القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم مميزات ويندوز 10 وما يميزه عن الاصدارات السابقة كويندوز 7 و8 وما هي العيوب التى ممكن ان تواجهك.
مميزات وعيوب ويندوز 10

اذا كنت من مستخدمي نظام ويندوز المقدم من شركة مايكروسوفت فهذه المقالة ستكون مفيده لك للغاية,ايا كان الاصدار اللى بتستخدمه من ويندوز سواء 7 او8 او حتي تستخدم آخر اصدار ويندوز 10 ,فسنتحدث عن اهم النقاط التي تميز ويندوز 10 عن باقي الاصدارات السابقة,فحتي اذا كنت مستخدم للنسخه العاشرة بامكانك الاستفاده من المقال عن طريق معرفه المميزات والعيوب ايضاً.

اما اذا كنت مستخدم لويندوز باصدار آخر وتبحث عن اجابه سؤال يدور فى بالك كثيراً وهو هل اقوم بترقيه جهازي لويندوز 10 ام لا ؟ , فالاجابة فى الغالب وقبل توضيح المميزات والعيوب ستكون نعم,وهذا لان ويندوز 10 يعتبر اكثر الاصدارات استقراراً حاليا واسهلهم فى الاستخدام مع تقديم خصائص كثيره تغنيك عن استخدام الكثير من البرامج,فهيا بنا نبدأ.

مميزات ويندوز 10 وعيوبه فى الاستخدام.

سنتحدث اولاً عن النقاط التى يتفوق فيها الاصدار العاشر عن الاصدارات السابقة,ثم سنتحدث عن ابرز العيوب التى من الممكن ان تواجهك اثناء استخدامك لويندوز10.

اهم مميزات ويندوز 10.

  • تحسنت واجهة النظام بشكل كبير فى ويندوز 10 فاصبحت اخف واسهل فى الاستخدام كثيراً مقارنه بالنسخ السابقة, ايضاً وجود قائمة ابدأ Start من جديد على عكس الاصدار الثامن الذي لم يعجب الكثير من المستخدمين بسبب طريقه التأثيرات المتواجده فى الواجهه والغاء قائمة ابدأ,وتعتبر قائمة ابدأ اكثر تميزاً فى ويندوز 10 عن النسخه السابعه بسبب تطورها الكبير واضافة الكثير من التطبيقات والمميزات بها.
  • متجر ويندوز 10 من اهم المميزات الموجوده ويحتوي المتجر على الكثير من التطبيقات المفيده والالعاب ايضاً,ويتميز متجر النسخه العاشرة عن النسخ السابقة بالمزيد من الاستقرار, وتم حل معظم المشاكل المتعلقة بالمتجر التى واجهت المستخدمين.
  • امكانية تخصيص وتعديل شكل سطح المكتب و الواجهة بشكل افضل فى ويندوز 10 , وايضاً وجود بعض الثيمات الرائعه والوضع الليلي.
  • ليس فقط الواجهة وقائمة ابدأ اللى حصل ليهم تطوير ولكن ايضاً قائمة الاشعارات والتحكم الموجوده فى الجانب الاخر تطورت بشكل كبير واصبحت تحتوي على العديد من الاختصارات لتشغيل واستخدام بعض الخصائص منها ,اخذ لقطه للشاشة "اسكرين شوت" وتفعيل الاضاءة الليلية والمزيد,فتعتبر هذه القائمة مشابهة لقائمة الاشعارات فى موبايلك والاختصارات المتواجده بها.
  • يوجد فى نظام ويندوز 10 المساعد الشخصي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي Cortana,و يمكنه مساعدتك فى الكثير من المهام مثل البحث واجابة الاستفسارات وفتح التطبيقات الخ.
  • تحسين مشغل الميديا والصوتيات وايضاً الصور فى ويندوز 10 , فتم تطوير البرامج الاساسية الخاصه بالميديا لويندوز 10 واصبحت تحتوي على الكثير من المميزات وتواكب العصر والتطور.
  • متصفح Microsoft Edge الرائع الجديد الي تم تطويره وتحسينه واصبح يقدم تجربة استخدام ممتازة على عكس المتصفحات السابقة من شركة مايكروسوفت.
  • يقدم ويندوز 10 تجربة العاب افضل بكثير مقارنه بالنسخ السابقة,ويوجد وضع خاص بالالعاب ايضاً للحصول على افضل اداء من الكمبيوتر الخاص بك,فبالنسبه للاعبين يعتبر آخر اصدار من ويندوز هوا الخيار الافضل لهم.
  • يقدم ويندوز 10 اداء اقوي عند تشغيل التطبيقات و البرامج عليه مقارنه بالنسخ السابقة,فاصبحت النسخه العاشرة اخف واسهل فى الاستخدام مع تقدم اقصي اداء من جهازك.
  • يعتبر ويندوز 10 اكثر استقراراً حالياً عن النسخ السابقة,كان النظام يشهد العديد من المشاكل فى بدايته ولكن بعد توالي اصدار التحديثات, اصبح النظام يتمتع باستقرار كبير وخفه فى الاستخدام ومن اشهر المشاكل التي تهدد الاستقرار في ويندوز 10 هي مشكلة الشاشة الزرقاء ويكون سببها فى الغالب قطعه  فى الكمبيوتر الخاص بك او التعريف الخاص بها.
  • ويندوز 10 يوفر لك اماناً اكثر من النسخ السابقة بسبب تحسين النظام وايضاً الحصول على  تحديثات الامان دائماً,وتعتمد نقطه الامان اكثر على طبيعه المستخدم وطريقه استخدامه للكمبيوتر.
  • التحديثات الدورية لويندوز 10 والتي تحمل المزيد من المميزات وايضاً حل للمشاكل التي تواجه المستخدمين باستمرار بجانب الحصول على تحديثات للمشاكل الامنية.

عيوب ويندوز 10 .

  • من اهم العيوب التي تواجه المستخدمين فى ويندوز 10 هي استهلاك قدر كبير من البيانات على عكس النسخ السابقة ويمكنك الاطلاع على مقالة "تقليل استهلاك الانترنت فى ويندوز 10".
  • التحديثات الكثيرة التى تحمل تطوير لبرامج النظام او المميزات الجديده ولكنها تظل مصدر ازعاج لكثير من المستخدمين ويبحثون عن طريق لايقاف تحديثات ويندوز10.
  • ظهور الشاشة الزرقاء بصورة مفاجئة احياناً,ولكن يوجد الكثير من الحلول للتعامل مع مشكلة الشاشة الزرقاء فى ويندوز 10.
  • لا يتوافق النظام مع جميع الكمبيوترات, فلا انصحك بتنزيل النظام على كمبيوتر قديم نوعاً ما لتلاشي حدوث مشاكل عدم الاستقرار كثيراً,فمن الافضل استخدام ويندوز 10 على الاجهزة الحديثه نوعاً ما للحصول على افضل تجربه استخدام ممكنه.
  • يجب توافر مساحه كبيرة فى قرص C او القرص الخاص بالنظام لان ويندوز 10 يستهلك الكثير من المساحه , فيجب توفير مساحه اكبر من النسخ السابقة.
  • من الممكن الا يتوافق النظام مع بعض الطابعات او الاجهزة القديمه,فكما ذكرنا سابقاً اننا لاننصح باستخدام النظام على الكمبيوترات القديمه,ايضاً قد لا يعمل ويندوز 10 بصورة جيده مع الاجهزة القديمة من الطابعات والماسح الضوئي الخ..

هل ينبغي عليك التحديث الي ويندوز 10 ام لا ؟

بكل بساطة نعم اذا كانت امكانيات جهازك جيده ويعتبر حديث نوعاً ما فالخيار الافضل لك هو ويندوز 10 , ولا اقصد بكلمه حديث ان الكمبيوتر اصدار هذه السنه ولكن اقصد ان الكمبيوترات التى تجاوز عمرها 10 سنين قد لا تكون خيار مناسب لاستخدام ويندوز 10 عليها.

سيقدم ويندوز 10 تجريه استخدام جيده لك مع المزيد من المميزات,تجربة العاب افضل وايضاً امان اكثر من اي نسخه سابقة,تخصيص وتغيير فى شكل الواجهة.

اما بالنسبه لمتطلبات تشغيل ويندوز 10 فانصحك بتنزيل  النسخه 32 بت اذا كان جهازك 4 جيجا رام , وتنزيل النسخه 64 بت اذا كان جهازك 6-8 جيجا رام فاكثر,ومن الممكن ان تجد ان متطلبات التشغيل على موقع مايكروسوفت اقل من ذلك ولكن لا اعتقد انك ستحصل على تجربه استخدام مرضيه لك اذا قمت باستخدام ويندوز 10 على مواصفات اقل من ذلك.

بالنسبه للمعالج لاتقلق من هذه النقطه فبالتأكيد المعالج الخاص بك مهما كان AMD او intel Core سيكون مناسب جداً لاستخدامك لويندوز10,ايضاً لا يتطلب ويندوز 10 امكانيات عالية من حيث كارت الشاشة,فستحصل على تجربة جيده بكارت شاشة متوسط, ولا تنسي توفير مساحه 20 جيجا لتثبيت النظام.

تابعنا على فيسبوك وتويتر
دمتم بخير♥.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مهندس مدني "إنشاءات" مهتم بالتقنية و الاجهزة الذكية .

تعليقات

انتقل الي