حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة أثناء تثبيت تطبيقات اندرويد

يتواجد متجر جوجل بلاي لسبب وجيه، وهو منح مستخدمي الأندرويد التجربة المميزة التي يستحقونها من أجل الحصول على تطبيقاتهم المفضلة بطريقة مناسبة. من واجهة المستخدم البسيطة والجذابة إلى سرعة تحميل التطبيقات إلى ضمان عدم تنزيل أي تطبيقات ضارة على الهاتف إلى الحصول على التحديثات المنتظمة بصورة دورية وحتى قراءة تقييمات الأعضاء قبل استخدام أي تطبيق. ومع ذلك، لم تقف أمام رغبة المستخدم في الاعتماد على مصادر أخرى من أجل تحميل تطبيقاتهم عبر متاجر التطبيقات الخارجية الموثوقة، والتي عادةً ما يتم تحميلها على هيئة ملف APK. وهنا تحديدًا حيث يبدأ المستخدم في البحث عن حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة أثناء تحميل بعض التطبيقات، فهما هو سبب هذه المشكلة بالمقام الأول، وما هي طريقة حلها.

مشكلة خطأ في توزيع الحزمة على اندرويد


مثلما تظهر أحيانًا بعض المشاكل أثناء تنزيل أو تثبيت تطبيقات جوجل بلاي بسبب مشاكل في "خدمات جوجل بلاي، تظهر مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة عند محاولة تثبيت التطبيقات من المصادر الخارجية على هيئة ملف APK. والتي تعني أنك لن تكون قادرًا على تثبيت هذا التطبيق على الهاتف. هذا لا يعني بالضرورة أن هذا التطبيق ضار أو تالف تمامًا، ولكن من الممكن أن يكون نظام أندرويد لديك على الهاتف هو من قام بتقييد السماح لتثبيت التطبيقات من المصادر الخارجية كنوع من جدار الأمان والحماية الإضافية لبيانات المستخدم. ومع ذلك، ليس هذا هو السبب الوحيد، فدعونا نبحث في حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة انطلاقًا من السطور التالية.


1- تمكين تثبيت التطبيقات من مصادر غير موثوقة

قد يكمن حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة في تمكين خيار تثبيت التطبيقات من مصادر غير موثوقة. تثبيت التطبيقات من المتاجر الخارجية مسموح على نظام أندرويد، ولكن لا يتم تمكين هذا الخيار بشكل افتراضي في النظام. لذلك، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها تثبيت تطبيق من مصادر خارجية بخلاف متجر جوجل بلاي، فقد تحتاج لتفعيل خيار تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية بالمقام الأول.

تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية

في حال امتلاكك لهاتفك سامسونج، فقم بالدخول إلى تطبيق الضبط ثم انقر فوق خيار "التطبيقات" ثم انقر فوق زر القائمة () من الركن العلوي الأيسر واختر "إمكانية وصول مميزة" واختر "تثبيت التطبيقات غير المعروفة" ثم اختر المسار الذي تستخدمه عادةً في تحميل التطبيقات من خارج جوجل بلاي، وليكن تطبيق Chrome وقم بتفعيل المؤشر الموجود أمامه. إذا كنت تمتلك هاتف غير سامسونج، فابدأ بالبحث عن نفس الخيار ضمن إعدادات هاتفك. هذه الحيلة تكاد تكون الأهم لأجل حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة على أجهزة أندرويد.


2- تعطيل أي برامج مكافحة فيروسات

بديهًا تعتقد جميع برامج مكافحة الفيروسات أن الاعتماد على مصادر خارجية لتثبيت التطبيقات من الأمور الخطيرة التي قد تشكل تهديدًا على أمن وبيانات المستخدمين. لذلك، تبدأ برامج مكافحة الفيروسات في كبح إمكانية تثبيت التطبيقات من المتاجر الخارجية، ولن تتمكن أبدًا من تثبيت أي تطبيق بتنسيق APK. إلا عن طريق تعطيل مكافح الفيروسات مؤقتًا أو إزالته من الهاتف. إذا كنت تمتلك مكافح فيروسات متطور على الهاتف، فقد تجد خيار ضمن إعدادات التطبيق التي تسمح لك بتثبيت التطبيقات من المصادر الخارجية بشكل طبيعي. ولكن إذا لم تجد هذا الإعدادات، فلا يوجد لديك خيار سوى تعطيل أو إزالة مكافح الفيروسات.


3- التأكد من اختيار إصدار تطبيق متوافق مع نظام أندرويد الخاص بك

السبب الذي يجعل متجر جوجل بلاي يستبعد بعض التطبيقات هو أن المطورون لم يقوموا بتحديث التطبيق منذ فترة زمنية طويلة. حينها، قد لا تجد التطبيق على المتجر بعد ذلك، والحل الوحيد هو تنزيله من مصدر خارجي وتثبيته على هيئة ملف APK. ولكن في الواقع جوجل قامت باستبعاد هذا التطبيق لأنها تعلم أنه لم يعد متوافق مع إصدار نظام أندرويد الحديثة الخاصة بها، وبالطبع بعد شكاوى العديد من المستخدمين الذين لم يتلقوا أي إجابة من المطور. وبالتالي، إذا لم يقم مطور التطبيق بتحديث تطبيقه، فسوف تواجه صعوبة في تثبيته على نظام أندرويد الخاص بك وهذا لأن حزمة التطبيق تتعارض مع تعليمات نظام أندرويد الخاص بك. حاول أن تبحث عن إصدارات أحدث من التطبيق في متجر آخر مثل APKMirror، ولكن إن لم تجد إصدار حديث يتزامن طرحه مع نفس موعد حصولك على إصدار نظام أندرويد الخاص بك، فجميع الاحتمالات تشير إلى أنك لن تتمكن من تثبيته.


4- تفعيل تصحيح أخطاء USB من خيارات المطور

بالتأكيد تفعيل تصحيح أخطاء USB من خيارات المطور ليس له علاقة مباشرة بإمكانية حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة. ولكن الفكرة من تفعيل تصحيح أخطاء USB هو أنك ستتمكن من توصيل هاتفك بالكمبيوتر عبر كابل الــ USB والسماح للكمبيوتر بالتفاعل مع الهاتف وتثبيت بعض البرامج الخارجية التي لديها القدرة على استكشاف مشاكل وأخطاء نظام أندرويد لديك وإصلاحها بعدة طرق. مثال على ذلك برنامج DroidKit أو Dr.Fone وغيرها الكثير. الآن، قم بالدخول إلى خيارات المطور ثم قم بالتمرير للأسفل وقم بتفعيل خيار "تصحيح أخطاء USB" كما هو موضح في الصورة التالية.

تصحيح اخطاء USB

5- حذف ذاكرة التخزين المؤقت لمتجر جوجل بلاي

من الممكن أن يكون حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة بيد تطبيق متجر جوجل بلاي نفسه. عندما تتعطل ملفات التخزين المؤقت لتطبيق متجر جوجل بلاي، قد يبدأ في التسبب في حدوث تعارض ومشاكل عشوائية أثناء محاولة تثبيت التطبيقات من المصادر الخارجية. يمكنك تجربة إعادة تشغيل الهاتف بشكل مؤقت لترى بنفسك مدى فعالية هذا الحل في إصلاح المشكلة. ولكن إن لم يؤتي إعادة تشغيل الهاتف ثماره، فيُستحسن مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتجر جوجل بلاي. قم بفتح تطبيق الإعدادات ثم ابدأ بالبحث عن خيار "التطبيقات" ثم قم بفتح نافذة تطبيق "متجر Google Play" ثم انقر فوق خيار "مكان التخزين" ثم قم بالنقر فوق خيار "مسح التخزين المؤقت" وعاود تجربة تثبيت التطبيقات من المصادر الخارجية.

حذف ذاكرة التخزين المؤقت للمتجر

6- التطبيق الذي تحاول تثبيته تالف

لا تفرح بالحصول على التطبيقات من المصادر الخارجية، خاصة إذا كانت هذه التطبيقات غير تابعة لمصادر أو شركات موثوقة. بعض التطبيقات التي يتم طرحها على المتاجر الخارجية لا تخضع لنفس الرقابة والاختبار التي تخضع له التطبيقات الرسمية على متجر جوجل بلاي، ومن السهل أن يقوم المطور بطرح التطبيق على المتاجر الخارجية دون أن يتأكد من توافقها بشكل كامل مع جميع هواتف الأندرويد. ربما يعمل التطبيق على هواتف سامسونج أو شاومي أو أوبو، ولكن لا يوجد هناك ما يضمن أنه سيعمل بنفس الشكل على جميع الهواتف الأخرى وهذا لأن المطور لم يختبر التطبيق على الهواتف الأخرى. لذلك، لسوء الحظ، قد لا يكون هناك حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة مع هذا التطبيق تحديدًا لأنه تطبيق تالف وغير متوافق مع هاتفك بالمقام الأول.


في الختام على الرغم من أن هناك بعض البرامج الخارجية التي تدّعي أنها قد تساعدك في حل مشكلة هناك خطأ في توزيع الحزمة على هاتفك، إلا إنها مجرد خدعة تسويقية لتحفيزك على شرائها. هذه البرامج تحاول إصلاح نظامك، وربما تتسبب في مسح جميع بياناتك وإعادة ضبط المصنع لهاتفك إذا لم تكن حذرًا أثناء استخدامك لها. ولكن ستظل المشكلة قائمة كما هي لأن السبب فيها لم يكن هاتفك وإنما في التطبيق نفسه.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-