كيف اعرف ان جوالي مراقب؟ علامات تدل ان هاتفي مراقب تأكد منها!

كيف اعرف ان جوالي مراقب اندرويد ايفون، جميع العلامات التي تدل ان هاتفك مراقب من قبل شخص ما وطريقة الغاء المراقبة وتأمين هاتفك.

كيف اعرف ان جوالي او هاتفي مراقب ؟

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة مراقبة الهواتف المحمولة التي اصبحت اكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة مع التقدم التكنولوجي، وهذا الموضوع مهم جداً سواء للأفراد او الشركات فيحتوي الهاتف على جميع البيانات والمعلومات الخاصة بنا. لذلك من الضروري تأمينه للحفاظ على الخصوصية والمعلومات الشخصية التي لا يجب ان يتم الإطلاع عليها من قبل أي شخص.


يتسائل عدد كبير من زوار موقعنا حول كيف اعرف ان هاتفي مراقب؟ وفي الحقيقة يوجد بعض العلامات الواضحة التي تدل ان هاتفك مراقب من قبل شخص ما. لكن لا تقلق يمكنك التغلب على هذا الامر و الغاء اي برامج مراقبة او تتبع موجوده على جوالك، كل ما عليك فعله هو قراءة هذا الموضوع بعناية سواء كنت تستخدم موبايل اندرويد أو ايفون.


كيف اعرف ان جوالي مراقب ؟

يوجد اسباب كثيرة قد تدفع بعض الاشخاص إلى الرغبة في مراقبة هاتفك الذكي. على سبيل المثال: سرقة معلوماتك البنكية من اجل سحب الرصيد الخاص بك أو الإطلاع على بعض البيانات الشخصية من اجل ابتزازك مقابل مبلغ مالي أو حتى تتبع نشاطتك ومراقبة تحركاتك. ويجب العلم انك الشخص المسؤل عن حماية هاتفك وتأمين جميع المعلومات الخاصة بك.

كيف اعرف ان جوالي مراقب سامسونج

قد تتم مراقبة هاتفك الذكي عبر طرق كثيرة مثل تنزيل برامج مجهولة المصدر من خارج متجر التطبيقات  وتثبيتها على جهازك، قد تحتوي هذذه التطبيقات على ادوات تتبع وجمع بياناتك وتم الكشف عن العديد من البرمجيات التي تقوم بهذا الامر لذلك احرص على تنزيل التطبيقات من المتجر. أو عند كسر حماية جوالك بتنزيل صلاحيات الروت على اندرويد أو جلبريك على ايفون.


وفي هذه الحالة حتى ان كنت تستخدم كلمة مرور قوية من الممكن ان يكون جوالك مراقب بسبب ضعف الحماية الناتجة من طريقة استخدامك للجهاز. لذا كما ذكرت في المقدمة انت مسؤل عن حماية جوالك عبر اتباع الطرق الصحيحة في تنزيل التطبيقات وتثبيت اخر تحديثات الامان التي ترسلها لك الشركة المصنعة للهاتف سواء كانت سامسونج، ابل او غيرها.

كيف اعرف ان جوالي مراقب اندرويد


علامات تدل ان هاتفي مراقب من قبل شخص اخر

في البداية يجب معرفة ابرز العلامات التي تدل ان هاتفك مراقب من أجل الاجابة على سؤال: كيف اعرف ان جوالي مراقب؟، هذه القائمة توضح لك كيف تعرف ان تليفونك تحت المراقبة:

  • استهلاك عالي للبيانات او الانترنت بدون سبب.
  • نشاط الهاتف في وضع السكون واستهلاك الموارد.
  • اعادة التشغيل بصورة تلقائية وبشكل متكرر.
  • اصوات غريبة اثناء المكالمات الصوتية.
  • رسائل نصية غريبة و غير متوقعة.
  • انخفاص طاقة البطارية بشكل سريع.
  • ارتفاع درجة حرارة الجهاز في وضع السكون.
  • تأخر عملية اغلاق الجهاز.
  • صعوبة اغلاق/اعادة تشغيل الهاتف.
  • انخفاض اداء الهاتف و بطء في تنفيذ المهام.

كيف اعرف اذا جوالي مراقب

القائمة السابقة تلخص لك 10 علامات تدل ان جوالي مراقب من جهاز أو شخص اخر وسنبدأ في توضيح ما المقصود بكل نقطة وطريقة التأكد منها سواء كان جوالك اندرويد او ايفون.


1- استهلاك البيانات او الانترنت عالي بدون سبب

إذا لا حظت ان استهلاك للانترنت ارتفع جداً هذا الشهر او يستخدم هاتفك بيانات بشكل اكبر على غير العادة. فقد يدل هذا الامر ان جوالك مراقب من قبل شخص ما عن طريق برنامج يعمل في الخلفية ويقوم باستهلاك هذه البيانات، يقوم التطبيق بارسال جميع نشاطاتك ومعلوماتك الى المبرمج او الشركة المسؤلة عنه مما ينتج عنه استهلاك عالي للداتا.



ويمكن التأكد من هذا الامر عبر متابعة استهلاكك الشهري للانترنت ومعرفة قائمة التطبيقات التي تستهلك البيانات، ويمكن طلب المساعدة من شركة الإتصالات الخاصة بك أو متابعة الاستهلاك عبر اعدادات الهاتف نفسه، إذا كنت تستخدم هاتف اندرويد ادخل إلى الإعدادات > الشبكة > استهلاك البيانات ويمكن استخدام شريط البحث العلوي للوصول إلى هذه الخاصية.


اما اذا كان هاتفك ايفون: ادخل إلى الإعدادات ثم خلوي Cellular وانقر على الاستهلاك Usage. يمكنك الان الإطلاع على استهلاك الشهري للانترنت، إذا كان حجم الجيجابايت طبيعي فهذا يعني ان جهازك لا يعاني من هذه المشكلة وليس مراقب بهذه الطريقة.

طريقة الغاء مراقبة الهاتف وتأمينه

2- نشاط الهاتف عند السكون.

اذا كان هاتفك في وضع السكون فمن الطبيعي ان ينشط عند تلقي الاشعارات او الرسائل النصية. غير ذلك ستجد هاتفك منطفىء بلا أي نشاط ولكن اذا لاحظت ان الشاشة تعمل وتسمع اصوات غريبة مثل صوت تلقي اشعار. وعند مراجعة قائمة الاشعارات لا تجد اي شي فقد يدل هذا ان جوالي مراقب.


ايضاً استهلاك قدر كبير من موارد الهاتف عند السكون يدل ان هناك برنامج يعمل على تتبع بياناتك و مراقبة هاتفك. ويعمل هذا التطبيق في الخلفية مما يؤدي الى استمراره في استهلاك قدرة المعالج والذاكرة العشوائية.

 

هل جهازي تحت المراقبة ام لا ؟

كيف اعرف ان هاتفي مراقب اندرويد

 لنكمل شرح العلامات التي تحدثنا عنها في الأعلى: 3- اعادة التشغيل تلقائياً: هل يقوم هاتفك بإعادة التشغيل بدون سبب او امر منك. قد يدل هذا الامر على ان هاتفي مراقب من جهاز اخر وقد تدل عمليات اعادة التشغيل التلقائية على التحكم في هاتفك عن بعد مما يتيح الوصول إلى جميع البيانات الموجودة على الجهاز، ولكن ليس بالضرورة فقد ينتج هذا الامر من وجود عطل في نظام التشغيل او احد التطبيقات التي قمت بتنزيلها مؤخراً لذا تأكد من تحديث النظام والتطبيقات.

معرفة هل هاتفي مراقب ام لا ؟

4- سماع اصوت غريبة اثناء المكالمات: توفر جميع شبكات الهواتف المحمولة حالياً اتصالات مستقرة وخالية من الضوضاء في معظم المناطق. لذلك اذا كنت تسمع اصوات غير متوقعة في الخلفية اثناء اجراء المكالمات الصوتية فقد يدل هذا ان جوالي مراقب ويتم تسجيل المكالمة من قبل طرف ثالث وشخص اخر.


5- رسائل نصية غريبة: هل ابلغك احد اصدقائك انه تلقى رسالة غريبة منك على احد تطبيقات التواصل الخاصة بك مثل واتساب او تليجرام او فيسبوك. أو وجدت رسائل لم تقم بارسالها على حسابك؟ هذا دليل واضح يجب على سؤال "كيف اعرف اذا جوالي مراقب؟". خصوصاً إذا كان هذا الامر على برامج المحادثات النصية مثل واتس اب. لذا يجب البحث عن برامج المراقبة المثبتة على هاتفك.

هل جهازي مراقب من شخص ما؟


اما اذا وجدت رسائل غير متوقعة على حساب التواصل الخاص بك فقد يدل هذا الامر ان الحساب يتم الوصول إليه من قبل شخص اخر. في هذه الحالة يجب ضبط اعدادات الحماية عبر اعادة تعيين كلمة المرور واختيار كلمة سر قوية.


6- ارتفاع درجة حرارة الهاتف: قد يدل ارتفاع درجة الحرارة على مشاكل كثيرة ليس لها علاقة بمراقبة هاتفك. لكن في وضع السكون اذا لاحظت ان الجهاز درجة حرارته مرتفعة بصورة مبالغ فيها. قد يدل هذا الامر ان جوالي مراقب عبر برامج المراقبة التي تعمل في الخلفية وتستهلك المعالج والذاكرة مما ينتج عنه ارتفاع في الحرارة بصورة ملحوظة.

كيفية التأكد من ان جهازي مراقب


كيف اعرف ان تلفوني مراقب ايفون

7- نفاذ البطارية بشكل سريع: إذا كان جهازك لا يعاني من مشكلة ما متعلقة بالبطارية فمن الطبيعي ان تقدم استهلاك طبيعي على مدار اليوم، لذا إذا لاحظت تدهور عمر بطارية هاتفك بسرعة وبشكل غير متوقع بهذا يدل ان هاتفي مراقب ومصاب ببرنامج تجسس. بحيث تراقب برامج التجسس جميع نشاطاتك وترسل هذه المعلومات الى الشركة المبرمجة للتطبيق.

علامات تدل ان جوالك مراقب من شخص ما

يؤدي نشاط برنامج التجسس في الخلفية وتتبع معلوماتك وتسجيل كافة البيانات التي يتم عرضها إلى استهلاك البطارية. خصوصاً إذا كان جهازك خامل على سبيل المثال عند ترك الجهاز على الطاولة لعدة ساعات قد تنخفض البطارية 1-3% ولكن ليس من الطبيعي ان تجدها منخفضة بنسبة 20% !!.


يمكن كشف برامج التجسس الموجودة على هاتفك عبر مراجعة التصريحات و الاذونات من الإعدادات، تأكد من مراجعة اذونات الميكروفون والكاميرا وإذا كنت من مستخدمي ايفون فسيظهر نقطة برتقالي و خضراء أعلى ايقونة الشبكة عندما تكون الكاميرا او الميكروفون قيد الاستخدام. وهي من المزايا التي تم اضافتها مؤخراً إلى نظام iOS لحماية خصوصية المستخدمين.

هل تتم مراقبة جوالك من جهاز اخر؟

8- تأخر عند اغلاق الهاتف: اذا كنت تود اغلاق هاتفك عبر اختيار Shut Down ولاحظت ان الجوال يستغرق وقت طويل جداً من اجل تنفيذ العملية. فهذا يدل في بعض الاحيان ان هاتفي مراقب من قبل شخص ما او جهاز اخر، وهذا ايضاً متعلق بالسبب رقم [9] فقد يرفض هاتفك عملية اعادة التشغيل او الإيقاف وهذا يدل على وجود برنامج مراقبة مثبت ويعمل في الخلفية.


10- بطء الهاتف و انخفاض الاداء: برامج المراقبة والتجسس تؤدي الى انخفاض اداء الموبايل بشكل ملحوظ. لذا اذا كنت تشك ان هاتفك مراقب وتلاحظ وجود تأخير في تنفيذ المهام فهذا قد يؤكد شكوك. خصوصاً إذا كنت تستخدم هاتف بمعالج قوي من الفئة المتوسطة او الرائدة.

التأكد من ان موبايلي مراقب او لا

كيف الغي برامج المراقبة و التجسس من جوالي ؟

يجب العلم انه يوجد تطبيقات كثيرة جداً يمكن للمتطفلين تحميلها على هاتفك ثم اخفائها في الخلفية بغض مراقبة جوالك. منها على سبيل المثال:

  • Spyera.
  • TheOneSpy.
  • FlexiSPY.
  • mSpy.
  • Highster Mobile.

جوالي مراقب كيف الغي المراقبة نهائيا

يمكن لجميع برامج التجسس و المراقبة التي ذكرناها في الأعلى الاطلاع على الرسائل النصية والمحادثات الهاتفية. والوصول الى الميكروفون والكاميرا عبر الحصول على التصريحات اللازمة لذلك.علاوة على ذلك يمكن للتطبيقات المتقدمة تسريب كلمات المرور والمعلومات الحساسة. هل هناك طريقة لمعرفة برامج التجسس الموجودة على هاتفي و طريقة ازالتها ؟.


إلغاء مراقبة هواتف الاندرويد: اياً كان اصدار اندرويد الذي يعمل به هاتفك ستكون الخطوات التالية مشابهة إلى حد كبير، اتبع الخطوات لإزالة برامج التجسس من موبايلك:

  • ادخل الى الاعدادات Settings.
  • انتقل إلى التطبيقات والاشعارات Apps & notifications.
  • اضغط على كل التطبيقات او التطبيقات المثبتة All apps.
  • سيتم عرض جميع البرامج المثبتة على جهازك، ابحث عن تطبيق يحمل اسم [spy - monitor - stealth - track - trojan].
  • اذا وجدت اي تطبيق بهذا الاسم ابحث عنه على الانترنت لمعرفة هل هو برنامج مراقبة و تجسس ام لا.

تأمين هاتفك و الغاء المراقبة

العديد من تطبيقات التجسس لا تستخدم اسمها الحقيقي وبدلاً من ذلك تستخدم اسم مزيف لاخفاء هوية البرنامج الحقيقة. في هذه الحالة تابع استهلاك البرامج للانترنت وشاهد قائمة التطبيقات المثبتة اذا وجدت اي تطبيق غريب. ابحث عن اسمه في محرك البحث قبل حذفه لمعرفة فائدته وحتي تستطيع كشف برامج التجسس بفعالية دون ازالة تطبيقات أخرى.


جوالي مراقب كيف الغي المراقبة آيفون

كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون ؟ لن تحتاج إلى الغاء جميع برامج التجسس و المراقبة الموجودة على الايفون. لانه تم تأمين نظام تشغيل iOS من تحميل أي تطبيقات من خارج متجر آب ستور. يتم مراجعة كافة التطبيقات الموجودة على المتجر والتأكد من انها آمن قبل اتاحتها للمستخدمين. لهذا يعتبر نظام آي أو إس آمن لدرجة كبيرة.


هذه السياسة تمنع التطبيقات الضارة من التواجد على المتجر أو هاتفك. على كل حال يوجد بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها في مراقبة جوالي ويتم ترويجها على انها خاصة بمراقبة الاطفال وحمايتهم وهي موجهة للآباء. ولكن بعض الاشخاص يستخدمونها في التجسس على الهواتف ويستائل عدد كبير من الزوار "كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي".

تأمين جوال ايفون من المراقبة و الغائها

يسهل كشف برامج التجسس و الغاء المراقبة على ايفون عن طريق مراجعة التطبيقات المثبتة على جهازك من App Store أو الإعدادات. اذا وجدت اي تطبيق يحمل اسم Spy قم بإزالتها من هاتفك على الفور. ويجب العلم ان تغيير كملة مرور iCloud يؤدي في معظم الحالات إلى الغاء تفعيل أي نوع من هذه البرامج.


سواء كنت تستخدم هاتف اندرويد او ايفون يمكن الغاء المراقبة عبر اعادة ضبط اعدادات المصنع. هذه الخطوة تقوم بمسح كافة التطبيقات الموجودة على موبايلك وتقوم بإعادة الإعدادات الافتراضية. ادخل إلى الاعدادات وابحث عن ضبط المصنع أو Factory Reset أو Reset.


كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

يتسائل المستخدمين هل هاتفي مراقب بالواتس ام لا؟. وفي الحقيقة يصعب مراقبة الواتساب الخاص بك حتى عن طريق خدمة WhatsApp Web التي تتيح ربط حسابك على جهاز الكمبيوتر، كل ما عليك فعله هو مراجعة الاجهزة المرتبط بها حسابك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق واتساب ثم الإعدادات.
  • اختر الاجهزة المرتبطة أو Linked Devices.
  • سيظهر امامك أي جهاز اخر مرتبط بحسابك.
  • تستطيع التأكد هل جوالي مراقب بالواتس ام لا.
  • قم بإزالة اي اجهزة غريبة وفي الطبيعي ستجد القائمة فارغة اذا لم تربط حسابك مع جهاز اخر.

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

عند توصيل حساب واتساب الخاص بك على اي جهاز سواء كمبيوتر او جهاز لوحي سيصلك اشعار على الفور. كما يمكن الاطلاع على قائمة الاجهزة المرتبطة باستمرار عبر الإعدادات والخطوات السابقة. غير ذلك لا يمكن لأي شخص الاطلاع على محادثاتك و رسائلك على التطبيق. يتم حماية كافة البيانات عبر التشفير ذات الطرفين.

يشاهد الزوار الآن:


وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم حول كيف اعرف ان جوالي هاتفي مراقب؟، إذا كان لديك سؤال او استفسار لا تتردد في كتابة تعليق داخل صندوق التعليقات بالأسفل وسأقوم بالرد عليك فوراً، شاهد المزيد من المواضيع الحصرية عبر زيارة قسم: شروحات.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-