تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل و باسورد الواي فاي (شرح بالصور)

جميعنا نمتلك أجهزة مودم ADSL وأجهزة راوتر في منازلنا. وأحياناً يُفضل البعض منا تعيين كلمة سر قوية ومُعقدة للغاية للراوتر أو شبكة الواي فاي، إلى أن يأتي صديق أو أحد أفراد العائلة ويطلب منا كلمة السر. حينها ستُفاجأ بأنك لم تعد تتذكر كلمة السر، وهو ما قد يدفعك للتفكير في تغيير كلمة سر الراوتر إلى كلمة أخرى بحيث يكون من السهل تذكرها. ولكن هل يمكنك تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل إذا لم يكن لديك جهاز كمبيوتر متوفر؟ بالفعل يمكنك هذا. في الواقع، هناك العديد من التطبيقات المجانية التي تتيح لك إمكانية تغيير كلمة الراوتر من الموبايل في خطوات موجزة. ولكن لماذا تستخدم برامج خارجية قد تعرض هاتفك للكثير من المخاطر في حين أنه يمكنك تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل بدون الاستعانة باي تطبيقات طرف ثالث؟.

 

تغيير باسورد الواي فاي و الراوتر من الهاتف الجوال

حتى وإن كنت تتذكر كلمة سر الراوتر، فمن الأفضل تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل من حين لآخر لضمان حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك من عمليات التطفل وسرقة النطاق الترددي. هذا الإجراء مطلوب بشكل دوري لحماية الشبكة من الاختراق وعمليات التسلل والهجمات التي قد تشنها فرق القراصنة أو الجيران الذين يتمتعون بالقدر الكافي من الذكاء التكنولوجي. من خلال تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل ستكون قادراً على الوصول إلى إعدادات الراوتر والتعديل عليها وتعيين الضوابط اللازمة للشبكة وفقاً لتفضيلاتك الشخصية.

 

ما الذي تحتاجه قبل تغيير باسورد الراوتر من الموبايل؟

هناك بعض الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل التفكير في تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل وهي كالتالي:

  • أولاً: ضرورة توافر اتصال بالإنترنت على الهاتف سواء من خلال شبكة الإنترنت المنزلية أو من خلال شبكة الجوال الخلوية لمعرفة الخطوات الصحيحة.
  • ثانياً: من المهم أن تكون على علم بكلمة السر الحالية لأنك لن تتمكن من الدخول إلى الإعدادات بدونها.
  • ثالثاً: من الضروري أن يكون لديك متصفح إنترنت على الهاتف (أي متصفح) سواء جوجل كروم أو سامسونج إنترنت أو موزيلا فايرفوكس أو مايكروسوفت إيدج أو أي متصفح آخر.
  • رابعاً: معرفة عنوان IP الراوتر الخاص بك سواء كان 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 على حسب نوع الراوتر.

 

تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل في خطوات بسيطة

بصرف النظر عن نوع الراوتر الخاص بك، سواء كان راوتر طرف ثالث أو الراوتر المودم المدمج الذي تسلمته من مزود الخدمة، فإن الخطوات التالية هي الإجراءات المطلوب منك اتباعها من أجل تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل لحماية الشبكة من الاختراق وعمليات التطفل.

  • أولاً على هاتفك الجوال قم بفتح متصفح الويب الذي تستخدمه.
  • ثانياً في شريط عناوين URL قم بكتابة عنوان IP جهاز الراوتر الخاص بك سواء كان 192.168.1.1 أو 192.168.0.1.
  • بعد ذلك ستحتاج لإدخال اسم المستخدم وكلمة السر التي تستخدمها لحماية إعدادات الراوتر.
  • إذا لم تقم من قبل بتغيير هذه البيانات، فيمكنك العثور عليها مطبوعة على الملصق المتواجد على ظهر الراوتر أو في كتيب الإرشادات المُرفق مع جهاز الراوتر.
  • بعد ذلك من أجل تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل، ابدأ بالبحث عن إعدادات Setup WLAN.
  • الآن من أسفل قسم Encryption Settings قم بكتابة كلمة سر جديدة أمام خانة Password.
  • وبعد كتابة كلمة السر يمكنك الآن النقر فوق زر Submit لحفاظ التغييرات والخروج من صفحة إعدادات الراوتر.

 

خطوات تعديل باسورد جهاز الراوتر من الهاتف

تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل

إذا كنت تريد تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل فما عليك سوى اتباع الخطوات التالية. والجدير بذكره أن هذه هي نفس الخطوات التي يمكنك الالتزام بها على جميع أجهزة الراوتر المتوفرة في السوق بغض النظر إلى أي علامة تجارية تنتمي. قد تختلف مسميات الإعدادات قليلاً من راوتر إلى آخر، ولكن الخطوات هي نفسها تقريباً. فقط ابحث عن الإعدادات التالية أو المشابهة لها من أجل تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل بسهولة:

  • في الخطوة الأولى تأكد من توصيل هاتفك بالإنترنت عن طريق شبكة الإنترنت المنزلية أو البيانات الخلوية.
  • في الخطوة الثانية قم بفتح متصفح الويب الخاص بك على الموبايل.
  • بعد ذلك في شريط عنوان URL المتصفح اكتب عنوان الــ IP التالي: 192.168.1.1 وهذا هو عنوان الآي بي الافتراضي بطبيعة الحال.
  • في الصفحة الرئيسية لتسجيل الدخول قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيتين.
  • عادةً ما يكون اسم المستخدم هو admin بحروف صغيرة وليست كبيرة.
  • أيضاً في الغالب تكون كلمة السر هي admin حروف صغيرة وليست كبيرة.
  • يمكنك التأكد من بيانات تسجيل الدخول المطبوعة على ظهر الراوتر أو في كتيب الإرشادات المُرفق في علبة الشراء.
  • بعد النجاح في الدخول إلى صفحة الواجهة الرسومية لإعدادات وضبط الراوتر ابدا بالبحث عن خيار Basic في قائمة الخيارات المتوفرة على الجانب الأيسر من الواجهة.
  • بعد النقر فوق زر Basic سيتم تحويلك إلى صفحة الإعدادات الرئيسية، اختر من الصفحة الجديدة خيار WLAN.
  • خيار WLAN يحتوي على جميع إعدادات كلمة السر وبيانات اسم الشبكة SSID الخاصة بك.
  • في هذه النافذة ابدأ بالبحث عن خيار WPA Pre-shared Key وفي هذه الخانة قم بكتابة كلمة السر الجديدة التي ترغب بها.
  • بعد كتابة كلمة السر الجديدة، انقر من الأسفل فوق خيار Submit أو Save لحفظ التغييرات.
  • بهذا الشكل تم تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل بسهولة أو الأصح أن نقول تم تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل بسهولة.

 

تغيير باسورد الراوتر من الجوال

إذا كنت تواجه صعوبة في معرفة عنوان IP الراوتر الخاص بك أو اسم المستخدم أو كلمة المرور المسؤولة عن توجيهك إلى إعدادات الراوتر فيمكنك الاتصال بخدمة الدعم الفني لمزود خدمة شركة الاتصالات والإنترنت الخاصة في منطقتك. سيساعدك فريق الدعم الفني على معرفة هذه المعلومات بسهولة وقد يساعدوك أيضاً في كيفية تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل.

 

هل تواجه صعوبة في تغيير كلمة سر الراوتر من الموبايل؟

للأسف تتعدد أجهزة الراوتر ولا يمكننا استخدام نموذج واحد لتوضيح كيفية تغيير باسورد الراوتر من الموبايل بسهولة بسبب اختلاف الإعدادات والواجهة الرسومية الخاصة بالضبط من جهاز راوتر إلى آخر. ولكن الأمر في غاية السهولة ولا يتطلب أي مساعدة خارجية إذا كنت تريد وجهة نظري الشخصية.

 

بعد النجاح في الدخول إلى صفحة إعدادات وضبط الراوتر، ابدأ بالبحث عن خيار WLAN Settings أو WPA Settings أو Local Network وتفقد جميع الإعدادات إلى أن تنجح في العثور على خيار Password. غالباً ما يكون هذا الخيار متواجد أسفل خيار Network SSID والذي يسمح لك بتغيير اسم شبكة الواي فاي الخاصة بك. فقط تأكد من أنك متصل بالإنترنت على الهاتف من خلال شبكة الإنترنت المنزلية أو باقة البيانات للشبكة الخلوية للجوال لكي تنجح في الوصول إلى صفحة إعدادات الراوتر.

 يشاهد الزوار الآن:


بعد ذلك ابدأ في التنقل بالإعدادات وعلامات التبويب الرئيسية المتاحة في أعلى الواجهة الرئيسية أو على الجانب الأيسر إلى أن تعير على خيار باسم Password وهذه الخيارات لن تسمح لك بتغيير كلمة سر الراوتر فقط وإنما ستسمح لك أيضاً بتغيير كلمة سر شبكة الواي فاي. بهذا الشكل ستتمكن من حماية إعدادات الراوتر من التلاعب وعمليات التطفل من قِبل أطفالك أو أفراد أسرتك. وفي نفس الوقت ستنجح في حماية شبكة الواي فاي من الاختراق أو سرقة البيانات.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-