كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر في خطوات بسيطة

هل تعاني الشبكة الخاصة بي من بطء سرعة الإنترنت خلال الفترة الأخيرة؟ هل تحصل على سرعة الإنترنت الكاملة التي تعاقدت عليها مع مزود الخدمة؟ هل هناك حقًا طريقة دقيقة لأجل معرفة سرعة النت من الراوتر؟ ما هي أفضل أدوات قياس سرعة النت التي يمكنني الثقة بها؟ جميع هذه الأسئلة بدأت تتبادر إلى ذهنك خلال الفترة الأخيرة بسبب شعورك ببطء سرعة الإنترنت بين الحين والآخر. لا تقلق، لست وحدك. تعد معرفة سرعة النت من الراوتر من أكثر الأسئلة شيوعًا التي تتصدر محركات البحث في جميع أنحاء العالم، وهذا الأمر لم يكن من محض الصدفة.

 

خطوات معرفة سرعة الانترنت من الراوتر

فمن الشائع جدًا أن يواجه العديد من الأشخاص مشكلة بطء سرعة الإنترنت لأسباب كثيرة، منها مشكلة التداخلات وازدحام قنوات الــ WiFi وعدم تحديث الراوتر بانتظام واستخدام أجهزة راوتر قديمة والابتعاد عن مصدر الإشارة وعنق الزجاجة نتيجة الضغط الزائد على الشبكة من قِبل عدد كبير من المستخدمين في نفس الوقت والعوائق التي تقف في الطريق كالمصدات داخل المنزل بينك وبين الراوتر والعديد من الأسباب الأخرى. لذلك، من أجل راحة بالك والتخلص من جميع الأسئلة التي تسلب النوم منك، يمكنك ببساطة معرفة سرعة النت من الراوتر عن طريق إجراء اختبار بسيط للغاية. في هذا الدليل نقدم لكم أكثر من طريقة واحدة.

 

هل يُمكن معرفة سرعة النت من الراوتر حقًا؟

لقد تعودنا في موقع "متطور" أن نكون صادقين جدًا مع متابعينا. لذلك، يؤسفني أن أصارحكم بأنه لا توجد طريقة من أجل قياس أو معرفة سرعة النت من الراوتر، على الأقل ليست جميع الأجهزة توفر هذه الإمكانية. بعض أجهزة التوجيه التي يقدمها مزودي خدمات الإنترنت مثل شركة "وي We" تتيح لك معرفة سرعة الإنترنت من الراوتر من خلال الدخول إلى صفحة الويب 192.168.1.1 ثم تسجيل الدخول إلى واجهة ويب إعدادات الراوتر ثم النقر فوق زر Maintain من الركن العلوي الأيمن ثم توسيع خيار DSL Information وسوف تظهر لك قائمة من البيانات التي بداخلها معلومات عن سرعة التحميل Downstream Line Stream وكذلك سرعة الأبلود Upload Line Stream. ولكن يجب أن تعلم أن هذه البيانات غير دقيقة لأنها في معظم الأحوال لا تدل على سرعة الإنترنت الحقيقية لديك وإنما تدل على أقصى سرعة إنترنت يتحملها خطك.

 

قياس سرعة الانترنت من الراوتر

سأخبركم بمثال آخر. فمثلاً لدي جهاز راوتر من شركة NETGEAR وإذا قمت بالدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر ثم النقر فوق علامة تبويب Advanced من الأعلى ثم قمت بتوسيع خيار Administration ثم النقر فوق خيار Router Status ستجد أمامك مربع باسم Modem Statics وبداخله بيانات توضح Downstream Connection Speed وكذلك UpStream Connection Speed. في حين أن هذه البيانات تعطيك فكرة جيدة عن حالة خط الإنترنت لديك والحد الأقصى من عرض النطاق الترددي الذي يتحمله خطك، إلا إنه لا يخبرك بالحقيقة الكاملة.

 

سرعة النت في إعدادات الراوتر

فإذا افترضنا أنك متعاقد على سرعة إنترنت 30 ميجابايت، بينما يتحمل خطك سرعة 50 ميجابايت كحد أقصى، فسوف يعرض لك الراوتر الحد الأقصى من السرعة. أيضًا لا يمكنك معرفة سرعة النت من الراوتر بهذه الطريقة إذا كانت شركة الاتصالات لا تعطيك السرعة الكاملة التي تعاقدت عليها مع الشركة.

 

لذلك، في حين أن واجهة الويب الخاصة بإعدادات الراوتر قد تكون فكرة جيدة لمعرفة حالة الخط الخاص بك وأقصى سرعة قد يتحملها في التحميل والرفع، إلا إنها ليست مقياس لسرعة الإنترنت الحقيقية. يجب عليك استخدام أدوات قياس سرعة الإنترنت الخارجية. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا التفكير في استخدام التطبيقات التي توفرها الشركة المُصنعة لجهاز الراوتر الخاص بك (إذا كان متوفرًا). فعلى سبيل المثال، توفر شركة NETGEAR تطبيق باسم NIGHTHAWK Router App والذي يحتوي بالفعل على أداة لقياس سرعة النت لديك. شركة ASUS تقدم أيضًا تطبيق ASUS Router App، شركة تي بي لينك توفر تطبيق TP-Link Tether وجميعها تطبيقات بسيطة في الاستخدام وتمنحك القدرة على معرفة سرعة الإنترنت من الراوتر باستخدام أداة قياس السرعة المدمجة.

 

تحديد سرعة الإنترنت من داخل الراوتر

ومع ذلك، اسمح لي أن أخبرك بأن التطبيقات المصاحبة لجهاز الراوتر (حتى إن وجدت أو تضمنت خيار لقياس السرعة) فهي لن تكون دقيقة دائماً. فمن أجل معرفة سرعة النت من الراوتر بشكل دقيق، يجب أن تكون مستعد على تنفيذ هذا الاختبار بشكل صحيح. يجب أن تستخدم جهاز كمبيوتر، ويجب اختبار السرعة أثناء الاتصال بكابل الإيثرنت وليس الاتصال اللاسلكي، ويجب تعطيل أي برامج VPN، ويجب أن تتوقف عن تحميل أي ملفات تورنت وإيقاف أي أنشطة تسلب النطاق الترددي، ويجب أن تتجنب فترة الظهيرة أو دخول المساء لأنها من فترات الذروة التي تتعرض فيها خوادم الشركة لحالة ضغط رهيبة.

 

أفضل طريقة لأجل معرفة سرعة النت من الراوتر بدقة

بعد اختبار العديد من أدوات قياس السرعة، وبعد مراجعة العديد من الآراء، لم نجد مُطلقًا أفضل من أداة Speedtest.net التابعة لشركة Ookla. لا تقلق، فهي مجانية تمامًا، ومتوفرة أيضًا على هيئة تطبيق للهواتف المحمولة. الجانب السلبي الوحيد هو الإعلانات، والتي قد تتسبب في تشتيت انتباهك أثناء الاختبار، ولكنها لن تؤثر على تجربتك أو النتائج الحقيقية التي ستتحصل عليها من خلالها. إليك طريقة استخدام هذه الأداة بالتفصيل:

  • أولاً توجه إلى موقع Speedtest.net من على متصفح الإنترنت الخاص بك.
  • تأكد من إيقاف أي عمليات تحميل في الخلفية (تورنت أو روابط مباشرة أو بث فيديوهات).
  • في صفحة الأداة، انقر فوق زر GO المتواجد في منتصف الصفحة.
  • انتظر حتى ينتهي الموقع من اختبار سرعة النت لديك.
  • في النهاية، ستحصل على سرعة التحميل وسرعة الأبلود ونسبة البنج PING وزمن الكمون (زمن الاستجابة).
  • يمكنك تغيير خادم الاختبار قبل/بعد إجراء الاختبار بالنقر فوق زر Change Server واختيار خادم آخر أقرب لك.

 

قياس سرعة النت من صفحة الراوتر

قبل أن تحكم حكم نهائي على سرعاتك، يجب أن تقوم بإجراء الاختبار أكثر من مرة واحدة، ويُستحسن أن تقوم باختبار السرعة في أوقات متفرقة على مدار اليوم. فإذا اتضح لك أن جميع النتائج التي تحصل عليها متفاوتة وقريبة من بعضها على مدار اليوم، فهذه هي سرعتك الحقيقية. يمكنك بعد ذلك تجربة اختبار السرعة باستخدام الاتصال اللاسلكي لترى ما إذا كانت هناك أي عوامل تتسبب في بطء سرعة الإنترنت لديك أثناء الاتصال بشبكة الــ WiFi مقارنة بالاتصال السلكي.

 يشاهد الزوار الآن:


هذه كانت أفضل طريقة وأكثرها دقة على الإطلاق لأجل معرفة سرعة النت من الراوتر. لا تثق في النتائج التي يعرضها لكم الراوتر – حتى وإن كانت متاحة – لأنها لا تخبرك بسرعة الإنترنت الحقيقية التي تحصل عليها في أي وقت – وإنما تخبرك فقط بأقصى حد من السرعة التي يتحملها خطك. هذه المعلومات مفيدة في حالة واحدة فقط، وهي أنها تخبرك بالسرعة القصوى التي يحق لك التعاقد عليها، وأن أي سرعة أكثر منها لن تتحصل عليها لأن خط التليفون لديك لن يتحملها. أما إذا أردت معرفة سرعة الإنترنت من الراوتر بدقة، فيمكنك تجربة أداة Speedtest.net. بدلاً من ذلك، يمكنك حتى البحث على جوجل بكلمة “Internet Speedtest” وستجد العديد من الأدوات المجانية التي تتيح لك اختبار سرعة الإنترنت لديك.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-