كيف اعرف جوالي مخترق او مهكر؟ إزالة الهكر و الاختراق من هاتفي

 كيف اعرف جوالي مخترق أو مهكر؟ علامات تدل ان هاتفك تعرض إلى الاختراق و طريقة حمايته وتأمين جميع المعلومات والبيانات.

هل جوالي مخترق أو مهكر و كيفية ازالة الهكر ؟

يعتبر الهاتف الذكي واحد من الاجهزة المهمة في حياتنا اليومية والتي نستخدمها للتواصل مع الأشخاص أو تنفيذ المعاملات المالية أو الترفيه والكثير من الأغراض الأخرى. لذلك فإن اختراق هاتفك قد يؤدي الى تسريب معلومات شخصية هامة أو التحكم في جهازك بالكامل. وهذا يعني انه من المهم معرفة هل جهازي مهكر أو مخترق ام لا؟ وكيفية ازالة الهكر من الهاتف.

 

يوجد بعض العلامات الواضحة التي تدل ان هاتفي مخترق أو مهكر من قبل شخص ما او جهاز اخر، سنتحدث عن جميع هذه الإشارات مع توضيحها بالتفصيل حتى تستطيع التأكد منها على جوالك. ايضاً سنوضح طريقة تأمين هاتفك و ازالة الاختراق أو الهكر تماماً. كل ما عليك فعله هو قراءة هذا الموضوع إلى النهاية وإذا كان لديك اي استفسار يمكنك ترك تعليق.

 

كيف اعرف جوالي مخترق أو مهكر ؟

 للإجابة على "كيف اعرف ان جهازي مخترق؟" يمكن تلخيص العلامات التي تدل ان هاتفي تهكر في القائمة التالية:

  • بطء اداء الهاتف بشكل مفاجئ.
  • مكالمات و رسائل غريبة بدون تدخل منك.
  • وجود تطبيقات جديدة لم تقم بتثبيتها على جهازك.
  • نفاذ شحن البطارية بسرعة وارتفاع درجة حرارة الهاتف.
  • اعلانات مزعجة و نوافذ منبثقة.
  • استهلاك عالي للبيانات والانترنت دون سبب.
  • نشاطات غريبة على حسابات التواصل الخاصة بك.
  • عدم استقبالك لأي مكالمات او رسائل واردة.

 

كيف اعرف ان تليفوني مخترق

1- بطء اداء الهاتف بشكل مفاجئ: من العلامات التي تدل ان جوالي مخترق هي انخفاض الاداء الخاص به بصورة مفاجئة. من الطبيعي ان ينخفض اداء جهازك مع مرور السنين او حسب كثافة استخدامك له. لكن إذا كنت تستخدم هاتف بمعالج جيد من الفئة المتوسطة أو الرائدة، فإن انخفاط ادائه في فترة قصيرة جداً قد يدل ان الجهاز تعرض إلى الاختراق من قبل شخص ما.


عند اصابة هاتفك بالبرامج الضارة التي تعمل في الخلفية ستلاحظ ان تنفيد المهام أصبح يستغرق وقت اطول على غير العادة. وهذه البرمجيات الضارة قد تتجسس عليك وتعمل على اخذ نسخة من معلوماتك الشخصية المهمة. وهذه العمليات التي يتم إجرائها في الخلفية دون علمك تؤدي الى بطء و تهنيج الهاتف.

 

كيف اعرف ان جهازي مخترق سامسونج

2- رسائل و مكالمات غريبة: عند مراجعة سجل المكالمات الخاص بك واكتشاف ارقام غريبة لم تقم بإجراء اي مكالمات لها مؤخراً. أو حتي ارقام بصيغ مختلفة مثل الأرقام الدولية والمختصرة. ايضاً إذا لاحظت ان جهازك يستقبل ويرسل رسائل بشكل تلقائي دون تدخل منك. يجب إزالة هذه الرسائل فوراً وتجنب الضغط على اي روابط بها فقد تعرض هاتفك للإختراق. وهذه من العلامات التي تدل ان هاتفي مخترق أو مهكر.


3- تطبيقات لم تقم بتثبيتها: عندما تلاحظ وجود تطبيقات جديدة ضمن قائمة التطبيقات الخاصة بهاتفك وانت لم تقم بتحميل أي منها. هذه علامة واضحة تدل ان هاتفي مخترق أو تهكر من قبل شخص ما. وفي الآونة الأخيرة ظهرت بعض التطبيقات التي تمكنت من التحايل على سياسات الامان وتم تحميلها من قبل عدد كبير من المستخدمين. لذلك احرص على تنزيل البرامج من المتجر الخاص بهاتفك سواء جوجل بلاي للأندرويد أو آب ستور للأيفون.

 

كيف اعرف ان جهازي مخترق اندرويد

هذا النوع من البرامج الضارة يعمل على تجميع كافة البيانات والنشاطات الخاصة بالهاتف. ثم ارسالها إلى المبرمج او الشركة المسؤلة عنه وتعتبر هذه البرمجيات ضارة للغاية. بحيث تشكل تهديد كبير على خصوصيك وامانك. يجب العلم ان تحميل تطبيقات مجهولة المصدر من خارج المتجر قد تحتوي على برمجيات ضارة من هذا النوع. ولهذا السبب تنصح شركات الهواتف باستخدام المتجر الرسمي فقط.


كيف اعرف ان جهازي مخترق أو تهكر ؟

4- استهلاك طاقة البطارية بسرعة: بطارية الهاتف تستمر لعدد ساعات معين انت تعرفه جيداً نتيجة الاستخدام اليومي لجهازك. إذا لاحظت ان طاقة البطارية تنفذ بشكل سريع فهذا قد يدل على وجود برنامج اختراق وأن هاتفي تهكر. واستهلاك الطاقة الكبير بسبب ان هناك برنامج يعمل في الخلفية حتى في وضع السكون وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف بصورة ملحوظة وهو امر غير طبيعي عند ترك الجوال وعدم استخدامه.

كيف تعرف أن هاتفك مخترق بالصور

5-النوافذ والإعلانات المنبثقة والمزعجة: من المشاكل المزعجة والشائعة التي يتعرض لها مستخدمي الهواتف الذكية هي ظهور الاعلانات المنبثقة. ويكون مصدر هذه النوافذ او الاعلانات تطبيق موجود على جهازك يقوم بعرض هذه الاشعارات او الاعلانات بصورة مستمرة ومزعجة للغاية. عند اصابة جهازك ببرامج ضارة أو برامج التجسس و الاختراق ستلاحظ ظهور هذه المشكلة لديك.


6- استهلاك البيانات عالي بدون سبب: عند ارتفاع الاستهلاك الشهري للانترنت على هاتفك يجب مراجعة هذا الامر على الفور. ادخل إلى الاعدادات ثم الانترنت ثم الاستهلاك. سيظهر امامك قائمة التطبيقات التي تستهلك انترنت طوال الشهر. من الممكن ان يكون جوالي مخترق او مهكر عن طريق برنامج ما. هذا البرنامج يعمل على ارسال كافة البيانات إلى المبرمج مما يجعله يستهلك بيانات بشكل دائم ويؤدي في النهاية الى ارتفاع استهلاكك الشهري.

كيفية الكشف عن الاختراق في جهازك بدون برامج

7- نشاط غريب على حسابات التواصل: حسابات السوشيال ميديا الموجودة على هاتفك مثل فيس بوك أو سناب شات الخ..، وجود اي نشاط غريب غير مرتبط بك على هذه الحسابات هو دليل واضح ان هاتفي مخترق أو مهكر. قد تكون المشكلة في الحساب نفسه بمعنى ان معلومات الحساب مع شخص اخر ويتم الوصول إليه. في هذه الحالة يجب اعادة تأمينه عبر تعيين كلمة مرور قوية.


اما اذا كان هذا النشاط على تطبيقات المراسلة مثل واتساب او تليجرام المرتبطة برقم هاتفك.، هذا يدل ان هاتفك تهكر فهذه التطبيقات لا تمتلك كلمة مرور ويتم الوصول إليها من جهازك مباشرة. وفي حال الوصول إليها من جهاز اخر يمكن إزالة هذا الامر عبر الدخول إلى اعدادات الحساب ثم الاجهزة المرتبطة.، هذه المقالة مفيدة جداً لك اطلع عليها" كيف اعرف ان جوالي مراقب؟ ".

 


8- عدم استقبال المكالمات/الرسائل الواردة: في هذه الحالة قد يكون المخترق قام بطلب اعادة تحويل المكالمات والرسائل الى رقم اخر. ويمكن التأكد عبر التواصل مع مزود خدمة الاتصالات و الشركة الخاصة بك لطلب المساعدة.


هاتفي مخترق - كيفية ازالة الاختراق أو الهكر؟

كيف ازيل اختراق الهاتف وجميع البرمجيات الضارة التي تجعل هاتفي مهكر.، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • افتح متجر التطبيقات الرسمي على هاتف اندرويد أو ايفون.
  • ابحث عن مضاد فيروسات قوي مثل افاست أو Malwarebytes.
  • هذه التطبيقات متخصصة في تنظيف هاتفك من برامج الاختراق الضارة.
  • تأكد من تشغيل مضاد الفيروسات ومنحة كافة التصاريح والاذونات اللازمة للعمل.
  • لا تقم بتحميل اي برامج مجهولة من خارج المتجر.

 

جهازي مخترق كيف ازيل الاختراق

يعمل مضاد الفيروسات على اكتشاف جميع البرامج الضارة التي تم تنزيلها على جهازك من مصادر خارجية. مع العلم انك لن تحتاج ابداً إلى هذا الامر إذا اعتمدت بشكل اساسي على تنزيل التطبيقات من متجر الجهاز. استخدامك لتطبيقات مجهولة المصدر يعرض هاتفك للاختراق وتسريب كافة البيانات الموجودة عليه. احرص على عدم التفاعل مع الروابط الضارة الغير معروفة وكتابة بياناتك داخلها.


جوالي مخترق أو مهكر ماذا افعل ؟

إذا تعرض هاتفك للاختراق او الهكر يجب اتباع ارشادات الامان التالية من اجل تأمين جوالك مرة أخرى:

  • حذف التطبيقات الغير معروفة: تحقق من كافة التطبيقات الموجودة على الهاتف واحذف التطبيقات المشبوهة التي لا تعرفها.
  • استخدم مكافح البرمجيات الضارة: يمكنك تشغيل تطبيق حماية موثوق وشرحنا هذا الامر بالتفصيل في الفقرة السابقة.
  • إعادة ضبط المصنع: قد تحتاج إلى عمل فورمات واعادة ضبط إعدادات المصنع إذا كان جوالي مخترق.
  • إعادة تعيين كلمات المرور لحساباتك: تغيير كلمة المرور لجميع الحسابات الموجودة على هاتفك من اجل تأمينها.
  • إبلاغ الاصدقاء والمعارف: أخبر جهات الاتصال والاصدقاء ان هاتف مهكر في حال وصلهم أي رسائل غريبة منك.
  • الاتصال بمزود الخدمة: اذا توقف هاتفك عن استقبال المكالمات الواردة عليك الاتصال بالشبكة الخاصة بك لمساعدتك بعد تعرض جوالك للاختراق.

ماذا افعل ان جوالي تهكر وطريقة ازالة الاختراق

نصل لنهاية موضوعنا اليوم حول كيف اعرف جوالي مخترق او مهكر؟، وإذا كان لديك سؤال او استفسار حول هذا الموضوع. لا تتردد في كتابة تعليق بالأسفل وسأقوم بالرد عليك فوراً.، شاهد المزيد من المواضيع الحصرية عبر زيارة قسم: شروحات أو الصفحة الرئيسية للموقع.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-