انواع كاميرات الهواتف الذكية و وظيفة كل نوع

ما هى وظيفة الانواع المختلفة من الكاميرات الموجوده فى الهواتف الذكية هذه الاوقات ؟
انواع كاميرات الهواتف الذكية و وظيفتها

اصبحت معظم الهواتف حالياً تحمل اكثر من كاميرا خلفية وايضاً احياناً اكثر من كاميرا امامية,وعند قراءة مواصفات الهاتف الخاص بك وجدت العديد من المسميات للكاميرات الخلفية ولكن لم تفهم ما هي الوظيفه الكاملة لكل كاميرا,سنناقش فى هذا المقال الانواع المختلفة للكاميرات ووظيفة كلاً منها حتي تتمكن من تحديد هل سيكون هذه العدسة مفيد لك او تفضل شرائه فى هاتفك ام لا ويمكن الاستغناء عنها ولن تشكل اي اضافة لك او فائدة.

 

ما هو سبب وضع الشركات المصنعه للهواتف اكثر من كاميرا؟

السبب باختصار بأن الشركات تتنافس حالياً على تقديم افضل تجربة تصوير للمستخدم,ولذلك تعمل الشركات على تقديم كاميرات بمميزات مختلفة ترضي اكبر عدد ممكن من مستخدمين ومحبين الشركة.


انواع كاميرات الهواتف الذكية.

  1. الكاميرا الرئيسية.
  2. كاميرا زاوية واسعة Wide Angle.
  3. كاميرا للزوم"التقريب".
  4. كاميرا للعزل Depth//TOF.
  5. كاميرا احادية اللون.

الكاميرا الرئيسية.

فى اي جهاز يوجد الكاميرا الرئيسية بمستشعر جيد وتكون هي الكاميرا ذات الدقة الاكبر فى معظم الهواتف,كمثال هاتف يحمل ثلاث كاميرات خلفية 48+8+2 ,الكاميرا الاولي 48 ميجا بيسكل هي الكاميرا الاساسية ,مع العلم ان الكاميرا الاساسية قد تستفيد ببعض الخصائص من الكاميرات الآخري الموجوده معها,وهي المسؤلة عن اخراج الصور والفيديوهات فى وضع التصوير العادي.

 

كاميرا زاوية واسعة Wide Angle.

من اسمها يتضح فائدتها فهي عدسة عريضه  قد تصل زاويتها الى 123 درجه فى بعض الهواتف,مع العلم انه قد تكون الكاميرا الاساسية عريضة ولكن ليس بنفس زاوية  الكاميرا الوايد آنجل,وتستخدم لتصوير المشاهد العريضه واظهار المزيد من المشاهد فى الصورة عن طريق توسيع زاوية الرؤية.

 

كاميرا الزوم"التقريب".

قديماً كان التقريب فى الكاميرات معتمد على السوفت وير فقط "زوم رقمي"  وهو ما زال متاح حالياً ولكن حالياً يوجد عدسات يمكنها التقريب الى مقدار معين يختلف من هاتف الى آخر "ميزة الزوم البصري",وابتكرت شركة اوبو طريقة لوضع عدسة الزوم نجحت من خلالها فى تقديم زوم بصري 10 مرات.

 

كاميرا العزل Depth.

كاميرا العزل تعتبر اول نوع تم اضافتة الى جانب الكاميرا الاساسية على حسب ما اتذكر,وهي قادرة على التعرف ما هو قريب وما هو بعيد فى المشهد وهذا الامر الذي يتم من خلاله عزل الصورة والمشاهد الموجوده فى الخلفية وانتاج صور البورتريه.

 

كاميرا ToF  اصبحت تقوم بنفس الامر ولكن بدقة اكبر بسبب قدرتها على مسح المشهد بالابعاد الثلاثة,وايضاً هذا النوع من الكاميرات مفيد فى بعض الاستخدامات الآخري مثل تحسين تجربة الواقع المعززوالتعرف ثلاثي الابعاد على الوجه.

 

من الممكن ان تلاحظ عدم وجود كاميرات العزل Depth فى الهواتف الرائدة وانها منتشرة بشكل اكبر فى هواتف الفئة المتوسطة,ويرجع ذلك الى قدرة عدسة الزاوية الواسعه على استشعار العمق او اضافة كاميرا TOF.


كاميرا احادية اللون.

يتواجد هذا النوع من الكاميرات فى بعض الهواتف ويستخدم فى اخراج صور باللونين الابيض والاسود فقط ,وبالرغم ان وظيفه الكاميرا انتاج صور باللون الابيض والاسود فقط الا انها ممكن ان تساعد الكاميرا الرئيسية على اخراج صور واضحة ملئية بالالوان فى الاضاءة المنخفضة"الليل".

 

ستتطور كاميرات الهواتف بشكل كبير فى السنوات المقبلة ومن الممكن ان يظهر انواع آخري ولكن الانواع التى ذكرنها تعتبر اكثر الانواع شهرة واستخداماً ما عدي احاديه اللون التى لا يتم استخدامها بكثرة بعد تطور البرمجيات بشكل كافي.


تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-