ابرز فوائد الذكاء الاصطناعي و مميزاته لمساعدة البشرية

لنكن صادقين مع أنفسنا، سواء كنا متحمسين أو فصوليين أو حتى متخوفين من الذكاء الاصطناعي، فلقد بدأ يظهر تأثيره على صناعة تلو الأخرى وأصبح من السهل رؤيته في عدد كبير من المجالات. هذا المفهوم متواجد منذ خمسينيات القرن الماضي، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح من التقنيات الصاعدة في الثورة الصناعية الرابعة وبدأ يتخلل في عدد كبير من الصناعات التكنولوجية وغيرها من المجالات الأخرى كالطب والهندسة والعلوم والتسويق والإعلان وتحليل البيانات، من بين مجالات أخرى. فقط ألقِ نظرة سريعة من حولك وستجد تأثيره في شتى مناحي الحياة. يعد مساعد جوجل الرقمي وأمازون أليكسا وسيري من الأمثلة الحيوية على تطور هذه التقنية.

 

ما هي مميزات و فوائد الذكاء الاصطناعي ؟

ولكن يبدو أن هذه هي فقط البداية. بمرور كل يوم يتم جمع المزيد من المعلومات وتحليل المزيد من البيانات لتوسيع آفاق المعرفة والقدرات المعرفية لأجهزة الكمبيوتر ومنحها القدرة على التعلم من التجارب السابقة والاستجابة لتنفيذ الأوامر بطريقة تحاكي البشر أو قد تتفوق عليه. ولكن شئنا أم أبينا، وبصرف النظر عن جوانبه الإيجابية أو السلبية، فهو من التقنيات التي رسخت وجودها في عالم الإنسان، وربما هذا يلعب في صالحه. ويمكننا القول أنه آن الآوان لتسخير هذه القدرة المعرفية المذهلة من أجل خدمة البشرية والاستفادة منها على نحو مثالي ليس فقط من أجل الجيل الحالي ولكن أيضاً لأجيال المستقبل. في هذا المقال سنحاول أن نُلقي المزيد من الضوء حول أهم فوائد الذكاء الاصطناعي وكيف استطاع أن يكون بديلاً مثالياً للإنسان للارتقاء بالبشرية وخدمتها على أفضل نحو ممكن وكما لم يحدث من قبل.

 

أهم فوائد الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي لم يعد لغزاً أو مفهوم غريب قادم من المستقبل البعيد. وإنما هو ببساطة شديدة يرمز إلى الآلات التي أصبحت لديها القدرة على تنفيذ المهام التي كانت مقتصرة في السابق على العنصر والجهد والدماغ البشري. يستطيع التعلم وحتى التفكير "بشكل ما" بدون مساعدة خارجية، ويتم تدريبه باستمرار لمعالجة كميات أكبر وأكبر من البيانات والمعلومات. ومع ذلك، فهو لم يصل بعد إلى مرحلة القدرات المعرفية الكاملة لدماغ الإنسان. الفكرة من artificial intelligence هي تدريبه لتحقيق هدف معين، وتحقيقه على أفضل نحو ممكن. يعمل على جمع البيانات وتحليلها لتقديم نتائج أكثر دقة والتنبؤ بالإجراءات المستقبلية بناءً على البيانات التي تم تغذيته عليها. إنه باختصار شديد مفهوم الصناعة الذي يصبح أكثر وأكثر ذكاءً بمرور الوقت. ولكن ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن الشعور بها في وقع حياتنا.

 

1- تفادي الأخطاء البشرية

البشر ليسوا معصومين من الخطأ، وهذه هي طبيعتهم. ولكن بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر، فعندما يتم برمجتها بشكل صحيح، فهي تصبح أقل عرضة لارتكاب الأخطاء. هي ليست مثالية بالطبع، ولا يزال هناك فرصة للخطأ. ولكن بما أن هذه النماذج يتم تدريبها على خوارزميات دقيقة يتم تفادي العديد من الأخطاء والقدرة على زيادة الإنتاج بمعايير أكثر دقة. ولكن بما أن البشر هم المسؤولون عن تصميم الخوارزميات وتغذية النماذج الآلية بالبيانات، فلا تزال هناك مساحة لارتكاب الأخطاء، حتى وإن كانت بهامش قليل. لا تتوقع دائماً من AI بيانات دقيقة بنسبة 100%، وأحيانًاً يقدم نتائج تميل إلى التحيز لأفكار محددة وهذا اعتماداً على شكل البيانات التي تم برمجته عليها.

 

تقليل الاخطاء البشرية وتفاديها

2- السرعة في اتخاذ القرارات الصائبة

من فوائد الذكاء الاصطناعي أنه أصبح قادراً على أن يحل محل البشر في اتخاذ القرارات الأكثر دقة وخلال فترات زمنية أقل وأسرع كثيراً من البشر. فعلى سبيل المثال بدلاً من التحقق من الخرائط المطبوعة والورقية لمعرفة المسار الصحيح لرحلتك التالية، يمكنك ببساطة الاعتماد على خرائط جوجل للحصول على المسارات الأسرع أثناء السفر لتفادي المناطق المرورية المزدحمة وحوادث السير. إنه قادر بالفعل على اتخاذ القرارات أسرع من أي إنسان أو عامل بشري.

 

اتخاذ القرارت وتحليل الخيارات AI

3- خدمة على مدار الساعة

العقل البشري يحتاج للنوم والراحة لكي يتمكن من مزاولة مهامه بمستويات كفاءة جيدة في اليوم التالي. الذكاء الاصطناعي ليس كذلك. فهو لا يكل ولا يمل من الرد على استفساراتك والتجاوب مع جميع أسئلتك في أي وقت من اليوم طوال أيام الأسبوع. ولكن لماذا لا يمكنك الاستمتاع بخدمات AI في بعض الأيام؟ هذا بسبب الأنظمة التي تتطلب الصيانة والتحديث من حين لآخر، ربما هذا هو الوقت الذي يمكننا تصنيفه على كونه فترة راحة للذكاء الاصطناعي. أيضاً من الممكن أن تتعطل الأجهزة لعدد غير محدود من الأسباب. ولكن عادةً يكون متوفر لخدمتك طوال الوقت دون فترة راحة، وهو ما يجعله أمر مثير للاهتمام لعدد كبير من المجالات والشركات من أجل زيادة الطاقة الإنتاجية وتعزيز الأرباح والاستمتاع بمزية تنافسية في السوق للتغلب على الخصوم.

 

العمل على مدار 24 ساعة بدون راحة

4- تقليل المخاطر وتولي المهام الصعبة

من فوائد الذكاء الاصطناعي أنه يُمكن أن يكون بديلاً للعنصر البشري في المواقف الصعبة والمهام المحفوفة بالمخاطر. فعلى سبيل المثال من الممكن الاعتماد على artificial intelligence في التنقيب عن الفحم أو الغوص إلى أعماق البحار أو صيانة المركبات الفضائية في الفضاء أو القيام بالعمليات الجراحية أو حتى الدخول إلى فوهة البراكين. إنه متواجد دائماً ليس لخدمة البشرية فقط، ولكن أيضاً لحمايته من المهام الصعبة التي تتطلب المزيد من الجهد والمخاطرة بالحياة.

 

القيام بالمهام الصعبة بدلاً من الانسان

5- أتمتة المهام

هناك عدد لا متناهي من الأعمال والوظائف التي تتطلب التكرارية على الرغم من إنها لا تحظ باهتمام الموظفين البشريين وقد تدفعهم إلى حالة من الملل والركود. أما الذكاء الاصطناعي فهو لا يضجر من تكرار المهام مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني باستمرار أو التجاوب مع العملاء أو تصنيع المنتجات. تعتمد العديد من المصانع على فكرة الأتمتة التكرارية للتركيز على تحسين معدلات الإنتاج والإبداع ومنح العمالة البشرية فرصة أفضل للإبداع في المجالات الأخرى.

 

تحويل المهام البشرية إلى الكترونية

6- المساعدين الرقميين

المساعدين الرقميين باتوا متواجدين في عدد كبير من الشركات وهو ما ساهم بشكل كبير في تقليل عدد موظفي خدمة العملاء. ولقد أثبتت العديد من الدراسات أن روبوتات الدردشة قادرة بالفعل على توجيه العملاء إلى المعلومات المطلوبة، ناهيك عن المساعدين الصوتيين القادرين للرد على معظم استفسارات الأفراد. ويُقال أنه في المستقبل القريب قد نصل إلى مرحلة حيث يكون من الصعب التمييز بين ما إذا كنت تتحدث إلى روبوت دردشة أم شخص حقيقي.

 

المساعد الرقمي في الشركات

7- التحديد والتعرف على الأنماط

بفضل قدرة artificial intelligence على تحديد الأنماط بداخل كميات هائلة من البيانات، فهو يتمتع بالقدرة على إجراء التنبؤات بشكل أسرع وصورة أدق. قد تكون هذه الفكرة موجهة لأعمال التسويق بشكل أكبر من أجل مساعدة أصحاب الأعمال في الحصول على رؤى أكثر شمولاً لحالة السوق. بالإضافة إلى ذلك فإن AI أثبت فعاليته بشكل أفضل من الإنسان في تحديد الأنماط داخل الكلمات والصور والأرقام. وهذه إحدى فوائد الذكاء الاصطناعي الرئيسية التي لن تفيد فقط في تحليل السوق، وإنما ستخدمك بشكل كبير في وضع خطط تسويقية رقمية أكثر احترافية بناءً على احتياجات السوق.

 

تحديد الانماط والتعرف عليها

8- تعزيز الإنتاج

من فوائد الذكاء الاصطناعي أنه يستطيع استكشاف الخطط والمسارات الأكثر صحة لعدد كبير من الأعمال والعثور على طرق جديدة لزيادة الكفاءة والطاقة الإنتاجية وهو ما يلعب دور أساسي في زيادة سلاسل التوريد وتضخيم الأرباح. بالتأكيد هذه الطريقة ستتطلب تدخلاً بشرياً في إحدى المراحل، ولكن من خلال المزج بين القدرة المعرفية للذكاء الاصطناعي والأيدي البشرية يُمكن لنا تغيير طريقة العمل في المستقبل وتعزيز الطاقة الإنتاجية إلى أقصى سعة مطلوبة للإنسانية.

 

تعزيز انتاجية الافراد والشركات

9- التعامل مع كميات ضخمة من البيانات

كلما ازدادت كميات البيانات التي تتعامل معها، كلما ازداد احتياجك إلى AI. في الواقع هذه واحدة من أهم فوائد الذكاء الاصطناعي، إذ من خلاله يمكنك تحليل العدد الأكبر من البيانات خلال فترات زمنية أقل وليس ذلك فقط بل يستطيع استخراجها وتحليلها وإيجاد الثغرات والأخطاء بداخلها بناءً على البيانات التي تم تدريبه عليها.

 

التعامل مع عدد هائل من البيانات

يشاهد الزوار الآن:


سواء كنت متحمس أو متخوف من الذكاء الاصطناعي، فليس هناك من سبيل للعودة إلى الخلف بعد الآن. لقد توصلنا إلى مرحلة حيث بات AI محور ارتكاز أساسي في عدد كبير من الصناعات التكنولوجيا والمجالات المختلفة. ولكن من الضروري فهم فوائد الذكاء الاصطناعي ومعرفة الطرق الصحيحة لتسخيره بطريقة سليمة لخدمة الإنسانية. يمكنك إيجاد artificial intelligence في كل مكان من حولك، من المساعدين الرقميين إلى السيارات ذاتية القيادة إلى روبوتات الدردشة ونهاية بالآلات الذكية.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-