حل مشكلة توقف متجر google play و خدمات جوجل بلاي

 حل مشكلة توقف خدمات جوجل بلاي و متجر التطبيقات على الهواتف الذكية و ما هي اسباب التوقف ؟

حل مشكلة توقف خدمات google play

على الرغم من وجود خيارات بديلة لمتجر جوجل الرسمي لكن معظم مستخدمي هواتف الأندرويد يفضلون الاعتماد على متجر Google play الذي يعتبر جزء من خدمات جوجل الموجوده على جميع هواتف الأندرويد ، هذه الخدمات تربط بين التطبيقات و المستخدم و من الصعب جداً الاستغناء عنها و استخدام الجهاز بدونها لذا اي عطل يصيبها قد يكون مزعج للغاية و يمنعك من استخدام الجهاز باريحية.


قد تعاني من مشكلة توقف متجر google play بدون سابق إنذار و حتي بدون تغيير اي إعدادات على هاتفك فعند محاولة تثبيت تطبيق جديد ستكتشف ان المتجر لا يعمل و يظهر امامك رسالة توقف المتجر نفسه او تعطل خدمات جوجل بلاي ، لذا لنتحدث عن الاسباب الممكنة و التي تؤدي الى ظهور هذا العطل على هاتفك ثم بعدها نناقش الحلول المتوفرة للتغلب على هذه المشكلة.


اسباب توقف متجر جوجل بلاي Google play فجأة ؟

 إذا كنت تعاني من مشكلة في تنزيل التطبيقات و لكن المتجر يعمل بشكل طبيعي فتحدثنا عن هذا الامر في مقالة سابقة " توقف التنزيل على جوجل بلاي" ، اما الاسباب التالية تخص تعطل المتجر عن العمل بشكل كامل:

  • التحديثات الأخيرة: قد تواجه مشكلة توقف متجر جوجل بلاي بسبب اخر التحديثات التي تلاقاها المتجر نفسه ، و قد تتسأل كيف هذا و انا لم اقم بتحديثه: الاجابة بسيطة ان التطبيق وخدمات جوجل قد تقوم بتحديث نفسها بصورة تلقائية.
  • اتصال الإنترنت: توصيل الموبايل باتصال انترنت غير مستقر قد يؤدي الى ظهور هذه المشكلة ، ايضاً الاتصال بشبكة تمتلك صلاحيات محددة بمعني مسموح لها تصفح مواقع محددة فقط يؤدي الى ظهور هذه المشكلة و تعطل المتجر.
  • نظام الأندرويد: عند استلام تحديثات النظام او التحسينات التي تتلاقها بصورة دورية قد تواجه هذه المشكلة بسبب خلل في التحديث نفسه او بسبب حدوث مشكلة اثناء تثبيت تحديثات النظام.
  • حساب جوجل: حدوث اي خطأ او تغيير في حساب Google المربوط بهاتفك قد يؤدي الى تعطل الخدمات ، لان تسجيل الدخول و انشاء حساب هي خطوة اساسية في البداية من اجل تشغيل متجر التطبيقات.
  • يوجد اسباب آخرى قد تؤدي الى ظهور رسالة توقف خدمات google play من ضمنها متجر بلاي.

 

 حل مشكلة توقف متجر google play جوجل بلاي.

 يوجد بعض الحلول التي يمكن اتباعها عند ظهور رسالة " تم ايقاف جوجل بلاي أو Google Play لا يعمل " ، تستطيع تطبيق الحلول واحداً تلو الآخر لحين التأكد من حل المشكلة و اختفاء الرسالة:

  • التأكد من الوقت والتاريخ:
    • يجب التأكد من ان جهازك يستخدم الوقت و التاريخ بصيغة صحيحة فعند الاتصال بالانترنت و استخدام تاريخ غير صحيح قد يؤدي هذا الامر الى ظهور العديد من المشاكل منها توقف متجر جوجل عن العمل ، ادخل الى الإعدادات و قم باختيار ضبط الوقت والتاريخ تلقائياً من الشبكة او استخدم الإعدادات اليدوية بطريقة صحيحية.
  • تنظيف التخزين المؤقت:
    • يمكن حل مشكلة google play store has stopped عن طريق تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق ، الخطوات بسيطة للغاية إذهب الى الإعدادات و اختر مدير التطبيقات ثم ابحث عن تطبيق جوجل بلاي ، الان اضغط على خيار Clear Data تنظيف البيانات ثم Clear Cache تنظيف الذاكرة المؤقتة ، جرب تشغيل المتجر بعد إتمام الخطوات السابقة.
  • إلغاء التحديثات الاخيرة:
    • كما شرحنا في الاسباب قد تتسبب التحديثات الأخيرة في ظهور مشكلة توقف متجر google play ، تستطيع الغاء تطبيق اخر التحديثات للمتجر عبر الخطوات التالية: إذهب الى الإعدادت ثم مدير التطبيقات و ابحث عن تطبيق جوجل بلاي ، الان ابحث عن خيار إزالة تثبيت التحديثات unistall updates ، بعد إتمام الخطوات جرب تشغيل المتجر.
متجر جوجل بلاي لا يعمل فجأة
  • تفضيلات خدمات Google Play.
    • قد تكون التفضيلات هي سبب تعطل المتجر و التطبيقات عن العمل و تستطيع مسح التفضيلات و إزالة التصاريح و الإذونات من الخدمات ثم منحها إليهم مرة آخرى عند اقرب عملية تشغيل ، إذهب الى الاعدادات ثم ابحث عن مدير التطبيقات و اختر متجر جوجل بلاي ، ابحث عن خيار Clear Defults او مسح التفضيلات ، جرب الان تشغيل المتجر و منحه كافة التصاريح اللازمة للعمل.
  • تثبيت التحديث الجديد:
    • على عكس الحل السابق ، قد يكون إهمال تحديث المتجر لفترة طويلة هو سبب توقف خدمات جوجل بلاي عن العمل ، و تستطيع حل هذه المشكلة عن طريق تنزيل اخر إصدار من متجر جوجل بلاي apk من الإنترنت ثم تثبيت يدوياً بعد التأكد من تشغيل تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة كما هو موضح بالصورة التالية ، تستطيع تحميل التطبيق بصيغة apk عبر العديد من المواقع والمتاجر مجاناً.
  • حسابك على جوجل:
    • كما ذكرت سابقاً لن يعمل متجر جوجل بدون ربط حسابك بصورة صحيحة و عند حدوث اي تغيير على معلومات الحساب او إزالته نهائياً ستتوقف خدمات بلاي عن العمل تماماً الى حين إصلاح هذا الخلل ، تستطيع التأكد من هذا الامر عن طريق الدخول الى الإعدادات ثم الحسابات >> حساب جوجل ، إذا واجهت اي مشكلة في الحساب القديم فيمكنك انشاء آخر و استخدامه بدون مشاكل و سيعود المتجر الى العمل على الفور.
توقف متجر google play عن العمل
  • google play services:
    • قم بتكرار نفس الخطوات السابقة مع تطبيق خدمات جوجل بلاي ، اولاً جرب ازالة الكاش و الذاكرة المؤقتة ثم مسح التفضيلات ، الغاء تثبيت التحديثات الأخيرة ثم تحديث التطبيق الى اخر إصدار يدوياً عبر تنزيله بصيغة apk من المتصفح.
  • إعادة ضبط المصنع.
    •  يمكن اعادة ضبط إعدادات المصنع لهاتفك من اجل التغلب على مشكلة توقف متجر جوجل بلاي عن العمل ، من داخل الإعدادات ابحث عن استعادة الضبط و قم بتحديد استعادة اعدادات المصنع فقط و الابقاء على محتويات الجهاز ، سيتم مسح جميع التطبيقات و الابقاء على الصور و الداتا المخزنة على الهاتف و لكن انصحك ان تقوم بانشاء نسخة احتياطية من ملفاتك ايضاً فقد لا تجد خيار الاحتفاظ بالملفات عند استعادة ضبط المصنع وحتى تتفادي خسارة الملفات إذا كانت مهمة بالنسبة لك.
  • المتاجر والخيارات البديلة:
    • إذا استمرت مشكلة توقف متجر google play في الظهور فيمكن استخدام متجر تطبيقات بديل و يوجد خيارات ممتازة و متنوعة منها apk Pure او aptoide ، تحدثنا في مقالة سابقة عن هذا الامر اطلع عليها عبر الرابط التالي "بدائل جوجل بلاي".
توقف خدمات جوجل بلاي عن العمل

قد تكون هنالك مشكلة عامة في الجهاز الذي تقوم باستخدام او إصدار اندرويد الحالي ، لذا تأكد دائماً من استبقال التحديثات الجديدة للنظام مع الحرص على تثبيت التحديث بصورة صححية و عندما يمتلك الهاتف نسبة جيدة من البطارية ، حتى لا يتوقف عن العمل فجأة و يؤدي هذا الامر الى ظهور العديد من المشاكل منها مشكلة تعطل متجر جوجل بلاي عن العمل.

يشاهد الزوار ايضاً:
- زخرفة اسمك على الفيس بوك.
- طرق رفع صوت الهاتف و تحسينه.

تستطيع متابعة اخر التحديثات و التحسينات التي تصل الى هاتفك من داخل الإعدادات ، فقط افتح الاعدادات و اتجه الى خانة عن الهاتف About phone ثم الإصدار او التحديثات ، اضغط على قائمة التحديثات ثم زر التأكد من وجود تحديثات جديدة ، انتظر قليلاً ليظهر امامك ما إذا كان الجهاز يستخدم اخر تحديث ام لا.


وصلنا الى نهاية المقالة و لكن ما زال لدينا المزيد من المواضيع داخل قسم اندرويد و قسم تطبيقات ، إذا كان لديك اي استفسار لا تترد في كتابة تعليق و سأقوم بالرد عليك فوراًَ ، تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي لنكن دائماً على اتصال ، دمتم بخير.

MO3Az
بواسطة : MO3Az
مؤسس موقع متطور ,أحب متابعة وتجربة جديد الشركات واقدم بعض الشروحات الخاصه بالكمبيوتر والهواتف ايضاً ♥
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-