نصائح فحصل هاتف مستعمل قبل شرائه ؟

 اهم النصائح التي يجب عليك اتباعها قبل شراء هاتف مستعمل وطريقه فحص الجوال قبل شرائه.

نصائح قبل شراء موبايل مستعمل وطريقه فحصه

بسبب اعتمادنا الكبير على الهواتف الذكية فى العصر الحالي وصعوبة الاستغناء عن المميزات التي تقدمها نلجأ الى شراء أجهزة مستعملة فى بعض الوقت,إما لجانب اقتصادي فيمكن الحصول على هاتف بسعر أقل بالمقارنه مع سعر الجهاز جديد,او لجانب آخر الا وهو الحصول على صفقة أفضل بمعني انه يمكن شراء هاتف مستعمل من فئة أعلي فضلاً عن شراء هاتف جديد في فئة أقل.

 

تختلف اسباب شراء هاتف مستعمل ولكن المهم ماذا ينبغي عليك فعله قبل شراء موبايل مستعمل من شخص ما ؟,يوجد بعض الامور التي يجب عليك الانتباه لها حتي تضمن سلامة الجهاز الذي تقوم بشرائه,كما يمكنك إجراء بعض الخطوات المهمة لفحص الهاتف سواء باستخدام الاكواد اليدوية او باستخدام بعض التطبيقات المخصصه,كل هذا وأكثر في مقالة اليوم علي متطور,فيها بنا.

 

نصائح مهمة قبل شراء موبايل مستعمل.

  1. تجنب شراء الهواتف مجهولة المصدر.
  2. لا تقم بشراء هاتف كوبي او غير أصلي.
  3. قم بشراء الصفقة الافضل فى السوق حالياً.
  4. فحص الهاتف جيداً من الخارج قبل شرائه.
  5. فحص الموبايل جيداً من الداخل قبل شرائه.
  6. استخدم تطبيق مخصص لفحص الهواتف المستعملة.

 

 لا تشتري هاتف بدون علبة لسبب بسيط.

قد يكون عنوان النصحية الاولي صحيح في 99% من عمليات شراء الهواتف المستعملة لسبب بسيط,هو البعد عن شراء الهواتف المسروقة فلا يمكن للسارق الحصول على علبة الهاتف وملحقاته,وبسبب انتشار سرقة الموبايلات فى الآونة الأخيره قد يواجهك شخص مجهول يرغب فى بيع هاتف بسعر زهيد والسبب انه يريد التخلص منه باسرع وقت فهو لن يخسر شىء.

 

نصائح قبل شراء هاتف مستعمل

شراء هاتف مسروق قد يجلب متاعب كثيرة لك حتي وان كنت لا تدري ان هذا الهاتف مسروق,فعندما يقوم المالك الحقيقي للجهاز بتبليغ السلطات المختصه يتم مراقبة الجهاز ومعرفة هويه المستخدم بمجرد تشغيله مرة آخري,لذلك تأكد من شراء هاتف مستعمل من أشخاص موثوق منهم ومتاجر معروفة لديكم,ويمكنك تخطي هذه النصيحة وشراء الجهاز بدون اي ملحقات فى حالة معرفة الشخص جيداً ولا داعي للقلق من هذا الامر.

 

ابتعد عن الهواتف الكوبي والغير أصلية.

تحدثت فى مقالة سابقة عن هذا النوع من الهواتف "ما هي الهواتف المقلده ؟" بحيث كان منتشر بشكل كبير منذ أعوام مضت ولكن مع ظهور العديد من شركات هواتف الاندرويد وتقديم أجهزة باسعار جيده قل وجود الهواتف المقلده من الاسواق بشكل كبير ولكنه ما زال موجود ويتم بيعه على أنه اصلي حتي هذه اللحظه !!,الهواتف المقلده كابوس أنصحك بعدم اقتنائه لسبب بسيط انها عبارة عن مظهر فقط لاغير,ستقدم لك اداء كارثي وتجربة استخدام غير مرضية تماماً.


لذلك يجب عليك التأكد من ان الهاتف أصلي وليس مقلد,وفي الغالب ستجد هذا النوع من الاجهزة موجود للهواتف باهظة التكلفه بمعنى الفئة الرائده,ايضاً الهواتف المقلده موجوده بكثره للأيفون حتي هذه اللحظه ويمكنك التأكد اذا كان الايفون اصلي ام لا عن طريق المقالة التالية "ازاي تفرق بين الايفون الاصلي والتقلييد".


قم بشراء الهاتف من متجر او شخص موثوق وتجنب عمليات الشراء مجهولة المصدر او التي تعرض عليك اثناء سيرك فى الشارع مثلاً!!,وبسبب تطور تصميم الموبايلات وتقليل حواف الشاشة الجانبية والسفلية والعلوية,يمكنك ملاحظة الهواتف المقلده مباشرة بالنظر الى صورة للهاتف الاصلي على الانترنت "اذا كنت لا تعرف شكل الموديل" ومقارنتها بالهاتف الموجود في يدك,الهواتف المقلده تكون حواف الشاشة لها كبيرة بشكل كبير وقد يكون التصميم مختلف ايضاً.


البحث عن الصفقة الافضل قبل الشراء.

لا تتعجل عند شراء هاتف مستعمل وقم بالبحث عن افضل صفقة يمكن الحصول عليها بهذا السعر,يمكنك شراء هاتف مستعمل بمواصفات أعلي من الهاتف الجديد فيمكن مثلاً شراء هاتف رائد مستعمل مر عليه سنه او أكثر بنفس ثمن هاتف جديد ولكن فى الفئة المتوسطة,لذلك تحتاج الي التفكير ودراسة الخيارات الموجوده فى السوق حالياً وايضاً الذهاب الى أكثر من متجر وأكثر من مكان,فبالطبع تختلف الهواتف المستعمله الموجوده من مكان الى آخر.

 

عيوب ومميزات شراء هاتف مستعمل


بعد معرفة الخيارات المتاحة بالسعر الذي تمتلكه واتخاذ القرار بشراء هاتف معين,ننتقل مباشرة الى مرحلة فحص الجهاز جيد من الداخل ومن الخارج وهو ما سنتحدث عنه فى النصائح القادمة.


فحص الهاتف المستعمل من الخارج.

الان قمت بتحديد موديل معين لشرائه من سوق الهواتف المستعملة,ستجد هذا الموديل فى أكثر من مكان وأكثر من متجر فلا تتعجل وقم بفحص تصميم الهاتف جيداً من الخارج فوجود اي خدوش او صدمات فى ظهر الموبايل تقلل من قيمته بالتأكيد ونفس الوضع فى حالة وجود اي كسر او خدش فى الشاشة الامامية للهاتف,تأكد من عمل جميع الازرار "ازرار الصوت وزر الباور" بدون اي تعليق,ايضاً قم بالقاء نظرة على فريم او اطار الموبايل الجانبي ولاحظ نهاية الشاشة والظهر من الجانب عند وصولهم الى الاطار فقد يكون هنالك اي عيب تقفيل.


خطوات شراء موبايل مستعمل وفحصه

ايضاً في حالة انه تم فك الموبايل من قبل وتغيير بعض القطع الداخليه له كشاشة او منفذ شحن الخ!! يقلل ذلك من سعر الهاتف أكثر,تأكد من منفذ الشحن وانه يعمل بصورة طبيعية بدون اي مشاكل ومنفذ السماعات ان وجود بالاضافة الى درج الشرائح,بمعني التأكد من كل الامور الخارجية فى الهاتف وانها سليمة ولا يوجد بها اي مشكلة,فكل مشكلة تغير من سعر الهاتف.

 

في حالة شراء الهاتف من شخص يمكنك ترك هذا الامر الى احدي محلات صيانه الهواتف او متاجر الهواتف المنتشره حولك,قم بأخذ الهاتف الى احدي المحلات المجاورة لك واطلب منه معاينه الهاتف بدلاً عنك وسيقوم باخبارك بكل شىء لاحظه اثناء المعاينة وبعدها يمكنك اخذ فكرة منه عن ثمن الجهاز.

 

فحص الموبايل المستعمل من الداخل.

ننتقل الان الى تجربة الاستخدام وفحص بعض الامور المهمة قبل شراء هاتف مستعمل منها البطارية,البطارية جزء مهم جداً فى الهاتف ويجب التأكد من صلاحية البطارية باستخدام بعض الطرق التالية,يمكنك استخدام الهاتف لبعض الدقائق وملاحظة نسبة الشحن فاذا كان هناك انخفاص كبير فى وقت قليل يدل ذلك على وجود مشكلة فى البطارية,ايضاً يمكنك تسجيل فيديو باستخدام الكاميرا الخلفية لمدة 7 دقائق مثلاً وملاحظه نسبة البطارية.


يمكنك ايضاً الدخول الى الاعدادات >> البطارية والتأكد من وقت تشغيل البطارية والرسم البياني للأداء فستجد معلومات تفصيليه عن اداء البطارية منذ آخر مرة تم شحنها,اما فى هواتف أيفون يمكنك التأكد من صحة البطارية عن طريق الدخول الى الاعدادات ومعرفة النسبة ويفضل عدم شراء أيفون صحه بطاريته أقل من 85%.

 

فحص الموبايل المستعمل قبل الشراء

بعدها قم بفحص السماعات الخارجية عن طريق تشغيل بعض ملفات الموسيقي والاستماع الى الصوت جيداً وهل الصوت مرتفع و واضح ام لا ؟,ثم قم بعمل مكالمة لتجربة سماعة المكالمات ومدي جودة الصوت فيها وايضاً المايك وهل يعمل بكفاءة عالية ام لا ؟.


تأكد من فحص الشاشة جيداً واللمس فقد يوجد مشكلة فى استجابة اللمس فى ركن من اركان الشاشة,قم بفتح الكيبورد وجرب كتابة كل الحروف والتأكد من ان اللمس يستجيب بصورة طبيعية,ايضاً تأكد من رفع اضاءة الشاشة الى اقصي حد وملاحظه الوان الشاشة وخلوها من اي بقع بالوان مختلفة او بيكسلات ميته.

 

تأكد من قرآة الهاتف للشرائح بدون اي مشكلة وان شبكة الموبايل قوية ولا يظهر تقطيع في الصوت مثلاً عند اجراء المكالمات,ويمكنك استخدام بعض التطبيقات المتخصصه فى فحص الهاتف من الداخل من حيث الشاشة والواي فاي الخ..


تطبيق فحص الهواتف المستعملة Phone test.

يمكنك فحص الموبايل المستعمل باستخدام بعض الاكواد اليدوية التي قد تختلف من جهاز الى آخر او من شركة الى آخري,او الاعتماد على طريقة أفضل واسرع وهي تحميل تطبيق متخصص فى فحص المزايا الاساسية فى الموبايل مثل الشبكة والكاميرات والشاشة الخ,يوجد عدد كبير من التطبيقات المجانية يمكن تحميلها من متجر جوجل بلاي مباشرة,احدي هذه التطبيقات هو تطبيق Phone Test.


التطبيق موجه الى فحص الهواتف المستعملة قبل شرائها وحاصل على تقييم 5/3.6 بعدد تحميلات يتخطي 50 الف مرة,حجم التطبيق خفيف حوالي 8 ميجا فقط وبعد تثبيته على الهاتف والدخول الى الواجهة الاساسية للتطبيق يمكنك اجراء فحص كامل Full Test او فحص يدوي,الفحص الكامل يقوم بفحص جميع المهام والاجزاء الرئيسية فى الموبايل اما الفحص اليدوي يمكنك من خلاله اختيار جزء معين مثل الشاشة او الاهتزاز لفحصه.

 

طريقة فحص الهاتف المستعمل قبل الشراء

يعمل التطبيق بشكل جيد فقمت بتجربته أكثر من مرة ويقدم التطبيق فحص الشاشة,شرائح الاتصال,الواي فاي,الشاشة والبيكسلات الميته,الكاميرات,الاهتزاز,اللمس واستجابته,الصوت الخارجي وصوت المكالمات,سماعات الاذن,ازرار الصوت والباور,الشحن والمنافذ,الفلاش بالاضافة الى المستعشرات الموجوده فى الموبايل,يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي فسيتم تحويلك الى متجر بلاي.

تحميل تطبيق فحص الهاتف Phone Test - Used Phone Checker.


يوجد تطبيقات آخر تقدم نفس الوظيفه يمكن استخدامها فى حال مواجهة اي مشكلة مع التطبيق السابق,مثل Test Your Android تطبيق ممتاز وحاصل على تقييم 5/4.2 وعدد تحميلات تخطي المليون مرة, وتطبيق TestM Hardware الحاصل على تقييم 5/4.1 وعدد تحميلات تخطي المليون مرة ايضاً,اضغط على الاسم وسيتم تحويلك الى صفحة التطبيق على متجر Google Play.


كانت هذه اهم النصائح التي يجب عليك اتباعها ومعرفتها قبل شراء موبايل مستعمل,انتهت المقالة ولكن اذا كان لديك اي استفسار اتركه فى تعليق وسأقوم بالرد عليك فوراً,لا تنسي مشاهده قسم النصائح للاطلاع على المزيد من المقالات.


تابعنا على فيسبوك وتويتر لنكن على اتصال دوماً

دمتم بخير ♥.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-