتشابه طريقة العمل بشكل كبير,تعمل هذه الاجهزة على تضخيم الاشارة قبل انشاء شبكة جديده واعاده بثها مرة آخري,خطوات تركيب جهاز تقوية على الشبكة سهلة للغاية وتتم فى غضون دقيقة واحده ولا تحتاج الى اي مهارات احترافية,يمكن استخدام هذه الاجهزة اذا كانت اشارة Wifi الاصلية ضعيفه جداً وتكون فعالة فى الكثير من الاوقات.


استخدام تردد 5GHz او تغيير WiFi Channel.

يقدم تردد 5GHz معدل نقل بيانات اسرع ولكن بمدي أقل من تردد 2.4GHz ,تأكد من ان جهاز الراوتر الخاص بك يدعم تردد 5GHz وجرب استخدامه,ادخل الى صفحة اعدادات الراوتر عن طريق كتابة IP Address الموجود على ظهر الجهاز وتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الموجودين اسفل IP address فى ظهر الجهاز,ادخل الى اعدادات Wireless Settings وقم بتغيير 802.11 من 2.4 الى 5.


جرب ايضاً تغيير WiFi Channel فهناك العديد من قنوات Wifi التي يمكن للرواتر بث الخدمه من خلالها,بالرغم من ان معظم البلدان لديها ست قنوات غير متداخلة (1, 6, 11, و 14) ,فان العديد من المستخدمين يتركون مضبوط على القناه الافتراضيه والتي تكون غالباً 1 او 6,قد ينتج عن هذا الامر ازدحام يؤدي الى بعض المشاكل فى الانترنت ويمكن التغلب على هذا الامر عن طريق تغيير القناة من اعدادات الراوتر.

 

اعدادات تقوية اشارة الواي فاي


ادخل الى اعدادات الراوتر باتباع نفس الخطوات التي شرحناها من قبل عن طريق استخدام IP Address والاسم وكملة المرور الموجودين على ظهر الجهاز,اتجه الى اعدادات Wireless Settings وابحث عن خيار Channel,اضغط عليه ويمكنك التحويل الى القناه التي تحبها,تذكر الخيار السابق لكي تعود اليه فى حال حدوث اي مشكلة او ان الطريقة لم تحدث فارق كبير.


تركيب نظام شبكة Wifi.

اذا كنت تفكر فى تغطية منزل كبير باتصال انترنت ثابت,وتريد حل مريح وفعال سأنصحك ان تفكر فى تركيب Mesh WiFi System,في الغالب جهاز الراوتر الاساسي لن يقدر على توزيع الانترنت فى هذا المنزل الكبير,لذلك استخدام نظام Mesh Wifi هو الحل المثالي لك,يتكون هذا النظام من جهاز رئيسي و وحدات آخري ثانوية تقوم بتوزيعها فى انحاء المنزل,تقوم هذه الاجهزة (الرئيسي والوحدات) بخلق شبكة بتغطية اوسع تساعدك على توزيع انترنت فى مساحات أكبر.

 

جهاز تقوية اشارة الواي فاي

من مميزات هذه الشبكة انها قابله للتوسع بشكل كبير بمعني انه يمكن شراء الجهاز الرئيسي و والبدء بقطعة ثانوية واحده فقط او يطلق عليها (satellite unit),بعد فتره يمكن توسيع التغطيه وشراء وحدات ثانوية اضافية لتوزيعها فى اماكن آخري والحصول على تغطية أفضل فى المناطق الضعيفه,عاده عند شراء هذا النوع من الاجهزة تحصل على الجهاز الرئيسية و وحدتين satellite unit,يختلف هذا الامر من شركة الى آخري وكما ذكرت يمكنك التوسع كما تحب فى المستقبل.


نصائح آخري لتقوية إشارة الواي فاي.

تأكد من حماية الراوتر الخاص بك بطريقة جيده حتي لا يتم اختراقه بسهولة,تابع احدث التقنيات المستخدمه لحماية الراوتر من الاختراق وناقشنا هذا الامر فى مقالة سابقة يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي "حماية الراوتر من الاختراق",اختراق كلمة مرور الجهاز يؤدي الى بطىء ملحوظ فى اتصال الانترنت,لذا فى هذه الحاله ستكون مشكلة سرعة وليست مشكلة اشارة WiFi.


اذا كنت تريد الاتصال بخدمه العملاء لانك تظن ان هنالك مشكلة فى الخدمه,جرب اختبار الانترنت عن طريق اتصال سلكي باستخدام كابل وجهاز كمبيوتر او لابتوب,اختبر سرعة الانترنت عدة مرات فى اوقات مختلفة خلال اليوم,تساعدك هذه الطريقة على التأكد اذا كانت المشكلة من مزود الخدمه ام لا.


وصلنا الى نهاية هذا المقال لكن ما زال هنالك الكثير من الامور التي يمكن الاطلاع عليها عن طريق زيارة قسم الانترنت,اذا كان لديك اي مشكلة او اقتراح تفضل بكتابة تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً.


تابعنا على فيسبوك وتويتر لنكن على اتصال دوماً.

دمتم بخير ♥.

هل اعجبك الموضوع؟
MO3Az
MO3Az
مهندس مدني إنشائي مهتم بالكتولوجيا ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥

تعليقات