الديب ويب Deep Web أو الانترنت المظلم: ما هو - رابط الدخول؟

 ما هي شبكة Deep Web ديب ويب و شرح كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم من الهاتف او الكمبيوتر.
ماهو الديب ويب او الانترنت المظلم ؟

الديب ويب أو الويب العميق أو الويب الخفي هو عبارة عن جزء من أجزاء شبكة الإنترنت التي لا يتم فهرستها في محركات البحث مثل Google وتحتاج إلى معرفة رابطها وامتلاك صلاحياتها من اجل الدخول إليها مباشرة وعادة يتم استخدام متصفحات مخصصة للدخول لشبكة الـ Deep Web والمصطلح العكسي لها هو الويب السطحي والذي يمكن الدخول إليه من قبل أي مستخدم.


ستجد في هذه الصفحة تقرير كامل حول ديب ويب ومعلومات هامة عن الانترنت المظلم والفرق بينه وبين ديبويب، نصائح يجب اتباعها عند استخدام رابط دخول الديب ويب لحماية بياناتك وجهازك اثناء تصفح مواقع ديب ويب، إذا كان يدور في خاطرك اسئلة حول الويب المظلم فستجد الإجابة خلال الفقرات القادمة ويمكن طرح سؤالك في صندوق التعليقات.


ماهو الديب ويب Deep Web و استخداماته؟

شبكة الديب ويب هي عبارة عن جزء من الإنترنت يتطلب صلاحيات معينة للدخول إليه و تصفح بياناته وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن محتوى ديبويب منه محتوى مشروع يتم استخدامه لإخفاء بيانات مهمة، تحتوي مواقع ديب ويب على محتوى مخفي يتم استخدامه في امور عديدة مثل البريد - الرسائل الالكترونية - الخدمات المصرفية عبر الإنترنت - الوصول إلى المحتوى الخاص او المدفوع مثل الخدمات التي يجب على المستخدمين الدفع للحصول عليها او عرضها.

 

ما هي شبكة Deep web ومحتواها ؟

تستخدم محركات البحث التي نعرفها مثل Google و Bing روبوتات زحف تعمل على فهرسة محتوى الويب الجديد، ولكن هذه الروبوتات لا يمكنها فهرسة و اضافة صفحات مواقع الديب ويب المخفية والتي تتطلب صلاحيات معينة للوصول إليها فعلى سبيل المثال لا يتم فهرسة مواقع الويب المحمية بنظام الاشتراك المدفوع بحيث يتطلب الإشتراك بها لعرض المحتوى الموجود عليها مثل: مواقع المحتوى التعليمي و الترفيهي.

 

لذلك ليس من الضروري ان يكون محتوى موقع ديب ويب غير قانوني ولكن كما ذكرنا سابقاً يتم استخدام هذا الجزء من الانترنت في اخفاء بيانات مهمة لا تريدها ان تصبح مرئية للعامة قد تكون مصرفية او تخص محتوى مدفوع، يتم حظر هذه المواقع من الظهور في محركات البحث العادية من قبل المبرمج بحيث يستطيع فئة محدودة الدخول إليها بعد امتلاك رابط مباشر URL وصلاحيات كاملة.


الفرق بين الويب العميق و الويب السطحي ؟

جميع الصفحات والموقع المفهرسة التي تظهر لك في محركات البحث تسمى الويب السطحي وهو جزء من شبكة الانترنت يمكن لأي شخص او مستخدم الوصول إليه دون الحاجة الى صلاحيات خاصة او استخدام متصفحات مخصصة، لذا فإن شبكة الإنترنت تتكون من ثلاثة اجزاء (Surface Web , Deep Web , Dark Web) تحدثنا عن أول جزئين إذا ماهو الدارك ويب ؟.


ماهو الدارك ويب Dark Web أو الانترنت المظلم؟

الإنترنت المظلم هو عبارة عن جزء من الديب ويب وهو الجزء الاكثر بشاعة والذي يحتوي على جميع ما يخطر في بالك من اعمال غير قانونية وبشعة، بحيث يمكن شراء برمجيات ضارة وفتاكة بالحواسيب او مخصصة للإختراق والاتجار - السوق السوداء للبطاقات الائتمانية المسروقة والمعلومات الشخصية - التجارة الغير قانونية - شراء المواد الخطرة والتجارة بها الخ...

 

ما هو الدارك ويب او النت المظلم ؟

احياناً يتم الإشارة الى الديب ويب على انه الدارك ويب ولكن في الحقيقة محتوى ديبويب يضم جزء كبير مشروع تحدثنا عنه باستفاضة في الفقرات السابقة أما النت المظلم فهو الجزء الأسوء والاكثر خطورة، شبكة الانترنت المظلم محفوفة بالمخاطر وتحتوي على جميع الانشطة الغير قانونية ويتم استخدامها من قبل بعض المنظمات.


ظهرت شبكة الانترنت المظلم لأول مرة في اواخر التسعينات ويقال ان الهدف منها كان ايصال المعلومات بشكل آمن وسريع لكن بعد ذلك اصبحت تستخدم في العديد من الجرائم الإلكترونية، وظهرت مواقع كثيرة تقدم خدمات غير قانونية على هذه الشبكة لذا في نهاية المطاف خرج الامر عن السيطرة وأصبح هذا الجزء خطر للغاية.

 

مخاطر شبكة الانترنت المظلم و ديب ويب

من أشهر مواقع الديب ويب؟ موقع سيلك رود الذي تم إنشائه عام 2011 والذي وصل حجم التعاملات عليه إلى 1.2 مليار دولار عند اغلاقه عام 2013 ومالك هذا الموقع جنى من خلاله 18 مليون دولار ولكنه تم القبص عليه من قبل الحكومة الأمريكية، هذه التعاملات كانت تتم عبر عملة البيتكوين الرقمية لذا يصعب تتبعها، حتى الان لا نعرف حجم شبكة Deep Web ولكن تقريباً ديب ويب يمثل 95% من الشبكة بينما الويب السطحي هو 5% فقط !!.

يمكنك قراءة المزيد حول هذه العملة الرقيمة فقد تحدثنا عنها في مقالة سابقة انتقل إليها عبر الرابط التالي: ما هو البيتكوين ؟


كيف تعمل شبكة ديب ويب أو الانترنت المظلم ؟

مواقع الإنترنت المظلم  تعمل عن طريق شبكة تعرف بTOR وهو اختصار لجملة (The Onion Router) وهذا الاسم مستوحى من طريقة العمل فهذه الشبكة عبارة عن طبقات يسلم بعضها الآخر إلى ان تصل للواجهة النهائية ويتم استخدام تشفير معقد في كل طرف مما يجعل فك تشفير هذه الشبكات امر معقد جداً ومستحيل نظرياً وقد يتطلب الكثير من الوقت والمجهود.

 

كيف تعمل شبكة ديب ويب المظلم ؟

مثل ما ذكرنا في السابق محتوى الديب ويب لا يتم فهرستة من قبل محركات البحث وبعد شرح طريقة عمل شبكة النت المظلم يتضح لك ان تحتاج الى استخدام برمجيات وتقينات محددة للدخول لشبكة Deep Web مثل متصفح tor و شبكة Invisible Internet Project (I2P).


كيفية الدخول إلى الديب ويب و الإنترنت المظلم ؟

تستطيع الوصول الى مواقع ديب ويب عن طريق تحميل متصفح TOR الذي يمكنك من تصفح الانترنت بشكل خفي ويمنحك صلاحيات الدخول اللازمة لشبكة ديب ويب والتي تنتهي مواقعها بنطاق .Onion على عكس الويب السطحي الذي تتكون مواقعه من نطاقات معروفة مثل .com و .net.

 

رابط الدخول الى الديب ويب الانترنت المظلم

مثل ما شرحنا في السابق يمكن الوصول إلى شبكة Deep Web عبر الحصول على رابط دخول الديب ويب وامتلاك الصلاحيات اللازمة، فعلى سبيل المثال إذا كنت مشترك في خدمة مصرفية يتم تأمين جميع البيانات ومنعها من الظهور للعامة لذا بواسطة معلومات الدخول والرابط المميز الذي تحصل عليه يمكنك الدخول الى حسابك الشخصي وعرض المعاملات الخاصة بك واظهار رصيدك الحالي الخ..

 

ما هي عقوبة دخول الديب ويب Deep Web ؟

 قبل التفكير في الدخول الى Deep web ننصحك بشدة وننبه عليك أن لا تقوم بتجربة الدخول إلى ديب ويب وإلا قد تعرض نفسك للمسألة القانونية فهذه المواقع خطرة وقد يتم مراقبتها من قبل الاجهزة المحلية في بلدك من اجل تتبع الاشخاص التي تتعامل مع هذه الشبكات الخطرة.

 

عقوبة الدخول الى الديب ويب والنت المظلم

ايضاً القراصنة المحترفين في انتظارك لسرقة بياناتك ومعلومات الشخصية وكل ما يحتاجون إليه هو ضغطة زر خاطئة فقط تمكنهم من اختراق جهازك أو التجسس عليك ومتابعة نشاطك وتحركاتك وجميع الأمور التي تقوم بها، لذا جنب نفسك كل هذه المشاكل والامور الغامضة واستمتع بتصفح الويب السطحي الذي نعرفه ولا حاجة لنا بالدخول إلى ديبويب او معرفة محتواه.


لماذا لا يتم إغلاق مواقع الديب ويب ؟

بعد معرفة المخاطر الكبيرة الموجودة على الدارك ويب او الانترنت المظلم والذي يعتبر جزء من شبكة الديب ويب، قد يخطر في بالك سؤال محير "لماذا لا تقوم الحكومات بإغلاق هذا الجزء من الانترنت وانهاء المواقع التي تعمل عليه ؟".


في الحقيقة الامر ليس بهذه السهولة بحيث ان تعقب والوصول الى مستخدمي هذه الشبكة يعتبر مستحيل نظرياً او قد يتطلب فك التشفير وقت كبير جداً عند التعامل مع العناصر المحترفة، على سبيل المثال: استغرق القبص على مالك موقع سيلك رود الذي تحدثنا عنه في الأعلى أكثر من سنتين ولم تكن شخصية المالك معروفة اصلاً ويقال ان سبب القبض عليه ليس بسبب التحريات والعمل المكثف انما بسبب خطأ من Ross Ulbricht أدى الى اخراجه من التصفح الخفي مما جعل تحديد مكانه امر سهل.

 

محتوى مواقع الديب ويب والنت المظلم ؟

أحد اسباب وجود وتوسع شبكة النت المظلم يوماً بعد يوم: ان هناك من يعتمد عليها في الربح عبر بيع منتجاته او خدماته الغير قانونية وربما كانت عملة البيتكوين أحد الاسباب التي ساعدت في نجاح هذه المواقع، فهذه العملة تتمتع بتشفير تام ويصعب تعقب التعاملات او معرفة اي معلومة عن مالكها والشخص المرسل إليه. 


ملخص الموضوع:
عزيزي الزائر الديب ويب هو جزء من شبكة الانترنت وليس بالضروري ان يكون محتواه غير شرعي وانما هذا المحتوى خاص بالنت المظلم، الدارك ويب او النت المظلم جزء من Deep web وهو الاخطر والذي يدور حوله الحديث، لذا فأن شبكة الانترنت تتكون من جزئين رئيسيين (الانترنت السطحي - الانترنت العميق) ويندرج من العميق الجزء المظلم.

 

يشاهد الزوار الآن:

 

نصل لنهاية الموضوع بعد ان ناقشنا معلومات هامة حول شبكة ديب ويب Deep Web أو الدارك ويب Dark Web، إذا كان لديك سؤال او استفسار اترك تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً، تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي وشاهد المزيد من المواضيع بالانتقال الى الصفحة الرئيسية او قسم: شروحات تقنية.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-