أهم مجالات الذكاء الاصطناعي ومستقبلها

ما هو الذكاء الاصطناعي؟ أو بالأحرى، ما هو أساساً الذكاء؟ كلمة "الذكاء" تعني القدرة على التكيف والتعلم وحل المشاكل واتخاذ القرارات. والفكرة من Artificial Intelligence هي تسخير الآلات للتصرف بذكاء مستوحى من الذكاء البشري. فإذا كانت هناك تقنية واحدة أحدثت ثورة حقيقية في القرن الحادي والعشرين، فستكون هذه التقنية هي AI. استطاع الذكاء الاصطناعي أن يقحم نفسه في حياتنا اليومية ويصبح جزءًا أساسياً منها، حتى وإن لم نكن على دراية بوجوده. يحاول الإنسان تسخير هذه التقنية لمحاكاة سلوكيات التصرفات البشرية، ليس القدرات الجسمانية، وإنما تحديداً القدرات المعرفية. يعد AI وعلوم البيانات والتعلم الآلي جميعها مراحل مرتبطة ببعضها البعض. لذلك، من الضروري فهم مجالات الذكاء الاصطناعي وفروعها الرئيسية الأكثر بروزاً.

 

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي ومستقبلها

في جميع مجالات الذكاء الاصطناعي، يتم محاكاة الذكاء البشري لتنفيذ مهام مختلفة عن طريق بعض الآلات، ولا سيما أجهزة الكمبيوتر، المبرمجة للتفكير والتنفيذ والتصرف مثل البشر. يتطلب AI تدريباً متطوراً على الخوارزميات وبرمجيات الكمبيوتر والبيانات الهائلة لتنفيذ المهام التي تتطلب في العادة تدخلاً بشرياً بواسطة الإنسان مثل الإدراك البصري وترجمة اللغات والتعرف على الكلام واتخاذ القرارات. لقد أحدث Artificial Intelligence ثورة كاملة في العديد من الصناعات الثقيلة والخفيفة، فضلاً عن وجوده في عدد كبير من التطبيقات والمساعدين الافتراضيين والسيارات ذاتية القيادة.

 

أهم مجالات الذكاء الاصطناعي

إذا أردنا تبسيط تعريف AI فهو ببساطة قدرة الآلة على محاكاة الذكاء البشري في القدرة المعرفية والاستفادة من الخبرات السابقة والتكيف مع أحدث المعلومات وتنفيذ المهام بطريقة مماثلة للإنسان. في جميع مجالات الذكاء الاصطناعي يتم تنفيذ المهام بدقة أكبر وسرعة أعلى. ولهذا تبحث العديد من قطاعات الصناعة عن الطرق الصحية لدمج Artificial Intelligence في صناعتها ليس فقط من أجل تحقيق عائدات الربح الأكبر ولكن أيضاً من أجل التفوق على المنافسين في جميع المجالات بما في ذلك جذب العملاء. يتم استخدام AI في مجالات وفروع عديدة بدءًا من الوسائط والدعايات والإعلان، مروراً بوسائل التواصل الاجتماعي والصحافة الآلية، وحتى روبوتات الدردشة للرد على العملاء والتفاعل معهم وحل مشاكلهم. وللذكاء الاصطناعي مجالات متعددة يمكننا شرحها بعمق في الفقرات التالية.

 

أولاً: تعلم الآلة Machine Learning

تحاول مُعظم الشركات والمصانع استخدام تكنولوجيا التعلم الآلي (Machine Learning) من أجل تحسين منتجاتها وتسخير قوتها الكاملة في خدمة العملاء واكتساب رضاءهم. إن الجانب الرئيسي من مجالات الذكاء الاصطناعي هو تعلم الآلة والذي يشير إلى القدرة على التعلم دون الحاجة إلى برمجة بواسطة البشر. يتم استخدام التعلم الآلي في مجالات وجوانب مختلفة من حياة البشر، حتى دون إدراك أو وعي كامل لذلك الأمر. فعلى سبيل المثال يُمكن لبعض أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية الاستفادة من مدخلات البيانات السابقة لترجمة المعلومات وتصحيح الأخطاء والتنبؤ بالإجراءات المستقبلية وذلك لحل المشاكل والتحقيق فيها وتنفيذ المهام اليومية بشكل أفضل. 

 

مجال تعلم الآلة ضمن مجالات AI

من أبرز الأمثلة التي تظهر على مدى تطور خوارزميات التعلم الآلي تظهر بوضوح في مجال السيارات ذاتية القيادة والقدرة على التعرف على الصور واستخراج النصوص وترجمتها وملء الحقول الفارغة بالنماذج بالبيانات الصحيحة والبحث على الويب والعديد من التطبيقات الأخرى. وينقسم مجال تعلم الآلة إلى:

  1. التعلم المراقب: يتم عن طريق اعطاء الآلة بيانات معنونة أو Labeled Data ويستخدم في التصنيف والتوقع.
  2. التعلم غير المراقب: يتم عن طريق اعطاء الآلة مدخلات متنوعة ويستخدم في التحليل العنقودي
  3. التعلم المعزز: يعتمد على مبدأ التجربة والخطأ وهو من أصعب الانواع.

 

ثانياً: الشبكة العصبية Neural Network

الشبكة العصبية هي إحدى مجالات الذكاء الاصطناعي وأفرعه الرئيسية، وتم تسمية هذا الفرع بهذا المصطلح نسبة إلى طريقة محاكاة الآلة واستنساخ علم الأعصاب الذي يعد من أحد فروع علم الأحياء التي تهتم بالجهاز العصبي البشري والدماغ. بما أن الدماغ البشري يحتوي على عدد لا حصر له من الخلايا العصبية، فتحاول الشبكة العصبية استنساخ هذه الميزة وبالتالي الشبكة العصبية ما هي إلا طريقة لمحاكاة إمكانيات تشغيل الدماغ البشري عن طريق مجموعات ضخمة من الخوارزميات التي يتم استخدامها للعثور على العلاقات الأولية بين مجموعات هائلة من البيانات المختلفة. 

 

مجال الشبكة العصبية في AI

الشبكة العصبية هي من مجالات Artificial Intelligence الأساسية وهي عبارة عن خلايا اصطناعية والتي يتم تسميتها أحياناً أيضاً بمسمى الإدراك الحسي. في الشبكة العصبية، يكون الدور الرئيسية للخلايا العصبية جمع المعلومات وفرزها وتصنيفها وفقاً لهياكل معينة باستخدام مجموعة متنوعة من علوم الرياضيات مثل الإحصاء وتحليل الانحدار وذلك من أجل تنفيذ المهام المُعقدة وتحليل البيانات. يتم استخدام الشبكة العصبية في تطبيقات عديدة مثل القدرة على اكتشاف عمليات الاحتيال والتنبؤ بالمخاطر المستقبلية وتحليل نتائج البورصة والتنبؤ بحجم المبيعات والكثير من التطبيقات الأخرى.

 

ثالثاً: علم الروبوتات Robotics

علم الروبوتات هو أحد مجالات الذكاء الاصطناعي التي تسببت في بعض الإزعاج للبشرية، وربما السبب في ذلك يرجع إلى عالم صناعة السينما الأمريكية. تنفق العديد من شركات التكنولوجيا الكبرة مئات الملايين سنوياً من أجل تحسين مجالات البحث والتطوير لإنشاء نماذج مختلفة من الروبوتات الآلية. يتم تطوير الروبوتات الآلية بواسطة العديد من الخبراء المتخصصون في مجالات علمية مختلفة، من الهندسة الميكانيكية إلى الهندسة الكهربائية إلى علوم الكمبيوتر وغيرها من العلوم الأخرى. 

 

مجال علم الروبوتات للذكاء الاصطناعي

يتم تحديد الدور المعين للروبوتات وكيفية تشغيلها وإدارتها واستخدامها بواسطة البشر. ويتم التحكم فيها بواسطة أنظمة الكمبيوتر. يتم الاعتماد على الروبوتات في بعض المجالات التي يُعتقد أنها قد تشكل إرهاقاً على الإنسان البشري لتكون بديلاً له في تنفيذ المهام. فمثلاً، يُمكن للروبوتات تجميع السيارات ونقل الأجسام الضخمة وصيانتها في الفضاء وإنجاز العديد من المهام الصناعية.

 

رابعاً: النظم الخبيرة Expert Systems

النظم الخبيرة Expert Systems هي إحدى مجالات الذكاء الاصطناعي، ويُعتقد أنها أحد أفضل النماذج الناجحة للذكاء الاصطناعي، والتي تم التوصل لها في سبعينيات القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين تشهد النظم الخبيرة نمواً متزايداً يوماً بعد يوم. في النظم الخبيرة بعلوم الكمبيوتر، يتم الإشارة إليها على كونها الأنظمة التي لديها القدرة على محاكاة القرارات البشرية وتنفيذها بذكاء. ذلك يتم من خلال الخبرات السابقة وقواعد البيانات الضخمة المُجمعة في قاعدة بيانات النظام. 

 

مجال النظم الخبيرة AI

المحور الرئيسي في الأنظمة الخبيرة ومدى فعاليته يظهر بوضوح من خلال قدرته على اكتساب الخبرة من المعلومات المتراكمة في قواعد البيانات. وبالتالي، كلما ازدادت كمية البيانات التي تم جمعها بواسطة النظام، كلما ازدادت قدرته على تنفيذ القرارات بكفاءة أعلى. أبسط مثال على النظم الخبيرة الناجحة هو محرك بحث جوجل الذي يقدم لك دائماً اقتراحات لتصحيح الأخطاء اللغوية أثناء عمليات البحث.

 

خامساً: المنطق الضبابي

في حياتنا الواقعية، أحياناً يصعب علينا التعرف على ما إذا كان هذا الشيء صحيحاً أم لا. فعلى سبيل المثال، أحياناً تكون متأكداً بنسبة 100% أن اللون الذي تراه هو الأسود، بينما يعتقد صديقك أنه الأزرق الداكن. هذا المنطق الغامض يؤدي إلى حالة من عدم اليقين والشك. ولهذا، يحاول المنطق الضبابي الذي يعد أحد أهم مجالات الذكاء الاصطناعي الرئيسي التعديل على المعلومات الغير مؤكدة للإنسان وتصحيحها عن طريق القياسات الفرضية. 

 

مجال المنطق الضبابي للذكاء الاصطناعي

يتم استخدام المنطق الضبابي في عدد كبير من التطبيقات المتعلقة بالتكفير حول المفاهيم الغير مؤكدة في العالم الواقعي. إنه مقياس مثالي يتمتع بالمرونة في تنفيذ تقنيات التعلم الآلي ومحاكاة التفكير البشري بشكل أكثر منطقية. باختصار شديد، المنطق الضبابي يحاول أن يقدم نتائج فرضية، قد لا تكون صحيحة بالكامل، ولكنها ليست خاطئة بالكامل أيضاً.

 

سادساً: معالجة اللغة الطبيعية

بكلمات بسيطة للغاية، البرمجة اللغوية العصبية هي عبارة عن وسيط من علوم الكمبيوتر الذي يحاول أن يُمكن الإنسان في التواصل مع الآلة بشكل أفضل من خلال اللغة الطبيعية. إنها تقنية لأجهزة الكمبيوتر لمعالجة اللغة الطبيعية لقراءة البيانات وفهمها من خلال محاكاة لغة البشر.

 

مجال معالجة اللغة الطبيعية

يتم تدريب أجهزة الكمبيوتر والآلات على كيفية استخراج المعلومات النافعة والمفيدة من البيانات النصية المتوفرة بواسطة المبرمجون. هذا يظهر بوضوح في بعض الأمثلة التي نتعامل معها يومياً مثل البريد الإلكتروني العشوائي. يستطيع الكمبيوتر في هذه الحالة تحليل نص الرسالة وقراءة محتواها للتحقق من مدى أهميتها وذلك من خلال نص الرسالة بالكامل أو عدة أسطر قليلة من محتوى الرسالة.

 

سابعاً: مجالات أخرى للذكاء الاصطناعي

عزيزي الزائر يجب العلم ان هناك مجالات أخرى للذكاء الاصطناعي على سبيل المثال: التعلم العميق deep learning الذي يعتبر واحد من اهم مجالات AI بسبب قدرته على التعامل مع مهام معقدة ويتم من خلال الشبكات العصبية. والقائمة التالية توضح لك المزيد:

  • التحكم غير الخطي: مجال أقل شهرة يختص بالتحكم في الأنظمة الغير خطية المعقدة.
  • التعرف على الانماط: يختص بالتعرف على انماط مختلفة سواء بصرية أو صوتية.
  • إنشاء الكلام والتحدث: والمقصود هنا جعل الآلة تتحدث وشهد هذا المجال تطور كبير في الآونة الأخيرة.
  • التخطيط الاستراتيجي: من المجالات الأقل شهرة ويقوم بالتخطيط الاستراتيجي باستخدام نماذج رياضية واحصائية.
  • ربط المركبات والبنية التحتية: مجال واعد جداً يهدف إلى جعل الطرق أكثر اماناً عبر ربط المركبات مثل السيارات وعربيات النقل بالطرق.
  • الذكاء الافتراضي: يشكل عنصر اساسياً في التطبيقات وانت تستخدمه بشكل يومي في تطبيقات مثل: Goolge Maps.
  • الإبداع الحاسوبي: مجال معقد يجعل الآلة قادة على الإبداع والابتكار مثل البشر.

 

مجالات أخرى للذكاء الاصطناعي

يشاهد الزوار الآن:


هذه كانت أهم مجالات الذكاء الاصطناعي. بمرور الوقت، تكتسب أنظمة AI المزيد من القدرات من خلال زيادة الحجم ومدى التعقيد. ومن ناحية أخرى، يحاول المطوريين إنشاء تطبيقات جديدة للاستفادة من هذه التقنيات مثل تطبيقات التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الكلام. وهذه الفروع حالياً تعتبر المصطلحات الطنانة في عدد كبير من المؤسسات والصناعات الكبرى. لا تتوقف الشركات والمؤسسات عن الترويج لها بعدة طرق سواء كان ذلك من أجل الربح وتحقيق الدخل الأكبر أو من أجل خدمة الناس والبشرية. إذا كان لديك أيك أفكار إضافية فسنرحب بها في قسم التعليقات.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-