مقارنة بين اندرويد و ايفون - ايهما افضل لك قبل الشراء؟

عند التفكير في شراء هاتف جديد، فإن عادةً ما يكون السؤال الأول الذي يأتي على خاطرك هو: ايهما افضل الايفون ام الاندرويد؟ هذا السؤال هو سؤال وجودي خاصة للأشخاص المقبلين على شراء هاتف ذكي جديد لأول مرة أو لديهم الرغبة في التبديل إلى نظام تشغيل مختلف بسبب عدم الراحة مع نظام التشغيل الحالي. لهذا أنت تحتاج إلى إنشاء مقارنة بين اندرويد و ايفون لمعرفة مميزات وعيوب كل منهما بشكل منفصل. من حسن الحظ أنه لا يوجد هناك خيار ثالث، فإما أن تلتحق بالفريق الأخضر والاستمتاع بمميزات لا حصر لها على نظام أندرويد، أو الانضمام إلى عائلة iOS والاستفادة من نظام قوي على أعلى مستوى من الأمان وحماية الخصوصية.

هل اشتري اندرويد ولا ايفون ؟

لقد تطورت أجهزة الأندرويد بمرور الوقت، وأصبحت قادرة على مواكبة متطلبات المستخدمين بجميع فئاتهم. ولكن على النقيض، ابل لم تقف مكتوفة الأيدي أمام التطور السريع لأجهزة الأندرويد، وأصبحت أجهزة الايفون من أقوى الهواتف الذكية على الإطلاق على صعيد مستوى الأداء وأداء الكاميرا. ومع ذلك، لكل منهما مميزات وعيوب، بعضها يمكنك التعايش معها وتقبلها بسهولة، وبعضها لا يُمكن التضحية بها. لذلك، من خلال هذا المقالة سنصنع مقارنة بين اندرويد و ايفون لتوضيح أبرز الاختلافات ومساعدتكم على اتخاذ القرار المناسب.


1. الهاردوير: الأندرويد يقدم المزيد من الخيارات

ابل هي الشركة الأمريكية الوحيدة التي تصنع هواتف ايفون، على عكس نظام أندرويد الذي يُمكن أن يتواجد على عدد كبير من هواتف الشركات المُصنعة. ولكن بفضل الرقابة الشديدة التي تكثفها ابل على نظام التشغيل والتطبيقات الخاصة بها، فإن أجهزة الايفون عادةً ما تكون الأكثر أماناً. تمنح جوجل الشركات الشريكة حرية استخدام نظام أندرويد على أجهزتها الخاصة، لذلك تجد نظام أندرويد متواجد على أجهزة Google Pixel، جنباً إلى جنب مع أجهزة سامسونج وشاومي وأوبو وريدمي وفيفو وتكنو وموتورولا وغيرها من الشركات الأخرى. من الناحية الفنية، إن هواتف أندرويد الرائدة يُمكن أن تتساوى مع هواتف الايفون من حيث المواصفات الفنية، مع الوضع بالاعتبار أن كل منهما يحتوي على هاردوير مختلف تماماً.

الهاردوير و العتاد الداخلي

ولكن الأداء الذي تتحصل عليه من هواتف أندرويد الرائدة يُمكن أن يتكافأ مع نفس الأداء الذي تتحصل عليه من أجهزة الايفون. ومع ذلك، فأحياناً لا يرغب المستهلك في الحصول على أكبر قدر من القوة من حيث الأداء أو المواصفات. هنا حيث تأتي القيمة والفائدة من نظام أندرويد بفضل وجود الهواتف متوسطة المدى وهواتف الفئة الاقتصادية لأصحاب الدخول المحدودة. عند التفكير في شراء ايفون، فإن قرارك محصور بين طُرز محددة من الايفون. ولكن عند التفكير في شراء أندرويد، فيجب عليك بالمقام الأول التفكير في أي علامة تجارية تتجه نحوها.


2. نظام التشغيل: كلاهما له مميزات عديدة

نظام أندرويد خاص بشركة جوجل ومتواجد على جميع الهواتف التي تخرج من الشركات الشريكة. نظام iOS من ابل هو نظام التشغيل الخاص بأجهزة الايفون. ستحصل من كلاهما على نفس تجربة الاستخدام المماثلة. تطبيقاتك الأكثر استخداماً وألعابك المفضلة وسجل المكالمات والكاميرا والرسائل وكل شيء يبدو كما هو دون اختلاف. شاشات كلا النظامين تعمل باللمس، ويحتوي كلاهما على جميع المستشعرات اللازمة لتأدية العديد من الوظائف. تطرح ابل سنويا إصدار جديد من نظام iOS خلال الخريف. بينما تطرح جوجل الإصدار الجديد من نظام أندرويد خلال مايو من كل عام.

نظام التشغيل و تجربة المستخدم

الفكرة هنا أن هواتف ايفون تحصل على الإصدارات الجديدة من نظام iOS في وقت مبكر، بينما يتأخر صانعي الأندرويد في اختبار النظام وتحديث الواجهة الرسومية المخصصة قبل إطلاق الإصدار النهائي والمستقر منها. يتوقف صانعي الأندرويد عن دعم الهواتف بعد سنوات قليلة من طرح الهاتف في السوق، مع اعتبار أن سامسونج هي واحدة من أفضل الشركات التي تضمن دعم هواتفها الرائدة ومتوسطة التكلفة حتى أربع سنوات من نظام التشغيل وما يصل إلى خمس سنوات من التصحيحات الأمنية. أما بالنسبة لأجهزة الايفون فهي تحصل على سنوات طويلة من الدعم البرمجي. فطالما كان جهاز الايفون يحتوي على عتاد الهاردوير المناسب لنظام iOS الجديد فسوف يحصل عليه في الموعد المناسب.


3. التطبيقات: أندرويد يقدم المزيد من الخيارات

في مقارنة بين اندرويد و ايفون وأيهما أفضل ينبغي أن نتحدث عن التطبيقات وطريقة التحميل الخاصة بكلا النظامين. يحتوي متجر تطبيقات ابل (الآب ستور) على ما يصل إلى 2 مليون تطبيق. بينما يحتوي متجر أندرويد (جوجل بلاي) على أكثر من 3 مليون تطبيق. ابل صارمة جداً فيما يتعلق بالتطبيقات المسموح تواجدها على متجر الآب ستور، بينما تقدم جوجل عدداً أكبر من التسهيلات للمطورين لطرح تطبيقاتهم على متجر جوجل بلاي. ولكن مع عدد التطبيقات الأقل والسياسات الصارمة التي تفرضها ابل، فإن عادةً ما يكون نظام iOS أكثر أماناً وخالياً من التطبيقات الضارة والخبيثة. 

التطبيقات أفضل على الاندرويد

الميزة الأخرى في ابل أنها دائماً ما تتأكد من توافق التطبيقات مع جميع إصدارات وطُرز الايفون التي لا تزال الشركة تدعمها بشكل رسمي. بينما على جوجل بلاي، فليس هناك من يضمن لك أنك ستجد التطبيقات المدعومة بواسطة هاتفك. الأمر الآخر والأكثر أهمية هو أن ابل لا تسمح لمستخدمي الايفون بتنزيل التطبيقات من المتاجر الخارجية (إلا إذا قمت بعمل جلبريك للهاتف) وهو ما يُعرّض هاتفك الايفون للمخاطر أو التلف. من ناحية أخرى تسمح لك جوجل بتنزيل التطبيقات من متاجر الطرف الثالث على مسؤوليتك الشخصية.


4. السعر: هواتف ايفون دائماً باهظة الثمن

تطرح ابل سنوياً أربعة طُرز مختلفة من الايفون، وجميعها تندرج تحت الفئة الرائدة وأرخص هاتف منها قد يكلفك أكثر من 700$. ولكن على أندرويد، يمكنك العثور على هواتف اقتصادية ميسورة التكلفة تبدأ من 150$ تقريباً أو حتى أقل. ولكن بالتأكيد هناك هواتف أندرويد متوسطة التكلف وباهظة الثمن مثل سلسلة جالكسي S الرئيسية من سامسونج والتي تنافس هواتف الايفون على الرغم من كونها تعمل بنظام تشغيل مختلف.

السعر وايهما افضل

على الرغم من أن هواتف أندرويد تأتي دائماً في المرتبة الثانية من حيث جودة الكاميرا أو قوة الأداء خلف الايفون، إلا أنك قد تجد هواتف أندرويد رائدة استطاعت أن تتغلب على أفضل طُرز الايفون في القدرات البصرية.


5. الأمان: ابل هي الأفضل

إذا كنت تضع الأمان وحماية الخصوصية على رأس أولوياتك، فإن هواتف ايفون أكثر أماناً من الأندرويد. جميع الرسائل النصية على نظام iOS مُشفرة من طرف إلى طرف. كما أن القوانين الصارمة والقيود التي تفرضها ابل على مستخدمي الايفون ومنعهم من تنزيل التطبيقات من المتاجر الخارجية يجعل من ايفون هاتف أكثر أماناً. ابل تراقب جميع التطبيقات التي يتم رفعها على متجر الآب ستور للتأكد من أمانه. وبينما تحاول جوجل القيام بجهود مماثلة، إلا أن هناك بعض التطبيقات التي لديها القدرة على الهروب من أنظمة أمان متجر جوجل بلاي.

الامان وحماية بيانات المستخدم


6. النظام البيئي والتكامل: ابل تتمتع بنظام بيئي محكم

بالنسبة لبعض المستخدمين، فإن الأجهزة اللوحية وأجهزة اللاب توب والأجهزة القابلة للارتداء هي أشياء أساسية في الحياة اليومية بجانب الهواتف الذكية. عندما يتعلق الأمر بالحديث عن مقارنة بين اندرويد و ايفون من حيث النظام البيئي، فإن نظام ابل البيئي يقدم تجربة استخدام متكاملة نظراً لأن الشركة قادرة على تصنيع أجهزة اللاب توب والآيباد والساعات الذكية والسماعات اللاسلكية. فمثلاً يمكنك استخدام هاتفك الايفون كجهاز تحكم (ريموت كونترول) مع أجهزة التلفزيون الداعمة لنظام Apple TV. 

النظام البيئي أو الايكو سيستم

بدلاً من ذلك، يمكنك فتح قفل الايفون أو جهاز ماك بوك بواسطة ساعة ابل ووتش. تتيح لك ميزة AirDrop نقل الملفات ومشاركة المحتوى بين أجهزة ابل المختلفة. في نفس الوقت، تقدم ابل خواص المزامنة التلقائية على خدمات البريد الإلكتروني والخرائط عبر جميع أجهزة الأندرويد. ولكن إذا لم تكن جميع أجهزتك من شركة مُصنعة واحدة (كمثال على سامسونج) فلن تحصل على نفس التجربة الموحدة التي قد تحصل عليها من أجهزة ابل.

يشاهد الزوار الآن:


في ختام مقالنا عن مقارنة بين اندرويد و ايفون حاولنا أن نساعدك في اتخاذ القرار المناسب كيف اشتري اندرويد ولا ايفون. يوفر كل من أندرويد وايفون حلول مختلفة للمستخدمين بناءً على احتياجاتهم ومتطلباتهم الشخصية. فإذا كنت تمتلك بالفعل أجهزة عديدة من شركة ابل، فإن الايفون سيكون خيارًا مثالياً، حتى وإن لم تكن هناك حلول متوسطة أو ميسورة التكلفة من الشركة. أما إذا كنت تسعى وراء مرونة وسهولة الاستخدام وعدد التطبيقات الأكبر والتحميل من المصادر الخارجية، فإن أندرويد هو ما يجب البحث عنه.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-