جميع انواع منافذ USB و الفرق بينهم في الشكل والسرعة

ما هو الفرق بين منفذ شحن مايكرو Micro USB و تايب سي Type-c وانواع منافذ USB المختلفة والفرق بينهم؟
جميع انواع منافذ USB والفرق بينهم

تعددت انواع منافذ اليو اس بي لكن يظل الهدف واحد وهو توصيل المعلومات او الطاقة او اي بيانات آخري,وجميعناً يستخدم المنافذ بشكل يومي سواء فى الكمبيوتر لتوصيل ماوس او كيبورد او فلاشة او فى اللابتوب,وايضاً فى الهواتف يوجد لديك منفذ شحن بيكون من نوع USB واصدار محدد,مع العلم ان USB هي اختصار لجملة Universial Serial Bus واشتهر هذا النوع من المنافذ عام 1995 وتم اطلاق اول اصدار لها وهو 1.0 وكان يسمح بنقل البيانات بسرعه تصل الى 12 ميجا/ثانية,وبعدها تم الاعلان عن اصدارات اكثر تطوراً مثل 1.1و2.0و3.0و3.1 وآخر اصدار متوفر حالياً هو 4.0.

 

لنتحدث اولاً عن انواع اليو اس بي USB Type المختلفة والتى ظهرت خلال الاعوام السابقة ثم بعدها نتحدث عن الاصدارات والفرق بين كل اصدار والآخر فى السرعه والطاقة التى يمكن نقلها.

 

انواع USB حسب شكل المنفذ.

يوجد ثلاث انواع رئيسية يتفرع منها الكثير من الاشكال.

  1. USB Type-A.
  2. USB Type-B.
  3. USB Type-C.


انواع USB حسب شكل المنفذ


USB Type-A

اشهر الاشكال المنتشرة والموجوده فى حياتنا اليومية وموجوده بشكل كبير جداً فى اجهزة الكمبيوتر بانواعها المختلفة,مع العلم ان هذا النوع من المنافذ غير محصور بسرعه محدده فقد تجده بالاصدار 1.0 بمعني انه يستطيع نقل 12 ميجا/الثانيه او قد تجده باصدار 3.1 الذي يصل الى سرعة 10 جيجا/الثانية وسنتحدث عن الاصدارات لاحقاً,تصميم هذا النوع بقي على حاله ولم يتغير حتي يومنا هذا وما زال يستخدم بكثرة.

 

الجانب العلوي منه بيكون فارغ بينما الجانب السفلي هو الذي يوجد به الموصلات ويجب ادخاله بشكل صحيح فى المنفذ,ولمعرفة نوع التقنية المستخدمه فان USB 3.0 واعلي يكون لون القطعه السفلية التى تحمل الموصلات باللون الازرق بينما USB 2.0 تأتي باللون الرمادي المعتاد,بالنسبه لـ Mini Type-A و Micro Type-A فيكون طرف نهاية الكابل لاستخدامه فى شحن او توصيل آجهزة اخري بالكمبيوتر على سبيل المثال.


انواع اليو اس بي


الصورة السابقة توضح الفرق فى حالة Mini و Micro فعاده فى كابلات شحن الهواتف يكون طرف الوصلة Type-A ويتم توصيله فى الشاحن والطرف الثاني Micro-B ليناسب منفذ الشحن فى الهاتف اذا كان مايكرو او اذا كان نوع آخر فى اجهزة آخري.

 

 USB Type-B.

هذا النوع لن تراه بكثره مثل النوع السابق فيتم استخدامه فى عدد من الطابعات وبعض الاجهزة التى يتم توصيلها بالحواسيب,ويوجد هذا النوع فى نهايه الكبل اي الطرف الثاني اما الطرف الاول يكون Type-A الاعتيادي,بمعني انه لا يتم استخدام الشكل الكبير منه فى الغالب ولكن يتم استخدام Mini-B و Micro-B بشكل اكبر.

 

تحمل معظم الهواتف المحمولة منفذ شحن من نوع USB Micro-B ويكون كابل الشحن الخاص بالهاتف طرف Type-A يتم توصيله براس الشاحن وطرف Micro B يتم توصيله فى منفذ الهاتف,ونفس الفكرة مع الاجهزة الآخري مع اختلاف نوع المنفذ.

 

الفرق بين منفذ شحن Micro و type-c


USB Type-C.

يتميز هذا المدخل بانه يمكن تركيبه مباشرة بدون التفكير فى الجزء العلوي منه او الجزء السفلي منه او التفكير فى شكل المدخل وتطابقه مع المنفذ مثل Micro-USB,بالاضافة الى تمتعك بسرعات كبيرة عند استخدام هذا النوع ويصل الى سرعة 10 جيجا/الثانية.

 

بالاضافة الى معدل كبير فى نقل الطاقة يصل الى 20 فولت و5 امبير=100 وات مع العلم ان الحواسيب المحمولة تحتاج الى 70 واط فقط للعمل,ولهذا قامت شركة آبل بتغيير مدخل الشحن لاجهزة الماك الخاصه بها الى تايب سي,وبدء انتشار هذا النوع بشكل كبير فى الهواتف الذكية بجميع فئاتها حتي الفئة الاقتصادية,ومن اهم مميزات هذا النوع.

  • التوافق:بمعني انه سيكون لديك كابل واحد فقط تستطيع استخدامه على الهاتف الخاص بك او التابلت الخ.
  • الربط: من المتوقع ان تقوم الشركات بالاعتماد على هذا المدخل فى مختلف الاجهزة الالكترونية مما يسهل عمليه الربط بين جهاز وآخر مثل الشاشة والهاتف على سبيل المثال.
  • السهولة:يحتاج تركيب الانواع الاخري من المداخل الى عدة محاولات او النظر على شكل المدخل قبل التركيب ولكن مع هذا النوع فستقوم بتركيبه من اول محاوله وبدون التفكير فى اي شىء آخر.

 

اصدارات USB ومعايير السرعة.

لنتحدث الان عن الاصدارات المختلفة من اليو اس بي وسرعة نقل البيانات والطاقة التى يمكن ان يصل اليها كل اصدار من USB 1.1 الى USB 4.0.

  • USB 1.1 معدل نقل البيانات يصل الى 12 ميجابت والطاقة 2.5 فولت-0.5 امبير وتم اطلاقه عام 1998.
  • USB 2.0 معدل نقل بيانات يصل الى 480 ميجابت والطاقة 2.5 فولت- 1.8 امبير وتم اطلاقه عام 2000.
  • USB 3.0 معدل نقل بيانات يصل الى 4 جيجابايت والطاقة 5 فولت- 1.8 امبير وتم اطلاقه عام 2008.
  • USB 3.1 معدل نقل بيانات يصل الى 10 جيجابايت والطاقة 20 فولت- 5 امبير وتم اطلاقه عام 2015.
  • USB 3.2 معدل نقل بيانات 20 جيجابايت وتم اطلاقه عام 2018.
  • USB 4.0 معدل نقل بيانات يصل الى 40 جيجابايت وتم اطلاقه عام 2019.

سرعات اليو اس بي المختلفة


يوجد منفذ آخر خاص بشركة آبل وهو اللايتنينج lightning وظهر فى عام 2012 وتستمر آبل حتي هذا الوقت فى اصداره لهواتفها الايفون حتي آخر اصدار حالياً وهو الايفون11 يمكن قراءة المزيد عنه Lightning (connector).

 

 

يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال المصارد المختلفة مثل ويكيبديا,تابعنا على فيسبوك وتويتر ، دمتم بخير♥.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-