ما هو ChatGPT ؟ كيف تستخدم أقوى AI و طريقة عمله ؟

ما هو ChatGPT برنامج الذكاء الاصطناعي من تطوير شركة OpenAI الأمريكية وما هي طريقة استخدامه مجاناً و تجربة قدراته.

ما هو برنامج ChatGPT تطبيق الذكاء الاصطناعي الأشهر
 

برنامج شات جي بي تي اثار ضجة كبيرة في الآونة الاخيرة بسبب القدرات الهائلة التي يتمتع بها وقدرته على اجراء محادثة مع البشر والرد على جميع الإستفسارات و الأسئلة في مجالات مختلفةحتى وان كانت في مجالات معقدة مثل البرمجة وكتابة الاكواد، بحيث يستطيع برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT كتابة الأكواد البرمجية والشفرات بالإضافة الى امور اخرى منها تأليف قصص صغيرة أو حتى الاغاني والموسيقى.

 

ظهرت اسئلة كثيرة حول شات جي تي ومخاوف من طريقة استخدامه او المجالات التي يمكن دمج هذا البرنامج بها وقلق عند فئة كبيرة من تنامي قدرات الذكاء الاصطناعي AI (Artificial intelligence) وبسبب المهام الكثيرة والمعقدة التي يمكنه انجازها بسرعة ودقة عالية قد يكون سبب في اختفاء العديد من الوظائف الموجودة بعالمنا اليوم، لذا سنتحدث اكثر عن هذا البرنامج ونجيب على اهم الاسئلة والاستفسارات التي تدور حوله.


ما هو ChatGPT شات جي بي تي ؟

ما هو روبوت دردشة شات جي بي تي

لنبدأ مع التعرف اكثر على برنامج شات جي بي تي: اسمه بالكامل هو ChatGPT (Generative Pretrained Transformer 3) وهو برنامج ذكاء اصطناعي يتفاعل مع المستخدم بحيث يمكن اجراء دردشة معه للإجابة على الاستفسارات وانجاز مهام كثيرة بقدرات هائلة قد تفاجئك، تم إطلاقه لأول مرة في شهر نوفمبر من عام 2022 وما زال قيد التطوير فالنسخة التي نراها ونجربها اليوم سوف تتضاعف قدراتها مع الإصدارات القادمة.


تم تطوير شات جي بي تي من قبل شركة أوبن أيه آي OpenAI التي تم تأسيسها عام 2015 بمشاركة اسماء مشهورة مثل: (إيلون ماسك و جريج بروكمان و إيليا سوتسكيفر و وجسيخ زاريمبا و سام التمان)، يعتمد البرنامج على آلية تعلم الآلة وهو من عائلة روبوتات المحادثة وتعلم اللغات التي يطلق عليها OpenAI's GPT-3 يخضع لمراجعة واشراف دقيق لتطوير اللغة التي يتفاعل بها مع المستخدمين بالإعتماد على تقينات التعلم التعزيزي او التعلم المعزز من ردود الفعل البشرية.


وهذا ما جعل روبوت ChatGPT يبدو وكأنه انسان حقيقي عند اجراء محادثة معه سواء عند اجراء محادثة عادية او طلب المهام، شركة OpenAI تهدف الى البحث وتطوير طرق للاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي مع تفادي المخاطر الناتجة عنه، حيث قالت الشركة "تم تدريب برنامج شات جي بي تي للتفاعل مع المستخدم بطريقة المحادثة، يتيح الحوار مع ChatGPT الإجابة على الاسئلة في جميع المجالات بالإضافة الى اعترافه بأخطائه وإمكانية رفض الطلبات الغير ملائمة".


الى الان يعتمد ChatGPT على الردود النصية بحيث لا يمكنه انتاج مواد بصرية او صوتية، مع العلم انه يوجد برامج ذكاء اصطناعي يمكنها ذلك مثل Dall-E و Sophia the Robot، لكن بالرغم من ذلك يعتبر شات جي بي تي هو برنامج الذكاء الاصطناعي الأشهر ويتمتع بقدرة خارقة على فهم اللغة المكتوبة في مجالات واسعة مما يمنحه القدرة على الرد على اسئلة المستخدمين والتعليق عليها او كتابة مقالات و اوراق بحثية كاملة.


تجربة عمل برنامج شات جي بي تي ؟

تجربة عمل روبوت ChatGPT و فوائده

وضحت شركة OpenAI انها طورت روبوت ChatGPT بمساعدة مدربين بشريين من اجل تصنيف الردود وتقييم اللغة التي يستخدمها في التحدث مع المستخدمين، يتم تصحيح جميع الاخطاء التي تظهر وهكذا حتى يكون البرنامج قادر على تحسين اجاباته، وفقاً لتجارب شخصية وفيديوهات تم نشرها على مواقع التواصل ، فإن البرنامج يعتز ويصف نفسه بانه نموذج AI لمعالجة اللغة كما انه قادرة على فهم لغة الانسان بصورة مذهلة مما يسمح له بفهم جميع المعلومات التي تضاف إليه فهو يعتمد على البيانات التي يتم تغذيته بها بشكل مستمر.


تكمن قوة ChatGPT الحقيقة في سرعة استجابته للطلبات وفهمه للاسئلة المطروحه مما يجعله قادراً على انتاج مواضيع ومقالات كاملة بلغة سليمة الى حد كبير واسلوب جيد جداً، لكن بعض المستخدمين قالوا انهم يواجهون مشكلة في المواضيع والأحداث الأخيره وقد يرجع هذا الامر الى عدم تحديث البيانات التي يعتمد عليها شات جي بي تي ليواكب الأحداث والاخبار اليومية لكن كما ذكرنا البرنامج ما زال قيد التطوير وتعمل الشركة على الاصدار القادم منه بالفعل.

 

بحسب تجارب كثيرة لChatGPT فإن البرنامج يمتنع عن اجابة اي اسئلة تشكل خطر على السائل او المجتمع، بحيث يتوقف تماماً عن مساعدة المستخدم في الطلبات الخطرة ويمنعك من طرح المزيد من الأسئلة حول هذه الموضوعات، يعتمد تدريب شات جي بي تي على قواعد بيانات نصية من الإنترنت تم الحصول عليها من مواقع الويب والكتب والموسوعة الحرة ويكبيديا وغيرها بمعدل يصل الى 300 مليار كلمة موجوده بنظامه.


الحقيقة ان ما يميز نموذج شات جي بي تي وهذه التكنولوجيا هو الاستمرار في التعلم وتصحيح اخطائه مع تحسن فهمه للأسئلة بشكل مستمر، ومع الاصدارات القادمة منه ستتضاعف قدرته التي نجدها هائلة اليوم وهو ما زال في مراحله التجريبية.


طرق الاستفادة من قدرات ChatGPT؟

استخدامات برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT

يمكن الاعتماد على نموذج شات جي بي تي في الإجابة على الاسئلة التي تواجهك بما في ذلك الأسئلة المعقدة والصعبة وشاهدنا هذا الامر في الهواتف الذكية والمساعد الصوتي المدمج بها مثل سيري بهواتف أبل مثل ايفون 14 برو ماكس أو مساعد جوجل بهواتف بيكسل 7 وغيرها، لكن البرنامج يمتلك قدرات أكبر تمكنه من مساعدة المستخدمين في مهام أخرى منها (الاستخدامات):

  • كتابة او تصحيح الأكواد البرمجية لمساعدة المبرمجين واستعرضت شركة OpenAI مثال لهذا الامر عند توضيح قدرات النموذج.
  • انشاء وكتابة سيرة ذاتية احترافية عن طريق تزويد البرنامج بالقدرات والخبرات وسيتولى باقي المهمة، وتستطيع طلب تعديلات على CV حالية او تم انشائها عبر النموذج.
  • صناعة وانشاء المحتوى الكتابي مثل كتابة نصوص ابداعية - تأليف بعض الاغاني والقصائد - كتابة المقالات - الأبحاث الخ..
  • شرح موضوعات معقدة في مجالات مختلفة - حل معادلات رياضية طويلة خطوة بخطوة - الحصول على نصائح في العلاقات وجوانب اخرى.
  • انشاء المحتوي يكون بلغات متعددة بحيث يقوم شات جي بي تي بتوليد المحتوى باللغة التي تريدها مع الحفاظ على التنسيق والاسلوب الجيد.
  • تلخيص الكتب و المقالات و الأوراق البحثية - ارشادات للصحة والحفاظ على توازنك.
  • شرح قواعد اللغات منها اللغة الانجليزية على سبيل المثال - اقتراح عناوين للمقالات والفيديوهات لمساعدتك في اختيار عنوان جذاب وهو امر مهم لصانع المحتوى.
  • تصحيح الاخطاء اللغوية في صفحات وفقرات كاملة بالاضافة الى تصحيح القواعد وجميع اخطاء اللغة.
  • توصيات مشابهة لفيديوهات تفضل مشاهدتها او محتوى مشابه للذي تفضله.
  • إجمالاً يعتبر روبوت صديق لك ذكي للغاية ويجيب على معظم الاستفسارات والطلبات التي تحتاجها لذا يمكن استخدام هذه التقنية المذهلة لتساعدك بإنجاز مهام كثيرة كانت تتطلب الكثير من الوقت.


كيفية استخدام ChatGPT مجانا .؟

طريقة استخدام برنامج شات جي بي تي للذكاء الاصطناعي

نموذج ChatGPT متوفر مجاناً على موقع الشركة المطورة OpenAI ولكن لبعض الدول المحددة فقط وهي المناطق المسموح لها استخدام نموذج شات جي بي تي للذكاء الاصطناعي منها الدول الأوروبية، الخطوات التالية توضح لك طريقة استخدام البرنامج:

  • كل ما عليك فعله هو الذهاب الى موقع الشركة عبر الرابط التالي "ChatGPT".
  • اضغط على زر Try ChatGPT الظاهر امامك ثم اختر Sign up للتسجيل.
  • يمكن التسجيل عن طريق حسابك على (جوجل - مايكروسوفت).
  • الان سيظهر امامك صفحة يمكنك بدء محادثة جديدة مع النموذج وطرح اي سؤال يخطر ببالك.


طريقة استخدام شات جي بي تي في الدول العربية؟

كما ذكرنا في الأعلى نموذج ChatGPT متاح لمناطق معينة فقط منها (امريكا - اوروبا) ومن اجل استخدامه في واحدة من الدول العربية يجب عليك انشاء حساب الكتروني جديد باستخدام رقم امريكي او اوروبي بعدج فتح تطبيق VPN من اجل تغيير مكانك الى دولة من الدول المسموح بها استخدام النموذج، يمكنك الان استخدام الذكاء الاصطناعي كما تحب وبعد التسجيل يمكن اغلاق الفي بي إن والتسجيل الى حسابك بصورة عادية.

 

المخاوف من نموذج ChatGPT وقدرته.

مخاطر الذكاء الاصطناعي ChatGPT و المخاوف منه

عندما نرى التطور الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي تظهر مخاوف كبيرة لدى البشر من ان تتعدى هذه التقنية والروبوتات التي تعتمد عليها حدودها، بحيث يكون لديها القدرة على اتخاذ القرارت من نفسها والخروج عن طاعة المبرمج او الشركة المصنعة او المعايير الاخلاقية التي تم تدربيها عليها، خصوصاً ان هذه البرامج سريعة وذاتية التعلم ومن الخطر تركها بدون رقابة.


وبسبب ان نظام ChatGPT يعتمد في الاساس على البيانات الموجودة على الانترنت فإنه يستطيع التعرف على التحيزات والآراء العامة، مما يعني انه من الممكن ان تتأثر النتائج من الشائعات المنشورة والاخبار الكاذبة والمزيفة وما اكثرها على شبكة الانترنت لذا من الضروري مراقبة تطور البرنامج والبيانات التي يحصل عليها ويتم تغذيته بها.


كما حذرت شركة OpenAI المستخدمين من نوعية الطلبات والأسئلة التي يجب طرحها على شات جي بي تي، عند التجربة إذا كان السؤال عن شيء ضار لنفسك او المجتمع عموماً سيتوقف الروبوت عن مساعدتك وهو ما تحدثنا عنه سابقاً في فقرة تجربة عمل النموذج.


حصلت الشركة المطورة لChatGPT استثمارات كبيرة من شخصيات مشهورة ساعدتك في صعودها واكتسابها شهرة عالية وصولها الى هذه المرحلة، كما تعتزم شركة مايكروسوفت استثمار 10 مليار دولار في الشركة ودمج هذا النموذج في برامج الانتاجية مثل اوفيس او محرك البحث Bing الذي يعاني في هذا المجال بسبب حصوله على نسبة قليلة من طلبات البحث بالمقارنة مع محرك جوجل.


اشئلة شائعة حول نموذج شات جي بي تي

اسئلة حول نموذج chatgpt من شركة OpenAI

خلال الفقرات القادمة سوف نجيب على اكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المستخدمين و المتابعين، إذا كان لديك سؤال اخر اتركه في تعليق بنهاية المقالة وسأقوم بالرد عليك ثم تعديل الموضوع ليستفيد الجميع من المحادثة التي تدور حولنا على موقع متطور.


هل يوجد تطبيق ChatGPT؟

نموذج الذكاء الاصطناعي GPT متوفر على موقع الويب الخاص بالشركة المطورة فقط ولا يوجد لها اي تطبيق او برنامج سواء للهواتف الذكية او الحواسيب، نعلم انه يوجد برامج منتشرة على جميع المتاجر تقلد اسم النموذج لكنها ليست تابعة للشركة وتعتبر مزيفة اذا كانت تحمل نفس الاسم.


هل يدعم النموذج اللغة العربية؟

يجيب شات جي بي تي على جميع الاستفسارات بلغات مختلفة منها اللغة العربية وشاهدنا تجارب كثيرة تم نشرها على موقع التواصل، ولكن قدرته على معالجة الاستفسارات والطلبات باللغة العربية تعتبر محدودة عند المقارنة مع اللغة الانجليزية.


هل استخدام ChatGPT مجاني؟

نعم، روبوت شات GPT مجاني بشكل كامل ولا تسمح لأحد بخداعك او استغلالك سواء في عملية انشاء حساب مدفوع او الخ، يمكنك التسجيل بنفسك وشرحنا الخطوات في إحدى الفقرات السابقة، لكن من المتوقع ان تصبح هذه الخدمة مدفوعة في المستقبل ومع الإصدارات القادمة من النموذج.


هل يقدم شات GPT اجابات صحيحة؟

النموذج او الذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات المنشورة على شبكة الانترنت، بالرغم منه انه يقدم اجابات دقيقة للغاية لكن يجب التأكد من صحتها بحيث لا يمكن الاعتماد عليه او على معلومات الانترنت كمرجع اساسي خصوصاً عند كتابة المواضيع والابحاث العلمية او طلب بعض النصائح المهمة، كما صرح سام التمان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI "انه من الخطأ استخدام شات جي بي تي في اي شيء مهم حيث لا يزال في مرحلة التجارب والشركة ما يزال لديها الكثير من العمل للتحقق من مصداقية الاجابات".


ما هو الفرق بين بحث جوجل و ChatGPT؟

 محرك جوجل يوفر لك اجابات اعتماداً على المحتوى المنشور من قبل المواقع الالكترونية لذا يسطتيع المستخدم التأكد من نتائج البحث ومصداقية الموقع نفسه الخ..، كما ان شركة جوجل تعمل على تطوير التقنيات المستخدمة للتصدى للمحتوى المضلل والغير مرغوب فيه، اما GPT يوفر نتائج اسرع واكثر ذكاء تحاكي طريقة اجابة البشر على الاسئلة لكن ما زال في مراحله التجريبية.



الى هنا نصل لنهاية موضوع اليوم حول نموذج ChatGPT ما هو - كيفية استخدامه - الاستخدامات - اهم الاسئلة وغيرها، إذا كان لديك اي سؤال او استفسار لا تتردد في كتابة تعليق بالأسفل وسأقوم بالرد عليك فوراً، شاهد المزيد عبر زيارة قسم سؤال و جواب، تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلك المحتوى الجديد، دمتم بخير ♥.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مهندس مدني إنشائي مهتم بالكتولوجيا و مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-