حل مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء (ايفون أو اندرويد أو الكمبيوتر)

يشتكي معظم المستخدمين من مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء، سواء على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب أو الهاتف الذكي. هذه المشكلة تظهر لأسباب مختلفة سواء على الهاتف أو اللاب توب. ونظرًا لأننا سنحاول أن نتطرق لجميع هذه المشاكل في هذا الدليل، فسنحاول أن نختصر المقدمة ونركز على أسباب مشكلة الجهاز يعمل لكن الشاشة سوداء انطلاقًا من السطور التالية. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات واحدة تلو الأخرى حتى تنجح في حل هذه المشكلة.

 

ما هو سبب مشكلة الشاشة السوداء والجهاز شغال؟

سبب مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء

تظهر مشكلة شاشة الجوال سوداء والجهاز شغال لعدة أسباب منها كل من الآتي:

  • تثبيت بعض التطبيقات الغير متوافقة مع الهاتف: هناك بعض التطبيقات التي تستنزف موارد الهاتف بشكل غير طبيعي، وخاصة المعالج المركزي والرامات. هذه التطبيقات لا تكون متوافقة بشكل مثالي مع الهواتف الاقتصادية التي تحتوي على ذاكرة عشوائية متواضعة. لذلك، من الأفضل إلغاء تثبيت هذه التطبيقات والبحث عن بدائل لها.
  • طريقة شحن الهاتف بشكل غير صحيح: استخدام الشواحن الغير معتمدة يُمكن أن تتسبب في جميع أنواع المشاكل، بما في ذلك مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء سامسونج. أيضًا، تبين أن إبقاء الهاتف على الشاحن لفترة طويلة بعد اكتمال الشحن بنسبة 100%، قد يتسبب في تجمد الشاشة وعدم استجابة الهاتف للفتح أو لأي أوامر أخرى. لذلك، لكي تتجنب مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء سامسونج أو أوبو، يُنصح بعدم ترك الهاتف متصل بالشاحن بعد الانتهاء من شحنه بالكامل.
  • تلف في الشاشة نفسها: إذا تعرض هاتفك للسقوط أو الاصطدام بأجسام صلبة، فمن الممكن أن يحدث ارتخاء في الكابل المرن المسؤول عن توصيل الشاشة باللوحة الأم، وحينها سوف تفقد الشاشة القدرة على عرض البيانات. حاول أن تفحص الهاتف بحثًا عن أي كسور أو تصدعات والتي قد تدل على تعرضه للسقوط أو الارتطام بالأجسام الصلبة.
  • عملية تحديث غير مكتملة: من الممكن أن تظهر مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء اوبو عند مواجهة أي مشاكل أو أخطاء أثناء عملية تحديث الهاتف عبر الأثير، مثل انقطاع اتصال الإنترنت أو استخدام الهاتف في الألعاب أثناء عملية التحديث. لذلك، يُنصح دائماً بعدم استخدام الهاتف والتأكد من ثبات واستقرار الاتصال بالإنترنت أثناء عملية الشحن.

اسباب تحول شاشة الجهاز الى اللون الأسود

حل مشكلة شاشة الجوال سوداء والجهاز شغال

يمكنك تجربة كل من الحلول التالية على الهاتف لإصلاح مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء:

 

التحقق من سلامة زر الطاقة ومنفذ الشحن: يجب أن تتأكد من سلامة زر الطاقة وأنه يستجيب للضغطات لأنه في حال كان الزر تالف ولا يستجيب للضغطات فلن تتمكن بديهيًا من فتح الهاتف وربما هذا هو سبب عدم قدرتك على تشغيل الهاتف. أيضًا يجب أن تتأكد من نظافة منفذ الشحن من أي غبار أو أتربة قد تعيق عملية الشحن. يمكنك تنظيف منفذ الشحن بعود سواك خشبي الذي يأتي بمقدمة قطنية أو منفاخ هواء لطرد الأتربة العالقة في منفذ الشحن، ثم قم بشحن الهاتف لمدة 15 دقيقة وحاول فتحه من جديد.


إعادة شحن الهاتف من جديد: انتظر حتى تنضب البطارية تمامًا من أي نسبة شحن متبقة، ثم حاول البدء في شحن الهاتف من جديد، وانتظر حتى تصل نسبة الشحن إلى 80% وابدأ في تجربة الهاتف. إذا عمل الهاتف بشكل طبيعي، فهذا يعني أن البطارية شارفت على التلف بشكل كامل وتحتاج للتبديل.


تحديث النظام: من الوارد أن تتسبب التحديثات الخاطئة والتي تحتوي على تعليمات برمجية غير صحيحة في إحداث العديد من المشاكل المتفرقة لبعض المستخدمين. عادةً، لا يستغرق الأمر سوى عدة أيام قبل أن تطرح الشركة المُصنعة تحديث جديد لإصلاح المشكلة. لذلك، يُرجى التحقق من وجود أي تحديثات جديدة قيد الانتظار وتحديث جميع التطبيقات الموجودة على الهاتف.


فحص الهاتف في إحدى مراكز الصيانة: إذا استمرت مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء عدة أيام، أو كانت تظهر لديك بشكل عشوائي بين الحين والآخر، فمن المُرجح أن يكون عطب ما في أجزاء ومكونات الهاتف الداخلية. لا يمكنك فعل شيء حيال الأمر سوى اصطحاب الهاتف إلى مركز صيانة معتمد للكشف على اللوحة الأم والشاشة والبطارية واستبدال المكونات التالفة.


حلول خاصة بأجهزة الاندرويد

سواء كنت تعاني من مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء سامسونج أو اوبو أو أي هاتف آخر، فيمكنك تجربة الحلول الآتية كنوع إجراءات الإسعافات الأولية.

  • قم بالنقر مطوّلاً فوق زر الطاقة الجانبي مع زر رفع أو خفض الصوت.
  • قم بالنقر فوق زر الطاقة الجانبي مع الضغط المستمر على زر Bixby في هواتف سامسونج.
  • الدخول إلى الوضع الآمن لإلغاء تثبيت التطبيقات المشكوك فيها.
  • قم بالنقر مطولاً فوق زر الطاقة الجانبي إلى أن يعرض لك الهاتف خيارات بدء التشغيل.
  • انقر مطولاً فوق خيار إيقاف التشغيل إلى أن يتم تحويل الهاتف إلى الوضع الآمن.
  • قم بالنقر فوق خيار الوضع الآمن للانتقال إلى الوضع الآمن.
  • بمجرد إعادة تشغيل الهاتف في الوضع الآمن، ابدأ في فحص التطبيقات التي قمت بتثبيتها مؤخراً.
  • حاول إزالة تثبيت جميع التطبيقات التي تعتقد أنها قد تكون سببًا في المشكلة.
  • بعد أن تنتهي، قم بإعادة تشغيل الهاتف بشكل طبيعي للخروج من الوضع الآمن.

الجوال يعمل ولكن الشاشة سوداء

كيفية حل مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء على ايفون

توجد مجموعة بسيطة من الإجراءات التي يمكنك اتباعها لحل مشكلة الشاشة السوداء في الايفون، ومنها ما يأتي.

  • في جميع هواتف iPhone 8 والأحدث منها، انقر فوق زر رفع الصوت مرة واحدة، انقر فوق زر خفض الصوت مرة واحدة، انقر مطولاً على الزر الجانبي إلى أن يظهر شعار شركة ابل.
  • في هواتف iPhone 7 والهواتف الأقدم منها، انقر مطولاً فوق زر خفض الصوت والزر الجانبي إلى أن يظهر لك شعار شركة ابل.
  • ابدأ في تنفيذ إجراءات خيارات الاستعادة.
  • قد تحتاج لجهاز كمبيوتر من أجل استعادة النظام عبر برنامج iTunes.
  • بمجرد أن يدخل هاتفك وضع الاسترداد، انقر فوق خيار “Restore” الظاهر أمامك في شاشة برنامج iTunes على الكمبيوتر.

الأيفون يعمل ولكن شاشته سوداء

حل مشكلة شاشة سوداء عند تشغيل اللاب توب HP

يُمكن أن تظهر مشكلة الشاشة السوداء على جميع أجهزة اللاب توب بغض النظر عن الشركة المُصنعة لها. لقد تم الإبلاغ عن مشكلة شاشة سوداء عند تشغيل اللاب توب HP بكثرة خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن مشكلة اللاب توب لا يعمل وتظهر شاشة سوداء هي مشكلة شائعة جدًا تواجه جميع أجهزة اللاب توب الأخرى، فما هو سببها وكيف تتمكن من حلها؟ دعونا نستعرض أسباب المشكلة بالمقام الأول.

  • أولاً: عدم تحديث كارت الشاشة لفترة زمنية طويلة، ما يتسبب في تعارض نظام التشغيل مع التعريف القديم لبطاقة الرسومات.
  • ثانيًا: مشكلة في الشاشة نفسها سواء بسبب تقدمها في العمر وانتهاء فترة ضمانها أو بسبب ارتفاع حرارتها.
  • ثالثًا: توصيل أجهزة USB بالكمبيوتر غير متوافقة مع نظام التشغيل.
  • رابعًا: ارتفاع درجة حرارة مكونات اللاب توب الداخلية إلى حدود خطيرة تمنعها من التشغيل بشكل طبيعي.
  • خامسًا: تلف كارت الشاشة وانتهاء فترة ضمانه.
  • سادسًا: مشاكل البطارية قد تكون إحدى أبرز أسباب مشكلة الشاشة سوداء في اللاب توب.

اللاب شغال لكن الشاشة سودا

كيفية حل مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء في اللاب توب

طريقة حل هذه المشكلة على أجهزة اللاب توب ليست مباشرة، وتتطلب العديد من الإجراءات، وقد تكون معقدة للغاية إذا لم يكن لديك قطع غيار وأجهزة بديلة متوفرة بالقرب منك من أجل الاختبار. ولكن في جميع الأحوال، يمكنك تجربة كل من الحلول الآتية.


اختبار البطارية: حاول التأكد من توصيل اللاب توب بالشاحن بشكل جيد وبإحكام لعل وعسى تكون البطارية فارغة تمامًا. ومن الأفضل إذا قمت بنزع البطارية من اللاب توب (إذا كانت قابلة للإزالة) وتوصيل اللاب توب بالتيار الكهربائي مباشرةً عبر الشاحن. إذا بدأ اللاب توب في العمل وظهرت لك البيانات على الشاشة، فهذا مؤشر على أن البطارية هي أساس المشكلة ولابد من تغييرها.

مشكلة الجهاز شغال ولكن الشاشة لا يظهر بها شيء

مشكلة في زر الطاقة: من الممكن أن يتلف زر الطاقة الموجود في اللاب توب لأسباب لا حصر لها، منها التقدم في العمر وعلى المدى الطويل من الاستخدام، أو بسبب انسكاب السوائل والأتربة المتراكمة أسفل زر الطاقة. يمكنك تجربة إصلاح الزر في أي مركز صيانة متخصص.


ارتفاع حرارة اللاب توب: إذا كنت تشعر أن جهاز اللاب توب ساخن جدًا، فمن المحتمل أن المعالج المركزي يرفض التشغيل التلقائي كإجراء حماية وقائي من تلقاء نفسه. من الممكن أن تمتنع بطاقة الرسومات عن العمل أيضًا إذا كانت حرارتها مرتفعة للغاية. حاول أن تترك الجهاز ليبرد لبعض الوقت ثم قم بإعادة تشغيله من جديد. إذا بدأت البيانات في الظهور على الشاشة، فهذا يعني أنك تتعامل مع مشكلة ارتفاع حرارة المكونات. ستحتاج لفك اللاب توب وتنظيفه من الداخل واستبدال مادة المعجون الحراري الموجودة على سطح المعالج المركزي والرسومي (إن وجد) والتأكد من تنظيف منافذ التهوية بشكل جيد. وفي المستقبل، يمكنك شراء قاعدة تبريد جيدة للاب توب وعدم الضغط على الجهاز في الألعاب أو البرامج المتعطشة للموارد لفترات طويلة.


تثبيت أحدث تعريفات بطاقة الرسومات: إذا لم تكن قمت بتحديث تعريف كارت الشاشة منذ فترة زمنية طويلة على الرغم من أنك قمت بتحديث نظام التشغيل أو قمت بالترقية إلى إصدار أحدث من نظام ويندوز، فمن المرجح أن يحدث تعارض بين النظام وبطاقة الرسومات. لذلك، سيتعين عليك تحديث بطاقة الرسومات وتنزيل أحدث Driver تعريف موجود على موقع الشركة المُصنعة للاب توب والمتوافق مع إصدار ونواة نظام التشغيل الخاص بك. إذا اتضح لك أنه لا يوجد تعريفات حديثة متوافقة مع نظام التشغيل الجديد، فيمكنك تنزيل برنامج Drive Booster المجاني واستخدامه في تنزيل جميع التعريفات المفقودة لجهازك.


التحقق من الفيروسات: يجب أن تكون الفيروسات عدوك الأول والتي قد تتسبب في مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء على جميع أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. هناك بعض أنواع الفيروسات التي تقوم باستنزاف موارد الكمبيوتر وتتسبب في ارتفاع درجة حرارتها بشكل جنوني وخطير جدًا، وهو ما قد يتسبب في ظهور الشاشة السوداء. من الممكن أن تتسبب الفيروسات أيضًا في تدمير بيانات نظام التشغيل، وهو ما يمنع النظام عن عرض البيانات على الشاشة بصورة طبيعية. لذلك، ستحتاج لفحص الهارد من الفيروسات وتنظيفه بأي وسيلة ممكنة.


ختامًا تعتبر مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء من أكثر المشاكل شيوعًا على جميع الأجهزة الرقمية، سواء اللاب توب أو الهواتف الذكية. إذا تمكنت من تحديد السبب، فسيكون من السهل جدًا معرفة الحلول المناسبة للتخلص من المشكلة. غالبًا ما تكون الحرارة المرتفعة أو الفيروسات هي السبب في المشكلة، ولكن في بعض الأحيان، قد تكون التلفيات المادية والأعطال الفنية سببًا لها كذلك. لذلك، إذا باءت جميع محاولاتك بالفشل في إصلاح مشكلة الجهاز شغال لكن الشاشة سوداء، فسيكون خيارك الأخير هو الكشف على الجهاز في إحدى مراكز الصيانة المتخصصة.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-