مشكلة windows cannot be installed to this disk بدون فورمات

حل مشكلة windows cannot be installed to this disk ؟ 

 


ظهور رسالة Windows cannot be installed to this disk ضمن المشاكل التي تظهر عند تثبيت ويندوز جديد وبالتحديد عند عمل فورمات لقرص النظام ، فبعد الإنتهاء من عمل فورمات لن تجد زر Next متاح للضغط عليه بسبب هذه الرسالة التي تطلب منك التحويل بين MBR و GPT واحياناً يجب تحويل الهارد من دينمك الى بيسك ، حتى و ان قمت باختيار بارتشن اخر ستظل هذه المشكلة موجودة ولن تستطيتع استخدام الكمبيوتر بسبب عدم وجود نظام تشغيل.


خلال هذه المقالة ستجد أفضل الحلول الموجود للتغلب على مشكلة windows cannot be installed to this disk ، سنبدأ مع الحل التقليدي باستخدام موجه الأوامر Command Prompt ولكن عيب هذه الطريقة انك تحتاج الى عمل فورمات للهارد بالكامل لذا حاول اخذ نسخة احتياطية قبل تنفيذها، الحل الثاني والثالث ستحتاج الى فلاشة او CD لحرق البرنامج عليها ويمكن اتمام هذه الخطوة عن طريق كمبيوتر صديقك ، الحل الثاني والثالث لا يحتاج الى فورمات للهارد ولن تفقد ملفاتك.


مشكلة windows cannot be installed والحل ؟

الحل الأول: اثناء تثبيت ويندوز جديد وبعد الوصول الى مرحلة اختيار البارتشن او قرص النظام اضغط على زر Shift + F10 لفتح موجه الاوامر Command Prompt ، الان اكتب الامر التالي diskpart ثم اضغط Enter وسيتم عرض قائمة الاقراص للهارد بعدها اكتب list disk أو select disk 0 ثم Enter بعدها اكتب امر Clean ثم Enter.

 

مشكلة لا يمكن تثبيت ويندوز بسبب تنسيق الهارد

سيتم مسح جميع الملفات الموجودة على الهارد ديسك الخاص بك ، الان اكتب الامر التالي convert GPT لتحويل الديسك الى GPT إذا كان محتوى رسالة الخطأ " Windows cannot be installed to this disk. The selected disk has an MBR partition style " بمعنى انك ستكتب عكس ما يظهر في الرسالة الخاصة بالمشكلة.


الأن اكتب امر exit للخروج ثم اقفل نافذة موجه الاوامر و قم باعادة تشغيل الحاسوب وابدء في تثبيت ويندوز جديد وستلاحظ ان مشكلة windows cannot be installed اختفت و اصبح زر Next متاح للنقر ، بعد الانتهاء من تثبيت الويندوز تستطيع اعادة تقسيم الهارد بمساعدة المقال التالي " تقسيم الهارد بدون برامج ".


حل windows cannot be installed to this disk بدون فورمات

يمكن حل المشكلة بدون عمل فورمات عن طريق استخدام اداة MiniTool Partition Wizard Bootable المجانية (اضغط على اسم الاداة لتحويلك الى صفحة التحميل) ، ولكن يجب الاستعانة بكمبيوتر صديقك حتى تستطيع حرق هذا البرنامج على فلاش ميموري او اسطوانة ، بعد تحميل الاداة ستجد مجموعة من الملفات من ضمنهم ملف exe افتحه ثم حدد الفلاشة او الاسطوانه لحرق البرنامج عليها ، الان ادخل الفلاشة/الاسطوانة في الكمبيوتر الذي يوجد به المشكلة واختار الاقلاع من الفلاشة بدلاً من الويندوز ليظهر امامك واجهة البرنامج كما هو موضج بالصورة التالية.

 

برنامج تحويل الهارد من MPR إلي GPT

قم باختيار الخيار الأول Boot from MiniTool Partition Wizard ثم اضغط على Enter وستظهر امامك شاشة تحميل سوداء لذا انتظر قليلاً حتى تظهر لك الشاشة التالية ، ستظهر امامك شاشة تخبرك بابعاد عرض البرنامج ، ستجد امامك اربع خيارات باحجام وابعاد مختلفة لذا قم  بكتابة اي خيار واضغط انتر ليتم الدخول فوراً الى واجهة البرنامج وهو ما نحتاجه.

 

تحويل القرص الصلب GPT الى MBR

الان يمكننا تحويل تنسيق الهارد من MBR الى GPT بدون فورمات ، اضغط على ايقونة الهارد ديسك ليتم تحديدها باللون الاصفر ، الشريط الجانبي للبرنامج وبالتحديد قائمة Operations ستجد خيار Convert MBR to GPT disk او ستجد العكس ، المهم اضغط عليه ثم اضغط Apply من الزاوية العليا للبرنامج ، الان انتظر بعض الدقائق لتطبيق الاعدادات الجديدة وبعد الانتهاء انت الان جاهز لتثبيت الويندوز بدون مشاكل.

 

برنامج تحويل تنسيق الهارد GPT MBR

 تحويل الهارد من دينمك الى بيسك بدون فورمات

قد تظهر مشكلة windows cannot be installed to this disk ولكن ليس بسبب تنسيق الهارد ولكن عند قراءة رسالة الخطأ ستجد the partition contains one or more dynamic volumes وفي هذه الحالة ستحتاج تحويل القرص الصلب من دينمك الى بيسك او العكس للتغلب على المشكلة ، ستقوم باستخدام نفس الاداة السابقة MiniTool Partition Wizard Bootable وشرحنا طريقة حرقها على فلاش ميموري في الفقرات السابقة.

 

برنامج تحويل الهارد من دينمك بيسك

بعد متابعة الشرح السابق و الوصول الى واجهة البرنامج قم بتحديد ايقونة القرص الصلب الدينمك والذي يظهر بلون اخضر وستلاحظ وجود كلمة Dynamic اسفل الشاشة ، يتم تحويله الى بيسلك عبر الضغط على Convert Dynamic Disk to Basic من القائمة الجانبية وتستطيع التحويل من بيسك الى دينمك عبر الضغط على Convert Basic Disk to Dynaimc حسب نص رسالة الخطأ ، بعد الاختيار اضغط ok ثم زر Apply لتطبيق الاعدادات الجديدة وانت الان جاهز لتنزيل ويندوز جديد وتجنب هذه المشكلة تماماً.

 

ايه الفرق بين GTP و MBR ؟

  MBR = Master Boot Record
  • ممكن تقسم الهارد اخرك 4 بارتشنات primary بس
  • اخرك فالهارد 2 تيرا
  • اوقات بيقرفك مع ويندوز 8 واللينكس
--------------------------------------------------------
   GPT = Guid Partition Table
  • ممكن تقسم الهارد لحد 128 بارتشن primary
  • ممكن مساحة الهارد توصل ل18 Exabyte !
  • اسهل في استعادة الداتا المحذوفة
  • بيشتغل مع كل الاصدارات وكل النسخ ماعدا xp
  • أمان اكتر  
  

 طريقة تجنب مشكلة windows cannot be installed ؟ 

طيب نخش فالجزء المفيد دلوقتي انا عايز احرق نسخة ويندوز بدون مشاكل ؟ ، لازم تحرق النسخة حسب هاردك سواء معمول gpt ولا mbr وبتختار النوع وانت بتحرق الفلاشة باستخدام برنامج الحرق.


طب اعرف منين ؟
  • دوس علامة الويندوز فالكيبورد مع حرف الR "عشان تفتح الrun"
  • اكتب cmd
  • اكتب diskpart في الcmd ثم list disk
  • لو في نجمة تحت GPT يبقا انت GPT لو مفيش يبقا MBR

حل مشكلة Windows cannot be installed to this disk عند تثبيت ويندوز

يبقا وانت بتحرق النسخة باداة rufus (اداة حرق النسخ على الفلاش ميموري) تروح علي خانة الPartition scheme وتختار سواء gpt او mbr طبعا تعمل ده قبل ما تحرق عشان ميظهرش الخطأ دا و تتجنب الوقوع فيه..


 

 وصلنا الى نهاية المقالة بعد شرح جميع حلول مشكلة windows cannot be installed و كيفية تجنبها ، إذا كان لديك سؤال او استفسار لا تترد في كتابة تعليق و سأقوم وبالرد عليك فوراً ، تابعنا على فيس بوك و تويتر لنكن على اتصال دوماً ، شاهد مواضيع اكثر عبر زيارة قسم الكمبيوتر ، دمتم بخير ..♥

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-