استخدامات الذكاء الاصطناعي AI في الحياة حولنا

 يوم تلو الآخر يستمر الذكاء الاصطناعي في التهام عدد أكبر من الوظائف، وهناك قلق متزايد وتخوف أن يتمكن هذا الشبح من تجريد العديد من الموظفين من وظائفهم الحيوية. فخلال الآونة الأخيرة، بات من السهل على عدد كبير من الشركات أن تقوم باستبدال موظفيها وتوظيف AI في عدد أكبر من الأعمال والصناعات والمجالات المختلفة وخاصة تلك الأعمال التي تتطلب الوظائف التكرارية. ولكن بالنسبة لكبرى شركات التكنولوجيا، فإنها تنظر للذكاء الاصطناعي نظرة مختلفة قليلة، إذ أن الاهتمام المتزايد يرتكز على كيفية توظيف artificial intelligence وتسخير قدراته المعرفية في خدمة البشرية وجعل حياة البشر أكثر راحة وسهولة وأن يتولى المهام الشاقة التي كانت من المعتاد أن تشكل عبء وضغط بدني وفكري على الإنسان. إن هذه الطريقة في كيفية تسخير استخدامات الذكاء الاصطناعي هي ما ستلعب الدور الأكبر في جعل حياة الإنسان وكأنها نزهة أو رحلة خالية من المشقات.

 

أهم استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي

وغني عن القول، لقد كان للذكاء الاصطناعي دور أساسي في تحسين الطريقة التي نعيشها، ولا سيما في مجالات الترفيه والرفاهية، ولقد أثبت مدى نجاحه وفعاليته في تحقيق تلك الغاية. بفضله، أصبحت طريقة تفاعلنا مع الأجهزة الذكية أكثر مرونة، وقيادة السيارات باتت أكثر سهولة، وإدارة منازلنا الذكية بمثابة وظيفة روتينية أكثر ملائمة. بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين لا يتمتعون بالقدر الكافي من الذكاء التقني والتوعية التكنولوجية، فقد يغفلون عن الدور الفعال الذي يؤديه AI في خدمتهم على أفضل نحو ممكن. ولكن انظر حولك جيداً وتمعن في الأمر، ستجد أن الإنسان أصبح يتكئ بشكل كبير على تحسين خوارزميات التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية من أجل إدارة وتنفيذ العديد من المهام اليومية التي كان من الصعب تنفيذها بدون العنصر البشري. في هذا الدليل سوف نلقي الضوء على أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي ودوره الفعال في مجتمعاتنا الحديثة.

 

استخدامات الذكاء الاصطناعي

يُمكن تقسيم artificial intelligence وتقنياته المشتقة إلى قسمين منفصلين: القسم الأول وهو قسم البرامج والسوفتوير والمناهج البرمجية. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك المساعدين الصوتيين وتقنيات التعرف على الصور والتأمين لبصمة الوجه في الهواتف الذكية واكتشاف عمليات الاحتيال المالي. عادةً هذا القسم من AI هو عبارة عن مجموعة من التطبيقات البرمجية التي يُمكن تنزيلها من متاجر التطبيقات عبر الإنترنت ولا تتطلب أي أجهزة أو ملحقات إضافية. القسم الثاني من AI وهو الأجهزة والمعدات، ومثال على ذلك الروبوتات الآلية في المصانع والطيارات بدون طيار والسيارات ذاتية القيادة وأجهزة IoT إنترنت الأشياء. 

 

من خلال قسمي (البرامج والأجهزة) للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، تحاول الشركات أن تتمكن من توفير المقومات الأساسية لمحاكاة طريقة وأنماط التفكير البشري لتسهيل عملية التحول الرقمي للمجتمعات. تحاول تقنيات artificial intelligence أن تعمل بداخل مساحة بيئية محددة وتتصرف بناءً على البيانات التي يتم تدريبها عليها لتسهيل مهام حياتنا اليومية. وفيما يلي قائمة بأهم الاستخدامات ودورها الأساسي في مساعدة البشر وخدمة الإنسانية.

 

1- المساعدين الرقميين

يعتمد المساعدين الرقميين أمثال أمازون أليكسا ومساعد جوجل الرقمي ومساعد ابل سيري على واجهة المستخدم الصوتية التي تُعرف باسم VUI وذلك لمعالجة وفك تشفير الأوامر الصوتية. يمنح الذكاء الاصطناعي هذه التطبيقات ليس فقط القدرة على معالجة الأوامر الصوتية وإنما أيضاً للتحليل والاستفادة من عشرات الآلاف من أسطر البيانات المُخزّنة في الخدمات السحابية من أجل تحليلها في الثانية الواحدة لتنفيذ المهام والبحث في نتائج محركات البحث المرتبطة. مع هذه التكنولوجيا، هناك ازدياد ملحوظ في وعي المستهلك ومعايير الراحة التي يُمكن تحقيقها. بدون أدنى شك، تتطور واجهات المستخدم الخاصة بالمساعدين الصوتين بوتيرة متزايدة، وخاصة في مجال الرعاية الصحية والخدمات الطبية للتحديد والكشف عن الأمراض من خلال المؤشرات الحيوية الصحية للمرضى. هذا وبالإضافة إلى دمج المساعدين الصوتيين في الروبوتات الآلية من أجل عمليات الفرز والحجوزات الطبية والفحص.

 

يتم استخدامه في المساعد الرقمي

2- خدمات البث الترفيهية

لا تتوقف الشركات العملاقة المسؤولة عن خدمات البث مثل نتفليكس و Hulu وSpotify من تغذية الخدمات بالبيانات الضخمة في خوارزميات التعلم الآلي لتحسين تجربة المستخدم. عن طريق تحديد المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدم، تستطيع هذه التطبيقات، بمساعدة AI، تقديم توصيات أكثر دقة. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المستخدم باستمرار لإنشاء مكتبات وقوائم لا حصر لها من الموسيقى والأفلام والعروض التلفزيونية التي تناسب كل مستخدم على حدة. وليس فقط ذلك، بل يلعب artificial intelligence الدور الأكبر في توفير تدفق سلس وسريع وغير متقطع لخدمة البث عن طريق أتمتة الخوادم المناسبة لكل مستخدم.

 

يستخدم في خدمات البث الترفيهية

3- التسويق الشخصي

من استخدامات الذكاء الاصطناعي الرئيسية في عصرنا الحالي أن هناك عدد كبير من العلامات التجارية التي تحاول استخدام حلول التخصيص القائمة على تقنيات AI اعتمادًا على بيانات المستخدمين. ووفقاً لدراسة OneSpot Research فهناك أكثر من 80% من العملاء الذين شعروا بحالة من الرضا والراحة النفسية تجاه العلامات التجارية والشركات التي تحاول تخصيص المحتوى لكل مستخدم على حدة بشكل أكبر. فمثلاً، هناك عدد كبير من المستهلكين الذين قرروا شراء بعض المنتجات التي تم التوصية بها من خلال رسائل البريد الإلكتروني الآلية. يستخدم الذكاء الاصطناعي ما يُعرف برؤية الكمبيوتر للتنبؤ بمدى فعالية وأداء الإعلان من أجل مساعدة المعلنين على الوصول إلى الأشخاص المناسبين وتوفير خدمة ملائمة لأولئك الأشخاص الذين يحتاجون بالفعل لهذه المنتجات. وبالتالي، إن تطبيقات التسويق القائمة على خدمات AI تساعد كل من المعلنين والعملاء المستهدفين.

 

يستخدم في التسويق الشخصي

4- لوحات المفاتيح الذكية

عادةً ما يتم تغذية تطبيقات لوحات المفاتيح على الهواتف الذكية بكميات ضخمة من البيانات من أجل تحسين تجربة المستخدم. يعمل AI على لوحات المفاتيح لتحسين تجربة التصحيح التلقائي للأخطاء واكتشاف اللغة. من فوائد استخدامات الذكاء الاصطناعي على تطبيقات لوحات المفاتيح أنها باتت قادرة على تصحيح الأخطاء بكفاءة وجودة عالية، فضلاً عن إمكانية التبديل بين اللغات بشكل أسرع، والتنبؤ بالكلمات التالية بناءً على الإدخالات السابقة وبطريقة احترافية وليست استفزازية أو قهرية. يستخدم مطورو تطبيقات لوحات المفاتيح مبدأ "Random Forest" الذي يعتمد على خوارزميات التعلم الآلي لفهم سياق الرسالة والتنبؤ بالكلمات التالية. أفضل الأمثلة على مدى براعة artificial intelligence في لوحات المفاتيح الذكية تطبيقات مثل Swiftkey و Typewise و Google Keyboard والعديد من تطبيقات لوحات المفاتيح الأخرى التي باتت تدعم أكثر من 300 لغة ولهجة لتقديم بعض التسهيلات التي يحتاج لها المستخدم مثل الترجمة في الوقت الفعلي والتكامل مع محركات البحث.

 

تحسين تجربة لوحة المفاتيح

5- الملاحة والسفر

يجب أن تعلم أن استخدامات الذكاء الاصطناعي ليست مقتصرة على خرائط جوجل أو خرائط ابل فحسب، وإنما يتم تحديث البيانات الجغرافية في كل ثانية وبشكل فعال من خلال الصور الحديثة التي تم التقاطها بالأقمار الصناعية بمساعدة خوارزميات التعلم الآلي. ولقد توصل بعض الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى نموذج ملاحة قادر على تمييز علامات وإشارات المسارات والطرق في الخرائط الرقمية في الوقت الفعلي. يتم تحديث الخرائط الرقمية بواسطة صور القمر الصناعي الذي يضيق أيضاً الممرات الخاصة بالدراجات ومناطق الاستراحات ومواقف وسائل المواصلات والسيارات وغير ذلك.

 

الخرائط وتحديد الطرق الأفضل

6- العلاج بالألعاب

لقد شق artificial intelligence طريقه إلى عالم الألعاب منذ القرن الماضي عندما كانت هناك بعض الألعاب التي تستهدف تكوين وبناء أكوان متعددة مثل Pac-man وغيرها من العاب بناء الأكوان. ولكن حتى وقتنا الحالي، لا تحاول تقنيات AI بالألعاب التركيز على مستوى عقلية اللاعبين، وإنما منحه المزيد من التحديات الأكثر إثارة للاهتمام. فعلى سبيل المثال، يتم قياس الثبات الذهني للاعبين عند مواجهة خصوم معينة والذي ساعد بدوره في تخفيف حدة الاكتئاب والقلق لدى اللاعبين بشكل خاص. بعض التقنيات الأخرى تساعد أيضاً في تعزيز التفاعل لمدى اللاعبين من خلال قياس مدى فعالية العلاج السلوكي المعرفي وذلك يتم عن طريق نظارات الواقع الافتراضي. فمن أهم استخداماته المرتبطة بالعلاج بالألعاب أنه من الضروري أن تتكيف الألعاب مع سلوك اللاعبين بناءً على المحفزات التي سيتفاعل معها اللاعب خلال مراحل تطور اللعبة وتقدم اللاعب.

 

استخدامات ai في الطب والعلاج

7- السيارات ذاتية القيادة

لقد ركزت العديد من الشركات العالمية اهتمام بالغ بمدى نجاح AI في مجال السيارات ذاتية القيادة. يساعد AI السيارات ذاتية القيادة على اكتشاف وتحديد المناطق والنقاط العمياء في الطرق والمسارات. كما ويتم تدريب المركبات بتقنيات التعلم المعزز العميق لمنح السيارات القدرة على العمل بشكل مستقل بدون تدخل يدوي من الأشخاص. ومن خلال نماذج الذكاء الاصطناعي التنبؤية يُمكن لهذه النوعية من السيارات تخطيط المسار واكتشاف العقبات الثابتة والديناميكية والتنبؤ بحالات الانحراف عن المسار الرئيسي. يتم اعتماد هذه التقنيات في المركبات ذاتية القيادة عن طريق مفهوم التعريب المتزامن لرسم الخرائط الذي يعد المصدر الأساسي لتوجيه السيارات في الوقت الفعلي واكتشاف الأجسام المجاورة والمحيطة بالسيارة باستخدام أجهزة استشعار متعددة.

 

يدخل في صناعة السيارات الذكية

8- تقنيات التعرف على الوجه

إحدى أكثر التقنيات شيوعاً في الهواتف الذكية تكنولوجيا التعرف على الوجه Face ID على الرغم من أن هذه التكنولوجيا تواجه تحديات صعبة. يتم الاعتماد على الشبكات العصبية التوليدية لتقليل فرص الخطأ أثناء استخدام تقنية التعرف على الوجه ويتم استخدام الشبكة العصبية باستمرار لتفادي الاستخدامات الغير أخلاقية بواسطة أدوات التزييف العميق. في نفس الوقت، تحاول العديد من الصناعات تطوير تطبيقات قائمة على تقنيات AI لقياس تعابير الوجه لتحديد الحالة المزاجية للأفراد.

 

التعرف على أوجه الاشخاص

9- الأمن والمراقبة

بالتأكيد من المستحيل أن يتمكن شخص ما من مراقبة عدد هائل من الشاشات في نفس الوقت. وبالتالي، كانت هناك حاجة ملحة من أجل تطوير أتمتة مهام المراقبة وتعزيزها وزيادتها بواسطة تقنيات التعلم الآلي. من استخدامات الذكاء الاصطناعي أنه منح المراقبين البشريين القدرة على التحرر من مراقبة عدد كبير من الشاشات في وقت واحد للتركيز على الحوادث الحرجة والتصرف بناءً عليها. في الوقت الحالي، يتم اعتماد برامج المراقبة الذكية القائمة على تقنيات AI للكشف المستمر عن السلوكيات الغير منتظمة التي قد لا يلاحظها البشر في معظم الأحيان. أيضاً تستخدم برامج الأمن والمراقبة تقنيات التعرف على الوجه في الأماكن الحكومية والمنشئات الحيوية الخاصة لمراقبة السلوكيات الغير منتظمة.

 

أنظمة الامن والمراقبة والحماية

10- إنترنت الأشياء

عن طريق مزج استخدامات الذكاء الاصطناعي وبرامج إنترنت الأشياء استطاع البشر التوصل إلى عدد كبير من الأجهزة المنزلية الذكية التي باتت تتطلب أقل قدر ممكن من التدخل البشري. في حين أن إنترنت الأشياء يساعد هذه الأجهزة على التفاعل طالما كان لها القدرة على الوصول إلى الإنترنت، فإن artificial intelligence يحاول أن يمنحها القدرة على التعلم من البيانات المتوفرة. تتضمن أجهزة إنترنت الأشياء 5 خطوات رئيسية تشتمل على الإنشاء والتواصل والتجميع والتحليل والعمل. الخطوة الأخيرة لهذه الأجهزة هي التشغيل وهي الأكثر أهمية والتي تستند بالمقام الأول على الخطوة السابقة "التحليل" والذي يضيف لها الذكاء الاصطناعي المزيد من القيمة. يساعد AI أجهزة IoT جمع البيانات بواسطة أجهزة الاستشعار المدمجة، ويمكن لتلك الأجهزة التعلم من المقدار الأكبر من المعلومات والبيانات المتوفرة وذلك من أجل الاستجابة للمحفزات والمطالبات البشرية.

 

يستخدم في انترنت الاشياء IoT

يشاهد الزوار الآن:


هناك اتجاه متزايد لعدد أكبر من الصناعات في اتخاذ القرارات بواسطة أقسام البحث والتطوير نحو كيفية توظيف خدمات AI، من الرعاية الصحية إلى الأمن والحماية إلى تسهيلات الحياة. ويُقال أنه بحلول العام القادم، سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي في أكثر من 60% من الشركات والأعمال والمختلفة، ولا تزال فكرة الاستثمار في AI مستمرة في النمو بواسطة العديد من الجهات. والآن أخبرونا ما هي أفكاركم تجاه artificial intelligence وأهم الاستخدامات التي تعتبرونها أكثر إفادة لكم في حياتكم اليومية.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-