ماذا تفعل عند سرقة هاتفك ؟ - كل ما تريد معرفته

 موبايلك اتسرق وعايز تعرف مكانه ؟ وما هي خطوات استرجاع الهاتف بالسيريال الموجود على العلبة.

تعمل اي لو موبايلك اتسرق علشان ترجعه وتعرف مكانه

 

قد نتعرض للسرقة جميعاً بطرق مختلفة فيبتكر هؤلاء الاشخاص طرق جديده لسرقة الهواتف المحمولة التي اصبحنا نعتمد عليها فى حياتنا اليومية بشكل كبير,وتحتوي على صور لنا وملفات مهمة شخصية او تتعلق بالعمل,وفقدان هذه الملفات والصور قد يضر بك او بعملك فما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها عند سرقة هاتفك للتحكم فيه عن بعد حتي تستطيع اغلاقه ومنع السارق من التحكم فيه,وايضاً هل يوجد طريقة لمعرفة مكان الموبايل ؟


كل هذه الاسئلة وأكثر ستجد اجابتها هنا فى مقال اليوم على متطور,ايضاً سأحاول توضيح الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتقوم بعمل محضر سرقة والمضي قدماً فى عملية استرجاع الهاتف باستخدام ملحقاته الموجوده لديك مثل العلبة والسيريال الموجود عليها,وبالفعل ينجح الكثير من الاشخاص فى استرداد هواتفهم عن طريق الذهاب الى الجهات المختصه وطلب المساعده.


سنقوم بتقسيم المقال الى جزءين,الجزء الاول سنشرح طريقة التحكم فى هاتفك فى حال كنت تريد مسح اي شىء موجود عليه او طريقة تحديد مكانه على الخريطه باستخدام google Maps ,الجزء الثاني سنشرح خطوات تقديم محضر وتعمل ايه بالظبط لو موبايلك اتسرق علشان ترجعه ؟,فيها بنا لنبدأ.


ازاي تعرف مكان موبايلك وتمسح اللى عليه ؟.

اي هاتف يعمل بنظام اندرويد يحتوي حالياً على ميزة Find My Device التي بمجرد تفعيلها يمكن استخدامها فى ايجاد ومعرفة مكان الهاتف وآخر وقت كان الموبايل نشط به,فيجب تفعيل ميزة ايجاد الهاتف فى الاعدادات وان كانت مفعله اتبع الخطوات التالية.

  • افتح محرك بحث جوجل واكتب Find My Device او اضغط على الرابط التالي ليتم تحويلك الى الصفحة مباشرة "موبايلي اتسرق وعايز اعرف مكانه".
  • في خطوة مهمة جداً لازم تعملها وهي انك تسجل دخول بحساب الـ Gmail الموجود على هاتفك.
  • بمجرد تسجيل الدخول بحساب جوجل الموجود علي موبايلك سيظهر موبايلك على الموقع كما هو موضح بالصورة التالية.
 
موبايلي اتسرق عايز اعرف مكانه وامسح اللى عليه

  • هيظهر الموبايل المقترن بالحساب على جانب الشاشة وفى الجانب الآخر الخريطة اذا كنت تستخدم كمبيوتر او لابتوب.
  • تقدر تعرف مكان موبايلك دلوقتي على الخريطه من خلال الدائرة الخضراء المرسوم بها علامه هاتف.
  • فى القائمة الجانبية تقدر تشوف آخر ظهور للهاتف واذا كان متصل بالانترنت حالياً ام لا و معلومات آخري.
  • اسفل هذه المعلومات يوجد 3 خيارات مهمة,اول خيار هو تشغيل صوت فى الموبايل لمدة 5 دقايق وتستخدم هذه الميزة فى ايجاد الهاتف بالمنزل مثلاً فليست مهمة حالياً.
  • ثاني اختيار يمكن من خلاله قفل الجهاز تماماً وتسجيل خروج من حساب جوجل الموجود عليه وايضاً يمكنك اظهار رسالة على الشاشة وكتابة فيها مثلاً رقم تليفونك وطريقة للتواصل معك وهو امر مفيد جداً اذا كان الموبايل وقع منك ولم يتم سرقته.
  • الخيار الثالث يمكن استخدامه فى مسح جميع البيانات الموجوده على موبايلك من صور وملفات مهمة او شخصية,ولكن بعد استخدام هذا الخيار لن تستطيع تحديد مكان الموبايل مرة آخري لانه سيتم ازالة حساب جوجل بطبيعة الحال.

قد تكون ميزة google Find My Device مهمة جداً فى بعض الحالات وتساعد الكثيرين فى مسح البيانات الموجوده على الهاتف بعد سرقته او قفله واظهار رسالة للسارق,وتوفر ايضاً شركات الهواتف بعض المميزات الشبيهة بخدمة جوجل لاستعاده وايجاد الهاتف عند فقدانه لذلك تأكد دائماً من البحث عن هذه الميزة وتفعيلها حتي تستطيع التحكم فى هاتفك عن بعد فى هذه الحالات.


تسجيل بيانات هاتفك المسروق على موقع Get My Mob.

بعد انتشار عمليات سرقة الموبايلات فى الآونة الآخيرة وظهور العديد من البوستات على مواقع التواصل الاجتماعي من اصحاب محلات يشكون بان الهاتف الموجود لديهم لتنزيل سوفت او فورمات هو مسروق,ظهرت فكرة موقع Get my Mob التي تمكن اصحاب المحلات من التواصل معك فى حال وصلهم موبايلك المسروق باي طريقة ممكنة.

 

تكمن فكرة الموقع ببساطة فى تسجيل هاتفك المسروق من الصفحة التالية "موبايلك اتسرق ؟ ",ستقوم بادخال بياناتك الشخصية للتواصل معك "اسمك ورقم هاتفك",ثم ادخال بيانات الموبايل الذي تم سرقته وهي عبارة عن نوع الهاتف وايضاً رقم IMEI وستجده مكتوب على علبة الجهاز,ثم كتابة تاريخ السرقة والمكان الذي تم سرقة الموبايل منه,ثم اضغط على حفظ.(تم ايقاف الموقع)


يوجد صفحة آخري على الموقع خاصه باصحاب المحلات وهي صفحة "التأكد من ان الهاتف مسروق ام لا ؟",تقوم بكتابة رقم IMEI الخاص بالموبايل الموجود لديك ويمكنك معرفة هذا الرقم عن طريق اعدادات الهاتف نفسه >> عن الهاتف, Settings > About > IMEI , او يمكنك طلب هذا الكود *#06# من اليمين الى اليسار وسيظهر الرقم على الشاشة مباشرة.

 
خطوات استرجاع الموبايل المسروق

الان سنبدأ فى الجزء الثاني من المقالة الخاص بالخطوات القانونية التي يجب عليك اتباعها لاسترجاع هاتفك المسروق باستخدام العلبة والسيريال الموجود عليها.


ازاي ترجع تليفونك لو اتسرق ؟.

اولاً:يجب عليك تحرير محضر فى قسم الشرطة التابع للدائرة اللى وقعت بها عملية السرقة,وستقوم بترك بيانات الهاتف "موديل والشركة والسيريال الموجود على العلبة" وصورة البطاقة الخاصه بك,ثم يتم عرض المحضر ومتابعته فى النيابه ويتم ارسال الملف الى المحامي العام لتحرير خطاب استعلام من شركات المحمول.

 

بمجرد فتح هاتفك و وضع به شريحة ثانية سيتم معرفة هوية المستخدم عن طريق شركة المحمول التابعة له,وبعد ذلك ترد شركات المحمول وترسل بيانات صاحب الشريحة الموجوده حالياً على التليفون وتحدد اسمه ورقم بطاقته وعنوانه,يرسل المحامي العام الاستعلام للنيابة الجزئية ويقوم موظف الاستيفاء بالاتصال بصاحب الرقم وطلب الهاتف واذا لم يستجب يصدر قرار بالضبط والاحضار.


طبعاً فى الغالب سارق الموبايل يقوم ببيعه فوراً ليتخلص منه,والهاتف يصل الى مستخدم آخر ويقوم بتركيب شريحة عليه,سيقوم المسئول بطلب الرقم وابلاغ الشخص عن ان الهاتف المستخدم مسروق وتم التبليغ عنه ومطلوب احضاره فوراً سواء كان هذا الشخص هو السارق نفسه او شخص تورط وقام بشراء الهاتف من السارق.


في الحالتين يتم ارجاع الهاتف الى الشرطة وبعدها سيقوم احدي المسؤلين بالاتصال بك لتأتي وتستلم هاتفك وقد تستغرق هذه العملية مدة اقصاها 3 شهور,وتختلف اقل مدة من حالة الى آخري,ويمكنك ايضاً المتابعة مع الشرطة ومعرفة المستجدات عن طريق رقم المحضر وسوف تحصل عليه بمجرد تحرريه فى قسم الشرطة,واذا تم استرداد الموبايل بنجاح تقوم باغلاق المحضر وتمضي استلام ثم الدخول الى وكيل النيابة لتأكيد عملية الاستلام.


أعرف اشخاص قامت باسترداد هواتفها المسروقة عن طريق اتباع الخطوات السابقة بعد شهر او شهرين فكما ذكرت يختلف هذا الامر من شخص الى آخر,ايضاً قمت بقراءة الكثير من البوستات تحت عنوان "موبايلي اتسرق ورجعته" على مواقع التواصل الاجتماعي تحكي نجاح هذه الطريقة,كما يوجد بعض المحامين حالياً الذين يعملون فى ارجاع الهواتف المسروقة.


في النهاية حاولت الاجابة على جميع الاسئلة التي تبحث عنها والمتعلقة بموضوع سرقة الموبايلات,ولكن اذا كان لديك تجربة او معلومات تريد مشاركتها معنا اتركها فى تعليق وسنحرص على تحديث المقالة بشكل دوري,ايضاً شاهد قسم سؤال وجواب للاطلاع على المزيد من المقالات.


تابعنا على فيسبوك وتويتر.
دمتم بخير ♥.
MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-