شرح طريقة استخدام VPN على الكمبيوتر أو الموبايل

 طريقة تفعيل واستخدام VPN على الكمبيوتر/ اللابتوب او الموبايل لحماية لحماية بياناتك ومنع انتهاك خصوصيتك.

طريقة استخدام وتفعيل خدمة VPN على الكمبيوتر والموبايل

يبحث مستخدمي الويب عن طريقة استخدام VPN على الكمبيوتر والموبايل بسبب الاعتماد على الانترنت واستخدامه بشكل كبير في أمور عديده بحياتنا فلم يعد الانترنت مرتبط بالرفاهية فقط ولكن يمكنك الان الدراسة والتعلم والتسوق باستخدام الشبكة العنكبوتية وقد نحتاج الي استخدام طريقة لتأمين المعلومات الخاصه بنا بشكل أكبر، كذلك الحسابات والمعاملات البنكية التي أصبحت منتشرة ويعتمد عليها بشكل كبير في الشراء اونلاين والتسوق من المواقع والمتاجر المشهورة التى توفر الدفع من خلال الفيزا البنكية.

 

ايضاً للحصول علي مساحة أكبر من الخصوصية فى عالم الانترنت.يمكنك تحقيق ذلك من خلال استخدام VPN على جهاز الكمبيوتر أو الموبايل أو أي جهاز آخر يستطيع الاتصال بالإنترنت، لذلك سوف نعرف خلال السطور القادمة ما هي هذه الخدمة، وكيف يتم تشغيلها على جهاز الكمبيوتر أو على الهواتف الذكية مهما كان نظام التشغيل، وهل تقوم بحماية الحسابات والبيانات أم لا.

 

طريقة استخدام VPN على الكمبيوتر والموبايل.

في البداية استخدام VPN على الكمبيوتر والموبايل عملية سهلة للغاية فهي خدمة متاحه ومنتشرة تقدمها العديد من الشركات،وتتيح لك استخدامها على أجهزتك المختلفة سواء حاسوب او موبايل ما دام يتصل بالانترنت,هذه الخدمه كما ذكرنا فى المقدمه تساعد على تأمين الحسابات والحصول على خصوصية أكبر.

 

يتم استخدام خدمة الفي بي ان من قبل العديد من المستخدمين لحماية تصفحهم على الانترنت او الحصول على خدمات لن تكون متوفرة في دولتك الا بتشغيل مثل هذه الخدمة,مع العلم ان هذه خدمه الفي بي ان يتم الاعتماد عليها من قبل شركات كبيرة ترغب فى حماية استخدامها للانترنت بشكل أكبر، لذلك سوف نقدم جميع المعلومات التي تساعد على اختيار خدمة VPN تناسب جهاز الكمبيوتر أو الهاتف,فهيا بنا.

 

ماهي خدمة VPN ولماذا يتم استخدامها؟

قبل التحدث عن طريقة تفعيل خدمة VPN على الكمبيوتر او الموبايل لابد من تعريف هذه الخدمة، ولماذا يتم استخدامها وهل هي مفيدة لك ولاستخدامك الشخصي أم لا؟


تعتبر خدمة VPN من الخدمات الشهيرة التي يطلق عليها الشبكة الافتراضية، وهي اختصار لجملة Virtual private Network تساعد هذه الخدمة على تحويل جميع البيانات الخاصة بك إلى خوادم مختلفة و تشفير هذه البيانات قبل أن تصل إلى المواقع التي تقوم بزيارتها واستخدامها، وهذا يشمل تغيير عنوان IP الخاص بك حتي يصعب تتبعك وتحديد هويتك، فمن خلال استخدام هذه الخدمة يتم تحويل البيانات إلى سيرفر آخر يمنع قراءة العنوان والبيانات الخاصه بك عند زيارة أي موقع.

 

تشغيل VPN على الكمبيوتر والموبايل

طبعاً تختلف الخدمة وجودتها على حسب الشركة التي تقدمها فيوجد شركات تقدم مستوي عالي من الامان والتشفير ويوجد شركات آخري قد يسهل فك حماية VPN الخاصه بك ومعرفة بياناتك بعد ذلك.

 

لتوضيح الخدمة أكثر فلنفرض انك تعيش فى مصر الان وترغب فى زيارة موقع امريكي يحتوي على محتوي لا يمكن زيارته لمن هم خارج امريكا,فما هو السبيل لفتح هذا الموقع والحصول على هذه الخدمه ؟ الاجابة هي استخدام VPN والاعتماد على سيرفر موجود فى امريكا وهذه الطريقة منتشره مع بعض الخدمات المدفوعة مثل نتفليكس بحيث قد توفر المنصه محتوي مخصص لبعض الدول فقط وخدمات الموسيقي الغير موجوده فى الشرق الاوسط,ايضاً يتم استخدام الفي بي ان احياناً للاشتراك فى التطبيقات المدفوعه عند تقديمها عرض مغري للاشتراك فى دولة ما.


لنلخص بعض مميزات استخدام VPN فى السطور التالية:

  • فتح محتوي والاشتراك فى خدمات غير موجوده ومتاحه فى دولتك.
  • حماية بياناتك وهويتك على الانترنت ومنع اختراق خصوصيتك.
  • حمايتك من التطبيقات والمواقع الضارة التى تقوم بتجميع بيانات عنك لغرض اعلاني الخ..
  • الحصول على درجة أعلي من الخصوصية فهذه الخدمة تساعد على حجب تاريخ التصفح لشبكة الإنترنت بشكل كامل، وهذا يوفر درجة كبيرة من الخصوصية على شبكة الإنترنت.
  • تصفح الانترنت كأنك موجود فى مكان ودولة آخري اذا كنت تريد ذلك.

 

طريقة اختيار أفضل خدمة VPN تناسبك.

الخطوة الاهم قبل استخدام VPN على الكمبيوتر والموبايل هي اختيار مزود جيد لهذه الخدمه وموثوق به,لذلك لابد من معرفة العوامل التي تساعدك على اختيار أفضل برنامج او شركة VPN مع العلم انه يوجد الكثير من التطبيقات المجانية والمدفوعة التي تناسب استهلاكك على الكمبيوتر أو الموبايل وهذا ما سنبدأ به اولاً..

 

خدمة مجانية ام مدفوعة ؟

كما ذكرت يوجد العديد من تطبيقات VPN للهواتف وبرامج لانظمة التشغيل المختلفة يمكن استخدامها مجاناً بدون دفع اي رسوم ويوجد ايضاً خدمات مدفوعة تقدم مميزات اضافية مثل عدم عرض اي اعلانات وعدم تقييدك بجودة معينه اثناء مشاهده الفيديوهات او حتي تقييد السرعة وحجم البيانات الذي يمكن استخدامه,من أمثله التطبيقات المجانية المشهورة والتي يمكن استخدامها على الموبايل: Hotspot Shield و Kaspersky Secure Connection.

 

تحركاتك على الانترنت.

 خدمات VPN المميزة لا تقوم بتسجيل وحفظ تحركاتك على شبكة الانترنت، فإذا كنت تواجه مشكلة فى هذا الامر وتريد منع تسجيل تحركاتك على الانترنت تأكد من اختيار خدمة لا تقوم بتسجيل وحفظ التحركات لاي غرض.

 

تأمين البيانات.

لابد من اختيار الخدمة التي توفر نسبة عالية من التأمين، وكلما كانت وسائل وطرق التأمين اكثر كان استخدام هذه الخدمة مرشح بشكل أكبر، فهناك الكثير من الخدمات التي تحتوي على زر يساعد على إيقاف الاتصال الإنترنت فوراً فى حال حدوث اي مشكلة، كما أن بعض منها يحتوي على برامج الحماية التي تمنع وصول الفيروسات والبرمجيات الضارة المنتشره بكثرة ومن الممكن ان تصيب جهازك اثناء تصفح الانترنت.

 

سهولة الاستخدام.

يجب اختيار الخدمات الخاصة بخدمة VPN والتي تتميز بالسهولة، فهناك الكثير منها يكون بسيط وذات واجهة سهلة وأنيقة في الاستخدام، أما هناك خدمات أخرى تحتاج إلى الكثير من الخطوات وقد يشعر البعض أنها صعبة,ايضاً اتجه الى الخدمات التي تقدم العديد من الخصائص للمستخدم فهذه الخصائص تكون مفيده فى بعض الاوقات حتي وان لم تستخدمها بشكل دائم.

 

اخيراً السعر.

يعتبر السعر من أهم العوامل الضرورية التي تؤثر في اختيار أي منتج أو خدمة، وهذا ينطبق على طريقة اختيار VPN ، لذلك يجب اختيار الباقات الأفضل في السعر، والتي تناسب ميزانية المستخدم أو الشركة مع وجود الوظائف والمهام الاساسية التي تحتاج اليها.

 

تفعيل VPN على الكمبيوتر والموبايل


تفعيل خدمة VPN على الكمبيوتر والموبايل.

هناك مجموعة من الخطوات يجب القيام بها بعد اختيار الخدمة المناسبة لك وتحديد الباقة التى تريد الاشتراك بها سواء سنوياً او شهرياً,ثم اتباع الخطوات والنصائح التالية لاستخدام VPN على اللاب او الهاتف الخاص بك.

  • تأكد من دفع رسوم الاشتراك كاملة حتي يتم تفعيل الخدمه على حسابك ويمكنك الدفع عن طريق البطاقات البنكية او Paypal وطرق آخري تختلف من موقع الى آخر.
  • طبعاً لابد من التسجيل بواسطة البيانات التي ترسلها لك الشركة لاستخدامها فى التطبيقات والبرامج الخاصه بها,و بعض الشركات تطلب منك عمل حساب بالبريد الالكتروني الخاص بك ثم ترقية هذا الحساب الى مدفوع اذا كان يوجد هناك رتبة مجانية.
  • يمكنك انشاء بريد الكتروني جديد وجعله مخصص لهذه الخدمه فقط.
  • الان بعد تفعيل الباقة توفر الشركة المزودة للخدمه برامج للكمبيوتر وتطبيقات للموبايل حتي تستطيع استخدام الفي بي ان على اي جهاز موجود فى المنزل.
  • بعد تحميل التطبيق او البرنامج سجل دخول بحسابك الذي قمت بتفعيله وانتظر قليلاً حتي يتم تحميل الواجهة الاساسية للبرنامج.
  • الان يوجد خطوتين على الاقل لا بد من القيام بهم للاتصال بـ VPN,اولاً اختيار البلد او السيرفر فيمكنك اختيار اي بلد تريدها سواء فى اوروبا او اسيا الخ.
  • بعدها اضغط على زر اتصال الموجود فى منتصف الشاشة وانتظر قليلاً حتي تظهر رسالة تفيد بانه تم الاتصال بنجاح.
  • تأكد من اختيار شركة تقدم خوادم سريعة الاستجابة فباستخدامك لخوادم معطلة او بطئيه ستحصل على تجربة تصفح سيئة للغاية.

 يوجد بعض الخصائص والمميزات التي يمكن استخدامها داخل التطبيق او البرنامج وتختلف من شركة الى آخري,اشهر هذه الخصائص هو زر ايقاف الاتصال فوراً بالانترنت كما ذكرنا فى الفقرة السابقة,كما توفر الشركات المزوده لهذه الخدمة مجموعة مختلفة من البروتوكولات يمكن الاختيار او تركها على خيار تلقائي ليقوم البرنامج بتحديد ذلك الامر اذا كنت لا تدري ما هو الخيار المناسب لك.

 

فى نهاية المقالة اذا كان لديك خدمة تفضلها اتركها فى تعليق وشارك تجربتك معنا,ايضاً اذا كان لديك اي استفسار لا تتردد فى كتابة تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً,لا تنسي زيارة قسم الكمبيوتر للاطلاع على المزيد من الشروحات والمقالات ، تابعنا على فيس بوك و تويتر..

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-